يزرع البصل ويستهلك في جميع أنحاء العالم، ويمكن تناوله نيئاً أو مطبوخاً، وتوجد عدة أنواع من البصل ومنها البصل الأصفر ذو الرائحة القوية، والبصل الأبيض الذي يعد معتدلاً وذو طعم حلو، والبصل الأحمر وهو ذو طعم خفيف وحلو بدرجة تكفي لتناوله نيئاً، ويدخل البصل الأحمر (بالإنجليزية: Red Onions)، أو كما يعرف بالبصل الإسباني أو البصل الأرجواني، في إعداد كثير من الأطباق والوجبات في جميع مطابخ العالم، وذلك بسبب احتوائه على كميات كبيرة من المعادن والفيتامينات القيمة. وبنسب أعلى مقارنة بالبصل الأبيض.

ولكننا نرى بعض الناس ممن يتجنبون تناول البصل الأحمر أو حتى الأبيض، أو إدخاله في نظامهم الغذائي اليومي؛ نظراً لامتلاكه طعماً قوياً ورائحة مزعجة. على الرغم من أن البصل الأحمر يمتلك طعماً حلواً مقارنةً بالبصل الأبيض، وبالتالي يحرمون أنفسهم من الحصول على الكثير من الفوائد الصحية، التي سوف نتطرق إلى ذكرها في هذا المقال.

ولكن يجب التنويه بداية إلى ضرورة التأكد من عدم التحسس من البصل الأحمر، عن طريق مراقبة العلامات التي قد تظهر بعد تناوله، مثل احمرار وحرقة العين قبل تناوله، ويوضح هذا المقال فوائد البصل الأحمر.

القيمة الغذائية للبصل الأحمر

يتميز البصل الأحمر باحتوائه على العديد من المركبات والعناصر والفيتامينات، التي تمتلك خصائص مضادة للتأكسد (بالإنجليزية: Antioxidants) والالتهاب، مثل الكروم (بالإنجليزية: Chromium)، والفلافونويد مثل الكيرسيتين، والأليسين.

إضافة إلى فيتامين ج، والحديد، وغيرها الكثير، مما يجعل من تناول البصل الأحمر خياراً جيداً للوقاية من الإصابة بالعديد من الأمراض، وعلاج بعضها الآخر، كما يمد البصل الأحمر جسم الإنسان بفيتامين ب٦، وفيتامين ك، وحمض الفوليك (بالإنجليزية: Folic acid)، والكالسيوم.

إليك عدداً من الفوائد الصحية التي يمنحها البصل الأحمر لجسمك.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

فوائد البصل الأحمر

يمكن القول أن جميع أنواع البصل مفيدة، وتتفاوت نسبة فائدتها تبعاً تركيز مركبات الكبريت فيها، لكن بشكل عام فإن البصل الأحمر والأبيض تتركز فيها المواد الغذائية بنسبة غنية، إذ يحتوي على مضادات الأكسدة، ومجموعة فيتامينات مثل فيتامين أ، وفيتامين ك، وفيتامين ب المركب، إضافة إلى المعادن الضرورية مثل الكالسيوم، والزنك، والنحاس، والسيلينيوم.

البصل الأحمر يقلل خطر الإصابة بالسرطان

يمكن أن يساعد تناول البصل الأحمر بشكل روتيني، على خفض احتمالية الإصابة ببعض أنواع السرطان، مثل سرطان المعدة، ومنع انتشاره، كما يمنع سرطان القولون، وسرطان المبيض، وسرطان الفم لاحتوائه على مادة الكيرسيتين التي تدعم الجهاز المناعي.

وذلك بسبب احتواء البصل الأحمر على مواد ذات خصائص مضادة للأكسدة، تقضي على ما يسمى بالجذور الحرة (بالإنجليزية: Free Radicals) في الجسم، والتي تلعب دوراً مهماً في رفع احتمالية الإصابة بالسرطان.

ومن هذه المواد، الأليسين (بالإنجليزية: Allicin)، والكيرسيتين (بالإنجليزية: Quercetin) اللذان يصنفان على أنهما من الفلافونويد (بالإنجليزية: Flavanoids)، التي أثبتت قدرتها على محاربة السرطان، بالإضافة إلى مركبات الكبريت العضوية (بالإنجليزية: Organosulfur compounds)، وفيتامين ج (بالإنجليزية: Vitamin C).

وهناك مؤشرات تدل على قدرة البصل الأحمر في تقليل احتمالية تكوين ما يسمى بزوائد القولون (بالإنجليزية: colon Polyps)، التي يمكن أن تتطور وتتحول مع الوقت إلى خلايا سرطانية.

البصل الأحمر مضاد طبيعي للفطريات

أثبت كل من مركب الكيرسيتين و مركب الأليسين، الموجود في البصل الأحمر، قدرته على محاربة الفطريات التي تهاجم الجسم. لذا يمكن الإستفادة من البصل الأحمر في علاج بعض الأمراض الفطرية، مثل الصدفية (بالإنجليزية: Psoriasis)، وقشرة الرأس (بالإنجليزية: Dandruff).

البصل الأحمر مضاد طبيعي للبكتيريا

يمكن أن يساعدك تناول البصل الأحمر في علاج بعض الأمراض التي تسببها البكتيريا. حيث يمتلك الكريستين خصائص مضادة للبكتيريا.

البصل الأحمر مضاد طبيعي للفيروسات

يمكن للبصل الأحمر أن يساعد في محاربة الفيروسات التي تهاجم جسمك وتسبب له بعض الأمراض. مثل تقرحات البرد أو الحمو (بالإنجليزية : cold sores)، التي تنتج من فيروس الهربس (بالإنجليزية: Herpes)، ونزلات البرد والإنفلونزا، وذلك بسبب مركب الكريستين ذو الخصائص المضادة للفيروسات.

الأغذية ثقافة وعلم  وليست حشوا للمعدة

البصل الأحمر مضاد طبيعي للالتهاب

إضافة إلى قدرة البصل الأحمر على محاربة الفطريات والبكتيريا والفيروسات، فإنه قادر أيضاً على حماية أنسجة الجسم من الالتهاب، فمثلاً، عند وضعك قطعة صغيرة من البصل الأحمر على قرصة الحشرات، سوف تلاحظ قدرته الرهيبة على إزالة الألم ومنع انتفاخ المنطقة.

ويمكن استخدام البصل الأحمر مع القليل من العسل أو زيت الزيتون، في تخفيف احمرار والتهاب حب الشباب (بالإنجليزية: Acne Vulgaris)، التي تظهر على بشرتك. كما يعتبر البصل الأحمر خياراً رائعاً لمرضى الحساسية والربو، أو من يعانون من التهاب المفاصل.

البصل الأحمر مفيد للقلب والشرايين

يحتوي البصل الأحمر على البوتاسيوم والكروم و الاليسين والفلافونويد، التي أثبتت بصورة مباشرة وغير مباشرة، قدرتها على حماية عضلة القلب من الأمراض التي تهددها، ومنع التجلطات، وتعزيز صحة الأوعية الدموية، كما يقلل البصل الأحمر مستوى الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم، ويخفض ضغط الدم لاحتوائه على مادة الكيرسيتين، ويقي من النوبات القلبية.

يعمل كل من مركب الأليسين، ومركب الكريستين على منع ارتفاع ضغط الدم، مما يساعد في الحفاظ على صحة القلب والشرايين.

ويقلل عنصر الكروم ومركبات الكبريت العضوية الموجود في البصل الأحمر، من مستويات الكوليسترول في الدم. كما تساعد مركبات الفلافونويد على ترقيق الدم، وبالتالي خفض فرصة حدوث تجلطات دموية في الأوردة والشرايين.

بالإضافة إلى أن تناول البصل الأحمر يزود الجسم بالبوتاسيوم، ذو التأثير الإيجابي على صحة القلب والشرايين.

البصل الأحمر يقلل مستوى الجلوكوز في الدم

يعتبر البصل الأحمر من الأطعمة المناسبة لمرضى السكري. إذ يلعب معدن الكروم دوراً مهماً في ضبط مستوى الجلوكوز في الدم، وتعزيز عمل هرمون الإنسولين.

بالإضافة إلى كون البصل الأحمر يصنف من الأطعمة التي تمتلك مؤشر سكري (بالإنجليزية: glycemic index) منخفض. مما يعني أن تناولها لا تؤدي إلى رفع مستوى السكر في الدم.

البصل الأحمر يساعد على تقليل الوزن

يساعد الكروم الموجود في البصل الأحمر، على إنقاص الوزن، أو منع تخزين المزيد من الدهون في الجسم. كما يعتبر البصل الأحمر من الأطعمة قليلة السعرات الحرارية. فعند تناول ٢٨ غراماً من البصل الأحمر، يكتسب الجسم ١١ سعرة حرارية فقط.

البصل الأحمر مفيد لمرضى تكيس المبايض

يعتبر ارتفاع الكوليسترول في الجسم من المؤشرات التي تدل على إصابة المرأة بمتلازمة تكيس المبايض (بالإنجليزية:Polycystic ovary syndrome).

ويعتبر البصل الأحمر خياراً جيداً للنساء المصابات، نظراً لدوره في تقليل مستوى الكوليسترول في الدم.

البصل الأحمر لصحة الجهاز الهضمي

يزود البصل الأحمر الجسم بالألياف التي تساعد على حركة الأمعاء الطبيعية، وبالتالي يعالج مشكلة الإمساك.

للمزيد: الفوائد الصحية للبصل

فوائد البصل الأحمر للعظام

يحسن تناول البصل الأحمر بانتظام كثافة المعادن في العظام، ويقلل خطر الإصابة بكسور العظام ويقي من الإصابة بهشاشة العظام.

للمزيد: اغذية ونصائح طبية لمرضى هشاشة العظام

فوائد البصل الأحمر للمفاصل

يحتوي البصل الأحمر على مواد مضادة للالتهاب تقي من الأمراض الالتهابية المزمنة مثل التهاب المفاصل، إذ تساهم هذه المواد في تثبيط الجزيئات الالتهابية التي تزيد الألم والتورم في المفاصل.

للمزيد: الغذاء والتهاب المفاصل

فوائد البصل الأحمر للجهاز التنفسي

يعتبر البصل الأحمر علاجاً طبيعياً لأمراض الجهاز التنفسي مثل نزلات البرد والربو، إذ يزيد من قدرة الجهاز المناعي في محاربة الالتهاب، تقليل المخاط في الممرات الأنفية والرئتين.

للمزيد: 4 نصائح غذائية للوقاية من نزلات البرد

فوائد البصل الأحمر للرجال

يعتبر البصل من المقويات الجنسية الطبيعية للرجال، إذ يعمل كمنشط جنسي ويزيد الرغبة الجنسية ويقوي الأعضاء التناسلية وذلك بتعزيز إنتاج هرمون التستوستيرون في الرجال، ويقي الخصيتين من الجزيئات الالتهابية التي تسبب تلف الخلايا مما يحمي الحيوانات المنوية من التلف والتشوهات.

فوائد البصل الأحمر للعين

تحفز مركبات الكبريت في البصل الأحمر إنتاج بروتين الجلوتاثيون الضروري للحفاظ على صحة العين، إذ يخفض خطر الإصابة بالمياه الزرقاء في العين (بالإنجليزية: Glaucoma)، والتنكس البقعي، وإعتام عدسة العين.

كما يحمي السيلينيوم الموجود في البصل الأحمر خلايا العين ويقي العين من الإصابة بضباب القرنية، والالتهابات مثل التهاب الملتحمة والتهاب الجفن، مما يعني أنه يمكن استخدام البصل كقطرة للعين، لكن يجب استشارة الطبيب المختص قبل استخدامها.

فوائد البصل الأحمر للدماغ

ترتبط مضادات الأكسدة في البصل الأحمر بالسموم الضارة في الدماغ وتعمل على إزالتها من الجسم، كما تساعد هذه المواد على على الوقاية وتأخير فقدان الذاكرة المرتبط بالتقدم في العمر.

فوائد البصل الأحمر للبشرة

يقدم البصل الأحمر الفوائد التالية للبشرة:

  • الحفاظ على توهج البشرة.
  • تأخير ظهور علامات الشيخوخة مثل التجاعيد والخطوط التالية.
  • علاج حب الشباب البثور.
  • التخلص من البقع الداكنة وتصبغات الجلد.
  • علاج لدغات الحشرات وتقليل الحكة والتورم الناجمة عنها.
  • التخلص من الشامات الغير مرغوب فيها.

للمزيد: فوائد البصل للصحة والجمال

فوائد البصل الأحمر للشعر

يساهم تناول البصل الأحمر نيئاً في تحسين صحة الشعر والحفاظ على مظهره، إذ يقدم البصل الفوائد التالية للشعر:

  • تعزيز نمو الشعر لاحتوائه على مركبات الكبريت الضرورية لنمو الشعر.
  • علاج قشرة الرأس وعلاج التهابات فروة الرأس.
  • التخلص من الشيب في الشعر.
  • الحفاظ على لون الشعر.
  • القضاء على قمل الرأس. 

للمزيد: فوائد البصل للشعر

أضرار البصل الأحمر

يعتبر تناول البصل الأحمر آمناً ولا يسبب الضرر أو الخطر لمعظم الأشخاص، لكنه قد يؤدي في بعض الأشخاص إلى ظهور أعراض جانبية تتضمن الآتي:

  • الانتفاخ والغازات.
  • حرقة المعدة في الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في المعدة.
  • الإفراط في تناول البصل الأحمر يزيد من نزف الدم في الأشخاص الذين يتناولون علاجات تميع الدم.
  • الحساسية التي تؤدي إلى ظهور الطفح الجلدي، واحمرار وحكة في العيون، والغثيان والقيء.
  • تجنب تناول البصل بعد تقطيعه بفترة طويلة بسبب احتمال التلوث بالبكتيريا الإشريكية القولونية والسالمونيلا.

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية