يعد الجمبري أو الروبيان أحد أشهر المأكولات البحرية اللذيذة المنتشرة حول العالم، وهو واحد من أكثر الأطعمة الصحية المفيدة للجسم. تتعدد فوائد الجمبري بين فوائد غذائية وأخرى صحية وجمالية، فهو غني بالبروتينات والعديد من العناصر الغذائية الرئيسية الهامة للجسم، ويتميز بأنه طبق منخفض السعرات الحرارية.

تختلف أنواع الجمبري فمنها الجمبري الرمادي، والجمبري البني، ويعد أشهر أنواعه الجمبري الأحمر أو الوردي، كما تختلف أحجامه بين صغير، ومتوسط، وكبير، وجامبو.

ما الفرق بين الروبيان والجمبري؟

يعد كلا الجمبري والروبيان من عائلة القشريات، ولكن قد يختلفان قليلاً في الشكل والحجم. وغالباً ما يعيش الجمبري في المياه المالحة، بينما عادة ما يعيش الروبيان في المياه العذبة.

يتميز الروبيان بأنه أكبر حجماً من الجمبري، ولكن لا تختلف فوائد الجمبري عن فوائد الروبيان فكليهما يتميزان بغناهما بالعناصر الغذائية والبروتين.

القيمة الغذائية للجمبري

يتميز الجمبري بغناه بالبروتين والعديد من العناصر الغذائية من فيتامينات ومعادن، كما يتسم بسعراته الحرارية المنخفضة، وعدم احتوائه على الكربوهيدرات، فما يقرب من 90% من السعرات الحرارية تأتي من البروتين.

يحتوي كل 85 جرام (3 أوقية) من الجمبري على:

العنصر القيمة الغذائية
السعرات الحرارية 84 سعرة حرارية
البروتين  18 جرام
السيلينيوم %48 من الاحتياج اليومي
فيتامين ب12 %21 من الاحتياج اليومي
الحديد %15 من الاحتياج اليومي
الفوسفور %12 من الاحتياج اليومي
النياسين %11 من الاحتياج اليومي
الزنك %9 من الاحتياج اليومي
المغنيسيوم %7 من الاحتياج اليومي

يعد الجمبري أيضاً أحد أفضل المصادر الغذائية لليود، وهو معدن مهم لوظيفة الغدة الدرقية وصحة الدماغ.

ومن خصائص الجمبري أنه مصدر جيد لأحماض أوميغا 3 وأوميغا 6 الدهنية، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة مثل الأستازانتين (بالإنجليزية: Astaxanthin) التي تتعدد فوائدها الصحية.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

فوائد الجمبري

تتنوع فوائد الروبيان بين تحسين صحة الدماغ، والقلب، وكذلك خفض نسبة الدهون في الجسم، وزيادة كتلة العضلات، وغير ذلك. وفيما يلي نذكر أبرز فوائد الجمبري الصحية والجمالية:

فوائد الجمبري للقلب

من أبرز فوائد الجمبري تعزيز صحة القلب والتقليل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية، يرجع ذلك لاحتوائه على السيلينيوم ومادة الأستازانتين التي تقوي الشرايين، وتساهم في زيادة مستوى الكوليسترول الجيد وهو عامل مهم لصحة القلب.

علاوة على ذلك فإن المستويات العالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية الموجودة في الجمبري تساعد في تقليل الكوليسترول الضار؛ مما يقلل من فرص الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

أما عن الجمبري والكوليسترول فبالرغم من أن الجمبري يحتوي على الكوليسترول إلا أنه خال تقريباً من الدهون المشبعة، وقد ثبت حديثاً أن الدهون المشبعة في الطعام هي التي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب وليس الكوليسترول الغذائي.

فوائد الجمبري للمخ

لعل من أهم فوائد الجمبري الوقاية من الإصابة بالأمراض التنكسية العصبية كألزهايمر والخرف، وذلك من خلال تحسين الوظيفة الإدراكية وأداء الذاكرة، وحماية الأعصاب، والوقاية من تلف خلايا المخ.

يرجع ذلك التأثير للجمبري في احتوائه على الكولين، والأستازانتين المضادة للالتهاب، وكذلك أحماض أوميجا 3 الدهنية. ومن فوائد الروبيان المجفف احتواءه على التريبتوفان الذي يحفز إفراز هرمون السيروتونين (هرمون السعادة).

فوائد الجمبري للعظام

يعد أحد فوائد الجمبري حفاظه على صحة العظام والوقاية من الإصابة بأمراضها كهشاشة العظام وغيرها، حيث أن الجمبري يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن مثل الكالسيوم، والفسفور، والمغنيسيوم التي تساهم جميعها في تعزيز صحة العظام، وزيادة كثافتها، وتقويتها.

فوائد الجمبري لصحة العين

تتضمن فوائد الروبيان أيضاً مساهمته في التقليل من التنكس البقعي المرتبط بالعمر حديث التوعي، حيث وجد أن الروبيان يحتوي على مركب شبيه بالهيبارين قد يساعد في علاج هذه الحالة. كما يخفف الأستازانتين الموجود في الجمبري من إجهاد العين خاصة فيمن يستخدمون أجهزة الكمبيوتر فترات طويلة.

فوائد الجمبري للرجيم

تتعدد فوائد الجمبري للرجيم فهو مصدر رائع للبروتين، وفيتامين د، ولا يحتوي على الكربوهيدرات، لذا فهو من أفضل الأطعمة المناسبة للأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية لإنقاص الوزن.

مما يزيد من فوائد الروبيان للرجيم أيضاً احتواءه على مستويات عالية من الزنك الذي يعمل على زيادة هرمون الليبتين، وهو الهرمون المسؤول عن الإحساس بالشبع، كما أنه جزء من تنظيم تخزين الدهون واستهلاك الطاقة بشكل عام.

فوائد الجمبري لكمال الاجسام

يعد البروتين اللبنة الأساسية لبناء العضلات، وزيادة كتلتها، وقوتها، ويساعد تناول الأطعمة الغنية بالبروتين على تقليل الوزن وخفض الدهون في البطن؛ لذا فإن من فوائد الجمبري لكمال الأجسام احتواءه على نسبة عالية جداً من البروتين، حيث أن نسبة البروتين في الروبيان تبلغ 18 جرام في كل 28 جرام.

قيمة سندويش الفلافل الغذائية

فوائد الجمبري للرجال

من أبرز فوائد الجمبري للرجال أنه يعزز إنتاج الحيوانات المنوية، ويرفع من مستويات هرمون التستوستيرون، كما أنه يقي من التهاب البروستاتا وتضخمها، ويرجع ذلك لمحتوى الجمبري العالي من عنصر الزنك الذي يعزز الصحة الجنسية.

كما أن من فوائد الجمبري للمتزوجين أنه يعزز الصحة الجنسية ويزيد الخصوبة، فقد وجد أن تناول الجمبري والمأكولات البحرية الأخرى أكثر من مرتين في الأسبوع تزيد فرصة الحمل لدى الأزواج.

اقرأ أيضاً: سبعة أطعمة لزيادة القدرة الجنسية

فوائد الجمبري للنساء

تكمن فوائد الروبيان للنساء في غناه بالعديد من العناصر الغذائية الضرورية لصحة المرأة، بالإضافة لاحتوائه على الأستازانتين التي تقلل من أعراض انقطاع الطمث مثل الهبات الساخنة، وآلام المفاصل، والتقلبات المزاجية.

بالإضافة إلى ذلك تساهم أحماض أوميغا 3 الدهنية في التخفيف من أعراض متلازمة ما قبل الحيض، التي تشمل التقلبات المزاجية، والتعب، والتهيج، والاكتئاب، وكذلك الرغبة الشديدة في تناول الطعام في بعض الأحيان.

فوائد الجمبري للحامل

يتميز الجمبري عن غيره من المأكولات البحرية باحتوائه على نسبة منخفضة جداً من الزئبق تكاد تكون منعدمة بعكس باقي المأكولات البحرية، بالإضافة إلى احتوائه على نسبة منخفضة من الدهون وعالية من البروتين، وهذا ما يجعل الروبيان للحامل غذاء صحياً آمناً أثناء فترة الحمل.

علاوة على ذلك فإن من فوائد الجمبري للحامل أنه يمنح الجسم العديد من العناصر الغذائية الرئيسية الهامة لصحة الأم والجنين، مثل الحديد، وفيتامين ب12، والكالسيوم، والزنك، والكولين، والبروتين.

يجب مراعاة  طهي الجمبري جيداً، وتجنب تناول الجمبري النيئ كالموجود في السوشي والساشيمي.

فوائد الجمبري للاطفال الرضع

يعد الجمبري من الأطعمة المفيدة للأطفال نظراً لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية الأساسية اللازمة لنمو الطفل والحفاظ على صحته.

يقترح بعض الخبراء إدخال الجمبري المطبوخ جيداً إلى طعام الرضيع عندما يصبح أكبر من 6 أشهر وبمجرد أن يبدأ في تناول المواد الصلبة الأخرى مثل الحبوب، والدواجن، واللحوم. بينما يوصي البعض الآخر بتأجيله إلى حين وصول الطفل الرضيع 9 إلى 12 شهراً من العمر؛ نظراً لإمكانية تسببه في الحساسية.

اقرأ أيضاً: فوائد الروبيان الصحية وحساسية الروبيان

فوائد الجمبري للبشرة

يحتوي الجمبري على مستويات عالية من مضادات الأكسدة القوية التي تساهم بشكل كبير في التقليل من التجاعيد وعلامات شيخوخة الجلد المرتبطة بالتعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية.

وللحصول على فوائد الجمبري للبشرة ينصح بإضافته للنظام الغذائي عدة مرات في الأسبوع.

فوائد الجمبري للشعر

من فوائد الجمبري للشعر الحفاظ على صحة الشعر، ونموه، ومنع تساقطه، فغناه بالعديد من العناصر المفيدة خاصة عنصر الزنك والسيلينيوم يحفز نمو الشعر وخلايا البشرة.

اقرأ أيضاً: تعرف على فوائد السلمون للبشرة والشعر

اضرار الجمبري

بالرغم من تعدد فوائد الجمبري، إلا أنه لا يخلو من بعض الأضرار المحتملة، منها:

  • الحساسية

قد تسبب المأكولات البحرية ومنها الجمبري رد فعل تحسسي لدى بعض الناس، لذلك ينبغي الحذر عند تجربة أنواع جديدة من المأكولات البحرية، أو عند زيادة كميتها في النظام الغذائي بشكل كبير.

لا يمكن علاج حساسية الروبيان في المنزل، ويجب طلب الرعاية الطبية الطارئة، قد يعطي الطبيب الإبينفرين (بالإنجليزية: Epinephrine) لعلاج الحساسية الشديدة.

  • البيورينات

يحتوي الجمبري على البيورينات وهي مواد ضرورية لأجسامنا، إلا أن الإفراط في تناول الجمبري قد يؤدي إلى زيادة مستويات البيورينات التي قد تكون مضرة خاصة لدى مرضى النقرس.

  • تلوث إشعاعي

قد تكون بعض أنواع جمبري المزارع والأحواض الصناعية معرضة للتلوث بمواد كيميائية نتيجة لافتقارها إلى الرعاية والرقابة الصارمة.

  • الدهون المشبعة

لا يؤدي تناول الجمبري إلى زيادة مستويات الكوليسترول الضار في الجسم، ولكن يعتمد ذلك على طريقة عمل الجمبري، فمثلاً يعد قلي الجمبري والروبيان في الزيت أو الزبدة مضراً، حيث أن من أضرار الروبيان المقلي احتواءه على نسبة عالية من الدهون المشبعة الضارة بصحة القلب والجسم.

ويعد الجمبري المشوي بعد تتبيله بالثوم، والليمون، والأعشاب إحدى أفضل وصفات الجمبري الصحية.

بعد التعرف على فوائد الجمبري ينبغي الحرص على ألا يخلو النظام الغذائي من وجبات الجمبري للتمتع بطعمه اللذيذ وفوائده الصحية المذهلة.

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية