بروتين مصل اللبن | Whey Protein

بروتين مصل اللبن

ما هو بروتين مصل اللبن

بروتين مصل اللبن (بالإنجليزية: Whey Protein)، هو الجزء السائل من اللبن الذي ينتج بعد تكون الخثرة أثناء صناعة الجبن، وبعد فصل الدهون. ويحتوي مصل اللبن على أنواع عديدة من البروتينات ذات القيمة الغذائية العالية والتي تحتوي على الأحماض الأمينية الأساسية الكاملة التي لا يستطيع الجسم تكوينها، والتي تدخل في بناء العضلات والأنسجة بالجسم.

يستخدم بروتين مصل اللبن غالباً من قبل الرياضيين ولاعبي كمال الأجسام، وذلك بهدف تحسين الأداء الرياضي، وزيادة حجم الكتلة العضلية، وتعزيز القوة البدنية. كما يستخدم بروتين مصل اللبن أيضاً للحفاظ على وزن مرضى نقص المناعة المكتسبة الإيدز (بالإنجليزية: HIV)، حيث يستخدم كمكمل غذائي لرفع القيمة الغذائية من البروتين وتعزيز المناعة.

يعتبر بروتين مصل اللبن ذو قيمة غذائية عالية جداً، ويسهل جداً هضمه، وسريع الامتصاص مقارنة بأنواع البروتينات الأخرى.

اقرأ أيضاً: نقص الأحماض الأمينية بالجس

انواع بروتين مصل اللبن

  • بروتين مصل اللبن المركز

يحتوي بروتين مصل اللبن المركز على نسبة عالية من البروتين ما يقارب 30 - 90%، ونسبة منخفضة من الدهون، ونسبة اللاكتوز به 8%. ويدخل هذا النوع من بروتين مصل اللبن في صناعة الحلويات، وحليب الأطفال، والمخبوزات، ويستخدم على شكل مشروب أو ألواح بروتين.

  • بروتين مصل اللبن المعزول

يعتبر بروتين مصل اللبن المعزول معالج، حيث يتم إزالة جميع الدهون واللاكتوز منه، وتصل نسبة البروتين به إلى 90%. ومن الممكن أن يستخدم هذا النوع من بروتين مصل اللبن كبديل للألبان للأشخاص الذين يعانون من حساسية اللاكتوز. ويعتبر بروتين مصل اللبن المعزول الأعلى سعراً بين أنواع بروتين مصل اللبن لأنه أكثرهم احتواءً على البروتين.

  • بروتين مصل اللبن المتحلل

بروتين مصل اللبن المتحلل له القدرة على التحلل جزئيا بالماء، وهي عملية يقوم بها الجسم أثناء هضم البروتين. ويستخدم في صناعة حليب الأطفال، والمكملات الغذائية للرياضيين، والمنتجات الغذائية. كذلك يستخدم بروتين مصل اللبن المتحلل في التغذية السريرية للمرضى وذلك لسهولة هضمه وامتصاصه.

فوائد واستخدامات بروتين مصل اللبن

  • الحفاظ على صحة العضلات وقوتها

يمكن استخدام المكملات الغذائية الخاصة ببروتين مصل اللبن من قبل الرياضيين ولاعبي كمال الأجسام لزيادة حجم الكتلة العضلية وقوتها، وذلك لاحتوائه على أحماض أمينية ذات قيمة عالية تتشابه مع الأحماض الأمينية الموجودة بالعضلات الهيكلية. ومع ذلك لابد أن يحتوي الطعام على جميع أنواع البروتينات وألا يعتمد الشخص على بروتين مصل اللبن وحده في بناء الأنسجة والعضلات.

يستخدم أيضاً بروتين مصل اللبن للمسنين، حيث يساعد بروتين مصل اللبن في الحفاظ على الكتلة العضلية التي تفقد مع التقدم في العمر، إذا يحتوي بروتين مصل اللبن على الحمض الأميني المسمى ليوسين (بالإنجليزية: Lucine)، والليوسين هو أكثر الأحماض الأمينية البناءة التي تساهم في بناء الأنسجة والعضلات. كذلك يساعد بروتين مصل اللبن على وقاية مرضى الايدز من خسارة الوزن الزائدة من خلال دعم كتلتهم العضلية.

