تخثر الدم | Blood coagulation

تخثر الدم

ما هو تخثر الدم

تخثر الدم هو احدى العمليات البيولوجية الاساسية في جسم الانسان وتحدث في الدم بشكل مستمر وتزداد في حالة وجود نزف او مرض معين. ولكن عند المرضى المصابين بامراض القلب والشراين قد يحدث تخثر الدم بنسبة اعلى من اللازم مما يؤدي الى حدوث تصلب وانسداد في الشراين ومشاكل صحية اخرى.
تتأثر عملية تخثر الدم بوجود امراض مثل امراض الكبد وامراض جهاز المناعة والامراض الهرمونية، كما ان بعض الادوية ايضا قد تؤثر على عملية التخثر في الجسم.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من ذكر

في أمراض الدم

اسباب تخثر الدم

هناك ثلاث عوامل رئيسية تتحكم في تخثر الدم , هي اعتلال في جدار الاوعية الدموية , و اعتلال في مكونات الدم نفسه, و انخفاض في سرعة الدم. فيما يتعلق في الدم هناك نظامين من الانزيمات احدها النظام المساعد على التخثر و الاخر النظام المانع للتخثر. و في العادة تعمل هذه الانزيمات على جريان طبيعي للدم في الاوعية الدموية, وفي حال تفوق احد الانظمة على الآخر يحدث ما يسمى التخثر او تميع الدم , و هذا طبعا يحدث في ظل وجود مرض او اعتلال ما.و هناك الكثير من الامراض التي يمكن ان تسبب اي حالة من الحالتين.

سؤال من أنثى

في أمراض الدم

كيف تحدث عملية تخثر الدم وما مراحلها وماذا يعني اذا كان الشخص دمه لا يتوقف عن التخثر

هناك بروتينات في الجسم تدعى ببروتينات التخثر في الدم ولها سبيلان للتفعيل الاول داخلي وهو طويل والاخر هو الخارجي . هناك في بعض الامراض تفعيل مستمر لطريق التخثير عملية تجلط، أو تخثر الدم جميعه. وهذه العملية تشمل سلسلة من التفاعلات تتضمن الكالسيوم والترومبوبلاستين والبروترومبين والفيبرينوجين وعوامل أخرى. ويمكن منع هذه العملية ، أو تأخيرها ، أو تسريعها بعوامل كيميائية وفيزيائية مختلفة.

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

ابدأ الان ابدأ الان ابدأ الان

5000 طبيب

يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض الدم

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض الدم