يعتبر الكبد من أهم الأعضاء في جسم الإنسان لدوره الهام في فصل الفضلات والسموم من الجسم، بالإضافة إلى إفراز الصفراء التي تساعد في عملية الهضم، وهو ثاني أكبر عضو في الجسم، ويقع في الجزء الأيمن أسفل القفص الصدري.

يصاب الكبد بالعديد من الحالات المرضية التي قد تؤدي إلى تلفه، يحدث ذلك نتيجة عدد من العوامل منها الالتهابات، والأمراض الوراثية، وغيرها، يناقش المقال أعراض أمراض الكبد وطرق الوقاية.

يمكنكم الآن استشارة طبيب من أطبائنا للإجابة على كافة استفساراتكم المتعلقة بهذا الموضوع.

أمراض الكبد

يشير مصطلح أمراض الكبد إلى الحالات المرضية المختلفة التي تؤثر على صحة الكبد وتتسبب في تلفه أو تندبه مع مرور الوقت، لتعرضه إلى ضرر مستمر طويل الأمد، حيث تستبدل أنسجة الكبد السليمة الملساء بالأنسجة المتندبة الممتلئة بالعقيدات تدريجيًا، ليصبح الكبد أكثر صلابة.

يؤدي تليف الكبد إلى الكثير من المضاعفات مثل سرطان الكبد، ويحد الاكتشاف والعلاج المبكر من شدة المضاعفات ويقي من الفشل الكبدي. (1)

أسباب أمراض الكبد

توجد عدة أنواع من أمراض الكبد التي قد تؤدي إلى تندبه وتلفه، تنتج أمراض الكبد نتيجة عدد مختلف من الأسباب والعوامل، تتضمن تلك الأسباب ما يلي: (1)

  • العدوى الفيروسية: تتسبب العدوى في التهاب الكبد الفيروسي A، وB، وC، حيث يعد التهاب الكبد الفيروسي من أكثر أمراض الكبد انتشارًا.
  • اضطرابات جهاز المناعة: يهاجم جهاز المناعة الكبد مسببًا أمراض الكبد المناعية الذاتية.
  • الوراثة: تظهر بعض أمراض الكبد نتيجة حالة وراثية من الآباء مثل مرض ويلسون.
  • السرطان: ينتج عن تكاثر الخلايا غير الطبيعية في الكبد أورام حميدة أو سرطانية.
  • الكحول: يسبب تعاطي الكحوليات مرض الكبد الدهني المرتبط بالكحول.
  • الدهون: يؤدي استهلاك الكثير من الدهون في الطعام إلى مرض الكبد الدهني غير المرتبط بالكحول، تزيد السمنة والسكري من معدلات الإصابة أيضًا.

للمزيد: ما هي أهم طرق علاج دهون الكبد؟

أعراض أمراض الكبد

لا تظهر أعراض أمراض الكبد بوضوح في المراحل المبكرة، يدل وضوح الأعراض فيما بعد على بداية تندب الكبد وتلفه، نسرد تاليًا أهم أعراض تندب الكبد نتيجة الإصابة بأمراض الكبد المختلفة: (2)

أعراض أمراض الكبد الأولية

تشترك الأعراض الأولية مع الكثير من الحالات المرضية الأخرى، مما يجعل اكتشاف أمراض الكبد في وقت مبكر أمرًا صعبًا، وهي كالتالي: (2)(3)

  • الشعور بالتعب والإرهاق طوال الوقت.
  • فقدان الشهية.
  • خسارة الوزن.
  • ضعف العضلات وهزالها.
  • الغثيان والقيء.
  • الألم في منطقة الكبد، مع الحساسية المفرطة للمس.
  • ظهور الأورام الوعائية العنكبوتية، وهي شعيرات دموية صغيرة تشبه العنكبوت تنتشر على الجلد فوق مستوى الخصر، وهي من أعراض أمراض الكبد على الجلد.
  • اضطرابات النوم.
  • ركود صفراوي، أي توقف تدفق إفراز الصفراء.

للمزيد: علاج تليف الكبد

أعراض أمراض الكبد المتقدمة

تدل الأعراض المتقدمة على تطور تليف الكبد، حيث يعاني الكبد في هذه المرحلة للقيام بوظائفه، نذكر بعضًا منها فيما يلي: (2)

  1. اصفرار الجلد والعينين أو اليرقان.
  2. حكة قوية بالجلد.
  3. تورم الساقين والكاحلين.
  4. تغير البول والبراز إلى اللون الداكن.
  5. تورم في البطن فيما يعرف بالاستسقاء.
  6. تغير لون البراز 
  7. تقيؤ الدم.
  8. ضيق التنفس.
  9. تحول لون الأظافر إلى الأبيض.
  10. ألم في الكتف الأيمن.

يوصى بسرعة التواصل مع الطبيب حال ملاحظة الأعراض السابقة خاصة ضيق التنفس، أو الإصابة بالحمى والرعشة، أو تقيؤ الدم، ونزول البراز بلون داكن جدًا مثل الطين، ومرور المريض بفترات من عدم التركيز والارتباك. (2)

غالبًا ما يكون المريض الذي يعاني من أعراض أمراض الكبد المتقدمة قد شخصت حالته بتليف الكبد بالفعل، حيث يشخص الطبيب الحالة عن طريق الخطوات التالية: (3)

  1. الاستماع إلى جميع أعراض المريض وإجراء الفحص البدني.
  2. سحب خزعة من الكبد.
  3. إجراء اختبارات وظائف الكبد في الدم.
  4. فحص بالموجات فوق الصوتية.
  5. فحص بالتصوير المقطعي المحوسب.
  6. التصوير بالرنين المغناطيسي.

ابني وزنه اقل من وزن اقرانه مع ان تغذيته جيدة و بدأ عنده اسهال يحتوي حبوب مثل السمسم بالرغم من عدم أكل السمسم شككت بوجود دودة شريطية فعملت تحليلا لعينة الخروج ظهر في التحليل انه يعاني من التهاب امعاء و فطريات لكن لم تظهر طفيليات و قالوا من المحتمل وجود دودة لتأخرنا نصف ساعة قبل التحليل و بدأ طفح جلدي فهل احتمال الدود وارد وهل التهاب الأمعاء يسبب خسارة الوزن؟

الوقاية من أمراض الكبد

تعتمد الوقاية من أمراض الكبد على تغيير نمط الحياة، لتفادي أسباب الإصابة بأمراض الكبد التي يمكن التحكم بها، وذلك عن طريق الآتي: (4)

  • الحفاظ على وزن صحي معتدل والتخلص من السمنة.
  • الإقلاع عن الكحوليات.
  • تجنب التقاط العدوى الفيروسية المسببة لالتهاب الكبد، واتباع طرق النظافة، وتلقي لقاحات التهاب الكبد A، وB في حال ارتفاع فرص الإصابة بالعدوى.

اقرأ أيضًا: كيف يمكن الوقاية من التهاب الكبد الوبائي ب؟

نصيحة الطبي

يوجد عدد كبير من أمراض الكبد التي تؤثر على صحة الكبد وكفاءته، وقد يتسبب الضرر الناتج عن تلك الأمراض على المدى الطويل في تندب الكبد وتليفه، تظهر الأعراض المتقدمة على شكل اصفرار الوجه والعينين، وإصابة المريض بالحمى والرعشة، وهنا يوصى بسرعة استشارة الطبيب.

اقرا ايضاً :

كيف تحمي نفسك من الامساك انفوجرافيك