البصل من الخضروات التي يشيع استخدامها في شتى أنواع الأطعمة، كما أنه مكون أساسي في العديد من وصفات الطهي العربية والأجنبية. يستخدم البصل في معظم الحالات مطهواً، لكن في الواقع يحتوي البصل النيء على العديد من العناصر الغذائية التي تجعله من الأطعمة الخارقة، تماماً كالشاي الأخضر والرمان.

لنتعرف معاً على فوائد البصل النيء في هذا المقال.

اقرأ أيضاً: الفوائد الصّحيّة للبصل

فوائد البصل النيء للقلب والشرايين

يحتوي البصل النيء على الكبريت الذي يعد مميعاً طبيعياً للدم مما يمنع تجلط الدم، كما يحتوي أيضاً على فيتامين سي الذي يعمل كمضاد للأكسدة، والذي يحمي الخلايا من التلف.

يساعد البصل أيضاً على التحكم بمستويات ضغط الدم، ويؤخر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، كما يعتقد أنه يقلل من مستويات الكوليسترول عند الأشخاص المعرضين للإصابة بمشاكل القلب والشرايين.

اقرأ أيضاً: قشور البصل علاج ناجع للكثير من الأمراض

فوائد البصل النيء في الوقاية من السرطان

يحتوي البصل على الكريستين الذي يحمي الجسم من الإصابة بالعديد من السرطانات، فحسب مقالة نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية، يقل خطر إصابة الأشخاص الذين يتناولون الأطعمة التي تحتوي على الكريستين مثل البصل والثوم بانتظام بسرطانات القولون والمستقيم، وسرطان الحنجرة، وسرطان المبيض. 

كما أن احتواءه على مضادات الأكسدة يجعله مثالياً في التخلص من الجذور الحرة التي قد تسبب السرطان.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

فوائد البصل النيء في تقوية المناعة

يتميز البصل باحتوائه على العديد من المركبات الكيميائية القوية التي تعمل كمضادات للأكسدة، والتي تخلص الجسم من الجذور الحرة، مما يساعد على تقوية المناعة.

كما أن الكريستين يعمل كمضاد للالتهاب، ويعود ذلك لاحتواء الكريستين على السيلينيوم الذي يعمل على تعزيز وظائف جهاز المناعة ويقلل الاستجابة المناعية المفرطة.

اقرأ أيضاً: فوائد البصل للشعر

فوائد البصل النيء لتعزيز الصحة الجنسية

حسب دراسة نشرت في مجلة الجزيئات الحيوية، يساعد البصل على علاج مشاكل ضعف الانتصاب عند الرجال، كما يساعد أيضاً تناول البصل على زيادة مستويات التستوستيرون، مما يعزز القدرة الجنسية عند الرجل.

اقرأ أيضاً: وصفات طبيعية لعلاج ضعف الانتصاب

فوائد البصل النيء في الوقاية من السكري

يساعد البصل على تنظيم مستويات السكر في الدم بسبب احتوائه على الكروميوم، كما أن الكبريت يحفز إفراز الإنسولين، مما يساعد على خفض مستوى السكر. 

كما أن البصل يساعد على تنظيم وظائف الكبد والتحكم بمستوى الجلوكوز عند المرضى المصابين بالسكري من النوع الثاني.

فوائد البصل النيء للبشرة والشعر

بسبب احتواء البصل على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين ك، فيتامين أ، وفيتامين سي فهو يعتبر فعالاً لحماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية، وإعطائها مظهراً نضراً. 

كما أن احتواءه على مضادات الالتهاب يساعد على حل مشاكل الشعر مثل القشرة.

اقرأ أيضاً: فوائد البصل للصحة والجمال

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية

فوائد البصل النيء لتنظيم الهضم

يحتوي البصل على الألياف التي تساعد على تنظيم عملية الهضم، كما تساعد على تحسين حركة الأمعاء وتنظيمها.

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي البصل على الألياف الذوابة في الماء، والتي تساعد على تعزيز صحة البكتيريا المعوية المفيدة (بالإنجليزية: Normal flora). كما أن هذه الألياف تساعد أيضاً على علاج بعض أنواع الإسهال والوقاية منها. 

وأيضاً، تساعد مضادات الأكسدة التي يحتويها البصل على تقليل خطر الإصابة بقرحة المعدة.

فوائد البصل النيء للعظام

يحتوي البصل النيء على الكالسيوم الذي يعزز صلابة العظام ويحافظ على صحتها، كما أن تناول البصل بانتظام يحمي عظام النساء من الإصابة بهشاشة العظام، خاصةً في سن اليأس، إذ أن البصل يحافظ على كثافة العظام ويحميها من الكسر.

هل البصل النيء أكثر فائدة من البصل المطبوخ؟

قد يتساءل العديد من الناس هل البصل المطبوخ نفس فوائد البصل النيء؟ 

في الواقع يحتوي كلاهما على العديد من الفوائد الصحية الجمة، لكن البصل النيء يعتبر أكثر فائدة من البصل المطبوخ، وذلك بسبب احتوائه على كميات أكبر من الكبريت ومضادات الأكسدة، مما يجعل الفائدة المكتسبة للجسم أكبر، خاصةً في الوقاية من أمراض القلب والسرطانات.

لكن قد يصعب على البعض تناول البصل النيء بسبب الطعم أو الرائحة، لذلك يمكن إضافة القليل من شرحات البصل إلى السلطات أو السندويشات لتخفيف حدة الطعم.

تنشيط الذاكرة و وظيفة الدماغ بالغذاء الصحي