نزيف الدوالي المنشا | Variceal bleeding

نزيف الدوالي المنشا

ما هو نزيف الدوالي المنشا

نزيف الدوالي المنشأ هو نزيف الاوعية الدموية المتوسعة ويمثل أحد مضاعفات فرط الضغط البابي ( ارتفاع الضغط في الوريد البابي الذي يحمل الدم من القناة الهضمية الى الكبد ) المرافق لانسداد مجرى الدم في الكبد . 
يرتبط النزيف دوالي المنشأ بانسداد تدفق الدم الى الكبد والمرتبط غالباً بتشمع الكبد المرافق لالتهاب الكبد , ادمان الكحول أو التعرض لاصابات الكبد .
يتسبب ارتفاع الضغط البابي في تضخم وانتفاخ الاوردة داخل المعدة والمريء فيما يُعرف بالدوالي ونظراً لهشاشتها فمن السهل تمزقها وفقدان كميات كبيرة من الدم . 
تظهر علامات وأعراض النزيف دوالي المنشأ على النحو التالي : - انخفاض ضغط الدم- تسارع نبض القلب . - خروج الدم مع البراز . - تقيؤ الدم . 
يعتمد تشخيص الاصابة بالنزيف دوالي المنشأ على العلامات الظاهرة من خلال الفحوصات المخبرية للبراز والفحص السريري ويتم تأكيده بالاجراءات التالية : - تنظير المريء والقناة الهضمية للكشف عن النزيف .
قد يشمل علاج النزيف الدوالي المنشأ عدد من التدابير للحد من حدوث المُضاعفات ومنها :- ربط الاوعية الدموية بالاربطة المطاطية بالمنظار . - حقن الاوعية بعقاقير لتخثر الدم في منطقة النزيف بالمنظار . - قسطرة الوريد البابي ووضع الدعامة بداخله . - الربط الجراحي للوريد الطحالي بوريد الكلى اليسرى لتخفيف الضغط على الوريد البابي . - زراعة الكبد . - استشصال الدوالي جراحياً . 
يُوصى بضرورة علاج الحالات المرضية التي قد تتسبب بارتفاع الضغط البابي للحد من حدوث النزيف دوالي المنشأ . 
 Variceal bleeding - clevelandclinicavailable at: http://www.clevelandclinic.org/health/health-info/docs/3300/3366.aspAccessed at :17/07/2013 

الكلمات مفتاحية

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض الجهاز الهضمي

سؤال من أنثى سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

ان متزوجة منذ اثناء عشر عاما لدي ألتصاقات بالرحم وداء البطانة المهاجرة وتوقت الدورة العام الماضي و سويت عمليا منظار...

يا اختي العزيزية الم المعدة ينبغي له علاج lanzomid/ zantac لاسبوع او منظار معدة ان طالت المدة بطانة الرحم المهاجرة حصلت بالتاكيد اثر مسح للحم او نزع للمشيمة بشدة او مضاعفات اخرى لا علاقة للمعدة بها

سؤال من أنثى سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

استئاصلت المرارة حديثا بالجراحة ولدي الام في البطن بعد سقوطي على ركبتي فهل يكون الجرح الداحلي قد فتق

إن كنت تقصدين جرح عند المرارة فهو لا يتعرض للفتق. منذ متى اجريت عملية المرارة؟ فأنت لم تذكري . لو كان موضوع الفتق فهو يتعلق بالطبقة العضلية التي تحت الجلد ، و أنا لا أظن ذلك و لكن لا بأس من زيارة الطبيب لكي تطمئني فقط

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض الجهاز الهضمي

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض الجهاز الهضمي