مرض الكبد الكحولي | Alcoholic liver disease

مرض الكبد الكحولي

ما هو مرض الكبد الكحولي

مرض الكبد الكحولي هو الاضطراب الكبدي المؤثر في الكبد ووظائفة الفيسيولوجية وتظهر علاماته بعد مرور سنوات عدة على الافراط في شرب الكحول الذي يتسبب في التهاب الخلايا الكبدية , تنبدها وتشمعها في المراحل الأخيرة للمرض . لا يُصاب جميع المُدمنين على الكحول بالمرض الكبدي الكحولي وانما تزداد فرصة الاصابة بزيادة كمية الكحول المستهلكة والمدة الزمنية للادمان عليه كما تشيع اصابة السيدات بشكل أكبر من الرجال .
شرب الكحول المُفرط
قد لا تظهر أية أعراض وعلامات للمرض الكبدي الكحولي في المراحل الاولية وانما تبدأ بالظهور بتقدم الحالة المرضية وعلى النحو التالي : - ألم وتورم البطن . - فقدان الشهية وخسارة الوزن . - الغثيان والتقيؤ . - الاعياء العام . - جفاف الفم وفرط العطش . - نزيف الأوردة المتضخمة على جدار المريء السفلي . - اليرقان . - ظهور الأوردة الدقيقة والخيطية على الجلد . - اضطراب الذاكرة , المزاج والتفكير . - خدران الساق والقدم . - الاغماء .
يتم تشخيص الاصابة بالمرض الكبدي الكحولي من خلال عدد من الفحوصات كالتالي : - فحص تعداد خلايا الم ( CBC ) . - فحص الخزعة النسيجية من الكبد مخبرياً . - الفحوصات الخبرية لوظائف الكبد . - التصوير المقطعي المحوسب ( CT ) للبطن . - التصوير بالموجات الفوق صوتية للبطن .
يشمل علاج المرض الكبدي الكحولي الامتناع الكلي عن شرب الكحول لتحفيز شفاء الأنسجة الكبدية وخاصة قبل حدوث التشمع الكبدي الذي يتطلب اتخاذ التدابير العلاجية للسيطرة على مُضاعفاته و زراعة الكبد في حال تضرر الأنسجة الكبدية بشكل كبير . ويُوصي الأطباء باتباع نظام غذائي غني بالسعرات الحرارية والفيتامينات التي تُحفز اعادة بناء الأنسجة الكبدية المتضررة . * يُوصى بمراجعة الطبيب المختص لاتخاذ الاجراء العلاجي اللازم .
الالتزام بالجرعات المحددة من الكحول والتي تضمن سلامة استخدامه وعدم تضرر أنسجة الكبد .
- الدوالي المريئية . - النزيف الهضمي . - الوذمة (الانتفاخ) في البطن والساقين وانتقالها الى الرئتين .
يتسبب الاستمرار في شرب الكحول في انقاص العمر الافتراضي للمُصاب بالمرض الكبدي الكحولي وخاصة بحدوث المُضاعفات المزمنة كالنزيف , التغيرات الدماغية والتلف الكبدي المزمن .
Alcoholic liver disease , www.nlm.nih.gov Available at : Alcoholic liver disease: MedlinePlus Medical Encyclopedia , Accessed at : 6/03/2013

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من ذكر

في أمراض الجهاز الهضمي

ما هي درجات مرض الكبد

واسعة هي مجال مرض الكبد الكبد وهو اكبر غدة بالجسم لديه قدرة عجيبة في تحمل المرض ولا يتاثر في العادة من المرض الخفيف و ان اصيب ببعض مسببات الالتهاب فيحتاج لسنين قبل ان يظهر عليه التعب او الفشل الشحوم والفيروسات وانواع الادوية والكحول تؤثر ببطئ ينتج عنه الالتهاب والتليف وان وجد التليف فيظل بعدها يصارع المرض ويتباطء سير الدم به فينتج عن ذلك اختزان الماء بالجسم وتوسع الدوالي بالمرئ والامعاء وهبوط صفائح الدم وسوء امتصاص الاغذية و زيادة سيولة الدم الى ان يفشل وتصعب وظائف الرئة والكلية والقلب و الدماغ وقبل الوصول الى هذه الدرجة يستطيع الطبيب الحاذق والمريض الملتزم والشاطر ان يتغلب على هذه المشاق

سؤال من أنثى

في أمراض الجهاز الهضمي

اريد الاستفسار عن اعراض مرض الكبد الاوليه وكيف اميز بين الام الكبد والمرارة

لا تنتظر ظهور اعراض لمرض الكبد لان ظهور الاعراض خاصه فى الحالات المزمنه يعنى تأخر الحاله لذلك ينصح بالكشف الدورى عن طريق تحليل انزيمات الكبد AST and ALT الكبد المه بسيط يكون عباره عن ثقل بالجانب الايمن اما الم المراره فهو مغص فى اعلى البطن و فى الجانب الايمن و للتفرقه ينصح بعمل موجات صوتيه على البطن

سؤال من ذكر

في أمراض الجهاز الهضمي

لدي دهون علي الكبد وانزيمات الكبد طبيعية وانا ﻻ اعاني من السكر او السمنة وﻻ اشرب الك يات وحجم الكبد هل في خطورة الدهون علي

حجم الكبد الذى ذكرته طبيعى و إذا كانت نسبة الدهون بالدم طبيعية و إنزيمات الكبد طبيعية فلا داعى للقلق و يُنصح بالرياضة و تناول الأغذية قليلة الدسم.. و من الأطعمة التى تساعد فى تقليل الدهون زيت الزيتون و زيت أوميجا 3 ،، لإحتوائهما على دهون غير مشبعة تقوم بخفض نسبة الدهون الضارة فى الدم..

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

5 USD فقط

ابدأ الان ابدأ الان

5000 طبيب

يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض الجهاز الهضمي