ضيق التنفس | Dyspnea

ضيق التنفس

ما هو ضيق التنفس

ضيق التنفس أو صعوبة التنفس هو اختلال في عملية التنفس والتي تتم بعمليتي الشهيق والزفير بسهولة، وبالتالي صعوبة أخذ كمية كافية من الأكسجين، قد يكون مصحوباً بألم في الصدر. غالباً ما يرتبط ضيق التنفس بأمراض الجهاز التنفسي، ويعتبر ضيق التنفس من الاضطرابات الشائعة؛ إذ يؤثر في العديد من الأشخاص يومياً.

يتنفس الشخص السليم ما يقارب 20 نفس في الدقيقة (تتضمن الشهيق والزفير)؛ إي ما يقارب 30000 نفس خلال اليوم، قد تؤثر بعض العوامل الخارجية مثل البرد والإجهاد على عدد النفس، لكن من الطبيعي ألا يسبب ذلك الشعور بضيق التنفس.

يعد السبب الرئيسي لضيق التنفس ممارسة التمارين الرياضية، أو الصعود للمناطق المرتفعة كتسلق الجبال، أو التغير الحراري المفاجئ، أو الحمل. لكن قد يحدث الضيق التفسي بشكل ملاحظ بسبب اضطرابات في الجسم وأهمها ما يلي:

للمزيد: الفيروسات تسبب غالبية أمراض الجهاز التنفسي

من أهم أعراض ضيق التنفس هو صعوبة التنفس بعد أداء المهام والتمارين، ومن الأعراض المميزة لضيق التنفس ما يلي:

  • ألم الصدر.
  • صعوبة التنفس بعمق.
  • الاختناق.
  • الصفير.
  • الكحة والسعال.
  • خفقان القلب.

يتم تشخيص ضيق التفس تبعاً للمرض المسبب له وعمل فحوصات تميز المرض المتعددة:

  • الفحص السريري يعد من أول الإجرات الطبية المتبعة، إذ يسأل الطبيب المريض وقت حدوث ضيق التنفس، والمدة الزمنية الذي يطول بها، وكيفية تكراره، ومدى شدته.
  • فحص وظائف الرئة، قد يحتاج الطبيب لعمل الفحوصات التنفسية لتقيم مقدره المريض على اخد كميات الهواء المناسبة.
  • يحتاج الطبيب فحص الأشعة السينية للصدر (CXR) والتصوير الطبقي.
  • تخطيط كهربية القلب (ECG)، للكشف عما إذا كان السبب وجود اضطراب قلبي كخلل في نظم القلب.

إن علاج ضيق التنفس يعتمد بشكل أساسي على علاج المسبب له، قد يصف الطبيب بعض الأدويه التي تساعد على توسيع القصبات الهوائيه مما يعطي راحة للمريض. من أهم طرق علاج ضيق التنفس:

التمارين الرياضية والنظام الغذائي الصحي

إذا كان السبب الرئيسي لضيق التنفس هو السمنة وضعف اللياقة البدنية، ينصح بتناول الغذاء الصحي لتجنب السمنة، وممارسة التمارين الرياضية المعتدلة.

إعادة التأهيل الرئوي

إذا كان السبب الرئيسي لضيق التنفس هو أحد الأمراض التنفسية مثل الربو أو الانسداد الرئوي المزمن، من الأفضل السيطرة على المرض من خلال الالتزام بالعلاج وتعاليم الطبيب المختص.

قد يحتاج المريض للأكسجين (اسطوانة الاكسجين) للسيطرة على المرض ومنع حدوث ضيق التنفس. يتضمن برنامج إعادة التأهيل الرئوي بعض التعليمات والتمارين التي تهدف إلى تحسين جودة الرئتين وتحسين نوعية حياة المريض.

إعادة تأهيل القلب (CR)

إذا كان السبب الرئيسي لضيق التنفس هو أحد أمراض القلب المختلفة مثل قصور القلب، فإن العلاج يعتمد على علاج المسبب؛ كما يهدف برنامج إعادة تأهيل القلب إلى تجسين جودة حياة المريض، وبالتالي السيطرة على المرض ومنع حدوث ضيق التنفس.

علاج ضيق التنفس بالجراحة

يعنى بعلاج ضيق التنفس بالجراحة، أي عن طريق جراحة مجازة الشريان التاجي، حيث يعاد توجيه الدم حول الجزء المسدود من الشريان سواء جزئياً، أو كلياً، تتلخص الخطوات في استخدام وعاء دموي سليم ليس به انسدادات من الصدر أو الذراع.

يوصل هذا الوعاء بالجزء أسفل الانسداد وكذلك في المنطقة التي تعلوه، لتعود الدورة الدموية إلى طبيعتها ومجراها متجاوزة الانسداد، الذي تسبب في الإصابة بضيق التنفس.

جدير بالذكر أن تلك الجراحة لا تعالج سبب الانسداد أو تمنع تكراره، ولكنها تحد من الأعراض مثل آلام الصدر وضيق التنفس، وتقلل من مخاطر الوفاة بالسكتة القلبية.

للمزيد: ضيق التنفس وعلاقته بصحة القلب والرئتين

يمكن تجنب ضيق التنفس من خلال ما يلي:

  • الابتعاد عن التوتر والإثارة العصبية.
  • ممارسه الرياضه بشكل دوري ويومي.
  •  فقدان الوزن في حالات السمنة.
  • التقيد بجميع الأدويه التي تصرف من قبل الطبيب لعلاج الأمراض الموجوده لدى المريض.
  • يتوجب على المريض الابتعاد عن الأجواء الملوثه قدر الأمكان وإستشاق هواء يحتوي كميات مناسبة من الأكسجين
  • الإقلاع عن التدخين.

نصائح عند الاصابة بضيق التنفس

من أبرز النصائح أو طرق الاسعاف السريعة لضيق التنفس، التي يمكن اجراؤها في المنزل قبل طلب المساعدة الطبية، ما يلي:

  • الجلوس في وضع مائل إلى الأمام. مع الارتكاز على طاولة أو كرسي.
  • محاولة التنفس بصورة مستمرة ومنتظمة (ذات رتم واحد)، سواء من الفم أو الأنف، ومن كامل الرئتين وصولاً إلى القفص الصدري.
  • عند الوقوف، يوصى بدعم الظهر على حائط واستخدام اليدين للاستناد.
  • تناول القليل من القهوة.
  • تهوئة المكان بالمراوح والشبابيك.

 

WebMd website. Dyspnea (Shortness of Breath). Retrieved on the 21st of August 2021, from:

https://www.webmd.com/lung/shortness-breath-dyspnea#3

James Roland. Dyspnea. Retrieved on the 21st of August 2021, from:

https://www.healthline.com/health/dyspnea#outlook

Danielle Dresden. What is dyspnea?. Retrieved on the 21st of August 2021, from:

https://www.medicalnewstoday.com/articles/314963#complications 

Jeremy Brywczynsk. How to Treat Shortness of Breath. Retrieved on the 21st of August 2021, from:

https://www.jems.com/patient-care/how-treat-shortness-breath/

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من أنثى سنة 1

في أمراض الجهاز التنفسي

عند السعال يصاحب ضيق نفس او عند عصبية كمان يصيب ضيق نفس

ضيق النفس عند العصبية أمر وارد لأسباب نفسية، لكن قد يكون بسبب قصور في الشرايين التاجية بالقلب عند كبار السن خاصةً، بينما ضيق النفس مع السعال لو كان متكررا، فلابد من مراجعة أخصائي الصدر لاستبعاد حساسية الصدر (الربو)

سؤال من أنثى سنة 15

في أمراض الجهاز التنفسي

ما هو علاج ضيق النفس

لم تذكر عمرك ولم تذكر إن كنت مدخنا أو هناك أعراض أخرى، والضيق في التنفس أحد أهم الأعراض التي يشتكي منها بعض الأشخاص، ويستدعي ذلك تقييماً كاملاً للمريض لمعرفة سببه، ومن ثم التعامل معه. ويختلف وصف ضيق التنفس من شخص إلى آخر، فالبعض يصفه بكتمة في التنفس أو عدم القدرة على أخذ نفس عميق أو شحنة أو ألم في الصدر, ولذلك فإن الخطوة الأولى تكون عند تقييم الحالة وأخذ الوصف الدقيق لضيق التنفس ووقت حدوثه ومدته والعوامل التي تزيده أو تهدئه وأي أعراض أخرى، وأما أسباب ضيق التنفس فأهمها ما يلي: 1- أمراض الجهاز التنفسي: مثل الربو، التهاب القصبات المزمن عند المدخنين والمتقدمين في السن، وانتفاخ الرئة وأمراض الصدر الأخرى المسببة لضيق التنفس تشمل التليف الرئوي والجلطات الرئوية. 2- أمراض القلب: مثل هبوط القلب يؤدي إلى ضيق التنفس عند أداء المجهود، وتختفي عند الخلود للراحة، والحالات المتقدمة يكون لديها ضيق في التنفس عند الاستلقاء أو أثناء النوم، وتتحسن عند الجلوس, وإذا كان المسبب أمراض الشرايين التاجية فإنه في الغالب تصحب بأعراض أخرى مثل ألم في الصدر وعدم انتظام في دقات القلب. 3- أمراض أخرى: مثل فقر الدم, وأمراض الكلى المزمنة أو الكبد المتقدمة تؤثر على مجهود الشخص المصاب وتؤدي إلى ضيق في التنفس. 4- نقص اللياقة البدنية: فعندما يتبين أن الشخص المعني لا يمارس الرياضة بشكل منتظم وطبيعة حياته ونظامه اليومي لا تستدعي بذل أي مجهود ملحوظ فإن نقص اللياقة البدنية يكون سببا رئيسيا لهذه المشكلة. 5- أسباب نفسية: في بعض الأحيان تبقى نسبة بسيطة من المرض لا يتم الوصول فيها إلى سبب عضوي لضيق التنفس، ولا يستطيع المريض أن يؤدي المجهود المعتاد بدون شكوى, وعند ذلك تدعى الحالة كضيق في التنفس بسبب دواع نفسية. وأما الحموضة فإنها قد تسبب كحة وسعالا في الصباح إن كان ارتجاع حموضة المعدة إلى أعلى المريء، وتتحسن الأعراض إن أخذ المريض مضادات الحموضة. لذلك أرى أن تراجع طبيب لتقيم الحالة ومعرفة السبب وتحديد العلاج..

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

ابدأ الان ابدأ الان

5000 طبيب

يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض الجهاز التنفسي

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض الجهاز التنفسي