تليف الكبد

Liver fibrosis

ما هو تليف الكبد

تليف الكبد (بالإنجليزية: Liver Fibrosis) أو التليف الكبدي هو حالة مرضية تنتج عن تعرض أنسجة الكبد السليمة إلى التندب الذي يؤثر على أداء وظائفها بشكل طبيعي.

ويعتبر تليف الكبد من الأمراض التي يمكن أن تؤدي في حالات متقدمة إلى إصابة المريض بأمراض أكثر خطورة، مثل تشمع الكبد، أو الفشل الكلوي، أو ارتفاع ضغط الدم البابي.

ومن أهم أسباب تليف الكبد في الدول الصناعية إدمان شرب الكحول والتهاب الكبد الفيروسي C.

ما الفرق بين تليف الكبد وتشمع الكبد؟

يكمن الفرق بين تليف الكبد وتشمع الكبد في درجة الخلل في أنسجة الكبد ودرجة التراجع في كفاءة وظائف الكبد.

ما هو تليف الكبد؟

يعتبر تليف الكبد المرحلة الأولى من مراحل تعرض أنسجة الكبد إلى التندب.

ما هو تشمع الكبد؟

يعتبر تشمع الكبد المرحلة الأخيرة من تليف الكبد التي يكون فيها التليف والتندب غالب على جزء كبير من أنسجة الكبد.

ويطلق على تشمع الكبد أيضاً تليف الكبد المرحلة الرابعة. حيث يتم ترميز مراحل تليف الكبد أو درجات تليف الكبد بمثل هذه الرموز والأرقام (F0, F1, F2, F3, F4).     

هل تليف الكبد معدي؟ 

يعتمد الجواب على سؤال هل التليف الكبدي معدي أم لا على السبب الذي أدى إلى حدوث تليف الكبد عند الشخص. 

ففي حال كان التليف ناتج عن سبب غير معدي مثل شرب الكحول، يكون تليف الكبد في مثل هذه الحالة غير معدي. 

أما إذا كان سبب تليف الكبد عند الشخص معدي مثل الفيروسات، يكون تليف الكبد في هذه الحالة معدي

يتعرض الشخص إلى حدوث تليف الكبد بسبب العديد من العوامل. ومن اسباب تليف الكبد ما يلي:

يحدث تليف الكبد عند تعرض الكبد للجرح أو الالتهاب نتيجة أحد العوامل سابقة الذكر، حينها يتم تحفيز البروتينات في الجسم مثل الكولاجين للمساعدة في التئام الجروح.

وبعد الالتئام تتراكم البروتينات الزائدة منها الكولاجين والبروتينات السكرية في الكبد، ومع تكرار حدوث هذه العملية تتشكل أنسجة تحتوي على ندب تشكل ما يسمى يتليف الكبد.

تظهر اعراض تليف الكبد عند الشخص المصاب بعد مرور وقت طويل على إصابته. فلا يوجد ما يسمى اعراض تليف الكبد المبكر، بل هي اعراض التليف الكبدي في مراحله المتقدمة.

ومن علامات تليف الكبد المتقدمة:

  • فقدان الشهية.
  • تراكم السوائل في القدمين أو المعدة.
  • صعوبة في التركيز أو التفكير.
  • الاصفرار أو ما يسمى اليرقان، ويشمل اصفرار الجلد والجزء الأبيض من العين.
  • الغثيان.
  • فقدان الوزن المفاجئ.
  • الإرهاق.

عند التوجه إلى الطبيب بعد أن يشكو الشخص من عدد من الأعراض التي قد تدل على تليف الكبد، يقوم الطبيب بما يلي لتشخيص الحالة وإعطاء العلاج المناسب:

فحوصات الدم

يتم من خلال نتائح فحوصات الدم اختبار وظائف الكبد وتحليلها، وفحص وظائف الكلى، والكشف عن فيروس التهاب الكبد C، والكشف عن تخثر الدم

كما تكشف الفحوصات السابقة عن وجود تليف الكبد أو غيابه، كما يكشف بعضها عن شدة ودرجة تليف الكبد.

 خزعة الكبد

في فحص خزعة الكبد، يأخذ الطبيب عينة من نسيج الكبد لفحصها. وتعتبر خزعة الكبد الطريقة الأكثر دقة لتحديد حدوث تليف الكبد ودرجته.

ولا يتم إجراء خزعة الكبد إلا بعد إجراء فحوصات الدم؛ حيث يلجأون لها لتأكيد وجود تليف الكبد.

التصوير بالرنين المغناطيسي والأشعة المقطعية

يستخدم التصوير بالرنين المغناطيسي والأشعة المقطعية في المراحل المتقدمة من تليف الكبد حيث يكشف عن التشوهات التي يمكن أن تحدث كنتيجة لتليف الكبد كما يتم من خلاله تحليل نسبة تليف الكبد الحاصلة.

حيث أن التصوير بالرنين المغناطيسي أو الأشعة المقطعية لا يكشف عن وجود التليف في حال كان في بدايته أو في المرحلة المتوسطة.

التصوير الإلستوجرافي بالرنين المغناطيسي

التصوير الإلستوجرافي بالرنين المغناطيسي (Magnetic resonance elastography) هو نوع خاص من التصوير بالرنين المغناطيسي والموجات فوق الصوتية، الذي يتم من خلاله تحديد مدى قساوة أو تصلب الكبد. فكلما زادت قساوة أنسجة الكبد كلما كان التليف أكثر شدة.

يتم علاج تليف الكبد من خلال علاج المسبب أولاً، مما يساعد في السيطرة على التليف وإيقافه ومنع تطوره.

ولكن إلى وقتنا هذا لا يوجد ما يمكن أن يطلق عليه علاج تليف الكبد الكامل، بل يمكن أن تساعد العلاجات في الحد من تطور المرض والسيطرة على أعراضه. 

يمكن علاج تليف الكبد بالطرق التالية:

احدث ادوية لعلاج تليف الكبد

من الأدوية المستخدمة لعلاج تليف الكبد ما يلي:

  • الأدوية المضادة للفيروسات: وذلك للقضاء على الفيروس في حال كان السبب وراء تليف الكبد هو التهاب الكبد الفيروسي الحاد. مثل دواء التوكوفيرول أو إنترفيرون-ألفا.
  • دواء سيليمارين: دواء سيليمارين هو أحد مضادات الأكسدة القوية الموجودة في الأعشاب الطبية التي تسمى حليب الشوك. ويستخدم أحيانًا لعلاج تليف الكبد على الرغم من عدم إثبات فاعليته بشكلٍ كافٍ.

علاج تليف الكبد بالأعشاب

يمكن علاج تليف الكبد بالأعشاب الطبية حيث أثبت بعضها قدرته على السيطرة على تطور المرض والحد من مضاعفاته.

أما عن الكركم لتليف الكبد، فقد تبين دوره الكبير في علاج تليف الكبد ومنع حدوث تشمع الكبد عند المريض، نظراً لعمله كمضاد أكسدة ومضاد التهابات، إضافة إلى قدرته في إحداث موت الخلية المبرمج. 

التوقف عن شرب الكحول

من الضروري التوقف عن شرب الكحول خاصةً إذا كان المريض يعاني من أمراض الكبد الكحولية.

العلاج بالاستخلاب 

يقصد بالعلاج بالاستخلاب (Chelation therapy) استخدام أدوية تعمل على إزالة المعادن، في حال كان تليف الكبد ناتج عن ترسب الأصبغة الدموية الذي يعني زيادة في مستوى الحديد، أو مرض ويلسون.

خسارة الوزن

قد تساعد عملية فقدان الوزن في السيطرة على مستويات السكر في الدم والدهون عند الأشخاص الذين يعانون من الكبد الدهني غير الكحولي، وذلك من شأنه أن يساعد في علاج تليف الكبد والتقليل من مخاطره وتطوره.

التوقف عن استخدام الأدوية التي تسبب تليف الكبد 

هناك عدد من الأدوية التي يمكن أن يسبب استخدامها لفترة طويلة تليف الكبد عند المريض، لذلك يمكن أن يساعد إيقاف مثل هذه الأدوية في علاج تليف الكبد ومنع تطوره. ولكن يجب أن يكون ايقافه بعد استشارة الطبيب. 

يمكن التعايش مع مرض تليف الكبد بالإلتزام بالأنظمة الغذائية الصحية والإبتعاد عن العادات الضارة التي تزيد من خطر تطور تليف الكبد وظهور عقباته.

فمثلاً، يعتبر التهاب الكبد الوبائي أحد مسببات تليف الكبد الأكثر شهره، فينصح المريض بقراءة مقالات علمية عن كيفية التعيش معه والحد من مخاطره.

ومن هذه المقالات: النظام الغذائي لمرضى التهاب الكبد الوبائي.

