موت خلوي | Necrosis

موت خلوي

ما هو موت خلوي

نخر او الموت الخلوي الغير مبرمج تحول آفات الخلايا العكوسة إلى آفات لاعكوسة، وتتصف هذه اللحظة بفقدان الخلية لفعالياتها الاستقلابية كافة، وتخريب عميق في بنيان الخلية من نواة وهيولي أساسية ومكتنفات هيولية، وحينما تموت الخلايا فهي لا تتلاشى مباشرة، وأنما تطرأ عليها تبدلات شكلية لها علاقة بحادثة الانحلال المترخي للبروتينات الداخلة في تركيبها، أو بتخثر البروتينات، أو بترسب أملاح الكلس فيها. وتبعاً لرجحان واحدة، أو أكثر من هذه التبدلات. ويمكننا أن نميز أنماطاً مختلفة للنخر الخلوي. 1- النخر الخثري؛ وهو أكثر أنماط النخر شيوعاً، يحدث عقب الانقطاع الفوري لتروية الأنسجة كما يحدث في احتشاء عضلة القلب، وتبدي الدراسة المجهرية للبؤرة المنتخرة تلاشياً لعظم النوى، وتأخذ الهيولي منظراً متجانساً أيوزينياً، مع فقدان لمعظم التفاصيل الخلوية ما عدا الخلية والهيكل العام، كما يسمح بالتعرف على النسيج المنتخر ويشبه صغر النمط من التبدل الهيولي ما يحدث حين تتخثرالبروتينات بالحرارة، أو بالمثبتات. 2- النخر التميعي؛ وينتج عن تأثير الأنظيمات الخلوية، أو الواردة من خارج الخلية والتي تؤدي إلى انحلال البروتينات بعملية الإماهة، ويؤدي ذلك إلى تخرب الهيولي بدخول كميات كبيرة من الماء والصوديوم، وتصاب أنسجة الجملة العصبية المركزية بالنخر التميعي حين تعرضها لانقطاع التروية. 3- النخر الشحمي الأنظيمي؛ ويحدث بتأثير خميرة الليباز في الأنسجة الشحمية ويشاهد في داء التهاب المعثكلة الحاد النخري، حيث يتنخر نسيج المعثكلة وأنسجة البطن الأخرى بسبب خروج الأنظيمات المعثكلية من الصبات وتماسها مع الأنسجة الحية مباشرة، فيحدث تفاعل بين الإنظيم والمادة الشحمية، يؤدي إلى تشكل الحموض الدسمة الحرة التي تنصبن بتماسها مع الأملاح القلوية، كما يترسب جزء منها على شكل بلورات دقيقة. 4- النخر الجبني؛ وهو يعد مزيجاً من النخر الخثري والنخر التميعي ويشاهد في الالتهاب الدرني السلي، يبدو كيانياً كمادة هشة رمادية مبيض تشبه الجبن، ويحدث بسبب التأثير المؤذي للمواد الشحمية – عديدة السكريد الموجودة في غلاف العصية السلية في الأنسجة العضوية، فيكون النخر هنا بآلية مناعية. 5- النخر المواتي؛ ويطلق على نموذج خاص من النخر الخثري يصيب أجزاءً خاصة من الجسم كنهايات الأطراف، حينما تتوقف ترويتها، ويدعى بالموات الجاف وقد يتلوه تأثير الجراثيم المميع فيدعى النخر المواتي آنذاك بالرطب. 6- النخر الانحلالي؛ وهو تفكك الخلايا الناتج عن انهضامها تحت تأثير الإنظيمات الحالة الموجودة فيها وهذه الحالة هي المسؤولة عن تفكك البنى الخلوية والنسيجية وتلاشيها بعد الوفاة، وتتفاوت سرعة الانحلال الذاتي بعد الوفاة بحسب الأعضاء والأنسجة، ومن المعلوم أن الأغشية الهضمية والأنسجة الهضمية الغدية تكون سريعة الانحلال الذاتي، بينما يكون ذلك بطيئاً في الأنسجة الأخرى.
Necrosis - sciencedaily..com Available at : http://www.sciencedaily.com/articles/n/necrosis.htm - Accessed at :9/December/2012