حساسية حليب البقر | Cow's milk allergy

حساسية حليب البقر

ما هو حساسية حليب البقر

حساسية الحليب البقري (Cow's milk allergy) أو ما يعرف بعدم تحمل (intolerance) الحليب البقري، هو تفاعل غير طبيعي من الجهاز المناعي في الجسم تجاه بروتين معين موجود في حليب البقر.

يصاب 1 من كل 50 طفل بهذه الحالة، وهي مختلفة عن ما يعرف بحساسية اللاكتوز.

عدد قليل جدا من البالغين يعانون من هذه الحساسية، وبالعادة يكون الأشخاص المصابين بها يعانون من الحساسية تجاه أنواع أخرى من الحليب الحيواني، مثل حليب الماعز والغنم والجاموس.

أنواع حساسية الحليب البقري

الحساسية المرتبطة بالغلوبولين المناعي E

وتعرف بحساسية الحليب البقري سريعة البدء (rapid onset)، وتظهر بالعادة خلال 15 دقيقة إلى ساعتين من تناول الحليب البقري أو منتجاته الأخرى.

غالباً ما يكون تشخيص هذا النوع من الحساسية واضحاً حيث تظهر الأعراض بعد فترة قصيرة من تناول الحليب، وقد يتم إجراء فحوصات خاصة تكشف عن وجود نوع معين من الأجسام المضادة يسمى بالغلوبولين المناعي E.

الحساسية الغير مرتبطة بالغلوبولين المناعي E

وتعرف بحساسية الحليب البقري المتأخرة (delayed)، حيث تظهر الأعراض بعد ساعتين أو أكثر من تناول الحليب أو مشتقاته الأخرى.

التشخيص يجب أن يتم بواسطة أخصائي أطفال و/أو أخصائي في أمراض المناعة والحساسية.

  1. تظهر أعراض حساسية الحليب البقري نتيجة تفاعل الجهاز المناعي إلى نوع معين من البروتين موجود في الحليب البقري، سواء بروتين المصل (whey) أو بروتين الكازين (casein) أو كلاهما.
  2. يقوم جهاز المناعة بإنتاج أجسام مضادة تقوم بالتعرف على هذه البروتينات مسببة لحدوث تفاعلات التهابية وإطلاق لمادة الهستامين، مما ينتج عنه حدوث أعراض الحساسية.
  3. قد يسبب أيضا شرب الحليب أو تناول منتجاته المختلفة عند بعض الأشخاص بأن يشعروا بأن الحلق لديهم أصبح مبطناً وأن المخاط أصبح أكثر كثافة وأصعب في البلع، وأشارت الدراسات إلى أن هذا الشعور قد يحدث عند تناول سوائل أخرى تمتلك نفس كثافة الحليب وليست نتيجة لزيادة في إنتاج المخاط.

أعراض الخطر لحساسية الحليب البقري

يزيد خطر إصابة الطفل بحساسية الحليب البقري في حال كان أحد والديه أو إخوانه يعانون من أمراض تأتبية (atopic) أو حساسية، مثل الربو أو الاكزيما أو الحساسيات الموسمية، ويبدو إن الرضاعة الطبيعية تقلل من خطر إصابة الطفل بهذه الحساسية.

أسباب حساسية اللاكتوز

بعض التفاعلات تجاه الحليب لا تحدث نتيجة تفاعل مناعي كما هو الحال مع حساسية الحليب البقري، بل نتيجة غياب إنزيم اللاكتاز (lactase) عند المصاب، وهو الإنزيم المسؤول عن تحطيم سكر الحليب اللاكتوز، وينتج عن هذه الحالة أعراض مشابهة لأعراض حساسية الحليب البقري، وهي ما يعرف بعدم تحمل اللاكتوز (lactose intolerance).

 

 

تختلف حدة الأعراض من شخص لآخر وكمية الحليب المتناولة، وتتضمن ما يلي:

أعراض حساسية الحليب البقري سريعة الظهور (خلال دقائق)

  • الشرى (urticaria).
  • طفح جلدي يرافقه حكة أو احمرار أو قشور جلدية.
  • تورم الوجه.
  • الأزيز (wheeze) أو السعال المستمر.
  • تقيؤ وإسهال.

 

أعراض حساسية حليب البقر التي تظهر خلال ساعات

  • التقيؤ.
  • الإسهال.
  • الطفح الجلدي أو الإكزيما.

 

الأعراض التي تظهر خلال أيام

  • الإسهال.
  • الإكزيما.
  • نوبات الربو.

الأعراض الشديدة لحساسية حليب البقر

الحليب البقري هو من أكثر الأطعمة المتسببة بتطور تفاعلات الحساسية المفرطة (anaphylaxis)، وهي حالة خطيرة تهدد الحياة تتطلب تدخلاً طبياً فورياً وتتضمن أعراضها ما يلي:

  • صعوبة في التنفس.
  • تورم اللسان.
  • تورم أو تضيق الحلق.
  • صعوبة في التكلم أو بحة في الصوت.
  • كحة شديدة.
  • دوار مستمر أو إغماء.
  • شحوب وعدم تناسق في الحركة عند الأطفال.

يتم أخذ التاريخ الطبي وإجراء فحص بدني للمريض للمساعدة على التشخيص بالإضافة إلى المدة الزمنية التي تفصل ظهور الأعراض عن تناول الحليب.

  • الأعراض التي تظهر سريعاً بعد تناول الحليب تسهل من التشخيص، بينما الأعراض التي تستغرق وقتاً لتظهر تجعل تأكيد التشخيص أصعب.
  • قد يتم اللجوء إلى عدد من الفحوصات التي تستخدم للكشف عن أنواع الحساسية، مثل فحص وخزة الجلد (skin prick test)، أو فحوصات الدم.
  • أيضاً قد يتم الطلب من المريض بأن يتجنب الحليب وجميع مشتقاته لفترة زمنية ثم يعود لتناولها تحت الإشراف الطبي ومراقبة إختفاء وعودة الأعراض أثناء ذلك.
  • يرتكز العلاج بشكل رئيسي على التجنب التام للحليب البقري ومشتقات الألبان المحتوية على الحليب البقري، الأمر الذي قد يكون صعباً، حيث أن العديد من المصابين بهذه الحساسية يعانون من الحساسية تجاه أنواع أخرى من الحليب الحيواني، لذلك فإنّه من المهم قراءة ملصقات الأطعمة والأشربة قبل تناولها أو إعطائها للأطفال للتأكد من خلوها من هذه الأنواع من الحليب.
  • تتضمن الأطعمة التي تحتوي على الحليب اللبن والزبدة والقشطة والجبن والشوكولاتة والكريمة والسمن والمثلجات وبعض أنواع حلوى النوغا (nougat) وغيرها.
  • ينبغي إزالة الحليب من النظام الغذائي للأطفال الصغار فقط تحت إشراف طبي صارم بحيث يعطي الطبيب مصادر أخرى للكالسيوم والبروتين المهمة لنمو الأطفال، بالإضافة إلى مراقبة تركيبات الحليب البديلة حيث أن بعض الأطفال لا يتحملون بعضها أيضا.
  • بعض الأشخاص الذين يعانون من حساسية الحليب البقري قد يتحملون تناوله عندما يكون مطبوخ في الكيك أو الكعك وغيرها من الأكلات، لكن إن لم تكن متأكداً من أنك أو طفلك تتحملون الحليب البقري المطبوخ قم باستشارة طبيبك قبل تناول هذه الأطعمة.
  • حساسية الحليب البقري غالبا ما تزول من تلقاء نفسها عند 80% من الأطفال المصابين بها عند بلوغهم عمر 3- 5 سنوات، كما يقدم الطبيب النصح في حال كان يحتاج الطفل إلى المزيد من الفحوصات أو الرعاية خلال المرحلة التجريبية الجديدة.

تركيبات الحليب البديلة للأطفال الذين يعانون من حساسية الحليب

تركيبات الحليب للأطفال بعمر أقل من سنة

  • حليب الصويا: يتحمله أغلب الأطفال، لكنه لا يناسب الذين يعانون من حساسية تجاه فول الصويا، وغالباً ما ينصح به فقط للأطفال فوق عمر 6 شهور.
  • الحليب البقري شديد التحلل المائي (Cow’s milk based extensively hydrolysed formula): وهو حليب بقري تم معالجته بأنزيمات لتحطيم بروتيناته وهو عادة ما يكون الخيار الأول للأطفال الذينم يعانون من حساسية الحليب البقري، لكنه غير مناسب للأطفال الذين عانوا من نوبات حساسية مفرطة تجاه الحليب البقري. يوجد بعض التركيبات جزئية التحلل المائي (partially hydrolysed) والتي غالبا ما تسوق تحت الاسم "ضعيفة التحسيس" أو حليب HA وهي غير مناسبة للأطفال المصابين بحساسية الحليب البقري حيث أنها تحتوي على ما يكفي من البروتينات لإثارة تفاعلات الحساسية لديهم.
  • حليب الأرز: يمكن استعماله كبديل للنوعين السابقين، لكن يجب عدم استعماله للأطفال الذين يعانون من متلازمة الالتهاب المعوي القولوني المُحفزة ببروتينات الطعام (food protein induced enterocolitis syndrome) تجاه الأرز.
  • حليب الأحماض الأمينية (Amino acid based formula): يحتاج 10% من الأطفال المصابين بحساسية حليب البقر إلى استخدام هذا النوع من الحليب حيث أنهم لا يتحملون حليب الصويا أو الحليب شديد التحلل، حيث أن هذه التركبية يتحملها معظم الأطفال المصابين بالحساسية.

تركيبات الحليب للأطفال فوق عمر السنة

  • يمكن استعمال حليب الصويا أو حليب الأرز أو حليب الشوفان أو حليب المكسرات والتي ينصح بأحدها الطبيب بناءاً على احتياجات طفلك.
  • الأطفال الذين يعانون من حساسية تجاه أنواع مختلفة من الأطعمة يجب أن يستمروا بالحصول على تركيبات خاصة توفر لهم احتياجاتهم اليومية من المغذيات.

1- Better Health Channel , Cow’s milk allergy, Retrieved: 16/02/2019, from "https://www.betterhealth.vic.gov.au/health/ConditionsAndTreatments/cows-milk-allergy"

2- Australasian Society of Clinical Immunology and allergy, Cow's milk (dairy) allergy, Retrieved: 16/02/2019, from "https://www.allergy.org.au/patients/food-allergy/cows-milk-dairy-allergy"

3- GI Kids, Cow's Milk Protein Intolerance, Retrieved: 16/02/2019, from "https://www.gikids.org/content/103/en/cows-milk-protein-intolerance"

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأرجية حساسية

سؤال من أنثى سنة

في أرجية حساسية

ما الفرق بين الاكزيما الناتجة عن حليب البقر والحساسية تجاه مشتقات الحليب

حساسية الحليب هي استجابة غير طبيعية من قبل جهاز المناعه في الجسم بسبب الحليب او منتجاته, عادة يكون حليب البقر هو اكثر الانواع المسببه لهذه الحساسية ، كما ان حليب الماعز و الاغنام او الجاموس يمكن ان يسبب هذه الاستجابه غير الطبيعه,حساسية الحليب هي اكثر الانوع شيوعا بين الاطفال الا ان العديد منهم بعد سن الثالثه يتخلص منها. وتظهر عادة عند الأطفال والرضع ولكن من الممكن أن تظهر على أي عمر وفي كثير من الحلات مع تقدم الطفل بالعمر لا يعود للطفل اي حساسية من الحليب. ** الاعراض: تبدأ علامات االتحسس من الحليب بظهور اما بعض دقائق من تناوله الى ساعات او اشهر هده العلامات : 1- صعوبه بالتنفس. 2-ظهور الطفح الجلدي المشابه لخلايا النحل. 3- الحكه. 4- الالم البطن والمعدة. 5- المغص عند الاطفال والرضع. 6-التقئ. 7-الاسهال وربما يحتوي البرز على الدم. 8-العيون الدامعه. 9-سيلان في الانف مثل الرشح. ** اما الاكزيما فهو شكل من أشكال التهاب الجلد المزمن و التي تتميز بمجموعة من الأعراض التي تكون على شكل احمرار في الجلد ، الحكة ، بثور صغيرة و تقشر الجلد ، تؤثر الأكزيما غالباً في اليدين , القدمين , باطن الركبة , الوجه , الكاحلين , المرفقين , العنق وأعلى الصدر . الأكزيما تصيب أي من الأعمار و لكنها أكثر شيوعاً بالأطفال . تختلف اعراض الأكزيما من شخص لآخر ، و تظهر علامات و اعراض الاصابة بالاكزيما على النحو التالي: جفاف الجلد. حساسية في الجلد. حكة شديدة و تزداد شدتها خلال الليل. احمرار. طفح جلدي يظهر ثم يختفي. جلد حرشفي ، تقشر وزيادة سمك الجلد . خشونة في الجلد . انتفاخ في مناطق معينة . اسوداد في مناطق معينة من الجلد .

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بأرجية حساسية

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأرجية حساسية