  • خفض مستوى ضغط الدم

تلعب بعض البروتينات الموجودة في بروتين مصل اللبن دور في خفض مستوى ضغط الدم لاحتوائه على لاكتوكينين (بالانجليزية:Lactokinin).

  • علاج الاكزيما والتهابات الجلد

يمكن أن تقلل تغذية الرضع القائمة على بروتين مصل اللبن في عمر 3 - 12 شهر من احتمالية تعرضهم للأكزيما والتهابات الجلد. كذلك يساعد بروتين مصل اللبن من أعراض مرض الصدفية.

اقرأ أيضاً: التدابير العلاجية الاكزيما التي تصيب الأطفال

  • تقليل الالتهابات

لوحظ أن تناول كمية كبيرة من بروتين مصل اللبن يقلل من مستوى بروتين سي التفاعلي (بالإنجليزية: C-reactive protein)، والذي له دور في عملية الالتهابات.

  • ضبط المزاج

يساعد بروتين مصل اللبن على التكيف مع الضغوطات والتوتر العصبي لأنه غني بالتربتوفان الذي يساهم في رفع نسبة السيروتونين المسؤول عن تحسن المزاج.

  • المساعدة في ضبط وزن الجسم

يساعد تناول بروتين مصل اللبن على الشعور بالشبع والحفاظ على الكتلة العضلية بالجسم. كما أنه يمكن استخدام بروتين مصل اللبن في الحميات الغذائية مرتفعة البروتين ومعتدلة الكربوهيدرات، حيث أنه ذو قيمة غذائية أعلى من بروتين الصويا والبيض. كذلك يزيد بروتين مصل اللبن من قدرة الجسم على حرق الدهون.

  • المساعدة في علاج هشاشة العظام

يحتوي مصل اللبن على بروتين اللبن الأساسي، لذلك يساعد على تحفيز تكاثر الخلايا البنائية للعظام، لاحتوائه على بروتين لاكتوفيرين ولاكتوبيروكسيديز مما يساهم في علاج هشاشة العظام.

  • التحكم في مستوى سكر الدم

يساعد بروتين مصل اللبن في زيادة حساسية الجسم للأنسولين، لذلك هو مفيد خاصة لمرضى السكري من النوع الثاني.

اقرأ أيضاً: كل ما يجب أن تعرفه عن سكر الدم

  • تعزيز قدرة الجهاز المناعي

يعتبر بروتين مصل اللبن مضاد للأكسدة، ويعزز الجلوتاثيون في مختلف أنسجة الجسم وهو المسؤول عن حماية الخلايا من التلف والسموم والعدوى والتلوث، إذ أن مع تقدم العمر تقل نسبة الجلوتاثيون في الجسم، وهذا قد يسبب الإصابة بمرض الزهايمر، والباركينسون، وتصلب الشرايين وغيرهم. لذلك يضاف بروتين مصل اللبن لمرضى نقص المناعة البشرية وكبار السن والأطفال لتعزيز مناعتهم. كما أن خصائص بروتين مصل اللبن المضادة للأكسدة تلعب دورا في الوقاية من السرطان، وفيروس العوز المناعي، ومتلازمة التعب المزمن.

اقرأ أيضاً: مضادات الأكسدة والوقاية من السرطان

  • خفض نسبة الكوليسترول

تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على بروتين مصل اللبن باستمرار يساعد على المدى البعيد على خفض نسبة الكوليستيرول في الدم، ولكن لا تتوفر أبحاثاً قاطعة تثبت ذلك.

المخاطر والاثار الجانبية لتناول بروتين مصل اللبن

عند تناول بروتين مصل اللبن بالفم فإنه يعتبر آمن، ولكن عند تناول جرعات عالية منه فقد يؤدي إلى بعض الآثار الجانبية، مثل:

  • آلام المعدة.
  • الغثيان.
  • الإعياء.
  • فقدان الشهية.
  • صداع.
  • تشنجات.
  • حساسية.
  • ظهور حبوب بالبشرة.

لا توجد دراسات مؤكدة عن ما إذا كان بروتين مصل اللبن آمن في الحمل والرضاعة، فالأفضل تجنب تناوله مع الحمل والرضاعة. كذلك في حالة وجود حساسية للبن البقري فإنه يجب جنب تناول بروتين مصل اللبن.

Atli Arnarson. 10 Evidence-Based Health Benefits of Whey Protein. Retrieved on the 4th of July, 2020, from:

https://www.healthline.com/nutrition/10-health-benefits-of-whey-protein#section1

Joseph Nordqvist. What are the benefits and risks of whey protein?. Retrieved on the 4th of July, 2020, from:

https://www.medicalnewstoday.com/articles/263371#benefits

WebMD. WHEY PROTEIN. Retrieved on the 4th of July, 2020, from:

https://www.webmd.com/vitamins/ai/ingredientmono-833/whey-protein

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بتغذية

سؤال من أنثى سنة

في تغذية

انا حامل واشرب اللبن واتناول الزبادي بدل عن الحليب هل اللبن يحتوي على نفس الكالسيوم وهل يمكنني استبدل الحليب باللبن؟

نعم، اللبن والزبادي يحتويان على نفس الكالسيوم الموجود في الحليب، لذلك فإن اللبن والزبادي يمكن أن يكونا مصادرًا جيدًا للكالسيوم، ويمكن اختيارهما بدلًا من الحليب في الكثير من الأطباق الغذائية.

 

يجب الإشارة إلى أن الحليب يحتوي أيضًا على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن الأخرى التي قد لا تكون موجودة بنفس الكمية في اللبن والزبادي، لذلك يجب الحرص على تناول مصادر غذائية متنوعة للحصول على جميع العناصر الغذائية اللازمة لصحة الجنين والأم.

 

يجب الاستمرار في استشارة الطبيب المعالج الخاص بك لتحديد النظام الغذائي الأنسب لحالتك وحالة الحمل، ويمكن أيضًا استشارة الطبيب حول المكملات الغذائية المناسبة خلال الحمل لضمان الحصول على جميع العناصر الغذائية اللازمة.

 

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة

في تغذية

الحليب الجاف البودرة هل ينفع الأطفال؟ وبالنسبة للكبار كم سعرة حرارية في كوب حليب خالي الدسم؟

يمكن استخدام الحليب الجاف البودرة في تغذية الأطفال، فهو يحتوي على نفس فوائد الحليب الطبيعي تقريبًا، وفي بعض الحالات يكون الحليب البودرة مدعم بعدد من الفيتامينات والمعادن الإضافية المهمة للطفل، فلا بأس من استخدام الحليب البودرة.

 

بالنسبة للكبار، يحتوي الحليب الخالي الدسم عادةً على قيمة أقل من السعرات الحرارية الموجودة في الحليب العادي، ويتراوح عدد السعرات الحرارية في الحليب الكامل الدسم بين 100-120 سعرة حرارية في كوب واحد (240 مل)، ويعد الحليب أيضًا من المصادر الغذائية المهمة للكبار أيضًا.

 

أود لفت انتباهك إلى ضرورة اتباع الطفل لنظام غذائي صحي لضمان النمو الصحي واكتساب جميع العناصر الغذائية الهامة في هذه المرحلة، وفي حال ملاحظة عدم تناول الطفل للأطعمة المختلفة بشكل جيد فلا تترددين في مراجعة الطبيب.

 

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة

في تغذية

هل اللبن المجفف زى اللبن النيدو وغيرة من انواع الحليب المجفف لية نفس فوائد ومغذى للاطفال والكبار زى الحليب السائل

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بتغذية

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بتغذية