بروتين مصل اللبن

Whey Protein

بروتين مصل اللبن

ما هو بروتين مصل اللبن

بروتين مصل اللبن (بالإنجليزية: Whey Protein)، هو الجزء السائل من اللبن الذي ينتج بعد تكون الخثرة أثناء صناعة الجبن، وبعد فصل الدهون. ويحتوي مصل اللبن على أنواع عديدة من البروتينات ذات القيمة الغذائية العالية والتي تحتوي على الأحماض الأمينية الأساسية الكاملة التي لا يستطيع الجسم تكوينها، والتي تدخل في بناء العضلات والأنسجة بالجسم.

يستخدم بروتين مصل اللبن غالباً من قبل الرياضيين ولاعبي كمال الأجسام، وذلك بهدف تحسين الأداء الرياضي، وزيادة حجم الكتلة العضلية، وتعزيز القوة البدنية. كما يستخدم بروتين مصل اللبن أيضاً للحفاظ على وزن مرضى نقص المناعة المكتسبة الإيدز (بالإنجليزية: HIV)، حيث يستخدم كمكمل غذائي لرفع القيمة الغذائية من البروتين وتعزيز المناعة.

يعتبر بروتين مصل اللبن ذو قيمة غذائية عالية جداً، ويسهل جداً هضمه، وسريع الامتصاص مقارنة بأنواع البروتينات الأخرى.

اقرأ أيضاً: نقص الأحماض الأمينية بالجس

انواع بروتين مصل اللبن

  • بروتين مصل اللبن المركز

يحتوي بروتين مصل اللبن المركز على نسبة عالية من البروتين ما يقارب 30 - 90%، ونسبة منخفضة من الدهون، ونسبة اللاكتوز به 8%. ويدخل هذا النوع من بروتين مصل اللبن في صناعة الحلويات، وحليب الأطفال، والمخبوزات، ويستخدم على شكل مشروب أو ألواح بروتين.

  • بروتين مصل اللبن المعزول

يعتبر بروتين مصل اللبن المعزول معالج، حيث يتم إزالة جميع الدهون واللاكتوز منه، وتصل نسبة البروتين به إلى 90%. ومن الممكن أن يستخدم هذا النوع من بروتين مصل اللبن كبديل للألبان للأشخاص الذين يعانون من حساسية اللاكتوز. ويعتبر بروتين مصل اللبن المعزول الأعلى سعراً بين أنواع بروتين مصل اللبن لأنه أكثرهم احتواءً على البروتين.

  • بروتين مصل اللبن المتحلل

بروتين مصل اللبن المتحلل له القدرة على التحلل جزئيا بالماء، وهي عملية يقوم بها الجسم أثناء هضم البروتين. ويستخدم في صناعة حليب الأطفال، والمكملات الغذائية للرياضيين، والمنتجات الغذائية. كذلك يستخدم بروتين مصل اللبن المتحلل في التغذية السريرية للمرضى وذلك لسهولة هضمه وامتصاصه.

فوائد واستخدامات بروتين مصل اللبن

  • الحفاظ على صحة العضلات وقوتها

يمكن استخدام المكملات الغذائية الخاصة ببروتين مصل اللبن من قبل الرياضيين ولاعبي كمال الأجسام لزيادة حجم الكتلة العضلية وقوتها، وذلك لاحتوائه على أحماض أمينية ذات قيمة عالية تتشابه مع الأحماض الأمينية الموجودة بالعضلات الهيكلية. ومع ذلك لابد أن يحتوي الطعام على جميع أنواع البروتينات وألا يعتمد الشخص على بروتين مصل اللبن وحده في بناء الأنسجة والعضلات.

يستخدم أيضاً بروتين مصل اللبن للمسنين، حيث يساعد بروتين مصل اللبن في الحفاظ على الكتلة العضلية التي تفقد مع التقدم في العمر، إذا يحتوي بروتين مصل اللبن على الحمض الأميني المسمى ليوسين (بالإنجليزية: Lucine)، والليوسين هو أكثر الأحماض الأمينية البناءة التي تساهم في بناء الأنسجة والعضلات. كذلك يساعد بروتين مصل اللبن على وقاية مرضى الايدز من خسارة الوزن الزائدة من خلال دعم كتلتهم العضلية.

  • خفض مستوى ضغط الدم

تلعب بعض البروتينات الموجودة في بروتين مصل اللبن دور في خفض مستوى ضغط الدم لاحتوائه على لاكتوكينين (بالانجليزية:Lactokinin).

  • علاج الاكزيما والتهابات الجلد

يمكن أن تقلل تغذية الرضع القائمة على بروتين مصل اللبن في عمر 3 - 12 شهر من احتمالية تعرضهم للأكزيما والتهابات الجلد. كذلك يساعد بروتين مصل اللبن من أعراض مرض الصدفية.

اقرأ أيضاً: التدابير العلاجية الاكزيما التي تصيب الأطفال

  • تقليل الالتهابات

لوحظ أن تناول كمية كبيرة من بروتين مصل اللبن يقلل من مستوى بروتين سي التفاعلي (بالإنجليزية: C-reactive protein)، والذي له دور في عملية الالتهابات.

  • ضبط المزاج

يساعد بروتين مصل اللبن على التكيف مع الضغوطات والتوتر العصبي لأنه غني بالتربتوفان الذي يساهم في رفع نسبة السيروتونين المسؤول عن تحسن المزاج.

  • المساعدة في ضبط وزن الجسم

يساعد تناول بروتين مصل اللبن على الشعور بالشبع والحفاظ على الكتلة العضلية بالجسم. كما أنه يمكن استخدام بروتين مصل اللبن في الحميات الغذائية مرتفعة البروتين ومعتدلة الكربوهيدرات، حيث أنه ذو قيمة غذائية أعلى من بروتين الصويا والبيض. كذلك يزيد بروتين مصل اللبن من قدرة الجسم على حرق الدهون.

  • المساعدة في علاج هشاشة العظام

يحتوي مصل اللبن على بروتين اللبن الأساسي، لذلك يساعد على تحفيز تكاثر الخلايا البنائية للعظام، لاحتوائه على بروتين لاكتوفيرين ولاكتوبيروكسيديز مما يساهم في علاج هشاشة العظام.

  • التحكم في مستوى سكر الدم

يساعد بروتين مصل اللبن في زيادة حساسية الجسم للأنسولين، لذلك هو مفيد خاصة لمرضى السكري من النوع الثاني.

اقرأ أيضاً: كل ما يجب أن تعرفه عن سكر الدم

  • تعزيز قدرة الجهاز المناعي

يعتبر بروتين مصل اللبن مضاد للأكسدة، ويعزز الجلوتاثيون في مختلف أنسجة الجسم وهو المسؤول عن حماية الخلايا من التلف والسموم والعدوى والتلوث، إذ أن مع تقدم العمر تقل نسبة الجلوتاثيون في الجسم، وهذا قد يسبب الإصابة بمرض الزهايمر، والباركينسون، وتصلب الشرايين وغيرهم. لذلك يضاف بروتين مصل اللبن لمرضى نقص المناعة البشرية وكبار السن والأطفال لتعزيز مناعتهم. كما أن خصائص بروتين مصل اللبن المضادة للأكسدة تلعب دورا في الوقاية من السرطان، وفيروس العوز المناعي، ومتلازمة التعب المزمن.

اقرأ أيضاً: مضادات الأكسدة والوقاية من السرطان

  • خفض نسبة الكوليسترول

تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على بروتين مصل اللبن باستمرار يساعد على المدى البعيد على خفض نسبة الكوليستيرول في الدم، ولكن لا تتوفر أبحاثاً قاطعة تثبت ذلك.

المخاطر والاثار الجانبية لتناول بروتين مصل اللبن

عند تناول بروتين مصل اللبن بالفم فإنه يعتبر آمن، ولكن عند تناول جرعات عالية منه فقد يؤدي إلى بعض الآثار الجانبية، مثل:

  • آلام المعدة.
  • الغثيان.
  • الإعياء.
  • فقدان الشهية.
  • صداع.
  • تشنجات.
  • حساسية.
  • ظهور حبوب بالبشرة.

لا توجد دراسات مؤكدة عن ما إذا كان بروتين مصل اللبن آمن في الحمل والرضاعة، فالأفضل تجنب تناوله مع الحمل والرضاعة. كذلك في حالة وجود حساسية للبن البقري فإنه يجب جنب تناول بروتين مصل اللبن.

Atli Arnarson. 10 Evidence-Based Health Benefits of Whey Protein. Retrieved on the 4th of July, 2020, from:

https://www.healthline.com/nutrition/10-health-benefits-of-whey-protein#section1

Joseph Nordqvist. What are the benefits and risks of whey protein?. Retrieved on the 4th of July, 2020, from:

https://www.medicalnewstoday.com/articles/263371#benefits

WebMD. WHEY PROTEIN. Retrieved on the 4th of July, 2020, from:

https://www.webmd.com/vitamins/ai/ingredientmono-833/whey-protein

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

2019-11-22 17:38:55

كلنا نعرف ان استهلاك البروتين بشكل مفرط ارهاق للكلي لكن عند حرمان الجسم من البروتين او استهلاك البروتين بمعدل قليل ماهو تاثير نقص البروتين علي الكلي علي وجه الخصوص

كلنا نعرف ان استهلاك البروتين بشكل مفرط ارهاق للكلي لكن عند حرمان الجسم من البروتين او استهلاك البروتين بمعدل قليل ماهو تاثير نقص البروتين علي الكلي علي وجه الخصوص

2

كلنا نعرف ان استهلاك البروتين بشكل مفرط ارهاق للكلي لكن عند حرمان الجسم من البروتين او استهلاك البروتين بمعدل قليل ماهو تاثير نقص البروتين علي الكلي ع...

لا يوجد تاثير ضار

0

2019-11-23 13:43:23

see-answer-arrow

2017-10-29 22:18:53

ما الفرق بين اللبن الزبادي واللبن الرائب ؟

ما الفرق بين اللبن الزبادي واللبن الرائب

1

ما الفرق بين اللبن الزبادي واللبن الرائب

يتكون لبن الزبادي عن طريق إضافة البكتيريا النافعة إليه، ويتم تركه حتى يتخمر,ويتم تصنيع اللبن الرائب عن طريق تخمير الحليب مع القشطةيشبه اللبن الزبادي إلا أن قوامه أخف، ويكون طعمه حامضا أكثر من لبن الزبادي.

0

2017-10-30 15:09:18

see-answer-arrow

2017-01-21 14:05:37

انا طولي 165 وسني 16 سنة واريد ان اطول مع العلم اني ﻻ اتناول البروتين الحيواني ماعدا البيض والتونة واللبن وهل قلة تناول البروتين الحيواني تؤثر علي الطول؟

انا طولي وسني و اطول مع العلم اني ﻻ اتناول البروتين الحيواني ماعدا البيض والتونة واللبن وهل قلة تناول البروتين الحيواني تؤثر علي الطول

1

انا طولي وسني و اطول مع العلم اني ﻻ اتناول البروتين الحيواني ماعدا البيض والتونة واللبن وهل قلة تناول البروتين الحيواني تؤثر علي الطول

نعم من الأفضل تناول كمية كافية من مصادر البروتين وهي اللحم الأحمر والدجاج والأسماك والبيض والبقول، بالإضافة إلى مصادر الكاليسيوم كالحليب ومنتجاته، مع الحرص على النوم لمدة لا تقل عن 7 ساعات ليلاً لأن هرمون النمو يتنشط في الليل.

0

2017-01-22 20:31:59

see-answer-arrow

2016-02-12 10:55:48

هل يمكن اكل السلطه والتمر واللبن لتخسيس الوزن ؟ بدون اكل بروتينات او فيتامينات ؟ وهل يضر ؟ مع العلم بإني اعمل الرياضه ايضا

اكل السلطه والتمر واللبن لتخسيس الوزن بدون اكل بروتينات او فيتامينات وهل يضر مع العلم باني اعمل الرياضه ايضا

1

اكل السلطه والتمر واللبن لتخسيس الوزن بدون اكل بروتينات او فيتامينات وهل يضر مع العلم باني اعمل الرياضه ايضا

النظام الغذائي الصحي هو النظام الذي لا يعتمد على حرمان الجسم من اي مجموعة غذائية ... البروتينات مهمة جدا من اجل سلامة الخلايا فهو يمد الجسم بالاحماض الامينيه و هو اهم عنصر في بناء العضلات ويساعد على استشفاء العضلات بعد التمارين الرياضية .. والفيتامينات يتم اخذها عند وجود نقص باحد الفيتامينات ... ولتخسيس الوزن يفضل التقليل من السكريات والحلويات والاطعمة الدهنية

0

2016-02-13 15:03:06

see-answer-arrow

2016-01-23 13:08:28

اصبت مؤخرا بالسكر والحمدلله ونزل وزني خلال اقل من شهر من ٦٤ الي ٥٩ اريد ان اصل الي الوزن المثالي ٦٣ هل تناول المكملات البروتين مضره لمرضى السكر او لامانع منها (مصل الحليب)

اصبت مؤخرا بالسكر والحمدلله ونزل وزني خلال اقل من شهر من ٦٤ الي ٥٩ اصل الي الوزن المثالي ٦٣ هل تناول المكملات البروتين مضره لمرضى السكر او لامانع منها مصل الحليب

1

اصبت مؤخرا بالسكر والحمدلله ونزل وزني خلال اقل من شهر من ٦٤ الي ٥٩ اصل الي الوزن المثالي ٦٣ هل تناول المكملات البروتين مضره لمرضى السكر او لامانع منها...

لا اختي ... المكملات الغذائية تعمل على التأثير على انسولين الدم عن طريق شيء يسمى بالناقل البروتيني للأنسولين وقد يسبب اعراض وريسك فاكتور للسكري ... انصحك بأن تأخذي حبوب خميرة البير مع الفيتامينات المتنوعه .

0

2016-01-24 16:07:17

see-answer-arrow

2015-10-29 22:30:13

انا داخل جيم منذ شهرين واريد اخذ واي بروتين (مصل اللبن) فااذا استخدمته في الجرعات المناسبه هل له اضرار في المستقبل مثل العقم و غيرها انا عمري ١٧ اتمناء الاجابه من طبيب تغذيه

انا داخل جيم شهرين واريد اخذ واي بروتين مصل اللبن فااذا استخدمته في الجرعات المناسبه هل له اضرار في المستقبل مثل العقم و غيرها انا ١٧ اتمناء الاجابه من طبيب تغذيه

1

انا داخل جيم شهرين واريد اخذ واي بروتين مصل اللبن فااذا استخدمته في الجرعات المناسبه هل له اضرار في المستقبل مثل العقم و غيرها انا ١٧ اتمناء الاجابه م...

لا لكن من دون مبالغة ... كوب واحد منه بعد الانتهاء من النشاط الرياضي مباشرة

0

2015-10-29 23:00:57

see-answer-arrow

2015-03-29 16:39:21

حسن من لبنان وزني ٧٠ طول ١٨٨ اريد ان اكسب وزن مضاعف ومفرط دخلت نادي واخذت بروتين لكن لم ينجح وصلت لي ٧٥ فقط (hematocrit :44)الدم جيد الميتابوليسم عندي يحرق الدهون هذه المشكلة؟

حسن من لبنان وزني ٧٠ طول ١٨٨ اكسب وزن مضاعف ومفرط دخلت نادي واخذت بروتين لكن لم ينجح وصلت لي ٧٥ فقط hematocrit الدم جيد الميتابوليسم عندي يحرق الدهون هذه المشكلة

1

حسن من لبنان وزني ٧٠ طول ١٨٨ اكسب وزن مضاعف ومفرط دخلت نادي واخذت بروتين لكن لم ينجح وصلت لي ٧٥ فقط hematocrit الدم جيد الميتابوليسم عندي يحرق الدهون...

يجب عليك الاكثار من تناول الجوز و اللوز و الفاكهة المجففة و زيت الزيتون و الافوكادو. اكثر من تناول الكوكتيل المخفوق كالحليب و الموز و العسل .

0

2015-03-29 22:11:09

see-answer-arrow

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بتغذية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بتغذية

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

site traffic analytics