يعد البصل (بالإنجليزية: Onion) واحداً من أهم الأغذية الغنية بالعناصر الغذائية والمعادن التي تمنح الجسم العديد من الفوائد الصحية؛ علاوة على قدرته على خفض سكر الدم، والحفاظ على صحة الجهاز الهضمي والقلب، وتعزيز مناعة الجسم، فإن للبصل فوائد جمالية للبشرة والشعر.

من الجدير بالذكر أن الثوم يحتوي أيضاً على العديد من العناصر الغذائية التي تجعله فعالاً كالبصل، مثل الكبريت ومضادات الأكسدة المسؤولة عن فوائد البصل والثوم للشعر. 

في مقالنا هذا سنتناول الحديث عن فوائد البصل للشعر، وكيفية استخدام البصل على الشعر للحصول على فوائده، وذكر عدد من الوصفات للشعر والتي تحتوي على عصير البصل، أو زيت البصل.

فوائد البصل للشعر

فيما يلي 8 فوائد مذهلة للشعر يمكن الحصول عليها عند استخدام عصير أو زيت البصل:

  1. يغذي البصل بصيلات الشعر ويساعد فروة الرأس على استعادة العناصر الغذائية التي خسرتها بفعل العوامل البيئية.
  2. البصل غني بالكبريت، والذي يقلل بدوره من تكسر الشعر وتقصفه ويغذيه ويزيد من طوله.
  3. لدى البصل خاصية قوية كمضاد للبكتيريا والفطريات، فهو يقاوم التهابات فروة الرأس وبالتالي يحد من تساقط الشعر، حيث تعد التهابات فروة الرأس إحدى أهم الأسباب المؤدية إلى تساقط الشعر.
  4. يحارب القشرة، لأنه مضاد قوي للفطريات والبكتيريا. 
  5. يعد البصل مضاد أكسدة فعال، وبالتالي يؤخر ظهور الشيب
  6. يمنح البصل الحيوية واللمعان للشعر. قد يصبح هذا اللمعان دائماً، في حال استخدام البصل بانتظام.
  7. يمنح عصير البصل (ماء البصل) الكثافة للشعر.
  8. يحسن الدورة الدموية وبالتالي يعزز نمو الشعر.

يمكن الحصول على فوائد البصل للشعر من خلال تناوله كمادة غذائية، كما يمكن تطبيقه مباشرة على الشعر. يمكن استخراج عصير البصل (ماء البصل) أو زيت البصل، كما يمكن إضافة ماء البصل أو زيت البصل إلى زيوت ومواد أخرى للحصول على فوائد مثلى للشعر.

اقرأ أيضاً: ما هي فوائد الثوم للشعر؟

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

فوائد عصير البصل للشعر

يشيع استخدام ماء البصل في حالات تساقط الشعر، ولزيادة طوله، وأيضاً لاستعادة بريقه ولمعانه فهو يحتوي على الكبريت الذي يغذي بصيلات الشعر ويعيد بناءها، كما أن الكبريت يقلل من ترقق الشعر وتقصفه. 

يحتوي عصير البصل أيضاً على مضادات بكتيريا وفطريات فهو يحافظ على فروة الرأس ويحارب القشرة وبالتالي يقلل من سقوط الشعر، كما أنه يقلل من ظهور الشيب. 

فيما يلي نستعرض تحضير عصير البصل في المنزل واستخداماته.

كيف يتم تحضير عصير البصل في المنزل؟

يمكن تحضير عصير البصل من خلال القيام بالخطوات التالية:

  • قشري 4 حبات بصل، وقطعي كل حبة إلى 4 قطع وضعيهم في الخلاط على سرعة عالية.
  • أضيفي القليل من الماء، واتركي الخليط قليلاً، ثم قومي بتصفية العصير باستخدام قطعة من الشاش، حتى لا تعلق قطع البصل بشعرك عند استخدامه. 
  • يمكن تحضير عصير البصل أيضاً من خلال عصره مباشرة بالعصارة. 

قبل استخدام عصير البصل، عليك مراعاة ما يلي:

  • إذا كان لديك حساسية للبصل، فلا تستعملي ماء البصل على شعرك. للتأكد من ذلك ضعي كمية قليلة على منطقة الكوع الداخلي أو خلف الأذن واتركيها قليلاً. إذا ظهرت أعراض حكة واحمرار فلا تستعمليه على فروة الرأس. 
  • قد تظهر أعراض التحسس كالحكة والاحمرار، حتى لو لم يكن لديك حساسية من البصل، لأن البصل لديه خصائص كاوية للجلد إذا استخدم بتراكيز عالية. لتجنب حدوث ذلك، امزجي البصل مع مطريات مثل: جل الصبار ألوفيرا، وزيت جوز الهند.
  • لا يعد عصير البصل علاجاً لأمراض الثعلبة والصلع الوراثي، حيث أن الأبحاث التي درست هذا الجانب لم تكن كافية لاعتباره علاجاً، فقد يكون الحل الوحيد في بعض الحالات هو زراعة الشعر.
  • بعض الأدوية مثل الأسبرين تزيد من الحساسية لعصير البصل، لذلك يفضل إجراء فحص التحسس قبل استخدامه على فروة الرأس بالكامل. 
  • استخدمي شامبو معتدل لغسل الشعر من البصل، ويقصد بالشامبو المعتدل بأنه يحتوي على مواد تنظيف لطيفة وليست قوية مقارنة بالأنواع الأخرى من الشامبوهات والتي قد تسبب خشونة وتشابك في الشعر. من الأمثلة على الشامبوهات المعتدلة: شامبو الأطفال. 

اقرأ أيضاً: زراعة الشعر لعلاج حالات الصلع

كيف يمكن إزالة رائحة البصل العالقة بالشعر؟

يمكنك إضافة القليل من عصير الليمون، أو ماء الورد، أو بضع قطرات من أي نوع من الزيوت العطرية المفضلة وإضافتها لعصير البصل لديك قبل وضعه على شعرك، ويمكن أيضاً أن تغسلي شعرك بشامبو الحمضيات مثل الليمون. 

فوائد عصير البصل لتساقط الشعر

يحتوي عصير البصل على الكبريت، الذي يدخل في تركيب الكيراتين الضروري لنمو الشعر بصحة وحيوية وحمايته من التساقط.

يساهم الكبريت الموجود في ماء البصل بتحفيز إفراز الكولاجين، والذي بدوره يعمل على إنتاج خلايا بشرة سليمة. كما أنه يحفز الدورة الدموية حول بصيلات الشعر وبالتالي يعزز نموه أيضاً. 

يحتوي أيضاً عصير البصل على مضادات الأكسدة التي تعمل بشكل خاص على تعزيز عمل بعض الإنزيمات مثل إنزيم الكتاليز والذي يساعد على تحلل مادة (H2O2) وبالتالي يحسن من دورة نمو الشعر ويمنع تساقطه.

فوائد عصير البصل لإعادة نمو الشعر

لا توجد دراسات كافية لتأكيد فعالية عصير البصل في إعادة إنبات الشعر، حيث أنه لا يعد علاجاً لأمراض تساقط الشعر مثل الثعلبة والصلع الوراثي. 

في دراسة واحدة نشرت عام 2014 في مجلة الأمراض الجلدية، تبين أن عصير البصل قد ساعد على إعادة إنبات الشعر عند بعض الأشخاص وليس لدى جميع المشاركين في الدراسة. تضمنت هذه الدراسة 38 شخصاً يعانون من داء الثعلبة. تم تطبيق عصير البصل على فروة الرأس مرتين يومياً. بدأ ينمو الشعر بعد 4 أسابيع عند 74% من المشاركين في الدراسة، وبعد 6 أسابيع نما الشعر عند 87% من المشاركين في الدراسة ذكوراً وإناثاً.

لوحظ بأن إنبات الشعر كان أعلى عند الذكور. 

تعزى مقدرة البصل على إنبات الشعر إلى احتوائه على الكبريت والذي يدخل في الكراتين الذي يغذي بصيلات الشعر يمنحها القوة، كما أن البصل يحتوي على مضادات أكسدة فعالة مثل الفلافونويد والتي تساهم بإزالة السموم التي تعيق نمو الشعر.

فوائد عصير البصل لزيادة طول الشعر

يحتوي البصل على العديد من المعادن والمواد المغذية لبصيلات الشعر، والتي تزيد من حجمه، وقوته، ولمعانه. كما تعمل مغذيات الشعر الموجودة بماء البصل على تقليل التقصف وضعف الشعر.

يساعد عصير البصل أيضاً على تحسين دورة نمو الشعر بشكل فعال بسبب وجود الكثير من مضادات الأكسدة. 

طريقة استعمال عصير البصل لزيادة طول الشعر

ضعي كمية من عصير البصل على فروة الرأس، وخاصة جذور الشعر، ودلكيه بأصابع يديك بلطف وبحركة دائرية، واتركيه لمدة 30 دقيقة، ثم اغسليه بالماء وشامبو غير عضوي ويفضل أن يكون الشامبو برائحة زكية حتى تتخلصي من رائحة البصل النفاذة.  يمكن إضافة بضع قطرات من إحدى الزيوت العطرية المفضلة لديك قبل تطبيق ماء البصل على شعرك. 

خلطة العسل وعصير البصل لزيادة طول الشعر

يعد العسل من المطريات للبشرة والشعر، حيث أن استخدامه إلى جانب عصير البصل، يساعد في زيادة نمو الشعر مع بقائه رطباً وصحياً.

امزجي نصف ملعقة كبيرة من العسل مع ملعقتين من عصير البصل وحركيه حتى تحصلي على خليط ناعم وغطي جذور شعرك بالخليط واتركيه لمدة 30 دقيقة، ثم اغسلي شعرك بالماء وشامبو معتدل (لا يحتوي على منظفات قوية). 

يمكن تكرار هذه العملية من مرتين إلى ثلاث أسبوعياً. 

مساج زيت الزيتون وماء البصل لزيادة طول الشعر

يعد زيت الزيتون من زيوت المساج الفعالة، حيث أنه يتغلغل إلى فروة الرأس ويغذيها بسهولة. كما أن زيت الزيتون فعال ضد القشرة ويساعد على التخلص منها.

لتحضير المزيج؛ أضيفي ملعقة ونصف طعام من زيت الزيتون إلى 3 ملاعق طعام من عصير البصل. طبقي مساج لطيف على فروة الرأس والجذور بحركة دائرية، واتركيه لمدة ساعتين، ثم اغسليه بشامبو لا يحتوي على مواد منظفة قوية. 

يمكن تكرار هذه العملية كل يومين للحصول على شعر أطول وأكثر قوة، وفروة رأس خالية من القشرة. 

زيت الخروع مع عصير البصل لنمو الشعر

يعد زيت الخروع من أشهر الزيوت المعروفة بزيادة طول الشعر، فهو يزيد من كثافة الشعر ويحافظ على صحته. إن مزج زيت الخروع مع عصير البصل يساعد يقلل من سقوط الشعر ويزيد من كثافته.

ضعي ملعقتين من زيت الخروع مع ملعقتين من عصير البصل، ثم غطي فروة رأسك بالكامل مع مساج لطيف واتركي شعرك لمدة ساعة ثم اغسليه بالماء وشامبو معتدل.

يمكن تكرار هذه العملية كل يومين. 

زيت جوز الهند مع عصير البصل لنمو الشعر

أضيفي ملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند إلى ملعقتين كبيرتين من عصير البصل. إذا كنت تعانين من القشرة، يمكن إضافة 5 قطرات من زيت شجرة الشاي أيضاً. 

حركي المزيج لمدة دقيقتين ثم ضعيه على فروة رأسك بالكامل مع مساج لطيف، اتركيه لمدة 30 دقيقة، ثم اغسليه بالماء وشامبو معتدل. يمكن تكرار هذه العملية كل يومين.

إن لزيت جوز الهند فعالية قوية ضد البكتيريا وهو يتغلغل إلى الجذور مما يرفع من قدرة عصير البصل على تغذية بصيلات الشعر.

اقرأ أيضاً: فوائد زيت شجرة الشاي للشعر

 كيف تعتني وتحافظ على شعر رأسك

فوائد عصير البصل للشيب

تعود قدرة ماء البصل في التقليل من ظهور الشيب إلى احتوائه على مضادات أكسدة فعالة مثل مادة الفلافونويد فهي تحمي الجسم من تأثير الشوارد الحرة  (التي تسبب ضعف وتلف الخلايا). يعتقد بأن الشوارد الحرة تساهم في الشيخوخة كما أنها تسبب ترقق الشعر وتتلف بصيلاته.

إن إلغاء تأثير الشوارد الحرة يساهم في تقليل تلف الشعر وتخفيف الشيب. 

فوائد عصير البصل للشعر الخفيف

إن أحد أهم الأسباب المؤدية إلى ترقق الشعر وفقده ما يسمى بالصلع الوراثي (بالإنجليزية: Androgenetic alopecia). يمكن أن يحدث ترقق الشعر بسبب تناول بعض الأدوية والتي تسبب تغيراً هرمونياً. 

يعمل ماء البصل على تقليل ترقق الشعر وتغذيته بسبب احتوائه على الكبريت. 

إن عمل مساج لفروة الرأس باستخدام عصير البصل يعزز الدورة الدموية ويعزز إنتاج الكيراتين ويعمل على تكثيف الشعر، طبقي المساج على فروة الرأس لمدة 15 دقيقة . يساهم المساج لفروة الرأس بتقليل التوتر والضغط. 

زيت البصل للشعر

لا تختلف فوائد زيت البصل عن عصير البصل، فكلاهما له دور في نمو الشعر واستعادة حيويته وحمايته من التلف، وتأخير ظهور الشيب. 

يعد زيت البصل غنياً جداً بالكبريت مما يمنع تقصف أطراف الشعر وضعفه. يغذي الكبريت جذور الشعر، ويحسن الدورة الدموية مما يعزز نمو وكثافة الشعر.

عادة ما يكون زيت البصل محضراً أو ممزوجاً مع زيوت أخرى والتي تضفي عليه فوائد مثل، ترطيب وتنعيم الشعر، وإضفاء اللمعان عليه، وحمايته من الجفاف. يمكن وضعه قبل الاستحمام لفترة من الزمن ومن ثم غسله. 

يحضر زيت البصل من ماء البصل، ومعجون البصل، وزيت السمسم أو زيت جوز الهند بالكميات التالية:

ماء البصل 32 جزء 3.2 كيلوغرام
زيت السمسم أو زيت جوز الهند 8 أجزاء 800 غرام
معجون البصل جزء واحد  100 غرام

صلاحية زيت البصل المحضر بهذه المكونات تستمر إلى 3 سنوات، ولكن يفضل استعماله خلال 6 أشهر من تاريخ التحضير للحصول على الفائدة القصوى، لأن فعاليته تبدأ بالانخفاض بعد 6 أشهر.

كيف نستخدم زيت البصل على فروة الرأس والشعر؟

يمكن وضع القليل من زيت البصل على راحة اليد وتدليك فروة الرأس لمدة 15-20 دقيقة. أتركي الزيت على الشعر لساعات قليلة ومن ثم اغسلي الشعر بشامبو بمكونات طبيعية. للحصول على نتائج فعالة يمكن تكرار هذه العملية كل يومين.

يمكن مزج زيت البصل مع زيوت أخرى مثل زيت جوز الهند أو زيت الخروع وتدليك فروة الرأس بالكامل وكذلك وضعه على الشعر حتى نهاية أطرافه وتركه طوال الليل وغسله في الصباح بشامبو عضوي.

سيمنح هذا المزيج القوة واللمعان والكثافة للشعر، كما أنه قد يساهم في زيادة كثافة وطول الشعر ويحمي الشعر من التساقط. 

اقرأ أيضاً: أهم فوائد زيت الخروع

ما هو أفضل غسول تفتيح للبشرة الدهنية؟