زراعة الكبد

liver transplant

ما هو زراعة الكبد

عملية زراعة الكبد هي عملية جراحية لنقل جزء من كبد إنسان سليم أو متوفي حديث الوفاة لمريض مصاب بفشل الكبد، حيث يعتبر الكبد أكبر جهاز داخلي وأكبر غدة في جسم الإنسان، ويؤدي وظائف الغدة الصماء والغدد القنوية.

ما هي معدلات البقاء على قيد الحياة بعد إجراء عملية زراعة الكبد؟

  • وفقاً لدراسات تم إجرائها فإن 89% من الأشخاص الذين خضعوا لعملية زراعة الكبد تمكنوا من البقاء على قيد الحياة بعد عام واحد من إجراء العملية.
  • معدل البقاء على قيد الحياة لمدة خمس سنوات بعد زراعة الكبد هو 75%.
  • في بعض الأحيان قد تفشل عملية زراعة الكبد، أو أن المرض الأصلي قد يعود. لذلك من المهم أن يراقب الطبيب شفاء المريض لفترة طويلة لاكتشاف أي مشاكل قد يعاني منها المريض، من خلال اختبارات وفحوصات للدم بشكل منتظم.

قد يوصي الطبيب بزراعة الكبد لشخص مصاب بمرض الكبد في المراحل الأخيرة، والذي قد يموت إذا لم تتم الزراعة. وقد يقترح الطبيب أيضاً إجراء عملية زراعة الكبد إذا لم تكن العلاجات الأخرى لمرض الكبد كافية للحفاظ على حياة المريض. قد تكون عملية زراعة الكبد هي الخيار الأمثل لأمراض الكبد المزمنة، أو في حال حدوث فشل سريع في الكبد. ويعتبر تليف الكبد هو السبب الأكثر شيوعاً وراء حاجة المرضى البالغين إلى زراعة الكبد.

ما هي العوامل التي تحدد حاجة المريض إلى زراعة الكبد؟

سيعتمد الفريق الطبي على العديد من العوامل لتحديد ما إذا كان المريض بحاجة إلى زراعة الكبد أو لا، وما يلي أهمها:

  1. مدى شدة حالة المريض.
  2. الإصابة بأمراض أخرى.
  3. في حال الإصابة بالسل أو التهابات مزمنة مثل مرض نقص المناعة المكتسبة.
  4. الحالة البدنية الشاملة للمريض.
  5. الصحة العقلية للمريض.
  6. مستوى الدعم من العائلة والأصدقاء.

قبل إجراء عملية زراعة الكبد:

  • سيقيم الطبيب ما إذا كانت العملية الجراحية ستنجح وتزيد من فرصة زيادة عمر المريض
  • قد لا يكون المريض مرشحاً محتملاً لزراعة الأعضاء إذا كانت لديه أمراض مزمنة أخرى قد تؤثر على نسبة نجاح العملية
  • على سبيل المثال إذا كان المريض مصاب بسرطان الكبد وقد انتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم، أو أنه يعاني من مشاكل قلبية حادة، أو إذا كان المريض مصاب بتليف الكبد من إدمان الكحول فإنه يتم تقييم قدرته على الإقلاع عن شرب الكحول كجزء من التخطيط لزراعة الكبد.

ماذا يحدث بعد أن يتم ترشيح المريض لزراعة الكبد؟

بعد أن يتم ترشيح المريض لزراعة الكبد فإنه يتم وضعه على قائمة الانتظار. ويتم تحديد تصنيف المرضى بناء على فحوصات الدم. وما يلي أهم هذه الفحوصات:

  • فحص مستوى الكرياتينين في الدم والذي يدل على مدى جودة عمل الكلية.
  • فحص العوامل الخارجية لتخثر الدم (INR) لقياس مدى كفاءة الكبد في تكوين بروتينات تخثر الدم.

كلما ارتفعت درجة المريض على قائمة الانتظار يكون بحاجة للزراعة بشكل أكبر. لذلك يجب أن يتم إجراء فحوصات الدم بشكل دوري لتغيير درجة المريض في القائمة.

ماذا يحدث بعد العثور على تطابق لمريض زراعة الكبد؟

  • تعتبر عملية انتظار زراعة الكبد عملية طويلة، ولكن التنسيق الجراحي يتم بسرعة بمجرد العثور على تطابق.
  • يمكن أن يأتي الكبد من متبرع متوفي له كبد صحي، ومن الممكن أن يكون المتبرع حي من خلال التبرع بجزء من كبده، ولكن يجب أن يكون متطابقاً من ناحية الدم وعوامل أخرى.
  • في بعض الأحيان يتم استخدام الكبد المتبرع به لمريضين اثنين.
  • غالباً ما يتم استخدام الجانب الأيمن من الكبد المتبرع به للمرضى البالغين، ويتم استخدام الجانب الأيسر الأصغر للأطفال.

بعد إجراء عملية زراعة الكبد قد يوصي الطبيب بتغيير نمط الحياة الخاص بالمريض من خلال اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية، وذلك لتعزيز قوة وصحة المريض وليقلل فرص رفض عملية الزراعة. ويمكن أيضاً الحد من عوامل الخطورة التي قد تساهم في الإصابة بأمراض الكبد، ومن أكثر هذه العوامل شيوعاً ما يلي:

  1. الإفراط في شرب الكحول.
  2. التدخين.
  3. البدانة.
  4. ارتفاع الكولسترول في الدم.

أكبر خطر يمكن أن يتعرض المريض له هو فشل عملية زراعة الكبد، في هذه الحالة يرفض جسم المريض الكبد الجديد لأسباب قد لا يستطيع الأطباء تحديدها. كما أن عملية زراعة الكبد قد تضع المريض في خطر الإصابة بالعدوى، ويمكن أن تؤدي إلى مضاعفات أخرى طويلة الأجل، يمكن أن تشمل ما يلي:

  1. حدوث نزيف.
  2. حدوث تلف في القناة الصفراوية.
  3. حدوث جلطات في الدم.
  4. الأثار الجانبية من الأدوية التي يتم أخذها للسماح لجهاز مناعة المريض بقبول الكبد الجديد، بما في ذلك ارتفاع نسبة السكر في الدم.

يعتبر الإقامة بالمستشفى لمدة 3 أسابييع أمر شائع بعد عملية زراعة الكبد. خلال هذا الوقت سيقوم الطبيب بتقييم نسبة نجاح العملية التي تم إجرائها للمريض، وكذلك تحديد مدى احتياج المريض للرعاية المنزلية بعد خروجه من المستشفى. قد يستغرق الأمر ما يصل إلى عام واحد حتى يشعر المريض أنه أكثر صحة ويتمكن من ممارسة نشاطاته الروتينية. وسيأخذ المريض أدوية مضادة للرفض على مدى الحياة.

https://www.emedicinehealth.com/liver_transplant/article_em.htm
https://www.mayoclinic.org/tests-procedures/liver-transplant/about/pac-20384842
https://www.healthline.com/health/liver-transplant-survival#survival-rates
https://www.webmd.com/hepatitis/hepb-guide/digestive-diseases-liver-transplantation#1
https://medlineplus.gov/livertransplantation.html

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

اضرار انزيم الكبد العالي

عدم الاقتراب نهائياً من أي نوع من أنواع الكحوليات، والتوقف عن تناول أي نوع من الأدوية والعقاقير بدون وصفة طبيه، الاعتماد على نظام غذائي عضوي على قدر الإمكان، مع الابتعاد عن السكريات المكررة والأطعمة الجاهزة. والاعتماد على اللحوم الخالية من الدهون للحصول على البروتين مثل السمك والدواجن ومنتجات الألبان التي يتم هضمها بصورة أسهل. تجنب التعرض للسموم البيئية. وتوقف عن تدخين السجائر وكذلك الأبخرة المتصاعدة من الطلاء والمواد الكيميائية الكاوية الأخري تناول أوميغا 3 الدهنية. الموجودة في زيوت الأسماك وزيت بذور الكتان
see-answer-arrow

علاج التهاب كبد فايروسي A

لا يوجد علاج محدد ضد الالتهاب الكبدي A، وقد يتسم الشفاء من أعراض الإصابة بعدواه بوتيرة بطيئة ويستغرق عدة أسابيع أو أشهر. ويهدف العلاج منه إلى الحفاظ على راحة المريض وتمتعه بتوازن تغذوي مستقر، بوسائل منها التعويض عمّا فقده من سوائل بسبب التقيؤ والإسهال. تحسين خدمات الإصحاح والسلامة الغذائية والتحصين هي من أكثر السبل فعالية لمكافحة الالتهاب الكبدي A. ويمكن الحد من انتشار الالتهاب عن طريق ما يلي: توفير إمدادات كافية من مياه الشرب المأمونة؛ التخلص بطرق سليمة من مياه الصرف الصحي داخل المجتمعات المحلية؛ اتباع ممارسات النظافة الشخصية، من قبيل الانتظام في غسل اليدين بمياه مأمونة.
see-answer-arrow

علاج التهاب الكبد الفايروسي نوع C

لا يحتاج الالتهاب الكبدي C دوما إلى علاج، ويوجد ستة أنماط جينية منه قد تبدي استجابة مختلفة للعلاج. لذا يلزم إجراء فحص دقيق للمريض قبل البدء بعلاجه لتحديد النهج الأنسب اتباعه في علاجه.ويمثل الجمع بين العلاج بالأدوية المضادة للفيروسات والإنترفيرون والريبافيرين الدعامة الأساسية لعلاج الالتهاب الكبدي C. وممّا يُؤسف له أن الإنترفيرون غير متاح على نطاق واسع في العالم ولا يستسيغه المريض على الدوام، فبعض أنماط الفيروس الجينية تستجيب له بشكل أفضل من سواها، ورُخِّص مؤخرا في بعض البلدان باستخدام عاملين علاجيين جديدين هما تيلابريفير وبوكيبريفير، ولكن يلزم إنجاز المزيد من الدراسة لهم
see-answer-arrow

ماهو الاكل الصحي لمن يعاني من زياده افرازات الكبد بسبب وجود دهون ع الكبد بنسبه ٩٣ و

لقد قلت زيادة افرازات الكبد بسبب وجود دهون على الكبد و الأصح أنه ارتفاع انزيمات الكبد بسبب وجود دهون . بالنسبة لوجود دهون على الكبد يجب تجنب الاكل الدسم و التقليل من السكريات و النشويات و يجب ممارسة الرياضة , و الاكثار من الالياف مثل الفواكه و الخضار و النخالة . اذا أمكن تناول أرتيشوكي فلها خاصية تنشيط الكبد ان لم تكوني تعانين من حساسية من الفول الأخضر لأنه شبيه بتركيبته. و يجب الاكل عدة مرات يوميا بكميات قليلة. يجب اجراء فحص السكر في الدم و فحص الدم SGPT ,SGOT , GGT بشكل دوري .
see-answer-arrow

انزيمات الكبد مرافعه ادى الى وجود التهاب بسيط في الكبد ماهي الماكولات والفواكه التي تخفض من ارتفاع انزيمات الكبد وماهي الفواكه والماكولات التي اتجنبها

كحول، والتوقف لا ادوية بدون وصفة طبيه الاعتماد على نظام غذائي عضوي ، مع الابتعاد عن السكريات المكررة والأطعمة الجاهزة. والاعتماد على اللحوم الخالية من الدهون للحصول على البروتين مثل السمك والدواجن ومنتجات الألبان التي يتم هضمها بصورة أسهل. تجنب التعرض للسموم البيئية. وتوقف عن تدخين السجائر أدعم نظامك الغذائي بأحماض أوميغا 3 الدهنية. الموجودة في زيوت الأسماك وزيت بذور الكتان. وجرب العلاجات العشبية مثل حليب الشوك والهندباء والتي قد تساعد في تخفيض نسبة الأنزيمات المرتفعة في الجسم والمتسربة من الكبد تواصل مع طبيب تغذيه متخصص، واطلب منه امدادك بجدول صحي لدعم الكبد وتخفيض الانزيمات،
see-answer-arrow

ما هو علاج ارتفاع انزيمات الكبد

عدم الاقتراب نهائياً من أي نوع من أنواع الكحوليات، والتوقف عن تناول أي نوع من الأدوية والعقاقير بدون وصفة طبيه، الاعتماد على نظام غذائي عضوي على قدر الإمكان، مع الابتعاد عن السكريات المكررة والأطعمة الجاهزة. والاعتماد على اللحوم الخالية من الدهون للحصول على البروتين مثل السمك والدواجن ومنتجات الألبان التي يتم هضمها بصورة أسهل. تجنب التعرض للسموم البيئية. وتوقف عن تدخين السجائر وكذلك الأبخرة المتصاعدة من الطلاء والمواد الكيميائية الكاوية الأخري تناول أوميغا 3 الدهنية. الموجودة في زيوت الأسماك وزيت بذور الكتان تواصل مع طبيب تغذيه متخصص،
see-answer-arrow

غيبوبة كبد اليوم المريض يعاني من هلاوس اثناء النوم فهل هذه تعتبر مقدمة لغيبوبة كبد وكيف لي ان اتعامل مع غيبوبة الكبد بشكل سريع فقد

-الغيبوبة الكبدية هي أحد اخطر حالات مرضي الكبد وتنتج عن حدوث قصور شديد بوظائف الكبد يؤدي إلى قصور غي عمل المخ العوامل التي قد تساعد علي حدوث الغيبوبة قيء دموي أو نزيف شرجي قيء مستمر أو إسهال أو إمساك تناول بروتينيات حيوانية بكمية كبيرة (لحوم –اسماك –دجاج) الصيام لمدة طويلة حدوث التهابات مثل الالتهاب بالمسالك البولية الرئة أو سائل الاستسقاء البريتوني ،الإجهاد الشديد ،الإفراط في استخدام مدرات البول ،ارتفاع درجة حرارة المريض نتيجة الإصابة ببعض الميكروبات ،النزيف الناتج عن دوالي المريء أو قرحة المعدة أو الاثنى عشر
see-answer-arrow

انا دائما اشعر بتعب وارهاق وقد اجريت بعض التحاليل وتبين انه يوجد معي شحوم او دهون على الكبد ما هو العلاج الافضل لتخلصي من هذه

والدهون على الكبد أو الكبد الدهني اصطلاح يعني أن هناك زيادة في دهون الكبد، بحيث تزيد الدهون في الكبد على 5 % من وزنه وهذه نكتشفها بعمل صورة بالأمواج فوق الصوتية للكبد. وهناك أسباب عديدة لزيادة شحوم الكبد، وهي: 1- تناول المشروبات الكحولية. 2- السمنة وزيادة الوزن. 3- مرض السكر. 4- زيادة الدهون في الدم. 5- سوء التغذية. 6- بعض الأدوية مثل أقراص منع الحمل عند النساء. وعلاج هذه الحالة يعتمد اعتمادا كبيرا على علاج السبب أولا، وهو أن نحسن تغذية المريض الذي يعاني من سوء التغذية، ونقوم بعمل نظام غذائي لإنقاص الوزن وعلاج مرض السكر وإعطاء أدوية لتقليل الدهون في الدم / المشي مفيد جداً
see-answer-arrow

أخبار ومقالات طبية

6,656خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

الأورام الخبيثة والحميدة
طرق الوقاية من الاورام الليفية الرحمية
الأورام الخبيثة والحميدة طرق الوقاية من الاورام الليفية الرحمية 17 أبريل 2020
جراحة تجميل
أساليب إعادة بناء الثدي
جراحة تجميل أساليب إعادة بناء الثدي 27 مايو 2016
صحة المرأة
تكبير الثدي و الرضاعة الطبيعية
صحة المرأة تكبير الثدي و الرضاعة الطبيعية 11 ديسمبر 2014
صحة المرأة
عمليات زراعة ثدي السيلكون ومدى سلامتها
صحة المرأة عمليات زراعة ثدي السيلكون ومدى سلامتها 13 فبراير 2014
صحة الرجل
امراض البروستات وتدابيرها الوقائية
صحة الرجل امراض البروستات وتدابيرها الوقائية 10 يونيو 2013
علم الصيدلة
الأدوية المستعملة في الأمراض المنقولة جنسياً
علم الصيدلة الأدوية المستعملة في الأمراض المنقولة جنسياً 29 أبريل 2009

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض الجهاز الهضمي

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة