Epinephrine
speaker speaker

ابينفرين

الاسم العلمي ابينفرين
تصنيف الدواء: الأدوية الموسعة للقصبات الهوائية
الفئة: أمراض الجهاز التنفسي
العائلة الدوائية: -- --
كيفية صرف الدواء يصرف الدواء بوصفة طبية. (RX)
اطلب ابنفرين ليصلك الآن

ما هو دواء ابينفرين

يعرف دواء الابينفرين (بالإنجليزية: Epinephrine) باسم دواء الأدرينالين أيضاً (بالإنجليزية: Adrenaline)، وهو أحد أهم الأدوية المستخدمة في قسم الطوارئ لعلاج تفاعلات الحساسية (بالإنجليزية: Anaphylaxis) الخطيرة الناتجة عن لدغات الحشرات، أو الأطعمة، أو الأدوية الأخرى.

على الرغم من استخدام الابينفرين على مدار سنين طويلة لعلاج فرط الحساسية، إلا أنه لم يكن متاحاً بشكل الحالي، قلم الابينفرين ذاتي الحقن (بالإنجليزية: EpiPen)، في الولايات المتحدة الأمريكية إلا من بعد عام 1987.

يقوم الإبينفرين بعكس ردود الفعل التحسسية من خلال تخفيف الضائقة التنفسية الناتجة عن تشنج القصبات، ورفع ضغط الدم إلى مستواه الطبيعي، كما يساعد على التخلص من تورم الحلق والشفتين.

علاوة على ذلك، يستخدم الابينفرين أثناء عمليات الإنعاش القلبي الرئوي (بالإنجليزية: CPR) لتنشيط القلب، كما يستخدم في الحالات الشديدة من الخانوق (بالإنجليزية: Croup).

اقرأ أيضاً: لدغة العقرب ولدغة الأفعى وإسعافاتهما الأولية

آلية عمل دواء ابينفرين

تقوم آلية عمل دواء ابينفرين على تخفيف حدة ردة الفعل التحسسية من خلال تنشيط مستقبلات ألفا وبيتا الأدرينالية (بالإنجليزية: Alpha and Beta-Adrenergic Receptors). أما بالنسبة لمستقبلات ألفا، فيقوم الابينفرين بتنشيطها لتضييق الأوعية الدموية وتقليل نفاذيتها، الأمر الذي يقلل من خطر فقدان السوائل ويرفع ضغط الدم لمستواه الطبيعي.

أما عن مستقبلات بيتا، فتقوم بدورها في إرخاء العضلات الملساء (بالإنجليزية: Smooth Muscle) في القصبات الهوائية لتخفيف التشنج الناتج عن الحساسية المفرطة.

ليس ذلك وحسب، بل يعتبر الابينفرين واحداً من أهم مضادات الهيستامين، مما يجعله الخيار الأنسب لعلاج التفاعلات التحسسية الخطيرة والحالات المصاحبة لها.

اقرأ أيضاً: علاج الحساسية عند الأطفال

الاعراض الجانبية لابينفرين

  • الغثيان والتقيؤ
  • التعرق المفرط
  • الدوخة
  • شحوب الجلد
  • صداع بالرأس
  • الأرق
  • رجفة قوية في أحد أجزاء الجسم
  • احمرار وتورم الجلد
  • صعوبة في التنفس
  • زيادة في سرعة ضربات القلب

هل واجهتك أي أعراض جانبية خلال استخدام دواء ابينفرين؟

أدخل العرض الجانبي الذي تعاني منه

 

ما هي استخدامات ابينفرين؟

حتى الآن، تنحصر استخدامات ابينفرين بما يلي:

  • علاج الحساسية المفرطة

يستخدم دواء ابينفرين لعلاج تفاعلات الحساسية المفرطة من النوع الأول، والتي تنتج عن لدغات الحشرات، أو بعض أنواع الأطعمة، أو الأدوية، أو الأمصال، أو الاختبارات التشخيصية، أو ممارسة الرياضة، أو حتى أنواع الحساسية المفرطة الأخرى مجهولة السبب.

اقرأ أيضاً: حساسية الطعام: اعراضها وعلاجها

  • انخفاض ضغط الدم الناتج عن الصدمة الإنتانية

في بعض الحالات المتقدمة، يسبب تسمم الدم صدمة إنتانية (بالإنجليزية: Septic Shock) في الجسم تنتهي بانخفاض في ضغط دم المريض، والذي يمكن السيطرة عليه من خلال الابينفرين الذي يعمل على رفع ضغط الدم الشرياني.

ما هي موانع استخدام ابينفرين؟

لحسن الحظ، ونظراً لأهمية الابينفرين لإنقاذ حياة المرضى، فلا يوجد أية موانع لاستخدام الابينفرين إلا في حال وجود تحسس مفرط لدى المريض تجاه الابينفرين.

ما هي احتياطات استخدام ابينفرين؟

قبل استخدام الابينفرين، من المهم إبلاغ الطبيب بجميع التفاعلات التحسسية (بالإنجليزية: Allergic Reactions) التي سبق وأن عانى منها المريض تجاه الأدوية بما فيها الابينفرين نفسه، أو أحد مكونات حقنة الابينفرين الأخرى. كما يجدر إبلاغ الطبيب أو الصيدلاني المختص بكل ما يأخذه المريض من أدوية، وفيتامينات، ومكملات غذائية أخرى، وذلك لتفادي الآثار الجانبية والسمية المحتملة، والناتجة عن التفاعلات الدوائية للابينفرين مع الأدوية الأخرى.

تحتوي بعض منتجات الابينفرين على الكبريتات (بالإنجليزية: Sulfites) التي قد يعاني البعض من حساسية تجاهها، ولكن في بعض الأحيان، نرى الطبيب يضطر لإعطاء المريض حقنة الابينفرين حتى مع وجود حساسية الكبريتات تلك، حيث أن حقنة الابينفرين هنا قد تنقذ حياة المريض، أي أن استخدامها سيحقق فائدة أكبر من تجنب مشاكل حساسية الكبريتات أو غيرها من مكونات الحقنة الأخرى.

اقرأ أيضاً: الحساسية الموسمية تؤثر على حياتك اليومية، فلم الانتظار؟

سيحتاج الطبيب لمعرفة ما إذا كانت المريضة حامل، أو مرضع، أو حتى إن كانت تخطط للحمل في الفترة القادمة، وذلك ليتمكن من الموازنة ما بين أهمية استخدام الابينفرين لإنقاذ حياة الأم، وما بين آثاره الجانبية المحتملة على كل من الأم والجنين، الأمر الذي سيؤثر على قراره باستخدام الابينفرين من عدمه.

أما بالنسبة لكبار السن، فقد يتسبب الابينفرين بآثار جانبية أكثر حدة لكبار السن مقارنة بغيرهم، خاصة عندما يتعلق الأمر بارتفاع ضغط الدم. لذا، يجب مراقبة ضغط الدم للمريض بعد إعطائه حقنة الابينفرين لمدة كافية تضمن استقراره.

قد يتسبب الابينفرين بالشعور بالدوخة أو الدوار (بالإنجليزية: Dizziness)، مما يعني ضرورة تجنب القيادة مباشرة بعد الخروج من المستشفى. فضلاً عن أن إدمان الكحول والحشيش (بالإنجليزية: Marijuana) سيزيد من حدة الدوار، فيجدر بالمريض أن يتحدث إلى طبيبه دون خجل عن إدمانه حتى يتمكن من مساعدته وإنقاذ حياته بالشكل الصحيح.

يجب أيضاً إخبار الطبيب بكل ما يعاني منه المريض من الأمراض الأخرى التي قد تؤثر سلباً على آلية عمل الإبينفرين، أو قد يؤثر الابينفرين سلباً عليها، ومنها:

اقرأ أيضاً: الرمد الربيعي أحد أمراض الحساسية

على الرغم مما يساعد عليه الابينفرين من إنقاذ حياة المرضى، إلا أن مثله كمثل بقية الأدوية، يتسبب ببعض الأعراض الجانبية التي قد تحدث بعد تلقي المريض لجرعة الابينفرين في قسم الطوارئ. وظهور هذه الأعراض لا يعني امتناع المريض أو رفضه لأخذ جرعة الابينفرين، فقرار استخدامه يأتي من بعد حكم طبي مطول يرى أن الفائدة التي تعود على المريض أكبر من مخاطر آثاره الجانبية.

تحدث الأعراض الجانبية الشائعة لدى المرضى الذين يتلقون جرعات علاجية من الابينفرين، ولكن من المرجح أن تحدث لدى مرضى الضغط، والقلب، وفرط نشاط الغدة الدرقية.

اقرأ أيضاً: امراض الحساسية.. آلية حصولها ومظاهرها المرضية

ما هي التداخلات الدوائية لابينفرين؟

قد تغير التفاعلات الدوائية من طريقة عمل الأدوية أو تزيد من خطر آثارها الجانبية، لذا، من المهم إبلاغ الطبيب بكل ما يأخذه المريض من أدوية موصوفة، أو مسكنات، أو مستحضرات عشبية (بالإنجليزية: Herbal Drugs).

وحقيقة، يتفاعل الابينفرين مع مجموعة لا بأس بها من الأدوية التي قد تبطل مفعوله أو تقلل من تركيزه، فمنطقياً، كل ما يعاكس مفعول الابينفرين من الأدوية الموسعة للشرايين، والأدوية المثبطة لضربات القلب، والأدوية التي تقلل من تركيز البوتاسيوم، جميعها تتعارض مع الابينفرين.

اقرأ أيضاً: ادوية يجب على مريض القلب تجنبها

ومن أهم التداخلات الدوائية لابينفرين:

اقرأ أيضاً: ادوية ارتفاع ضغط الدم

ما هي جرعات ابينفرين وطرق الاستعمال؟

تختلف جرعة الابينفرين المستخدمة باختلاف عمر المريض، وحالته الصحية، ودواعي استخدام الابينفرين على النحو الآتي:

  • جرعات الابينفرين المستخدمة لعلاج الحساسية المفرطة

في حالات الطوارئ التي تستدعي إعطاء الابينفرين لتخفيف رد الفعل التحسسي يحقن الطبيب الابينفرين في العضل أو تحت الجلد، وفي الجانب الأمامي من الفخذ. ونظراً لضيق الوقت، قد يضطر الطبيب إلى إعطاء الحقنة من فوق الملابس. ولضمان استجابة المريض، يحتاج الطبيب أحياناً لتكرار جرعة الابينفرين كل 5 إلى 10 دقائق، وباستخدام إبرة طويلة تضمن حقن الابينفرين تماماً في منطقة العضل.

أما الجرعات، فيعطى كل من الكبار أو الأطفال الذي يفوق وزنهم 30 كيلوجرام جرعة 0.3-0.5 ملليجرام من محلول الابينفرين على شكل حقنة في العضل أو تحت الجلد، وفي الجانب الأمامي من منطقة الفخذ.

أما بالنسبة للأطفال أقل من 30 كيلوجرام، فيعطى المريض منهم جرعة 0.01 ملليجرام لكل كيلوجرام من وزنهم، على أن لا تزيد الجرعة الكاملة عن 0.3 ملليجرام، وعلى شكل حقنة في العضل أو تحت الجلد في جانب الفخذ الأمامي أيضاً.

اقرأ أيضاً: أعراض حساسية البيض وعلاجها

  • جرعات الابينفرين المستخدمة لعلاج انخفاض ضغط الدم الناتج عن الصدمة الإنتانية

لرفع ضغط الدم لمستواه الطبيعي، يخفف 1 ميلليجرام من الابينفرين في 1000 ميلليلتر من محلول سكر الديكستروز (بالإنجليزية: Dextrose) بتركيز 5%، أو بمحلول كلوريد الصوديوم (بالإنجليزية: Sodium Chloride Solution)، لنحصل في النهاية على محلول مخفف بنسبة 1 ميكروجرام لكل ميلليلتر.

ينصح الأطباء بإعطاء المحلول المخفف من الابينفرين في الأوردة كبيرة الحجم، وتجنب أوردة الساق، خاصة عندما يتعلق الأمر بكبار السن، أو مرضى انسداد الأوعية الدموية. وفي الحالات المتقدمة من انخفاض الدم، يضطر الطبيب إلى تزويد المريض بوحدات من الدم أو البلازما.

بعد ارتفاع الضغط إلى مستواه الطبيعي واستقرار العلامات الحيوية للمريض، يقوم الطبيب بتخفيف جرعة الابينفرين تدريجياً كل 10 دقائق لاختبار تحمل المريض للانسحاب التدريجي للابينفرين.

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

ما هي الأشكال الدوائية لابينفرين؟

في الغالب، يصنع الابينفرين على شكل محلول شفاف اللون يستخدم للحقن بمختلف أشكالها، مثل:

  • حقنة العضل (بالإنجليزية: Intramuscular Injection).
  • حقنة الوريد (بالإنجليزية: Intravenous Injection).
  • حقنة تحت الجلد (بالإنجليزية: Subcutaneous Injection).
  • حقنة داخل الحبل الشوكي مباشرة (بالإنجليزية: Intraspinal Injection).
  • حقنة داخل عضلة القلب مباشرة (بالإنجليزية: Intracardiac Injection).
  • حقنة في القصبة الهوائية مباشرة (بالإنجليزية: Endotracheal Injection).

كما ويعبأ محلول الابينفرين على شكل زجاجات أحادية الاستخدام أو متعددة الاستخدام. أما بالنسبة للحقن أحادية الجرعة، فتحتوي العلبة الواحدة منها على 25 زجاجة أحادية الجرعة بتركيز 1 ملليجرام لكل 1 ميلليلتر، وبسعة 3 ميلليلتر لكل منها.

أما متعددة الجرعات، فتحتوي العلبة الواحدة على زجاجة واحدة بتركيز 1 ملليجرام لكل 1 ميلليلتر أيضاً، وبسعة 36 ميلليلتر.

في العقود الأخيرة، بدأت شركات الأدوية بتصنيع أجهزة حقن الابينفرين التلقائي، والذي يحتوي على محلول الابينفرين المحضر مسبقاً والجاهز للحقن الفوري، الأمر الذي يسهل استخدام حقن الابينفرين على المرضى الذين غالباً ما يعانون من ردود فعل تحسسية خطيرة، حين يكون الوقت أضيق من قدرتهم على استدعاء الطوارئ.

اقرأ أيضاً: الحساسية من الغبار و الحبوب وأثرها في الصحة

ما هي ظروف تخزين ابينفرين؟

تخزن زجاجات الابينفرين بدرجة حرارة الغرفة، أي ما بين 20-25 درجة مئوية، في مكان معتم بعيداً عن الضوء والبرودة.

عند تناول زجاجة الابينفرين من مكان تخزينها وقبل تحضير الحقنة، يجب الانتباه إلى تاريخ انتهاء صلاحية الدواء، ولون المحلول وشكله، فإن كان المحلول ملوناً أو غائماً فهذا يعني أن الدواء تالف وغير صالح للاستخدام.

كيفية استخدام ابينفرين

في حالات الطوارئ، سيقوم لطبيب بحساب جرعة الابينفرين اللازمة للمريض، وإعطاؤها بالفخذ إما تحت الجلد، وإما داخل العضل.

أما في حال الأشخاص الذين يتعرضون بكثرة لتفاعلات التحسس، فغالباً ما يصف لهم الطبيب جهاز الابينفرين ذاتي الحقن، والذي يجب اصطحابه في كل مكان وفي كل الأوقات، لاستخدامه مباشرة عندما يبدأ رد الفعل التحسسي. ومن المهم تفقد تاريخ انتهاء الصلاحية المختوم على الجهاز بين الحين والآخر، واستبداله بجهاز آخر جديد عندما يلزم الأمر.

عند إعطاء حقنة الابينفرين لطفل يجب تثبيت ساقه قبل الحقن وأثناؤه، حيث يحقن الابينفرين في الجزء الخارجي من الفخذ فقط وليس في أي مكان آخر، وإذا حقن في مكان آخر عن طريق الخطأ يجب استدعاء الطوارئ فوراً لتلقي الرعاية الطبية اللازمة.

يستخدم جهاز الحقن التلقائي بمجرد الشعور بأي من علامات التحسس، والتي تشمل:

من الطبيعي أن يتبقى جزء من محلول الابينفرين داخل الجهاز بعد الحقن، لكن يمنع استخدامه مرة أخرى، إذ يجب التخلص من هذا السائل ومن الجهاز كاملاً بعد زوال أعراض التحسس.

ينصح الأطباء أيضاً بتجنب إعطاء حقن الابينفرين المتكررة في نفس الموقع لتفادي نخر الأنسجة (بالإنجليزية: Tissue Necrosis) الناتج عن تضيق الأوعية الدموية في تلك المنطقة.

قد يساعد جهاز حقن الابينفرين في التخفيف من التحسس، إلا أنه لا يغني عن الرعاية الطبية، لذا، يجب الاتصال فوراً بالطوارئ بعد حقن الابينفرين.

اقرأ أيضاً: الأطعمة المسموحة والأطعمة الممنوعة لمن يعاني من حساسية الغلوتين

أسماء تجارية لابينفرين

Webmd. Epinephrine Auto-Injector. Retrieved on 5th of December, 2020, from:

https://www.webmd.com/drugs/2/drug-76758/epinephrine-injection/details

Drugbank. Epinephrine. Retrieved on 5th of December, 2020, from:

https://go.drugbank.com/drugs/DB00668

Medlineplus. Epinephrine Injection. Retrieved on 5th of December, 2020, from:

https://medlineplus.gov/druginfo/meds/a603002.html

RxList. Adrenaline. Retrieved on 5th of December, 2020, from:

https://www.rxlist.com/adrenalin-drug.htm

Drugs.com. Adrenaline Injection Dosage. Retrieved on 5th of December, 2020, from:

https://www.drugs.com/dosage/adrenalin-injection.html

طاقم الطبي
الرعاية الطبية - 2020-12-12

محتوى طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

أخبار ومقالات طبية

جميع الاخبار والمقالات
علاج النقرس مقالات

أمراض العضلات والعظام و المفاصل

علاج النقرس
عرض جميع المقالات الطبية

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية
أطباء متميزون لهذا اليوم
ترتيب الأدوية
حاسبات الطبي