حاجة الجسم من اوميغا 3
كم يحتاج الجسم من أوميغا 3؟
إجابات الأطباء على السؤال
تعتبر أفضل طريقة للحصول على أحماض أوميغا 3 الدهنية عن طريق تناول الأسماك الدهنية مرتين على الأقل خلال الأسبوع أو من خلال الحصول على المكملات الغذائية، مع ضرورة الحرص على أن المكملات تحتوي على كل من حمض الايكوسابنتانويك (EPA) وحمض الدوكوساهيكسانويك (DHA) التي تعتبر من أكثر أنواع أحماض أوميغا 3 التي توفر الفوائد للجسم. كما يمكن الحصول على حمض ألفا لينولينيك (ALA) من البذور والمكسرات حيث يتم تحويل نسبة صغيرة من هذا الحمض في الجسم إلى كل من حمض الايكوسابنتانويك (EPA) وحمض الدوكوساهيكسانويك (DHA).
تختلف الإرشادات حول الكمية أو الجرعة اليومية الموصى بها من أوميغا 3، ويوصى بشكل عام بضرورة الحصول على ما لا يقل عن 250-500 مغ بصورة يومية من حمض الايكوسابنتانويك (EPA) وحمض الدوكوساهيكسانويك (DHA) على الأقل للأشخاص البالغين، وما لا يقل عن 1.6 غرام بصورة يومية للرجال و 1.1 غرام بصورة يومية للنساء من حمض ألفا لينولينيك (ALA).
وتشمل فوائد أحماض أوميغا 3 الدهنية بصورة عامة ما يلي:
• الوقاية من الإصابة بأمراض القلب الأوعية الدموية، حيث تساعد أحماض أوميغا 3 الدهنية في التقليل من النوبات القلبية وخفض نسبة الدهون الثلاثية في الدم.
• التقليل من أعراض الاكتئاب والقلق خاصة عند الحصول على جرعات عالية.
• التقليل من خطر الإصابة بالعديد من أنواع سرطان بما في ذلك بسرطان الثدي والبروستاتا والقولون وغيرها.
• التخفيف من أعراض الزهايمر خاصة في حالات الزهايمر المبكر.
ينصح بضرورة تجنب الحصول على جرعات عالية من أحماض الأوميغا 3 نظراً لارتباط الأوميغا 3 ببعض الآثار الجانبية مثل النزيف وغيرها، كما ينصح بضرورة استشارة الطبيب المختص قبل استخدام أي مكملات غذائية تحتوي على الأوميغا 3 لتحديد الجرعة المناسبة حسب الحالة الصحية وحسب الأدوية المستخدمة.
للمزيد:
1 2022-01-13 22:13:22
الدكتورة الصيدلانية رناد مراد
دكتور صيدله
للمزيد: