يعد التهاب الحلق من المشاكل الصحية الشائعة عند الأطفال التي تسبب لهم إزعاجاً كبيراً. يعتمد علاج التهاب الحلق على مسبباته، لذلك يعد التشخيص الصحيح خطوة مهمة في العلاج، ويمكن علاج التهاب الحلق عند الأطفال والرضع بدون مضاد حيوي بعدة طرق سيناقشها هذا المقال.

مسببات التهاب الحلق

تتعدد أسباب التهاب الحلق وقد يتساءل البعض كم يستمر التهاب الحلق عند الأطفال؟ ويمكن القول أن مدة التهاب الحلق تعتمد على العديد من العوامل ومنها نوع العدوى المسببة لالتهاب الحلق، وسرعة العلاج، وصحة الطفل العامة، وتشمل أسباب التهاب الحلق عند الأطفال على ما يلي:

التهاب الحلق البكتيري

يتم بالعادة وصف المضادات الحيوية لعلاج التهاب الحلق البكتيري (بالإنجليزية: Strep Throat)، مثل البنسيلين أو الأموكسيسيلن، ولا يفيد علاج التهاب الحلق عند الرضع بدون مضاد حيوي في مثل هذه الحالة، وفي حال كان يعاني الطفل من حساسية اتجاه البنسلين، يتم وصف مضادات حيوية من عائلة أخرى.

عادة تستمر مدة العلاج غالباً إلى 10 أيام. خلال 24 ساعة من البدء بالعلاج ترتفع الحمى عن الطفل وتصبح الإصابة البكتيرية غير معدية، ثم خلال اليوم الثاني أو الثالث تختفي أعراض الالتهاب.

لكن من الضروري أن يستمر الطفل بتناول الدواء كاملاً حتى وإن شعر بالتحسن، وإلا قد يكون هناك بعض البكتيريا باقية في الحلق مما يؤدي إلى عودة حدوث العدوى.

للمزيد: اعشاب طبيعية لتخفيف التهاب الحلق والسعال

التهاب الحلق الفيروسي

التهاب الحلق الناتج عن عدوى فيروسية (بالإنجليزي: Viral Sore Throat) غالباً ما يدوم 5-6 أيام، وتشمل طرق علاج التهاب الحلق الفيروسي على ما يلي:

  • قد يتم استخدام بعض الأدوية المسكنة للتخفيف من الألم.
  • المضادات الحيوية غير فعالة في معالجة الالتهابات ذات المصدر الفيروسي ويجب عدم استخدامها لهذا الغرض، لذا يمكن علاج التهاب الحلق عند الرضع بدون مضاد حيوي في حالات التهاب الحلق الفيروسي.
  • يتركز العلاج على الراحة وتناول السوائل وبعض الأدوية لعلاج الأعراض.

علاج التهاب الحلق عند الاطفال بدون مضاد حيوي

تشمل طرق علاج التهاب الحلق عند الأطفال بدون مضاد حيوي على ما يلي:

مسكنات الالم

يمكن تسكين آلام التهاب الحلق بالمسكنات متوسطة القوة كالباراسيتامول (بالإنجليزي: Paracetamol)، ويمكن إعطاءه للأطفال فوق عمر الشهرين كل 4-6 ساعات حسب الحاجة.

يمكن استخدام مضادات الالتهاب اللاستيرويدية مثل الإيبوبروفين، والذي يمكن إعطاؤه للأطفال فوق عمر 6 شهور كل 6 ساعات حسب الحاجة.

ينبغي الانتباه إلى عدم إعطاء الأطفال دون سن 18 عام دواء الأسبرين، حيث يعرضهم ذلك لخطر الإصابة بمتلازمة راي (بالإنجليزية: Reye Syndrome)، وهو مرض عصبي حاد يؤدي إلى تجمع الدهون في الكبد وتورم في الدماغ.

معينات الحلق

معينات الحلق (بالإنجليزية: Lozenges) هي أقراص صغيرة تذوب في الفم عند مصها. قد تحتوي على بعض الأدوية أو المستخلصات الطبيعية، تستخدم لتليين الحلق وتخفيف الألم، لكن لا ينصح بتناول مثل هذه المعينات للأطفال دون عمر الخامسة لوجود خطر الاختناق.

الغسولات الفموية

يمكن استخدام الماء والملح للغرغرة للمساعدة على تخفيف آلام التهاب الحلق، باتباع الخطوات التالية:

  • تضاف ربع إلى نصف ملعقة صغيرة من الملح إلى كوب ماء دافئ.
  • يغرغر بها ثم بصقها وعدم بلعها.
  • قد يجد الأطفال دون سن السادسة صعوبة في تنفيذ عملية الغرغرة.

اقرأ أيضاً: التهابات الجهاز التنفسي العلوي

علاج التهاب الحلق عند الرضع

ينبغي الإنتباه إلى عدم إعطاء الأطفال دون عمر سنة العسل حيث قد يؤدي إلى إصابتهم بالتسمم السجقي أو الممباري (بالإنجليزية: Botulism) وهو مرض شللي خطير، يمكن علاج الرضيع باستخدام ما يلي:

الرضاعة الطبيعية

الحرص على إرضاع الطفل سواء حليب الثدي أو تركيبات الحليب لضمان عدم حدوث جفاف عند الطفل. وإن كان الطفل يرفض الرضاعة أو شرب الحليب يجب إعطاؤه كميات قليلة على عدة مرات.

الكمادات الدافئة

تعمل الكمادات الدافئة على إبقاء الحلق دافئاً، هذا يساهم في التخفيف من الالتهاب والتسريع في علاجه، ويجب التأكد من أن الحرارة مناسبة للطفل وليست مرتفعة لتجنب الحروق.

التبخير بشكل غير مباشر

يعمل البخار على تلين الحلق وتخفيف الألم، ولكن يجب التنويه إلى أن الأطفال الرضع لا يستطيعون الاستنشاق المباشر للبخار. يمكن عمل غرفة بخار في الحمام للاستنشاق غير المباشر، ويكون ذلك بفتح دش المياه الساخنة وإغلاق الحمام على الطفل مع مرافق لمدة ربع ساعة.

التدليك بالزيت الدافئ

يساعد التدليك بالزيت الدافئ على تدفئة الحلق وتلينه للتخفيف من الألم. يمكن استخدام زيت الخردل لتدليك حلق الطفل من الخارج مباشرة بلطف، وفي حال كان الطفل لديه بشرة حساسة يمكن استخدام زيت اللافندر أو زيت الزيتون.

علاج التهاب الحلق عند الاطفال بالاعشاب والطرق الطبيعية

تشمل طرق علاج التهاب الحلق عند الأطفال بالأعشاب على ما يلي:

شاي البابونج

يعتبر شاي البابونج وصفة ممتازة لالتهاب الحلق تساعد على علاج التهاب الحلق عند الرضع بدون مضاد حيوي.

قد يساعد شاي البابونج على التخفيف من أي احتقان مرافق للالتهاب، ويمكن استخدام شاي البابونج باتباع الخطوات التالية:

  • يغلى كيس من شاي البابونج في كوبين من الماء ويترك ليبرد.
  • يعطى الطفل بضع ملاعق، 2-3 مرات يومياً.

اقرا ايضاً :

التهاب الاذن الوسطى عند الأطفال

السمن الحيواني

يمكن إعطاء الطفل السمن الحيواني (بالإنجليزية: Ghee) ابتداء من عمر 6 شهور، بينما يفضل بعض الأطباء إعطاؤه عند عمر 8 شهور، حيث أنه يساعد السمن على تقوية العظام ودعم عملية الهضم، كما يمتلك خصائص مضادة للالتهاب تساعد على تخفيف الألم.

تذاب ملعقة من السمن ويضاف لها رشة من مسحوق الفلفل الأسود، ثم يسخن الخليط لبضع ثوان ويترك ليبرد قليلاً ثم يعطى للطفل مرة يومياً.

الزنجبيل

يمتلك الزنجبيل خصائص مضادة للالتهاب تساعد على التخفيف من ألم التهاب الحلق، كما يساعد على محاربة العدوى، وعلاج التهاب اللوزتين عند الأطفال بدون مضاد حيوي.

تخلط ملعقة صغيرة من عصير الزنجبيل مع كمية مساوية من العسل وتعطى للطفل متبوعة بكوب من الحليب الدافئ.

القرفة

تمتلك القرفة خصائص مضادة للبكتيريا والالتهابات وتساعد على تدفئة الجسم. يمكن خلط ربع ملعقة صغيرة من القرفة مع ملعقة صغيرة من العسل وإعطائها للطفل مرة يومياً.

الليمون والعسل

يحتوي الليمون على فيتامين سي الذي يساعد على تقوية المناعة، يستخدم في العديد من الثقافات كعلاج شعبي لالتهاب الحلق والبرد.

تدعم الأدلة العلمية استخدامه للتخفيف من الكحة التي قد تزيد من آلام التهاب الحلق من خلال خلط ملعقة كبيرة من عصير الليمون في كوب ماء ساخن مع بضع قطرات من العسل يعطى للطفل 3-4 مرات يومياً.

الحليب بالكركم

حيث يساعد الحليب بالكركم على تلين الحلق والتخفيف من الألم لامتلاكه خصائص مضادة للتأكسد وللالتهابات.

عصير عشبة القمح

عصير عشبة القمح (بالإنجليزية: Wheatgrass) غني بمادة الكلوروفيل التي تساعد على منع تجمع البكتيريا في أغشية الحلق الملتهبة وتلينه، مما يخفف من الألم، ويساعد على علاج التهاب الحلق للاطفال بدون مضاد. يمكن للطفل شرب العصير أو الغرغرة به.

عرق السوس

يساعد عرق السوس على التخلص من البلغم الذي قد يزيد من حدة التهاب الحلق، ويساعد في علاج التهاب الحلق عند الرضع بدون مضاد حيوي.

يمكن خلط بضع قطرات من محلول عرق السوس أو ملعقة صغيرة من مسحوق عرق السوس في كوب ماء دافئ، وإعطاءه للطفل كي يتغرغر به.

الغرغرة بالصلصات الحارة

الصلصات المصنوعة من الفلفل الحريف والتي تحتوي على مادة الكابسيسين (بالإنجليزية: capsaicin) التي تعمل على غلق مستقبلات الألم كما تمتلك خصائص معقمة تساعد على علاج التهاب اللوزتين عند الأطفال بدون مضاد.

تضاف بضع قطرات من الصلصة الحارة أو القليل من مسحوق الفلفل الحار إلى كوب ماء دافئ وتعطى للطفل للغرغرة.

الثوم

يمتلك الثوم خصائص معقمة ومضادة للبكتيريا والجراثيم، ويمكن استخدامه في علاج التهاب اللوزتين عند الأطفال بدون مضاد.

يمكنك إضافة الثوم إلى طعام الطفل أو إعطاءه نيئاً إذا كان يتقبله.

استخدام المرطبات

يساعد وضع جهاز المرطب الجوي في غرفة الطفل في ترطيب الهواء الجاف والحفاظ على رطوبة حلق الطفل.

يجب التأكد من تنظيف جهاز المرطب بانتظام وذلك بوضع الماء العذب فيه؛ تجنباً لنمو البكتيريا وتلوثه.

ما هي علامات هبوط الضغط عند الاطفال؟ ومتى يعتبر الضغط منخفضًا عند الأطفال؟