لتجنب الإصابة والوقاية من تليف الكبد ينصح المريض بما يلي:

  • الحد من شرب الكحول.
  • تجنب استهلاك كميات كبيرة من الحديد؛ لتفادي التسمم الذي يؤثر سلباً على الكبد.
  • علاج التهابات الكبد المزمنة قبل تطور المرض، مما يساعد في الوقاية من تليف الكبد.

تكمن أهمية الكبد في الجسم بكونه العضو المسؤول عن تنقية الدم وتخليص الجسم من السموم والمواد الضارة، إضافةً إلى دوره في عمليات تفعيل الدواء وتثبيطه في الجسم. 

وفي حال تطور تليف الكبد عند المريض يبدأ الكبد بالتراجع في عمله وقد تصل الحالة إلى فشل الكبد أو تشمع الكبد كمضاعفات ناتجه عن تليف الكبد، تترافق مع عدد من الأعراض الخطيرة.

ومن مضاعفات تليف الكبد:

تليف الكبد والموت

هل تليف الكبد يسبب الوفاة؟ 

نعم، يمكن أن يسبب تليف الكبد عند بعض الأشخاص الوفة في حال إهمال العلاج، أو في حال تطور المرض وعدم الحصول على العلاج المناسب في الوقت المناسب. 

حيث يمكن لعملية زراعة الكبد (بالإنجليزية: Liver Transplant) أن تحسن من جودة الحياة للمريض وتزيد من فرص نجاته.

يؤدي إهمال العلاج إلى تلف الكبد بدرجة كبيرة، وحدوث تشمع الكبد وغيرها من المضاعفات الخطيرة التي قد تصل بالنهاية إلى الوفاة.

:Rachel Nall RN BSN CCRN, Liver Fibrosis, Retrieved on the 7th of Feb, 2021, from

https://www.healthline.com/health/liver-fibrosis

:Jesse Civan. Fibrosis of the Liver. Retrieved on the 7th of Feb, 2021, from

https://www.msdmanuals.com/home/liver-and-gallbladder-disorders/fibrosis-and-cirrhosis-of-the-liver/cirrhosis-of-the-liver

:Ramon Bataller. Liver Fibrosis. Retrieved on the 7th of Feb, 2021, from

https://www.jci.org/articles/view/24282

:M A O'Connell. Curcumin: potential for hepatic fibrosis therapy?. Retrieved on the 7th of Feb, 2021, from

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC2241785/#:~:text=Curcumin%20inhibits%20liver%20cirrhosis%20in,inflammatory%20mediators%20and%20extracellular%20matrix

 :Charles Patrick Davis. Is Hepatitis Contagious?. Retrieved on the 7th of Feb, 2021, from

https://www.medicinenet.com/is_hepatitis_contagious/article.htm

altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

عسر الهضم اللذي يكون مرافق للتليف يحدث في مراحل التليف الاوليةاوالمتقدمة واي وظيفة من وظائف الكبد التي يكون اختلالها مرتبط بعسرالهضم alt هل هي طبيعية

لا علاقه توجد بين عسر الهضم و التليف حفظكم الله و التحليل ALT 45 هو في الحد الأعلى الطبيعي و لا داعي للقلق الخطوه الأولي نري منك تحليل Stool Urine CBC و نتصرف بناء على ذلك سلامتك
see-answer-arrow

تليف الكبد نتيجة البلهارسيا وتصخمه و وجود دهون عليه هل لهذه الاعراض علاج

من المعروف أن البلهارسيا (بالإنجليزية: Schistosoma )  هي نوع من أنواع الديدان الطفيلية، التي تهاجم جسم الإنسان وتضع بيوضها في أنسجة الأعضاء، ومنها الكبد.

مما يسبب تغير الأنسجة المحيطة بالكبد ويصاب الشخص بعد فترة من العدوى بتليف الكبد.

تتمثل أعراض تليف الكبد الناتج عن البلهارسيا بما يلي:

  • ألم حاد في منطقة البطن.
  • خروج الدم في البراز.
  • تضخم الطحال.
  • تضخم الكبد.

ويجب على الشخص عند ملاحظة أي من هذه الأعراض، مراجعة الطبيب فوراً، لتشخيص تليف الكبد وتحديد السبب، لوصف العلاج المناسب.

يتم علاج تليف الكبد الناتج عن البلهارسيا، باتباع البروتوكول العلاجي ذاته المستخدم للقضاء على ديدان البلهارسيا، فكما هو معروف أن تليف الكبد غالباً ما يتم علاجه عن طريق التخلص من السبب الذي أدى إلى تليف الكبد، وهو في هذه الحالة ديدان البلهارسيا.

يتم علاج الجسم من الإصابة بديدان البلهارسيا عن طريق إعطاء جرعة معينة من الدواء الطارد للديدان المعروف باسم البرازيكوانتيل (بالإنجليزية: Praziquantel).

تعتمد جرعة البرازيكوانتيل على وزن المريض، ويعمل هذا الدواء على تحليل الديدان في الجسم، مما ينتج عنه بعض الآثار الجانبية المزعجة التي قد تحد من استخدامه عند بعض الأشخاص.

ويمكن إضافة بعض الأدوية التي تصنف من ضمن الأدوية الستيرويدية إلى الخطة العلاجية، بهدف التخلص من الآثار الجانبية الناتجة عن دواء البرازيكوانتيل.

  • للمزيد:

معلومات تهمك عن التهاب الكبد

  • المراجع:

Schistosomiasis 

see-answer-arrow

هل علاقة بين الكبد الدهنى و تضخم الطحال علما بان الكبد ليس به اى التهابات او تليفات

تضخم الطحال Splenomegaly, و علامات زيادة ضغط الوريد البابي portal hypertension, قد تحدث عند مرضى تصخر الكبد الناشئ عن الكبد الدهني (مثل ارتشاح بالغشاء البريتوني ascites و ارتشاح بأنسجة الجسم edema و وجود أوعية دموية بالجلد عنكبوتيه الشكل spider angiomas, و دوالي varices, و كبر حجم الثدي عند الذكور gynecomastia, و اضطراب بالدورة الشهرية menstrual disorders).
see-answer-arrow

ماهو مرض التليف الكبدي و هل هو مزمن وكيفية علاجه

هو حالة يحدث فيها دمار للخلايا الكبدية ويتم استبدالها بأنسجة متليفة مما يؤدى إلى قلة عدد الخلايا السليمة المتبقية التى تؤدى الوظائف الهامة, و المرضى المصابين بالتليف عادة ما يمارسوا حياة طبيعية لعدة سنوات و معظم الأعراض الجانبية لهذا المرض يمكن علاجها أعراض التليف الكبدى : - الإعياء الشديد. - فقد الشهيه. - الغثيان والقيء وفقد الوزن. - تضخم الكبد و حصوات المرارة. - اصفرار ببياض العين. - تورم القدمين وانتفاخ البطن. - سرعة النزيف . *الأمراض التى تؤدى للإصابة بالتليف الكبدى : - الإلتهاب الكبدى الفيروسى "بى" أو "سى" . - الخمور . - الإلتهاب الكبدى المناعى حاليا لا يوجد علاج شافى للتليف الكبدى ولكن يمكن تأخير تطور المرض وتقليل دمار الخلايا الكبدية ومضاعفات المرض خاصة الفشل الكبدى و الغيبوبة الكبدية. *ما هو العلاج ؟ - عقار الأنترفيرون للمصابين بالإلتهاب الكبدى الفيروسى المزمن "بى" أو "سى" (و يفضل الإنترفيرون الطبيعى البشرى).
see-answer-arrow

هل يؤثر تليف الكبد الناتج عن التهاب الكبد المناعي على الزواج والانجاب

see-answer-arrow

أخبار ومقالات طبية

6,595خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

أمراض الجهاز التنفسي
تليف الرئة بعد كورونا
أمراض الجهاز التنفسي تليف الرئة بعد كورونا 8 أغسطس 2021
أمراض الجهاز التنفسي
علاج تليف الرئة بالاعشاب
أمراض الجهاز التنفسي علاج تليف الرئة بالاعشاب 8 يونيو 2021
الطب البديل
بذور الكتان للكبد
الطب البديل بذور الكتان للكبد 16 نوفمبر 2020
الامراض الوراثية
فحص التليف الكيسي
الامراض الوراثية فحص التليف الكيسي 2 مايو 2020
أمراض الجهاز الهضمي
حقائق عن أمراض الكبد
أمراض الجهاز الهضمي حقائق عن أمراض الكبد 28 أبريل 2019
الطب العام
الوقاية من التهاب الكبد الوبائي ب
الطب العام الوقاية من التهاب الكبد الوبائي ب 1 فبراير 2019

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض الجهاز الهضمي

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة