خزعة الكبد | Liver Biopsy

خزعة الكبد

ما هو خزعة الكبد

خزعة الكبد هي إجراء لتحديد بعض الخلايا غير الطبيعية والضارة فيه مثل الخلايا السرطانية أو لتقييم التشمع الذي من الممكن أن يصيب الكبد.

يمكن أن تتم خزعة الكبد عن طريق الجلد وذلك من خلال إدخال إبرة رفيعة في البطن (من خلال شق بطني) وأخذ عينة صغيرة من نسيج الكبد لفحصها في المختبر، ويمكن أن تتم خزعة الكبد عن طريق الوريد في الرقبة، ويلجأ لها الأطباء إذا  كان أخذ العينة من خلال الجلد لم يجدي نفعًا أو كانت غير مناسبة لحالة المريض.

يلجأ الأطباء الى خزعة الكبد في حالات عدة منها:

  • إذا دلت التحاليل المخبرية (أكثر من مرة) على وجود مستويات غير طبيعية في إنزيمات الكبد لدى المريض.
  • وجود اصفرار غير مبرر في جسم المريض (اليرقان).
  • ظهور نتائج غير طبيعية للكبد من خلال الموجات فوق الصوتية أو  باستخدام التصوير الطبقي المحوري.
  • تضخم واضح وغير طبيعي في حجم الكبد.

أيضا يلجأ الأطباء  لخزعة الكبد لتحديد مدى تضرر الكبد أو لتقييم مرحلة تطور التهاب الكبد الوبائي B او C وأيضا لتحديد العلاج المناسب لهذه الأمراض و المشاكل.

قبل الدخول لخزعة الكبد

  1. إذا كانت امرأة ستجري خزعة الكبد، يجب عليها إخبار الطبيب اذا كانت حامل.
  2. يجب اخبار الطبيب عن وجود أمراض في القلب او الرئتين أو حدوث مشاكل في الدم مثل النزيف، او اذا كان هناك تحسس لبعض الأدوية.
  3. يجب عمل فحص مسبق للدم.
  4. يجب اخبار الطبيب اذا كنت تأخذ أي من مميعات الدم.
  5. يفضل عدم تناول أي طعام أو شراب لمدة 8 ساعات قبل العملية.
  6. يفضل دائما التحدث مع الطبيب قبل العملية ليشرح بشكل تفصيلي جميع جوانب العملية، لتكون الصورة قد اكتملت لدى المريض عن العملية.

بشكل عام قبل أسبوع من العملية يفضل التوقف عن أخذ أي من مميعات الدم أو  أدوية متعلقة بمضادات الالتهابات الا إذا طلب الطبيب ذلك.

أثناء إجراء خزعة الكبد

قبل إجراء العملية يتم إعطاء المريض ثوب خاص للعمليات لارتدائه،و من ثم عند الدخول لغرفة العمليات سيعطي الطبيب المخدر اللازم للمريض عن طريق الوريد ليسترخي و يرتاح أثناء إجراء العملية.

هناك 3 أنواع رئيسية وشائعة لخزعة الكبد:

عن طريق الجلد

  • هي أكثر الطرق المستخدمة والشائعة.
  • يحتاج الطبيب خلالها استخدام جهاز الاشعة الفوق صوتية ليستطيع أن يرى الطريق للكبد خلال العملية.
  • بعد أن يستلقي المريض على طاولة العمليات، سيوضع مخدر موضعي في مكان إدخال الابرة حتى لا يشعر المريض بالألم.
  • ثم يتم إدخال ابرة رفيعة داخل البطن للوصول للكبدد
  • سيحدث الطبيب شق صغير أسفل القفص الصدري لادخال الإبرة من خلاله ويحتاج الطبيب فقط بضع ثواني لادخال الابرة.
  • يجب على المريض حبس النفس خلال ادخال الابرة و اخراجها لأخذ العينة.

عن طريق الوريد في الرقبة (الوداجي)

  • يلجأ الأطباء لهذه الطريقة حين يكون المريض يعاني من مشاكل في تخثر الدم أو سوائل في البطن.
  • خلال هذه الطريقة سيطلب من المريض أن يستلقي على طاولة العملية وسيعطيه الطبيب مخدر موضعي في مكان إدخال الإبرة في الرقبة.
  • يتم ادخال الابرة في الوريد الوداجي من خلال إحداث شق صغير في الرقبة.
  • سيدخل الطبيب أنبوب رفيع من خلال الوريد الوداجي ليصل للوريد في الكبد.
  • يمكن أن يحتاج الطبيب لحقن صبغة داخل الوريد باستخدام جهاز الأشعة السينية ليتم رؤية الوريد في الكبد وإيضاح طريق الأنبوب.
  • ثم سيدخل الطبيب الإبرة داخل الأنبوب لأخذ عينة من الكبد.

من خلال البطن

  • بعد أن يطلب منه الطبيب أن يستلقي على ظهره، قد يحتاج المريض الى تخدير عام للجسم باستخدام هذه الطريقة.
  • بعد ذلك سيقوم الطبيب بإحداث شق في البطن ليدخل من خلاله أدوات خاصة تشبه الأنبوب يمكن أن تتضمن كاميرا خاصة لإظهار أنسجة الكبد ومساعدة الطبيب في رؤية الطريق الصحيح لأخذ العينة اللازمة من الكبد
  • بعدها سيتم اغلاق الشق إما بالخياطة او التدبيس الخاص
  • تسمى هذه الطريقة أيضا بعملية المنظار

بعد العملية:

 

بعد العملية التي على الأغلب أنها ستستمر لمدة 5-10 دقائق، سيبقى المريض في غرفة حتى يبقى تحت مراقبة الفريق الطبي ما لا يقل عن 4 ساعات.

من الممكن أن يشعر المريض بأوجاع أو عدم ارتياح في مكان العملية أو وجع خفيف في الظهر و الأكتاف. في هذه الحالة سيعطيه الطبيب أدوية مسكنة للألم حتى يرتاح المريض.

 

لا يستطيع المريض أن يقود سيارته لمدة 8 ساعات على الأقل،لذلك يفضل أن يكون معه أحد من الأقارب لمساعدته. (3)

 

يجب على المريض أن يتجنب أخذ الأسبرين او أي من مضادات الالتهاب التالية أو أي دواء يحتوي عليهم لمدة أسبوع بعد العملية لتجنب حدوث أي نزيف.



خلال 72 ساعة من بعد العملية يرجى مراجعة الطبيب إذا شعر المريض بأي من الأعراض التالية (3):

  • ارتفاع في درجة حرارة الجسم.
  • دوخة.
  • قشعريرة برد.
  • صعوبة في التنفس.
  • شعور بالانتفاخ في البطن.
  • استمرار و زيادة الألم في البطن.
  • ألام شديدة في مكان الخزعة او في الاكتاف او الصدر او البطن.

حرصا على سلامة المريض يجب عليه أن يبتعد عن أي جهد فيزيائي شديد لمدة لا تقل عن 24 ساعة  بعد العملية و تصل لغاية أسبوع كامل. بعد أيام قليلة من العملية سيناقش الطبيب نتائج خزعة الكبد بالتفصيل ليتم اجراء اللازم فيما بعد.

هل خزعة الكبد آمنة للمريض؟

أي عملية جراحية تتضمن عمل جروح في الجلد قد ينتج من خلالها زيادة نسبة حصول عدوى بكتيرية او حصول نزيف داخلي. وبشكل نادر ممكن حدوث استرواح صدري لدى المريض وذلك اذا أحدثت الابرة فجوة في قفص الصدر و الذي يؤدي لدخول الهواء من خلاله.

لكن اختراق الابرة للجلد في حالة خزعة الكبد تكون بسيطة وأقل  خطورة وأغلب الأعراض المذكورة نادرة الحدوث بوجود فريق طبي متمكن ذو خبرة .

 Brian Krans, reviewed on january 6, 2016. From https://www.healthline.com/health/liver-biopsy .

 WebMD medical ref, reviewed on October 20, 2016. From https://www.webmd.com/digestive-disorders/digestive-diseases-liver-biopsy#3 .



هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض الجهاز الهضمي

سؤال من ذكر سنة 23

في أمراض الجهاز الهضمي

لدي قرحة بالمستقيم بعد التنظير وتم اخذ خزعة ارجو تفسير تقرير الخزعة

وجود قرحة وحيدة في المستقيم من الحالات النادرة، أما وجود تقرحات عديدة فإنه يشير إلى التهاب القولون التقرحي، لذا سأركز الرد على أنه عندك قرحة واحدة كما ذكرت، وهذه القرحة قد تسبب نزفا مع التغوط، وقد تسبب ألماً أيضاً، وهي كما قلت نادرة وتتواجد في الأشخاص الذين يشتكون من إمساك مزمن، وقد تتواجد عند من يكون عنده زوائد لحمية في القولون. ومن أعراضها بالإضافة للألم والنزف أنها أحياناً تسبب الإسهال المترافق مع الدم ونزول مخاط، وأحياناً تسبب عدم التحكم في البراز وخروجه دون المقدرة على التحكم به أو الشعور أنه ما زال هناك براز. وفي بعض الحالات يشعر المريض بألم في البطن وانتفاخ في أسفل البطن. قد يكون سبب القرحة هو الإمساك مع محاولة إخراج البراز باليد. أما العلاج فيكون بالحقن الشرجية الملينة، وأحياناً استخدام حقن الكورتيزون، ويتطلب العلاج أيضاً نوعا من تدريب المريض على كيفية استخدام عضلات الحوض وعدم الضغط أثناء التغوط، وهذه تتطلب فترة طويلة. أحياناً قد يلجأ الجراح للعلاج الجراحي إن لم يتم التحسن.

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

تبين بعد الفحص الاصابة بتشمع الكبد بسبب وجود التهاب الكبد نوع سي حسب صورة الفيبروسكان المرفق ما الحل

كيف يمكن علاج تشمع الكبد طبيًا؟يهدف العلاج إلى إبطاء تطور المرض والحد من أعراضه، وينقسم كالآتي:1. علاج سبب تشمع الكبد يمكن علاج تشمع الكبد من خلال علاج المسبب، والذي قد يشمل على الآتي:اذا شُخصت إصابتك بالتهاب الكبد C أو مرض الكبد في مراحله الأخيرة، فاستشر طبيبًا متخصصًا في الأمراض المَعدية المَعوية أو أمراض الكبد (اختصاصي أمراض الكبد). يمكن أن تقضي علاجات التهاب الكبد C الأحدث والأكثر فعالية على الفيروس لدى العديد من الأشخاص، مما يقلصخسارة الوزن في حال كان هناك التهاب دهني على الكبد غير مرتبط بشرب الكحول إنما بسبب زيادة الوزن.استشارة الطبيب حول إيقاف أو استبدال بعض الأدوية التي قد تزيد حال تشمع الكبد سوء.2. علاج مضاعفات تشمع الكبديتمثل علاج تشمع الكبد أيضًا من خلال علاج المضاعفات التي قد يسببها، مثل:علاج تجمع السوائل: يمكن علاج ذلك من خلال الحد من تناول الأملاح، وبعض الأدوية التي يصرفها الطبيب والتي قد تساعد في ذلك، أو من خلال سحب تلك السوائل.علاج ارتفاع ضغط الدم البابي: وهو ارتفاع ضغط دم الأوعية الدموية المؤدية للكبد، ويمكن علاج ذلك من خلال أدوية يقوم الطبيب بصرفها أو من خلال عملية جراحية. الالتهابات: والتي يتم علاجها من خلال صرف المضادات الحيوية.3. زراعة الكبديعد تشمع الكبد أحد أهم الأسباب التي تستدعي زراعة الكبد، والتي تتمثل بنقل كبد شخص متوفى أو جزء من كبد شخص حي وسليم إلى شخص مصاب بتشمع الكبد، ويتم ذلك بعد إجراء عدة فحوصات للمتبرع من أجل ضمان صحته بعد إجراء العملية. 

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض الجهاز الهضمي