الزبادي أو لبن الزبادي (بالإنجليزية: Yogurt) هو أحد منتجات الألبان، يصنع عن طريق تخمير الحليب باستخدام بكتيريا حية معينة، ويتميز بقوامه المائع وطعمه الحامض قليلاً.

عرف الزبادي منذ آلاف السنين، حيث شاع تناوله كغذاء أساسي في بعض الثقافات على مدار العصور، أو كوجبة خفيفة، أو استخدامه في تحضير السلطات والحلويات.

تتعدد فوائد الزبادي بين فوائد صحية وأخرى تجميلية، يرجع ذلك إلى قيمته الغذائية العالية، واحتوائه على حمض اللاكتيك، وغنى معظم أنواعه بالبروبيوتك. كما يعد الزبادي مصدراً ممتازاً للبروتين والعديد من الفيتامينات والمعادن الهامة لصحة الجسم، فمن فوائد الزبادي أنه يعزز صحة الجهاز الهضمي، ويقوي المناعة، ويقي من هشاشة العظام، كما أنه يساعد على خسارة الوزن.

تعرف في هذا المقال على فوائد الزبادي واضراره.

هل لبن الزبادي هو الرايب؟

يظهر الفرق بين اللبن الزبادي والرايب في القوام، حيث أن اللبن الرايب قوامه سائل يمكن شربه، فهو أثقل من قوام الحليب وأخف من الزبادي الذي يتميز بقوامه المائع، كما أن طعم اللبن الرايب أكثر حامضية من الزبادي. ولكن هل هناك فرق في القيمة الغذائية بينهما، وأيهما أفضل اللبن أو الزبادي؟

يحتوي كل من اللبن الرايب والزبادي على عناصر غذائية هامة لصحة الجسم، ولكن يتميز الزبادي بإمداد الجسم بطاقة أعلى؛ نظراً لاحتوائه على سعرات حرارية أكثر مقارنة بالرايب، كما أنه يحتوي على كمية أكبر من الكالسيوم.

المحتوى الغذائي للزبادي

يوفر الزبادي العديد من العناصر الغذائية اللازمة للجسم، والتي تساهم في التعزيز من فوائد الزبادي المختلفة، فهو يحتوي على فيتامينات ومعادن، مثل فيتامين ب 12، والكالسيوم، والفوسفور، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، والزنك، وفي بعض الدول يتم تدعيم لبن الزبادي بفيتامين د.

القيمة الغذائية لكل 100 جم من الزبادي العادي كامل الدسم هي:

السعرات الحرارية في اللبن الزبادي

61 سعرة حرارية

ماء

%88

بروتين

3.5 جم

كربوهيدرات

4.7 جم

سكر 

4.7 جم

ألياف

0

دهون

3.3 جم

ومن الأسئلة المطروحة هنا هل لبن زبادي يسمن؟ أو هل اللبن الزبادي يزيد الوزن؟

يحتوي الزبادي على البروتين الذي يعطي شعوراً بالامتلاء والشبع؛ مما يؤخر الإحساس بالجوع بعد تناوله عدة ساعات. وهذا يؤكد أن تناول الزبادي باعتدال لا يسبب زيادة الوزن، وإنما من فوائد الزبادي المحتملة هو استخدامه في تخفيف الوزن.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

فوائد الزبادي الصحية

فوائد الزبادي للجهاز الهضمي

تتعدد فوائد الزبادي للمعده والقولون، فمن فوائد لبن الزبادي للقولون أنه يعد غنيياً بالبروبيوتيك (بالإنجليزية: Probiotics) التي تعزز صحة الجهاز الهضمي وخاصة القولون، وتحد من أعراض اضطرابات الأمعاء والقولون الشائعة، مثل الانتفاخ، والإسهال، والإمساك، مما يساهم في تخفيف حدة أعراض متلازمة القولون العصبي.

وتتمثل فوائد لبن الزبادي للمعده في تخفيف حرقة المعدة، ولكن يفضل تناول الزبادي قليل أو خالي الدسم في هذه الحالة.

فوائد الزبادي لتقوية المناعة 

بالإضافة إلى فوائد الزبادي للجهاز الهضمي التي تعود لاحتوائه على البروبيوتيك، قد يعزز تناول الزبادي بانتظام أيضاً، خاصة الذي يحتوي على البروبيوتيك، من صحة جهاز المناعة، ويقلل احتمالية الإصابة بالأمراض. حيث ثبت أن البروبيوتيك لها دور في تخفيف الالتهاب، كما أنها تساعد في تقليل الإصابة بنزلات البرد وتخفيف حدتها ومدة الإصابة.

فوائد الزبادي للوقاية من هشاشة العظام

من فوائد الزبادي للعظام أنه يحتوي الزبادي الكالسيوم، والبروتين، والبوتاسيوم، والفوسفور، وأحياناً فيتامين د، والتي تلعب دوراً رئيسياً في الحفاظ على صحة العظام والوقاية من خطر الإصابة بهشاشة العظام.

يوفر تناول كوب واحد من لبن الزبادي (245 جم) 49% من احتياجات الجسم اليومية من الكالسيوم.

فوائد الزبادي لبناء العضلات

يحتوي الزبادي على بروتينات عالية الجودة أي أنها تضم جميع الأحماض الأمينية الأساسية اللازمة لبناء العضلات والأنسجة الأخرى في الجسم؛ لذا من فوائد لبن الزبادي لكمال الأجسام أنه قد يتم استخدام الزبادي لبناء العضلات لدى الأشخاص الذين يمارسون تمارين المقاومة.

فوائد الزبادي لمرضى السكر

من فوائد لبن الزبادي لمرضى السكري أن بعض أنواع الزبادي -مثل الزبادي اليوناني- تساعد في تقليل الالتهاب وتحسين التحكم في نسبة السكر في الدم حسب ما أكدت الأبحاث الحديثة.

وقد وجد الباحثون أن تناول الزبادي يساعد في الحماية من الإصابة بمرض السكري من النوع 2. ويفضل تناول مرضى السكري أنواع الزبادي الخالية من السكر قليلة الدسم أو خالية من الدسم.

للمزيد: الزبادي اليوناني: فوائد لن تتوقعها

فوائد الزبادي للتخسيس

يعتقد الكثيرون أن تناول منتجات الألبان كاملة الدسم ومنها الزبادي تزيد الوزن، فهل الزبادي يزيد الوزن حقاً؟

هذا الاعتقاد خاطئ، فالزبادي يحتوي على نسبة عالية من البروتين الذي يعزز حرق الدهون، ويمنح شعوراً بالشبع والامتلاء فترة طويلة. بالإضافة إلى أنه يعمل مع الكالسيوم على زيادة مستويات الهرمونات التي تقلل الشهية، ويعد هذا من فوائد الزبادي للرجيم .

وقد أثبتت الأبحاث أن تناول منتجات الألبان كاملة الدسم تقلل من الإصابة بالسمنة، بل إن تناول اللبن الزبادي يرتبط بانخفاض وزن الجسم، ونسبة الدهون فيه، ومحيط الخصر.

للمزيد: رجيم الزبادي

فوائد الزبادي للبشرة

يعزز الزبادي صحة البشرة ونضارتها ويعالج العديد من المشاكل الجلدية، ومن فوائد الزبادي للوجه:

  • ترطيب البشرة وإضفاء الإشراق عليها.
  • توحيد لون البشرة.
  • الوقاية من آثار أشعة الشمس فوق البنفسجية.
  • زيادة مرونة الجلد.
  • مقاومة التجاعيد والخطوط الرفيعة.
  • محاربة حب الشباب.
  • علاج التهابات الجلد.

والجدير بالذكر أنه لا تقتصر فوائد  لبن الزبادي للبشرة على تناوله كغذاء بل يمكن الاستفادة منه كقناع للبشرة.

فوائد الزبادي للشعر

لم تثبت الدراسات السريرية فوائد وضع الزبادي على الشعر وفروة الرأس، ولكن شاع استخدامه كقناع للشعر لترطيبه بعمق.

ويعتقد أن فوائد لبن الزبادي للشعر تعود لاحتوائه على بروتين الزبادي الذي يمنح الشعر صحة وقوة، كما يعمل حمض اللاكتيك الموجود في الزبادي على تنظيف فروة الرأس، وإزالة خلايا الجلد الميتة، والمساعدة على نمو بصيلات الشعر.

للمزيد: ما هو أفضل ماسك للشعر بالزبادي؟

فوائد الزبادي للحامل

يعد لبن الزبادي مفيداً للمرأة الحامل، وترجع فوائد لبن الزبادي للحامل إلى غناه بالعناصر الغذائية مثل الكالسيوم الضروري لنمو عظام الجنين وأسنانه، وكذلك وظائف القلب، والأعصاب، والعضلات، بالإضافة لاحتوائه على البروتين الذي يعد اللبنة الأساسية لبناء الأنسجة.

فوائد الزبادي للاطفال

فضلاً عن امتياز الزبادي بقيمة غذائية عالية، وبأنه مصدر ممتاز للبوتاسيوم، والكالسيوم، وفيتامين د، فهو يمتاز أيضاً بتأثير إيجابي يتمثل في تعزيز صحة الأمعاء عند الرضع والأطفال الصغار، وتقليل شدة الإسهال عند الأطفال ومدته، والوقاية من الحساسية. وهذا ما يجعله غذاء تمهيدياً ممتازاً؛ لذا يفضل إدخال الزبادي ضمن أول الأطعمة التكميلية للرضع وفقاً لإرشادات الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال.

أما حول متى يأكل الرضيع الزبادي للحصول على فوائد لبن الزبادي للرضع، فيمكن إدخال الزبادي كامل الدسم في طعام الرضيع بداية من عمر 6 أشهر بعكس الحليب الذي لا يوصى بإدخاله قبل عمر عام.

فوائد الزبادي قبل النوم

وجد حديثاً أن تناول زبادي قبل النوم يساعد في الحصول على نوم هادئ؛ لاحتوائه على الكالسيوم الذي يحتاجه الجسم لصنع الميلاتونين، وكذلك يعطي الجسم وقتاً كافياً للاستفادة الكاملة من المواد الصحية الموجودة فيه.

تنشيط الذاكرة و وظيفة الدماغ بالغذاء الصحي

ما هي الاوقات التي يفضل تناول الزبادي فيها؟

يمكن تناول الزبادي في أي وقت، ولكن يفضل تناوله على الريق أو قبل النوم، فمن فوائد الزبادي ع الريق أنه يعد وجبة فطور خفيفة ومشبعة للغاية. كما تزداد فوائد الزبادي مع الثوم عند تناوله على الريق؛ لإعطاء فرصة أكبر لامتصاص الجسم للعناصر الغذائية فيهما.

للمزيد: فوائد الثوم مع الزبادي

ما هي اضرار الزبادي؟

يعد تناول لبن الزبادي آمناً، ولكن تتمثل بعض أضرار اللبن الزبادي في احتواء أنواع منه على كميات عالية من السكر المضاف، والمحليات الصناعية، ومكونات أخرى قد لا تكون مفيدة.

يعاني بعض الأشخاص من عدم تحمل اللاكتوز، ولكن هؤلاء الأشخاص يمكنهم تجربة تناول كمية قليلة من لبن الزبادي ومراقبة الأعراض فقد لا يسبب لهم أي مشاكل، حيث أن لبن الزبادي يحتوي على نسبة منخفضة من اللاكتوز. بينما من يعانون من حساسية الحليب لا يستطيعون تناول لبن الزبادي نهائياً، وهنا يتساءل البعض ما هو بديل لبن الزبادي؟

هناك عدة أنواع من بدائل لبن الزبادي وتشمل زبادي المكسرات، والبذور، وجوز الهند، وفول الصويا، وتصنع عن طريق إضافة بكتيريا بروبيوتيك.

ننصح الجميع بالحرص دائماً على ألا تخلو مائدتهم من الزبادي من أجل صحة أفضل.

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية