ارتفاع البيليروبين | Hyperbilirubinemia

ارتفاع البيليروبين

ما هو ارتفاع البيليروبين

يعرف ارتفاع البيليروبين (بالإنجليزية: Hyperbilirubinemia) في الدم على أنه تراكم مادة البيليروبين (بالإنجليزية: Bilirubin) في الدم وهو مركب أصفر أو بني اللون يتشكل عندما تتحلل خلايا الدم الحمراء القديمة أو التالفة، حيث تتراوح نسبة البيليروبين الطبيعية بين  0.3 و 1.2 ملليغرام لكل ديسيلتر (ملجم / ديسيلتر).

الكبد هو العضو المسؤول عن تغيير البيليروبين للتخلص منه مع فضلات الجسم ولكن في حالات تكسر الدمأو عند الإصابة ببعض أمراض الكبد، يرتفع البيليروبين بالدم مسبباً مضاعفات أخرى. 

تنتشر حالة ارتفاع البيليروبين عند حديثي الولادة بشكل كبير، وذلك بسبب عدم قدرة الكبد على التخلص من البيليروبين خاصة في الأيام الأولى بعد الولادة، وبالتالي يتراكم البيليروبين في الدم وأنسجة وسوائل الجسم المختلفة، ويتسبب ذلك في اصفرار جلد الطفل وعينيه وأنسجته الأخرى، لأن البيليروبين يحتوي على صبغة صفراء،وهذا ما يسمىالصفار أو اليرقان عند الرضع.

يقوم الكبد بتنقية الدم من الفضلات ومنها البيليروبين، ويكن عندما يصل البيليروبين إلى الكبد، تلتصق به بعض المكونات، وينتج عن ذلك مركب يسمى "البيليروبين المقترن (بالإنجليزية: Conjugated Bilirubin)، ويقوم الكبد بإنتاج مادة تسمى العصارة الصفراء (بالإنجليزية: Bile)، ويدخل عندها البيليروبين المقترن داخل هذه العصارة ليتم إخراجه من الجسم. 

يحدث ارتفاع البيليروبين في الدم نتيجة عدة أسباب، منها:

  •  الزيادة في إنتاج البيليروبين.
  •   انخفاض البيليروبين التي يأخذها الكبد.
  •   خلل في اقتران البيليروبين مع مواد كيميائية أخرى في الكبد.
  • خلل في التخلص من البيليروبين المقترن.

ينتقل البيليروبين للأنسجة، وعندها يحدث اصفرار في الجلد والعينين، وقد يحدث ارتفاع البيليروبين بسبب عدة أمراض ومشاكل تساعد في تراكم البيليروبين في الدم.

فقر الدم الانحلالي

يعد فقر الدم الانحلالي (بالإنجليزية: Hemolytic anemia) من أهم الأسباب التي قد تؤدي لحدوث ارتفاع البيليروبين، حيث يتم تكسر خلايا الدم الحمراء بسرعة، غالباً كنتيجة للسرطان (مثل اللوكيميا أو الأورام اللمفاوية) ، وأمراض المناعة الذاتية (مثل الذئبة) ، أو أنواع من الأدوية، مما يؤدي لتراكم وارتفاع كمية البيليروبين في الجسم. 

امراض الكبد

أمراض الكبد التي تحول دون تحويل البيليروبين إلى بيليروبين مقترن، الذي يخرج من الجسم بشكل أسهل،  بما في ذلك التهاب الكبد الفيروسي، تشمع الكبد، ومرض الكبد الدهني غير الكحولي.

انسداد القناة الصفراوية

يعد انسداد القناة الصفراوية (بالإنجليزية: Bile Duct Obstruction) من الأسباب التي تؤدي لحدوث ارتفاع البيليروبين، حيث لا يمكن توصيل البيليروبين إلى الأمعاء الدقيقة بواسطة العصارة الصفراوية، وغالباً ما يكون ذلك نتيجة:

الاضطرابات الوراثية

تضعف بعض الأمراض الوراثية وظائف الكبد بشكل غير مباشر، مثل داء ترسب الأصبغة الدموية الوراثي (بالإنجليزية: Hemochromatosis)، أو تلك الأمراض التي  تضعف وظائف الكبد بشكل مباشر، مثل متلازمة جيلبرت (بالإنجليزية: Gilbert's syndrome)، حيث تضعف قدرة الأنزيمات على معالجة إفراز العصارة الصفراء. 

حديثي الولادة

يعتبر عدم وجود البكتيريا في الجهاز الهضمي في الأطفال حديثي الولادة من أسباب ارتفاع البيليروبين أو اليرقان عند الرضع، مما يمنع تكسر البيليروبين. 

تناول بعض الادوية

يمكن أن يحفز تناول بعض الأدوية حدوث فرط البيليروبين في الدم، وذلك من خلال إضعاف وظائف الكبد، وغالباً ما تترافق مع خلل وظيفي في الكبد، أو نتيجة لتناول الادوية لفترات طويلة أو استخدامها بجرعات أعلى من المسموح بها.

يوجد العديد من الأعراض والدلالات التي تحدث نتيجة ارتفاع البيليروبين في الدم، من هذه الأعراض: 

  • اصفرار في الجلد وبياض العين، تبدأ عادةً من الرأس تنتشر أسفل الجسم.
  • اغمقاق لون البول، في بعض الأحيان إلى اللون البني.
  • شحوب لون البراز.
  • التعب الشديد.
  • فقدان الوزن.
  • وجع في البطن.
  • القيء.
  • قشعريرة.
  • غثيان.

يقوم الأطباء بدايةً بالاستفسار عن تاريخ المريض، للبحث عن وجود عوامل وراثية قد تؤدي لحدوث ارتفاع البيليروبين، ومن ثم يقوم الطبيب بإجراء الفحص الجسدي للبحث عن وجود أعراض ارتفاع البيليروبين، أو وجود بعض الأورام التي قد تسبب حدوثه.

إذا لم يستطع الطبيب التأكد من وجود ارتفاع البيليروبين في الدم، يلجأ لطلب بعض فحوصات الدم المخبرية من المريض للتأكد من عدم وجود المشكلة. 

تحليل البيليروبين بالدم 

يمكن تشخيص ارتفاع بيليروبين الدم عن طريق اختبار الدم، إذا كان مستوى البيليروبين غير المباشر أعلى من مستوى البيليروبين غير المباشر، فإن ذلك يدل على وجود اليرقان الانحلالي (بالإنجليزية: Hemolytic jaundice)

يقيس اختبار الدم مستوى البيليروبين الكلي (المقترن وغير المقترن) والبيليروبين المباشر لمقترن) في الدم، حيث يمكن استنتاج مستويات البيليروبين غير المباشر (غير المقترن) من قيم البيليروبين الكلي وقيم البيليروبين المباشر. 

تتراوح نسبة البيليروبين الطبيعية بين 0.3-1.2  ملليغرام لكل ديسيلتر (ملجم / ديسيلتر)، وتمثل هذه النسبة قيم البيليروبين المختلفة على النحو الآتي: 

  • نسبة البيليروبين المباشر الطبيعية: تتراوح القيمة الطبيعية بين 0.1-0.3 ملليغرام لكل ديسيلتر (ملجم / ديسيلتر).
  • نسبة البيليروبين الطبيعية عند حديثي الولادة: تكون قيمة البيليروبين المباشر الطبيعية أقل من 5.4 ملغ / ديسيلتر خلال ال 48 ساعة الأولى من الولادة.

تحليل الدم الشامل 

يعتبر تحليل الدم الشامل (بالإنجليزية: Complete blood count) من طرق تشخيص وجود حالة ارتفاع البيليروبين في الدم، بحيث يتم قياس نسبة كريات الدم الحمراء، وكريات الدم البيضاء، والصفيحات (بالإنجليزية: Platelets)

اختبار التهاب الكبد أ، ب، ج

يتم القيام بهذا الاختبار للتأكد من عدم وجود التهابات معينة أو عدوى في كبد المريض. 

اختبارات التصوير

قد تستخدم الموجات فوق الصوتية (التراساوند) والتصوير المقطعي المحوسب (CT scan) لأنها يمكن أن تساعد في التمييز بين انسداد القنوات الصفراوية وأمراض الكبد، بما في ذلك السرطان. 

خزعة الكبد 

يقوم الطبيب بعمل خزعة الكبد (بالإنجليزية: Liver Biopsy) للتأكد من عدم وجود التهابات في الكبد، أو أورام، أو تشمع الكبد (بالإنجليزية: Liver cirrhosis)

يعتمد علاج ارتفاع البيليروبين على السبب الرئيس وراء هذه المشكلة، حيث يقوم الطبيب بعلاج السبب الذي أدى لارتفاع البيليروبين بدلاً من علاج الأعراض، لذلك يجب علاج السبب الرئيس في حدوث المشكلة كالآتي: 

  • علاج ارتفاع بيليروبين بسبب فقر الدم: يمكن علاج فقر الدم الذي أدى لحدوث ارتفاع البيليروبين من خلال زيادة نسبة الحديد في الدم، إما من خلال وصف الطبيب حبوب الحديد لأخذها بشكل منتظم، أو من خلال التوصية باعتماد نظام غذائي غني بالحديد
  • علاج ارتفاع البيليروبين بسبب التهاب الكبد: يمكن علاج التهاب الكبد من خلال وصف أدوية مضادات الفيروسات أو الأدوية الستيرويدية.
  • علاج ارتفاع البيليروبين بسبب انسداد القناة الصفراوية: يستطيع الأطباء علاج انسداد القناة من خلال القيام بعملية جراحية لإزالة هذا الانسداد.
  • علاج ارتفاع البيليروبين بسبب تناول بعض الأدوية: يمكن أن يتم إيقاف استخدام هذه الأدوية أو استخدام أدوية بديلة لها.
  • علاج اليرقان عند الأطفال: يمكن علاج الحالات المختلفة لليرقان عند الأطفال كما يلي:
    1. علاج الحالات الخفيفة من اليرقان عند الأطفال: يمكن علاجها من خلال العلاج الضوئي، حيث  يقوم الضوء بتحول البيليروبين غير الذائب إلى مركب قابل للذوبان في الماء ليتمكن الجسم من التخلص منه، أو من خلال تغذية الطفل والرضاعة، حيث يقوم تزويد الطفل بالحليب بمزيد من الحركة في الأمعاء، مما يزيد من كمية البيليروبين التي يتم التخلص منها في البراز.
    2.  علاج الحالات الشديدة من اليرقان عند الأطفال: يمكن علاجها من خلال إعطاء الغلوبولين المناعي (بالإنجليزية: Immune Globulin) عن طريق الوريد، أو نقل الدم.

 :Tim Jewell. What Causes High Bilirubin?. Retrieved on the 26th of February, 2021, from

https://www.healthline.com/health/high-bilirubin

 :Caroline Gillott. Everything you need to know about jaundice. Retrieved on the 26th of February, 2021, from

https://www.medicalnewstoday.com/articles/165749

:Charles Daniel. Overview of Hyperbilirubinemia. Retrieved on the 26th of February, 2021, from

https://www.verywellhealth.com/bilirubin-definition-and-description-1759872

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من ذكر

في أمراض الدم

عندنا فرط زيادة في الكريات الحمراء و نقص في الحديد في الدم التهاب الجيوب الانفية الم في جهة الجبهة غالبا ارتفاع الضغط الدمويماذا افعل و

إذا كان 18 هو رقم تركيز الهيموجلوبين فهناك مشكلة فعلا و يجب معرفة سببها و معالجته فهى تسبب صداع و ارتفاع بضغط الدم و قد تسبب جلطات هل تدخن أم لا؟؟ قم بعمل تحليل غازات بالدم و تحليل erythropoitin

سؤال من أنثى

في أمراض الدم

كنت اعاني من فقر دم وكانت نسبتي اضافوا لي دم واصبت بتحسس من الدم ونقلوني الى العنايه المشدده وقالوا احتاج الى دم مفصول ما هو

ربما المقصود هو البلازما ، هذا التعبير غير طبي ولا يوجد شيء اسمه الدم المفصول ، عمليا هناك طرق لفصل الدم لاستعمل كل جزء على حدى وعندما نقول دم مفصول هكذا بدون توضيح لا يعني شيء يجب ان يقال بالتحديد مثلا البلازما ، الصفائح

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

ابدأ الان ابدأ الان

5000 طبيب

يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض الدم