الاطعمة التي تساعد على فقدان الوزن في النظام الكيتو
ما هي الأطعمة التي تساعد على فقدان الوزن في النظام الكيتو؟
إجابات الأطباء على السؤال
عند اتباع نظام الكيتو الغذائي فيجب العلم أنه نظام غذائي غني بالدهون ومتوسط في البروتينات ومنخفض في الكربوهيدرات، ومع انخفاض استهلاك الكربوهيدرات وزيادة استهلاك الدهون يدخل الجسم في حال تسمى فرط كيتون الجسم ومن ثم يبدأ بتحويل الدهون إلى كيتون كمصدر طاقة للدماغ وبقية أجزاء الجسم. وبعد مرور بضعة أيام أو بضعة أسابيع من اتباع نظام الكيتو الغذائي يتم التأقلم على عملية حرق الدهون والكيتونات للحصول على الطاقة بدلاً من الكربوهيدرات.
وتشمل الأطعمة الرئيسية التي يتم تناولها والتي تساعد في فقدان الوزن في النظام الكيتو ما يلي:
• اللحوم.
• الأسماك والأسماك الزيتية.
• الزبدة.
• البيض.
• الأجبان.
• الكريمة.
• الزيوت.
• المكسرات.
• الأفوكادو.
• البذور.
• الخضروات منخفضة الكربوهيدرات مثل الخس، الفطر، السبانخ، البروكلي، القرنبيط، الكوسا، الفجل وغيرها.
وتشمل الكربوهيدرات التي يجب تجنب تناولها عند اتباع نظام الكيتو الغذائي ما يلي:
• الحبوب والبقوليات.
• الأرز.
• الفاصولياء.
• البطاطا.
• الحلويات.
• الحليب.
• الفاكهة.
• الخضروات عالية الكربوهيدرات مثل البطاطا الحلوة، الشمندر، الذرة وغيرها.
كما أن الأطعمة التالية تعتبر من الأطعمة الصحية التي يمكن تناولها عند اتباع نظام كيتو الغذائي للمساعدة في فقدان الوزن:
• المأكولات البحرية بما في ذلك السلمون، المحار، والروبيان، وبلح البحر، وغيرها مع ضرورة مراعاة محتواها من الكربوهيدرات.
• الخضروات غير النشوية منخفضة الكربوهيدرات بما في ذلك نبات الهليون، الأفوكادو، البروكلي، الملفوف، القرنبيط، الخيار، الفاصولياء الخضراء، الباذنجان، الخس، الزيتون، الفليفلة الخضراء، السبانخ، البندورة، والكوسا، وغيرها.
• بعض أنواع الأجبان مثل الجبنة الزرقاء، الجبنة البيضاء الطرية، الشيدر، الجبنة الكريمية، الفيتا، جبن الماعز، مسكربون، موزاريلا، حلوم، بارميزان، وغيرها.
• المكسرات والبذور مثل اللوز، الكاجو، الجوز، الفستق الحلبي، بذور الشيا، بذور الكتان، بذور اليقطين، السمسم، وغيرها.
• اللحوم والدواجن.
• البيض والزبادي.
• التوت الأسود والتوت الأزرق والفراولة.
• القهوة والشاي غير المحلى.
• الشوكولاتة الداكنة و بودرة الكاكاو.
للمزيد:
الدكتورة الصيدلانية رناد مراد
دكتور صيدله
• اللحوم.
• الأسماك والأسماك الزيتية.
• الزبدة.
• البيض.
• الأجبان.
• الكريمة.
• الزيوت.
• المكسرات.
• الأفوكادو.
• البذور.
• الحبوب والبقوليات.
• الأرز.
• الفاصولياء.
• البطاطا.
• الحلويات.
• الحليب.
• الفاكهة.
• اللحوم والدواجن.
• البيض والزبادي.
• التوت الأسود والتوت الأزرق والفراولة.
• القهوة والشاي غير المحلى.
• الشوكولاتة الداكنة و بودرة الكاكاو.
للمزيد: