يعتبر الموز الطازج من الفواكه المحملة بالعناصر الغذائية المفيدة، إضافة إلى امتلاكه مذاق ورائحة مميزة أيضاً، ولا تقتصر فوائد الموز على الصحة الجسدية وحسب، بل إن الموز يمكن أن يمنح الشعر نعومة، وكثافة، ولمعان، مما يجعل من فوائد الموز للشعر محط اهتمام من قبل أخصائيي التغذية والتجميل.

يحتوي الموز على السيليكا، وهو عنصر معدني يساعد الجسم على تكوين الكولاجين، كما أنه يساعد في جعل الشعر أقوى وأكثر سمكاً. كما أن الموز لديه خصائص مضادة للميكروبات، يمكنها أن تساعد في علاج فروة الرأس الجافة والمتشققة، الأمر الذي يساعد على التخلص من القشرة.

ونظراً لفوائد الموز للشعر، فقد أصبح الموز مكوناً شائعاً في أقنعة الشعر المصنوعة منزلياً، والتي تساعد في ترطيب الشعر وجعله ناعماً وانسيابياً. 

تعرف في هذا المقال على أهم استخدامات الموز للشعر وكيفية تحضير ماسك الموز للشعر.

فوائد الموز للشعر

تتعد فوائد الموز للشعر حيث قد تتضمن:

فوائد الموز للتخلص من نفشة الشعر

قد يساعد ماسك الموز للشعر في التخفيف من نفشة الشعر، وذلك بسبب محتوى السيليكا العالي في الموز. ويتم امتصاص السيليكا من قبل الجسم لإنتاج الكولاجين (بالإنجليزية: Collagen)، وهو البروتين الذي يعد أساس الشعر الصحي.

أما السيليكون (وهو مركب مرتبط بالسيليكا)، فهو يتم إدراجه بكثرة في منتجات تجميل الشعر، مثل البلسم أو منعم الشعر (بالإنجليزية: Hair Conditioner)؛ ليعطي الشعر مظهراً ناعماً وكثيفاً. وعند وضع الموز على الشعر، فإنه يعطي هذا التأثير ويخلص الشعر من نفشته. 

فوائد الموز للتخلص من القشرة

كانت قشور الموز، وأوراقه، وزهوره، وثماره تستخدم في ثقافات مختلفة كعلاج للعديد من الأمراض لقرون من الزمان. وتبين الأبحاث الآن أن مستخلصات أجزاء مختلفة من الموز لها خصائص مضادة للأكسدة (بالإنجليزية: Antioxidant)، ومضادة للبكتيريا.

يمكن أن تكون أعراض القشرة (بالإنجليزية: Dandruff) ناجمة عن تهيج، أو جفاف، بالإضافة إلى مسببات الأمراض مثل الفطريات أو البكتيريا. وبالتالي من فوائد الموز للشعر أنه من الممكن أن يضيف وضع أقنعة الموز على فروة الرأس الرطوبة (يخفف الجفاف)، ويساعد في تخليص فروة الرأس من هذه الكائنات المجهرية المسببة للقشرة. 

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

فوائد الموز لزيادة نمو الشعر

من فوائد الموز الموز للشعر هو مساعدته على نمو الشعر وزيادة طوله، حيث قد تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الموز على منح فروة الرأس نظام دفاعي أقوى، والتقليل من الإجهاد التأكسدي (وهو السبب الرئيسي لجعل الشعر يبدو ضعيفاً ومتعباً).

وقد يساعد ماسك الموز للشعر (بمرور الوقت) في تقوية بصيلات الشعر، ونتيجة لذلك، فهي تعزز نمو الشعر بشكل أكبر. 

فوائد الموز لتنعيم الشعر

يقترح أنصار المنتجات الطبيعية استخدام قشر الموز كمكون في أقنعة الشعر، وذلك لأن من فوائد الموز للشعر أنه يجعل الشعر أكثر نعومة ولمعان.

ومن بين الأسباب التي تدعم هذا القول، وجود مضادات الأكسدة في قشرة الموز، حيث تساعد هذه المواد في التخلص من الجذور الحرة، للحفاظ على الشعر قوياً وصحياً. 

اقرأ أيضاً: فوائد قشر الموز

طريقة عمل ماسك الموز للشعر

هناك العديد من ماسكات الموز المختلفة التي يمكن صنعها منزلياً، والتي يمكن أن تساعد في الاستفادة من فوائد الموز للشعر بطرق مختلفة، ومن ماسكات الموز للشعر:

ماسك الموز والأفوكادو لشعر ناعم

يساعد ماسك الموز هذا في علاج الشعر التالف وجعل الشعر ناعماً. كما يمكن صنع نفس الماسك بإضافة الكاكاو؛ الذي يساعد وجوده على إخراج اللون الطبيعي للشعر. ولعمل ماسك الموز للشعر هذا نحتاج إلى:

  • حبة أفوكادو ناضجة.
  • حبة إلى حبتين من الموز الناضج (حسب طول الشعر).
  • ملعقة كبيرة من حليب جوز الهند.

نقوم بمزج الموز بالأفوكادو ونضيف حليب جوز الهند إلى الخليط، ثم نضع الماسك على الشعر ونقوم بالانتظار من 15 إلى 20 دقيقة قبل غسله. 

ماسك الموز وزيت الزيتون والبيض لشعر لامع

لعمل هذا الماسك نقوم بالخطوات التالية:

  • نقوم بإحضار موزة ناضجة، وربع كأس من زيت الزيتون، وبيضة واحدة.
  • نضيف كل المكونات إلى الخلاط، ونخلط لمدة دقيقتين.
  • نضع الخليط على الشعر وننتظر لمدة 15 دقيقة قبل غسل الشعر. 

ما هو أفضل غسول تفتيح للبشرة الدهنية؟

ماسك الموز والزبادي لشعر قوي

إن طريقة ماسك الموز للشعر تشمل الخطوات التالية:

  • نخلط الموز الناضج بالزبادي.
  • نضع المعجون الناعم على فروة الرأس وننتظر لمدة 15 إلى 20 دقيقة قبل غسله. 

ماسك الموز والعسل للشعر الجاف

لعمل هذا الماسك نقوم بالخطوات التالية:

  • نقوم بمزج ٣ ملاعق صغيرة من العسل مع لب الموز الناضج.
  • نضع القناع على الشعر وهو مبلل.
  • نقوم بالانتظار من 15 إلى 20 دقيقة قبل غسله. 

ماسك الموز وزيت اللوز للشعر التالف

لعمل هذا الماسك نقوم بالخطوات التالية:

  • نضع لب الموز ونضيف إليه بضع قطرات من زيت اللوز.
  • نضع الخليط على الشعر ونتركه لمدة 10 إلى 15 دقيقة قبل غسله.

فمن فوائد الموز للشعر أنه تساعد فيتامينات A و C الموجودة في الموز، مع فيتامين E في زيت اللوز، في جعل الشعر ناعماً ولامعاً، بالإضافة إلى ترطيبه

 كيف تعتني وتحافظ على شعر رأسك

تحذيرات عند استخدام الموز للشعر

بالرغم من فوائد الموز للشعر العديدة إلا أنه يجب الحذر عند استخدام ماسك الموز للشعر حيث أنه:

  • يمكن أن تحدث حساسية الموز (التي تسمى أيضاً حساسية اللاتكس) عند ملامسة الموز للجلد. يجب على الأشخاص الذين يعانون من حساسية اللاتكس أن يتجنبوا التطبيق الموضعي للموز على شعرهم.
  • يجب أيضاً الحذر أثناء إزالة ماسك الموز للشعر، وينبغي إزالة الموز بشكل كامل؛ حيث يمكن لبقايا الموز المتروكة على فروة الرأس أن تسبب تهيجاً، وتؤدي إلى تفاقم أعراض القشرة.
  • ينبغي التأكد من أن الموز ناضج عند استخدامه في أقنعة الشعر، ويجب هرسه جيداً.
  • ينبغي عدم ترك ماسك الموز للشعر يجف بشكل كامل على الشعر، ويجب أن يكون قناع الشعر مبللاً عند غسل الشعر بحيث يمكنك بسهولة التخلص من الموز، الذي قد يلتصق عند جفافه. قد يشعر الفرد أن شعره يبس قليلاً عندما يجف ولكنه يعود ناعماً وحيوياً بعد برهة.