تحليل وظائف الكبد

Liver function test

تحليل وظائف الكبد

ما هو تحليل وظائف الكبد

يقع الكبد  في الجزء العلوي الأيمن من تجويف البطن، يقوم بالعديد من الوظائف الحيوية؛ مثل: تنقية الدم من السموم، وتخزين الفيتامينات والمعادن، وأيض الأدوية الطعام، وغيرها الكثير من الوظائف.

لذا يعتبر تحليل وظائف الكبد (بالإنجليزية: Liver FunctionTests) أو (LFT) من الفحوصات الدورية الهامة التي تستخدم لتقييم الحالة الصحية للكبد. 

ما هو تحليل وظائف الكبد؟ يكشف فحص وظائف الكبد عن الاضطرابات التي قد تصيب الكبد. إذ يتضمن اختبار وظائف الكبد مجموعة اختبارات تتحقق من مستوى بعض انزيمات وبروتينات الكبد الموجودة في الدم بشكل طبيعي، أو التي لا تتواجد في الدم إلا في حال وجود تلف أو اضطراب في الكبد.

سنتعرف معاً على ما هو تحليل وظائف الكبد؟ وأنواع تحاليل وظائف الكبد، وأسباب فحص وظائف الكبد، وما هي نتيجة اختبار وظائف الكبد؟

اسباب اجراء اختبارات وظائف الكبد

يقوم الطبيب بطلب فحص وظائف الكبد عند ظهور بعض الأعراض على الشخص، والتي تدل على وجود مشكلة ما في الكبد، مثل التهاب الكبد، أو تلف الكبد، أو تليف الكبد، وتتضمن أعراض وعلامات اضطرابات الكبد ما يأتي:

  • انخفاض الشهية.
  • اليرقان؛ وهو اصفرار الجلد أو العينين.
  • الإصابة بالغثيان.
  • الرغبة في التقيؤ.
  • الشعور بالضعف والتعب الشديد.
  • انتفاخ البطن أحياناً بسبب تجمع السوائل.
  • لون البول داكن.
  • لون البراز فاتح.
  • فقدان الوزن.
  • الإصابة بالإسهال.
  • ظهور كدمات في الجسم.
  • حدوث نزيف غير طبيعي.

كما يتم طلب اختبار وظائف الكبد من قبل الطبيب للأسباب التالية:

  • مراقبة الآثار الجانبية لبعض الأدوية؛ مثل مضادات الاكتئاب، وأدوية خفض الكولسترول، فيتامين أ، والنياسين (ب3)، ومعظم مضادات الالتهاب غير الستيرويدية مثل أسيتامينوفين.
  • متابعة نتائج علاج أمراض الكبد، إذ يساعد اختبار وظائف الكبد في معرفة مدى نجاح العلاج.
  • التحقق من مدى الضرر الذي لحق بالكبد بسبب بعض الأمراض مثل تليف الكبد.
  • إدمان الكحول الذي يؤدي إلى الإصابة بالكبد الكحولي.
  • وجود بعض الاضطرابات الطبية المزمنة والتي تزيد فرصة الإصابة بأمراض الكبد؛ مثل السكري، وسرطان القولون، وارتفاع ضغط الدم الشديد، والذئبة.

للمزيد: النظام الغذائي لمرضى التهاب الكبد الوبائي

انواع اختبارات وظائف الكبد

يوجد مجموعة من الإنزيمات والبروتينات التي يتضمنها اختبار وظائف الكبد تحليل يشمل ما يلي:

اختبار انزيم ناقلة امين الالانين

إنزيم ناقلة أمين الألانين (بالإنجليزية: Alanine Transaminase) أو (ALT)، أحد أهم تحليل وظائف الكبد alt، وهو أنزيم يساهم في تكسير البروتينات، ويدل ارتفاعه على حدوث تلف في الكبد.

اختبار انزيم ناقلة امين الاسبارتات

إنزيم ناقلة أمين الأسبارتات (بالإنجليزية: Aspartate Transaminase) أو (AST)، هو من الإنزيمات الرئيسية في الكبد، ويدل ارتفاع تحليل وظائف الكبد ast على حدوث تلف أو مرض في الكبد.

اختبار الفوسفاتيز القلوي

اختبار الفوسفاتيز القلوي (بالإنجليزية: Alkaline Phosphatase) أو (ALP)، هو إنزيم موجود في الكبد والقنوات الصفراوية والعظام، ويدل ارتفاع مستوياته على تلف في الكبد أو مرض الكبد، أو انسداد في القناة الصفراوية، أو مرض في العظام.

اختبار الالبومين

الألبومين هو البروتين الرئيسي الذي يصنعه الكبد، ويؤدي العديد من الوظائف الهامة في الجسم، مثل تغذية الأنسجة، ونقل الهرمونات والفيتامينات في الجسم، ومنع تسرب السوائل من الأوعية الدموية، ويقيس اختبار وظائف الكبد جودة صنع هذا البروتين، ويشير انخفاض مستوياته أن الكبد لا يعمل بشكل جيد.

اختبار البيليروبين

البيليروبين مادة تنتج عندما تتكسر خلايا الدم الحمراء، بعدها يقوم الكبد بإزالة البيليروبين من الجسم، لذا في حال ارتفاع البيليروبين في الدم فإن هناك مشكلة في الكبد.

اختبار ناقلة جاما جلوتاميل

ناقلة جاما جلوتاميل (بالإنجليزية: Gamma-Glutamyltransferase) (GGT)، أيضاً أحد الإنزيمات في الكبد، تشير المستويات العالية من هذا الإنزيم إلى وجود تلف في الكبد، أو القناة الصفراوية.

اختبار أنزيم نازع هيدروجين اللاكتات ل 

 يدل ارتفاع هذا أنزيم نازع هيدروجين اللاكتات ل (بالإنجليزية: L-lactate Dehydrogenase) على تلف في الكبد أيضاً.

اختبار زمن البروثرومبين

زمن البروثرومبين (بالإنجليزية: Prothrombin Time) أو (PT)  يقيس هذا الاختبار المدة الزمنية التي يستغرقها الدم حتى يتخثر، في حال استغرق وقتاً طويلاً، فإن ذلك علامة على تلف الكبد، وعادةً لا يتم عمل هذا الفحص إلا بعد اختبارات وظائف الكبد الأخرى، لأن بعض الأدوية قد تؤدي إلى إطالة زمن النزيف مثل الوارفارين.

للمزيد: حقائق عن امراض الكبد

التحضير لاختبارات وظائف الكبد

قد يتسائل المريض قبل إجراء فحص وظائف الكبد فيما إذا كان تحليل وظائف الكبد يحتاج صيام أم لا؟ أو هل تحليل وظائف الكبد يحتاج صيام؟

والإجابة هي أنه قد يطلب الطبيب من المريض الصيام 6-8 ساعات قبل إجراء تحاليل وظائف الكبد، لأن بعض الأطعمة والأدوية قد تؤثر في مستوى أنزيمات الكبد. لكن يمكن تناول الماء خلال فترة الصيام.

للمزيد: مأمونية الحقن لمنع انتقال التهاب الكبد

نتائج اختبارات وظائف الكبد

عادة ما يقوم الطبيب بطلب فحص وظائف الكبد للأنزيمات والبروتينات معاً، وليست منفردة، وذلك لتشخيص اضطراب الكبد بشكل دقيق، إذ تستخدم نتيجة تحليل وظائف الكبد للفحوصات جميعها معاً.

وقد يكون ارتفاع نسبة تحليل وظائف الكبد في واحد من الإنزيمات أو البروتينات فقط لا يشكل خطر، ولا يكون مصدراً للقلق. وفيما يلي نذكر قراءة نتيجة تحليل وظائف الكبد:

  • إنزيم ناقلة أمين الألانين (ALT)، وإنزيم ناقلة أمين الأسبارتات (AST): ارتفاع نسبة تحليل وظائف الكبد لهذه الأنزيمات يدل على وجود مادة تؤدي الكبد، مثل الأدوية، أو الكحول، أو التهاب الكبد الفيروسي.
  • بروتين الألبومين: ويسمى أيضاً الزلال، ينخفض مستوى الألبومين عند إصابة الكبد بالأمراض المزمنة، بحيث تنخفض قدرته على إنتاج الألبومين، وقد ينخفض مستوى الألبومين أيضاً بسبب سوء التغذية.
  • الفوسفاتاز القلوي (ALP): يرتفع مستوى هذا الأنزيم عن وجود اضطرابات في القنوات الصفراوية داخل الكبد، والمرارة، خاصة عند وجود مواد تسبب انسداد هذه القنوات. وقد يرتفع هذا الأنزيم في حالات اضطرابات العظام.
  • البيلروبين: يتضمن فحص البليروبين جزئين كما يلي:
    • البيليروبين الكلي (بالإنجليزية: Total Bilirubin): الذي يقيس الكمية الإجمالية للبيليروبين في الدم، وترتفع نسبة البيليروبين الكلي بسبب ضعف قدرة الكبد على التخلص منه، مما يؤدي إلى تراكمه في الدم. وعادً ما يستطيع الطبيب تمييز ارتفاع مستوى البيليروبين في الدم من خلال إصابة الشخص باليرقان، سواء في الجلد، أو العينين.
    • البيليروبين المباشر (بالإنجليزية: Direct Bilirubin): يتم إنتاج البيليروبين المباشر عندما يقوم الكبد بتحويل البيليروبين الغير قابل للذوبان، إلى البيليروبين القابل للذوبان في الماء لتسهيل التخلص منه، وفي حال اضطراب الكبد يحدث اضطراب في مستواه.
  • إنزيم جاما جلوتاميل ترانسفيراز (GGT): يعتبر هذا الإنزيم عالي الحساسية، إذ يرتفع بسرعة عند الإصابة بأمراض الكبد، يستخدم هذا الاختبار للكشف عن قصور القلب الاحتقاني، والكشف عن إدمان الكحول عند إجراء وظائف الكبد تحليل.

للمزيد: التهاب الكبد الوبائي الفيروسي والاسنان

المستويات الطبيعية لاختبارات وظائف الكبد

تتضمن مستويات تحليل وظائف الكبد الطبيعية ما يأتي:

  • إنزيم ناقلة أمين الألانين: 5-40 وحدة / لتر.
  • إنزيم ناقلة أمين الأسبارتات: 
    • الذكور: 8-46 وحدة / لتر.
    • الإناث: 7-34 وحدة / لتر.
  • الفوسفاتاز القلوي: 13-39 وحدة / لتر.
  • الألبومين: 3.5-5 غرام / 100 مل.
  • البيليروبين الكلي: 0.3-1.9  مجم / 100 مل.
  •  البيليروبين المباشر: أقل من 0.4 ملغم / 100 مل.
  • غاما جلوتاميل ترانسفيراز: 9-48 وحدة / لتر.

Charles Patrick Davis. Liver Function Tests (Normal, Low, and High Ranges & Results). Retrieved on the 29th of July, 2021, from:

https://www.medicinenet.com/liver_blood_tests/article.htm 

Matthew Hoffman, MD. Liver Function Test. Retrieved on the 29th of July, 2021, from:

https://www.webmd.com/hepatitis/liver-function-test-lft

Brian Krans. Liver Function Tests. Retrieved on the 29th of July, 2021, from:

https://www.healthline.com/health/liver-function-tests

Medlineplus. Liver Function Tests. Retrieved on the 29th of July, 2021, from:

https://medlineplus.gov/lab-tests/liver-function-tests/

Jennifer Whitlock. What to Expect During Liver Function Tests. Retrieved on the 29th of July, 2021, from:

https://www.verywellhealth.com/liver-enzyme-and-function-3157004

altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية
تحليل وظائف الكبد
Altibbi

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

هل فحص لمصاب بالكبد الوبائي ب يبين نسبة العدوى اذا كانت شديدة او لا

تتعدد الفحوصات المخبرية اللازمة لتشخيص الاصابة بالتهاب الكبد الوبائي ( ب ) , اما اذا تم تشخيص الاصابة فيُوصى بالفحص الكمي للحمض النووي لفيروس التهاب الكبد الوبائي ( ب ) Hepatitis B Virus DNA quantitative وقد يُوصى بفحص العامل المُستضد السطحي للفيروس ( HBsAg ) .
see-answer-arrow

انا اخويا كان بياخد دوا نت لوكعمل تحاليل قريب وال قاله ان فيه خلل في وظائف الكبد بس اناعاوزه التحاليل الي المفروض تتعمل نتاكدمن موضوع

يُوصى بالتحقق من سلامة وظيفة الكبد بشكل دوري عند تناول بعض العلاجات الدوائية لاحتمالية تأثيرها السلبي على تركيز أنزيمات الكبد , ننصح باستشارة الطبيب لاتخاذ الاجراء العلاجي اللازم من كاستبدال العلاج أو تخفيف الجرعة المُوصى بها .
see-answer-arrow

انا عندي وادايما اعمل تحاليل وظائف الكبد ودايما يكون انزيم الصفرا هو اللى مرتفع اسمه Bilirubin Total ونسبته وصلت بدي السبب والعلاج افادكم

اذا كان الارتفاع فقط في صبغة البيليروبين دون غيره من أنزيمات الكبد فقد يكون مؤشراً على الاصابة بداء جيلبيرت وهو اضطراب وراثي لا يتسبب بأي مخاطر صحية ولا يتطلب التدخل العلاجي . ننصح بمراجعة طبيب مختص في الكبد والجهاز الهضمي لتأكيد التشخيص .
see-answer-arrow

شخص مريض بداء التاهب الكبد الفيروسي نوع سي و العام و هويتلقي العلاج حتي اليوم ولكن في العام بدء الفيرس في النشاط فما هي النصيحة

يجب على المريض تنظيم جدول حميه غذائي من الدهون والبروتينات ويجب خلق توازن غذائي لما لهذا من تاثير على عمل وظائف الكبد - يجب الابتعالد عن تناول الكحول - الابتعاد عن التدخين - اخذ حقن الانتيرفيرون مع تناول دواء ريبافيرين عن طريق الفم
see-answer-arrow

أخبار ومقالات طبية

6,659خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

الحمل والولادة
اختبار الحمل بالملح
الحمل والولادة اختبار الحمل بالملح 25 مارس 2021
تغذية
فوائد التوت للكبد
تغذية فوائد التوت للكبد 18 نوفمبر 2020
الطب البديل
بذور الكتان للكبد
الطب البديل بذور الكتان للكبد 16 نوفمبر 2020
تغذية
فوائد كبدة الخاروف
تغذية فوائد كبدة الخاروف 22 ديسمبر 2019
تغذية
أغذية لتنقية الكبد
تغذية أغذية لتنقية الكبد 12 يونيو 2019
أمراض الجهاز الهضمي
حقائق عن أمراض الكبد
أمراض الجهاز الهضمي حقائق عن أمراض الكبد 28 أبريل 2019

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

مصطلحات طبية مرتبطة بمختبر
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بمختبر

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة