يصنف البصل عموماً بأنه مفيد للغاية بالنسبة للصحة، على الرغم من رائحته القوية المزعجة، ويحتوي على الخصائص الطبية التي تحمي الجسم من أمراض كثيرة، ولكن تتجاهل الغالبية قشر البصل، لأنها لا تعرف قيمته الكبيرة، وتوجد استخدامات مفيدة لقشر البصل، حيث يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، والتي تقدر بأنها أعلى من تلك الموجودة في البصل نفسه، ويمكن استعماله كمضاد حيوي، ومضاد للميكروبات، ومطهر طبيعي لأنه يحتوي على عناصر غذائية مفيدة.

تقول ماري آن ليلى، مديرة معهد النباتات في جامعة ولاية كارولينا الشمالية، نظراً لأن النباتات لا يمكنها التحرك، فعليها صنع ما تحتاج إليه، ليس فقط للنمو، ولكن للدفاع عن نفسها وحمايتها وعلاجها، مثل القشور وأساليب الحماية المتنوعة. ومن المنطقي أن المركبات التي تنتجها النباتات تكون استجابة للضغوط، والتي من شأنها أن تساعد الإنسان في ظل ظروف مماثلة. 

وتركز النباتات العديد من هذه المركبات الواقية في الأغطية الخارجية والقشور وفي جذور الفواكه المختلفة، وهي المناطق التي يحدث فيها معظم الاعتداءات البيئية.

ويمكن استخدام القشور الخارجية للبصل في عمل السلطات والحساء، حيث تعد مصدراً ممتازاً لفيتامين أ، وفيتامين ج (بالإنجليزية: Vitamin C)، وفيتامين هـ (بالإنجليزية: Vitamin E) ومضادات الأكسدة، مثل الفلافونويدات الوفيرة وغيرها، والتي تحمي القلب ومكافحة الشيخوخة، وتخفض نسبة الكوليسترول في الدم وتعزيز المناعة.

فوائد قشور البصل

يشير الخبراء إلى أن قشر البصل يحتوي على مادة الكيرستين، التي تساعد على التحكم في ضغط الدم وتمنع انسداد الشرايين. وتمتلئ القشرة بالألياف الغذائية والمركبات الفينولية التي تساعد على منع مرض الشريان التاجي، وتحمي القلب والأوعية الدموية. ويمكن استخراج مادة الكيرسيتين وغيرها من المركبات النباتية المفيدة الموجودة في القشرة، عن طريق وضع البصل بالكامل في الإناء، ثم غليها فترة عشر دقائق، وبعدها يوضع وعاء للتناول، أو يمكن إضافته على الأرز.

ويسهل حفظ كمية من قشر البصل الخارجي في كيس ورقي، واستعمالها في أي وقت، وبكل الطرق والأساليب المخصصة لهذا الغرض، وذلك حتى لا يقشر البصل ويرمى في سلة المهملات دون إدراك أهميته.

قشور البصل تقوي المناعة

ونشر موقع "هيلث بنفيتس تاميز" أن قشر البصل يعتبر مصدراً كبيراً لمضادات الأكسدة، والتي لها دور كبير في مكافحة ضرر الجذور الحرة الناتجة من نشاط الخلية، وتحييد تأثيرها في الجسم، كما أن هذه المهمة تزيد من تقوية المناعة، لأن زيادة الجذور الحرة معناها ضعف مناعة الجسم.

ويستخدم قشر البصل في علاج وجع الحلق، حيث توضع هذه القشور في الماء ويتم غليها لمدة عشر دقائق، ثم تستعمل في الغرغرة، ويساعد ذلك في تقليل الالتهاب الموجود في الحلق، من خلال خصائصه المضادة للالتهابات.

ويفيد قشر البصل في التخلص من الألم، وذلك عن طريق سلق البصل بكامل قشرته في الماء لمدة 15 إلى 20 دقيقة، ويصفى الماء ويتم تناوله كشاي قبل النوم لمدة أسبوع تقريباً، وهذه الطريقة يمكن أن تقلل من الألم في الساقين.

اقرأ أيضاً: علاج التهاب الحلق بالاعشاب

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

قشور البصل تحسن وظائف الجهاز الهضمي

ذكر موقع "ستيميت" أن قشر البصل يساعد في تقليل مستوى الكوليسترول الضار في الجسم، كما يسهم في الحفاظ على مستويات ضغط الدم المتوازنة.

ويمكن أن يحسن قشر البصل وظائف الجهاز الهضمي، فإذا كنت تعاني مشاكل في هذا الجهاز، فإن القشر علاج مثالي، لأنه يزيد من إفراز عصارات الجهاز الهضمي، وكذلك إصلاح مشاكل واضطرابات الهضم عموماً.

ويضيف الموقع: "تساعد الحمية الغذائية التي تحتوي على الألياف الغذائية الموجودة في قشر البصل على تقليل أمراض القلب، والوقاية من داء السكري من النوع الثاني وأنواع معينة من السرطان".

ويزيد قشر البصل من معدل الإنسولين في الجسم، وبالتالي فهو علاج طبيعي لمرض السكري عن طريق التحكم في نسبة السكر في الدم، ويستخدم كلون طبيعي في تلوين البيض.

قشور البصل تقوي العضلات

ويعمل قشر البصل أيضاً على تقوية ونمو العضلات بشكل جيد، مع تقليل الالتهابات التي تصيبها باستمرار، فهو مثالي لعضلات صحية مفعمة بالحيوية، ويوفر الراحة من مشكلة تقلصات العضلات.

ويسهل استعمال قشر البصل كنوع من المطهرات الطبيعية، لأنه يشتمل على مضادات الميكروبات والبكتيريا والجراثيم والفطريات، وبالتالي تقي من الإصابة بالعديد من العدوى والأمراض، ولها دور جيد في تعجيل شفاء الجروح ولدغ الحشرات.

ويمكنك حماية نفسك من مرض هشاشة العظام وتصلب الشرايين مع الانتظام اليومي في استهلاك أية منتجات من قشر البصل، كما يسهم هذا القشر في تقليل مشكلة الحساسية التي تؤرق الكثيرين.

قشور البصل تعالج أمراض البرد

شرب ماء قشر البصل المغلي يعمل على الشفاء من أمراض البرد المتنوعة، وكذلك الانفلونزا، ويعالج مشكلة السعال المستمر لفترات طويلة، وتهدئة الحلق والبلعوم. واستنشاق قطعة صغيرة من قشور البصل يبطئ نزيف الأنف حتى يوقفه، كما أن البصل له خصائص تجديد الأنسجة في الجسم.

ويفيد قشر البصل في حماية الفم من الجراثيم وبكتيريا التسوس المزعجة، ويقي اللثة والأسنان، عموما، وذلك عن طريق استخدام مغلي هذا القشر في الغرغرة المنتظمة، كما يخلص الفم من الروائح غير المرغوبة.

ويسهم تناول قشر البصل في التخلص من مشكلة الصداع، سواء العادي أو النصفي، وثبت أنه قادر على الخروج من حالة الأرق والتعب والإجهاد، ويعطي الشخص ما يلزمه من طاقة تكفي لأداء الأنشطة اليومية بحالة جيدة.

قشور البصل تساعد على نمو الشعر وتعالج مشاكل البشرة

يساعد قشر البصل على نمو الشعر بشكل جيد، كما يمكن علاج مشكلة الشعر الجاف وغير النامي باستخدام هذه القشور، من خلال إضافة قشور البصل في الماء وغليها، ثم يغسل الشعر بالشامبو العادي، وبعدها يتم شطفه باستخدام هذا المحلول، حتى يصبح الشعر ناعماً ويزيل القشرة أيضاً.

ويعد قشر البصل مصدراً غنياً بالكبريت، وهذا المعدن يشجع على تكوين الكولاجين، وبالتالي يحافظ على صحة شعرك. ويمكنك غلي قشر البصل في الماء، واستخدامه كغسول شطف لتعزيز نمو الشعر، والحفاظ عليه في حالة صحية ناعمة.

ويعالج قشر البصل مشاكل البشرة، فهو يتميز بخصائص علاجية واسعة للجلد، ولذلك فهو مفيد في علاج الطفح الجلدي والتهاب الجلد والحكة، ويتم ذلك عبر وضع قشر البصل على المنطقة المصابة للحصول على راحة فورية، كما يفيد في التخلص من حكة الجرب والاضطرابات الجلدية الأخرى، وله خصائص مضادة للفطريات.

للمزيد: تفتيح البشرة بالطرق الطبيعية

ما هو الغذاء؟

قشور البصل تكسب الشعر لمعاناً مميزاً

ويمكن أيضاً استخدام قشر البصل في عمل صبغة الشعر الرخيصة والجميلة، لأن القشر أرخص من منتجات العناية بالبشرة التجارية الأخرى، ويعطي نتيجة عالية للغاية في حالة استخدامه مع الشعر الأشقر.

ونحتاج لعمل هذه الصبغة إلى غلي 30 إلى 50 جراماً من قشر البصل في كوب من الماء لمدة نصف ساعة تقريباً، ثم نقوم بتصفية الماء بواسطة قطعة شاش أو مصفاة، واستخدام هذا المزيج لتطبيقه على الشعر، وتركه لمدة 15 دقيقة قبل شطفه بالشامبو، وسوف تحصلين على لمعان ذهبي جميل لشعرك.

شاي قشور البصل ... هل سمعت عنه من قبل؟

طورت شركة يابانية شاياً صحياً مُخمراً بالبصل تدعي أنه يحتوي على مادة الكيرسيتين، ويزيل الطعم المر وغير المقبول من المنتج الخام. وتقول الشركة إنه يوجد نوع من هذا الشاي له فوائد كبيرة للغاية، وذلك لأن هذا الشاي يحتوي على قشر البصل، بالإضافة إلى تسعة أنواع أخرى من الأعشاب التي تحسن من الصحة العامة، بما في ذلك الشاي الأخضر والكركم.

كما أن الشاي المصنوع من قشور البصل فقط يساعد على قمع مشكلة السمنة. أما شاي البصل مع الكركم فيساعد على تفتيح البشرة الداكنة بفاعلية أكبر.

وتناول شاي البصل يقتل الديدان الموجودة في الأمعاء، ويمنع حالة القيء وتشنجات المعدة والغثيان ويطرد الطفيليات، ويوفر أيضاً الراحة من وجع الأسنان.

ويقول الباحثون إنهم وجدوا فائدة جديدة لقشر البصل، تتمثل في قدرته على التخلص من حالة الاكتئاب التي تصيب الكثيرين.

ويمكن إضافة قشر البصل إلى الحساء أو المرق، وكذلك وضعه مع الصلصة، والاستفادة منه في الكثير من الأكلات بطرق متنوعة. وأسهل طريقة لاستخدام قشر البصل، هي تركه منقوعا في ماء دافئ لبعض الوقت.

اقرأ أيضاً: فوائد البصل للصحة والجمال

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية