يمكن أن يصيب التهاب الحلق واللوزتين أي شخص وفي أي وقت، والذي يسبب إزعاجأً شديداً نتيجة الألم وعدم القدرة على البلع، ويحدث نتيجة استجابة جهاز المناعة لعدوى فيروسية أو بكتيرية بالغالب.

يمكن علاج التهاب الحلق بالأعشاب، ومن هنا يأتي سؤال العديدين حول مدى صحة وجود مشروب سحري لالتهاب الحلق، لذا في هذا المقال يستم مناقشة جميع الأعشاب التي يمكن استخدامها لتحضير مشروبات لعلاج التهاب الحلق.

يسبب التهاب الحلق حدوث ألم أو حكة أو تهيج في منطقة الحلق لدى المريض، ويعد ألم الحلق العرض العرض الأساسي لالتهاب الحلق، والذي يمكن أن يؤثر على جودة حياة المريض، حيث أنه يمكن أن يسبب صعوبة في ابتلاع الطعام والسوائل أو يمنع المريض من النوم لساعات كافية أثناء الليل.

بشكل عام إن التهاب الحلق لا يعد خطيراً للغاية، كما أنه ولحسن الحظ، يمكن للمريض تناول عدد من الأعشاب أو استخدامها من أجل تحضير مشروب لعلاج التهاب الحلق والذي يساعد في تسكين الألم وتخفيف التهيج في منطقة الحلق.

اقرأ أيضاً: ما أعراض التهاب الحلق البكتيري وعلاجه؟

مشروبات لعلاج التهاب الحلق تحتوي على الأعشاب

من الأمثلة على مشروبات مفيدة لالتهاب الحلق:

مشروب الليمون

يستخدم الليمون في تحضير عدة مشروبات ساخنة لالتهاب الحلق، حيث أنه يحتوي على الفيتامين سي وبعض مضادات الأكسدة التي تزيد من قوة جهاز المناعة، كما يزيد من إفراز اللعاب مما يساعد على إبقاء الغشاء المخاطي للحلق رطباً.

يمكن استخدام الليمون في تحضير مشروب لعلاج التهاب الحلق من خلال إضافة الليمون أو عصيره إلى الماء الدافئ مع قليل من العسل أو الملح لزيادة فاعليته، أو إضافة نقطة إلى نقطتين من زيت الليمون إلى كوب من الماء الساخن أو الشاي للاستفادة من تلك الخواص.

كذلك، وكطريقة بديلة لشرب الليمون، يمكن استنشاق زيت الليمون مباشرة من عبوته، أو وضع 5- 10 قطرات منه في مبخرة واستنشاقه.

مشروب الزنجبيل

يعد مشروب الزنجبيل من أشهر الأمثلة على الأعشاب المستخدمة في علاج التهاب الحلق طبيعياً، إذ أنه يمتلك خصائص مضادة للبكتيريا والالتهابات، وقد يساعد على التخفيف من التهاب الحلق، ويمكن شراء شايه جاهزاً من محلات العطارة.

كما يمكن تحضير مشروب لعلاج التهاب الحلق باستخدام الزنجبيل الطازج من خلال:

  • القيام بتقشير جذر الزنجبيل وبرشه في وعاء صغير.
  • وضع ملعقة كبيرة من الزنجبيل المبشور في قدر يحتوي على لتر من الماء الساخن.
  • القيام بتغطيته بغطاء وتركه ينقع لمدة 10 دقائق.
  • إضافة العسل كمحلي وبعض من عصير الليمون ويشرب.
  • يمكن إعادة تسخين هذا الشاي أو شربه بارداً.

للمزيد: الزنجبيل: فوائده واستخداماته

مشروب جذور نبتة المارشميلو

تستخدم نبتة المارشميلو (بالإنجليزية: Marshmallow Root) منذ العصور الوسطى لعلاج التهاب الحلق، إذ تحتوي جذورها على مادة شبيهة بالجلاتين تسمى الهلام النباتي (بالإنجليزية: Mucilage) تغطي وتلين الحلق عند ابتلاعها.

يمكن إعداد مشروب لعلاج التهاب الحلق يحتوي على هذه النبتة من خلال:

  • وضع ما يقارب 28 - 30 جرام من الجذور الجافة في قطعة قماش مثل تلك المستخدمة في عمل الجبنة.
  • ثم تربط وتوضع في إناء زجاجي يحتوي على لتر واحد من الماء البارد بحيث يغمرها.
  • تترك معلقة بالإناء بحيث لا تصل إلى قاعه، مع غلق الإناء بإحكام.
  • يترك طيلة الليل أو لمدة 8 ساعات على الأقل ثم تخرج قطعة القماش منه.
  • يشرب هذا المحلول خلال اليوم للتخفيف من أعراض ألم الحلق واحتقانه مع إمكانية إضافة محلي مثل العسل.

وبالرغم من أن جذور نبتة المارشميلو تعد من أشهر الأمثلة على علاج التهاب الحلق بالأعشاب، إلا أنه يجب على مرضى السكري التحدث إلى الطبيب قبل تناولها، حيث أنها من الممكن أن تسبب انخفاض في مستوى السكر في الدم.

مشروب المريمية والإكينيسيا

تستخدم المريمية لعلاج الكثير من الحالات الالتهابية، إذ قد تساعد على التخفيف من آلام التهاب الحلق. كما تساعد نبتة الإكينيسيا على محاربة البكتيريا، والتخفيف من الالتهابات، وعلاج مختلف أمراض الجهاز التنفسي أيضاً.

وبالإضافة إلى إمكانية تحضير مشروب لعلاج التهاب الحلق باستخدام الميرمية والإكينيسيا، يمكن أيضاً صنع بخاخ يحتوي على كلا النبتتين لعلاج التهاب الحلق، من خلال إضافة ملعقة صغيرة من مسحوق المرمية وأخرى من مسحوق الاكينيسيا إلى نصف كوب من الماء المغلي.

يترك الخليط مدة 30 دقيقة، ثم يصفى ويوضع في علبة رش صغيرة. يرش الخليط داخل الحلق كل ساعتين حسب الحاجة.

مشروب عرق السوس

يمتلك عرق السوس (بالإنجليزية: Licorice Root) خصائص مشابهة لمادة الأسبرين تساعد على تخفيف ألم الحلق، كما أنه يعد فعالاً في طرد البلغم، ويمتلك خصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات، كل ذلك يجعله من الأمثلة التي يتم ذكرها عند الرغبة بعلاج التهاب الحلق بالأعشاب.

يمكن شراء من محلات العطارة مشروب لعلاج التهاب الحلق جاهز يحتوي على عرق السوس، كما يمكن تحضيره منزلياً عن طريق نقع مسحوق عرق السوس بالماء الساخن لمدة 5 دقائق وتصفيته وشربه.

وبالرغم من فعاليته كمشروب لالتهاب الحلق، إلا أنه يجب تجنب استخدامه للحامل أو المرأة المرضع.

مشروب القرفة

من الأمثلة على علاج التهاب الحلق بالاعشاب القرفة، وذلك لامتلاكها خصائص مضادة للتأكسد وللبكتيريا، وتعتبر علاج شعبي في بعض الدول للبرد والإنفلونزا واحتقان الزور.

يمكن شراء شاي القرفة من محلات العطارة، كما يمكن إضافة مسحوق القرفة إلى الشاي الأسود أو شاي الأعشاب، وكما يمكن تحضير مشروب لعلاج التهاب الحلق يحتوي على القرفة وحليب اللوز من خلال:

  • وضع ملعقة صغيرة من القرفة ومع ربع ملعقة صغيرة من كربونات الصوديوم، وخلطهما معاً.
  • إضافة 2 كوب من حليب اللوز وخلطهم مرة أخرى حتى يتجانس الخليط.
  • تسخين المزيج حتى يبدأ في الغليان.
  • إضافة العسل أو المحلي.

اقرا ايضاً :

العسل  والجمال الإنساني

مشروب النعناع

يمتلك النعناع خصائص مضادة للالتهاب وملينة للزور ومخدرة له، كما أنه يحتوي على المنثول الذي يساعد على ترقيق المخاط وتهدئة التهاب الحلق والسعال، ولذلك فهو يعد من أمثلة علاج التهاب الحلق المتكرر بالأعشاب، ما لم يكن سببه مرض ما.

يمكن إعداد مشروب لعلاج التهاب الحلق من النعناع عن طريق وضع بعض من أوراق النعناع الطازجة في كوب ماء مغلي وتركها تنقع مدة 5 دقائق ثم شربها.

مشروب البابونج

إن شاي البابونج يعد من مشروبات علاج التهاب الحلق المعروفة منذ القدم، فهو على النوم والاسترخاء، الأمر الضروري للتعافي. كما قد يساعد على محاربة العدوى والتخفيف من الألم، ويعمل أيضاً كمضاد للأكسدة.

لذلك يمكن استخدامه كمشروب لعلاج التهاب الحلق بدون أدوية، حيث يمكن الحصول عليه من محلات العطارة، أو عن طريق نقع أزهار البابونج بالماء المغلي.

مشروب الحلبة

للحلبة العديد من الفوائد الصحية، ومما يزيد أهمية استخدامها كمشروب لعلاج التهاب الحلق، فقد وجد أن الحلبة تساعد على التخفيف من الألم، والتخلص من البكتيريا التي تسبب التهيج أو الحكة في الحلق، كما أن لها خصائص مضادة للفطريات الفعالة.

بالإضافة إلى شرب شاي الحلبة، باعتباره مشروب جيد لاحتقان الزور، فيمكن أيضاً تناول بذور الحلبة كما هي أو استخدام الزيت المستخرج منها موضعياً لتدليك الحلق.

مشروب لحاء شجرة الدردار الأحمر

يستخدم لحاء شجرة الدردار الأحمر (بالإنجليزية: Slippery Elm) في تليين الحلق لاحتوائه على مواد هلامية تشبه تلك الموجودة في جذور المارشميلو، لذلك يضاف مسحوقه إلى الماء المغلي لشربه للتخفيف من التهاب الحلق.

لكن قد يقلل الدردار الأحمر من امتصاص بعض الأدوية لذلك لا بد من استشارة الطبيب قبل استخدام كمشروب لعلاج التهاب الحلق.

مشروبات أخرى لعلاج التهاب الحلق

من أنواع مشروبات علاج التهاب الحلق الأخرى:

مشروب خل التفاح

يحتوي خل التفاح على حمض الأسيتيك الذي يساعد على محاربة البكتيريا، كما يمكن استخدامه للمساعدة في تكسير المخاط المتواجد في الحلق ومنع انتشار البكتيريا.

 لذلك يمكن تحضير مشروب لعلاج التهاب الحلق يحتوي على خل التفاح من خلال تخفيف 1 - 2 ملعقة كبيرة منه على كوب من الماء الدافئ والقيام بالغرغرة به ومن ثم شرب كمية قليلة منه للتخفيف من آلام الحلق، كما يمكن إضافة ملعقة كبيرة من العسل إلى هذا الخليط.

يمكن تكرار تناول شراب التهاب الحلق هذا بمعدل مرة أو مرتين في الساعة، كما يجب التأكد من شرب كميات وفيرة من الماء.

مشروب يحتوي العسل

إن للعسل قدرة على محاربة العدوى والتخفيف من الآلام، حيث أن لها خصائص مضادة للبكتيريا، ومضادة للالتهاب، ومضادة للأكسدة. وتزداد فعاليته خصوصاً عند استخدامه مع خل التفاح والأعشاب الأخرى،

يمكن استخدام العسل كما هو لعلاج التهاب الحلق، كما يمكن إضافته للماء الدافئ، أو مشروب لعلاج التهاب الحلق يحتوي على الأعشاب الأخرى.

لكن، يجب التنويه إلى أنه يمنع إعطاء العسل للأطفال دون عمر السنة، كما ينبغي على مرضى السكري والأشخاص الذين يتبعون حمية منخفضة النشويات الحذر عند استخدامه.

اقرأ أيضاً: علاج التهاب الحلق عند الاطفال والرضع

مشروب يحتوي على زيت جوز الهند

يمكن أن يساعد زيت جوز الهند على محاربة العدوى والتقليل من الالتهابات والآلام المرافقة لها، كما يساعد على تلين الحلق، لذلك يمكن إضافة ملعقة كبيرة منه إلى كوب من الشاي، أو الكاكاو، أو الحساء الساخن، أو أي مشروب لعلاج التهاب الحلق،  كما يمكن وضع ملعقة كبيرة من الزيت في الفم مباشرة وإبقائه فيه إلى أن يشعر المريض بتلين في الحلق.

ينصح بالحد من استخدام زيت جوز الهند إلى ملعقتين كبيرتين (30 مل) يومياً، لامتلاكه خصائص ملينة قد تؤدي إلى حدوث الإسهال.

مشروب الفلفل الحار

يستخدم الفلفل الحار (بالإنجليزية: Cayenne Pepper) للتخفيف من الآلام، حيث يحتوي على مادة الكابسيسين التي تغلق مستقبلات الألم، ويمكن خلط مسحوقه مع الماء الدافئ والعسل للمساعدة على تخفيف آلام التهاب الحلق.

ولكن، ينبغي تجنب استخدامه إذا كان المريض مصاباً بتقرحات مفتوحة في الفم، كذلك يجب استخدام كميات قليلة حيث من الممكن أن تكون شديدة الحرقة.

شوربة الدجاج

إن شوربة أو حساء الدجاج تعد مشروب طبيعي معروف لعلاج التهاب الحلق ونزلات البرد، حيث أن سهولة ابتلاعه تجعل المريض يرغب بتناول المزيد منه كمصدر للسوائل والطاقة أثناء فترة مرضه، فضلاً عن قدرته بتهدئة ألم والتهاب الحلق.

يمكن إضافة الثوم أيضاً لشوربة الدجاج، حيث أنه يعزز من فعاليتها كمشروب لعلاج التهاب الحلق، ويعود ذلك لاحتواء الثوم على مادة الأليسين ذات الخصائص المقاومة للبكتيريا، والتي يمكن أن تكون فعالة أيضاً ضد الفيروسات، والفطريات، والطفيليات.

ختاماً، ينصح بشرب كمية كبيرة من الماء لعلاج التهاب الحلق في المنزل، إذ من الضروري إبقاء الغشاء المخاطي للحلق رطباً للمساعدة على علاج الإتهاب، وإزالة الجراثيم من الجسم.

كذلك يمكن شرب كوب ماء دافئ وحده أو مع الليمون أو العسل كل ساعتين على الأقل. أو شرب أحد مشروبات علاج التهاب الحلق للمساعدة على تلين الحلق.

اقرأ أيضاً: ادوية علاج التهاب الحلق

ما هي المدة الازمة لعلاج نقص فيتامين ب12 باستخدام حبوب دلتافيت 1000 مايكروجرام.