يعتبر سمك السلمون من الأسماك الدهنية التي تحتوي على الكثير من المواد الغذائية المفيدة. ويوجد أنواع عديدة من سمك السلمون مثل: السلمون الأطلسي، والسلمون الوردي، والسلمون شينوك (الملك)، والسلمون الأحمر، والسلمون تشام، والسلمون كوهو. تحتوي جميعها على كميات جيدة من المواد الغذائية، ولكن قد تختلف نسبتها من نوع لأخر. وتتواجد هذه الأنواع في الأسواق مجمدة، أو مبردة، أو معلبة.

تعتبر مشاكل البشرة ومشاكل الشعر من المشاكل الجمالية التي تؤرق الكثير من الناس، ويعد ظهورها أحد العلامات على نقص المغذيات الضرورية للجسم. ونظراً لغنى سمك السلمون بالمغذيات سوف نتطرق في هذا المقال إلى فوائد السلمون للبشرة والشعر.

لسمك السلمون فوائد صحية عديدة، فهو يقلل من مشاكل القلب، ويحافظ على الوزن، ويحمي من الالتهابات، ويحافظ على صحة الدماغ. تأتي هذه الفوائد من المكونات الغذائية المكون منها؛ فهو يحتوي على أوميغا 3، وعلى كميات جيدة من البروتينات، وعلى مضادات الأكسدة مثل استازانتين (بالإنجليزية: Astaxanthin). كما يعد مصدراً جيداً للفيتامينات والمعادن، خصوصاً فيتامين ب، والبوتاسيوم، والسيلينيوم.

تتفاوت كمية العناصر الغذائية اعتماداً على نوع سمك السلمون، فتحتوي كمية 85 غرام منه على كلاً من: 4-11 غرام من إجمالي الدهون، و700-1800 ملليغرام من أحماض الأوميغا 3، وحوالي 20 غرام من البروتين، و130-180 سعر حراري.

من فوائد سمك السلمون للبشرة قدرته على زيادة الترطيب، وإصلاح الأنسجة التالفة، ومحاربة علامات الشيخوخة.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

فوائد السلمون للبشرة للترطيب

في الواقع تحتاج بشرتنا إلى الترطيب الدائم، وإلى الحماية من أشعة الشمس، لتبقى نضرة ومشرقة.

تأتي فوائد سمك السلمون للبشرة من احتوائه على حمض الأوميغا 3، والدهون الأساسية مثل EPA وDHA، حيث تساعد هذه الحموض الدهنية على جعل البشرة صحية وظهورها بشكل أكثر شباباً. فهي تعمل على ترطيب البشرة من الداخل والخارج، وحمايتها أيضاًً من أشعة الشمس بشكل أفضل من الواقي الشمسي.

اقرأ أيضاً: عشرة اغذية تجعل بشرتك أكثر صحة وشبابية

فوائد السلمون للبشرة واصلاح الأنسجة

تأتي فوائد سمك السلمون للبشرة أيضاًً من احتوائه على كميات جيدة من البروتينات. فهي تعتبر الأساس في بناء العظام، والعضلات، والغضاريف، والجلد، والدم. بالتالي فهي تساعد الجسم على إصلاح وبناء الأنسجة التالفة بعد تعرضها للإصابة.

سوء التغذية والإجهاد والتغيرات الهرمونية أهم أسباب تساقط الشعر

فوائد السلمون للبشرة ومحاربة الشيخوخة

يحتوي سمك السلمون على مواد مضادة للأكسدة كاستازانتين، فهو المسؤول عن اللون الوردي لسمك السلمون، وينتمي إلى مجموعة المواد الكيماوية المعروفة بالكاروتينات. فهو يعمل بالتعاون مع الأوميغا 3 على تقليل التعرض للجذور الحرة المسببة لعلامات تقدم السن في البشرة كالتجاعيد، والخطوط، والبقع الداكنة.

بالتالي فهو يعمل على زيادة مرونة الجلد بإنتاج الكولاجين والكيراتين، ويخفف من البقع الداكنة وحب الشباب بمحاربة الجذور الحرة والبكتيريا. كما وجد له آثار مفيدة على جين FOXO3 المعروف باسم جين طول العمر، للتقليل من علامات تقدم العمر.

ومن فوائد سمك السلمون للبشرة أيضاً توفير الحماية من الأشعة فوق البنفسجية التي لها دور كبير في زيادة ظهور علامات تقدم السن، فهو يعمل كواقي داخلي للبشرة. ويساعد تناول المغذيات التي تحتوي على الأوميغا 3 لمدة أسابيع عديدة على تقليل الحروق الشمسية، وتقليل التجاعيد، وزيادة الرطوبة والمرونة للجلد، وتقليل الانتفاخات تحت العين.

اقرأ أيضاً: الاسماك: قيمة غذائية يجهلها الكثير

فوائد سمك السلمون للشعر

يتأثر الشعر كثيراً بحالتنا الصحية وبنظامنا الغذائي. فأي خلل بهما يظهر مباشرة على صحته ويعرضه للتساقط وفقدان لمعانه. تأتي أهمية فوائد سمك السلمون للشعر لصحة الشعر ومنع تساقطه نظراً لاحتوائه على العناصر الغذائية.

ما هو أفضل غسول تفتيح للبشرة الدهنية؟

فوائد السلمون للشعر واللمعان

يعتبر وجود السمك أساسياً في النظام الغذائي، وينصح بتناوله مرتين على الأقل اسبوعياً. فماذا لو تناولنا سمك السلمون الدهني الغني بالحديد، وفيتامين ب 12، والأوميغا 3. يمكن لهذه العناصر معاً استعادة اللمعان الصحي للشعر، والمحافظة على فروة الرأس وصحتها، عن طريق توفير بيئة جيدة لصحة الشعر وفروة الرأس. فنقص الأوميغا 3 يؤدي إلى جعل فروة الرأس جافة، والشعر باهت اللون.

اقرأ أيضاً: أفضل عشر أطعمة للتخفيف من تساقط الشعر

فوائد السلمون للشعر ومنع التساقط

إن الدور الكبير للأوميغا 3، والأوميغا 6، ومضادات الأكسدة، في حماية الشعر من التساقط وزيادة نموه، أثبت عن طريق الكثير من الدراسات العلمية.

أجريت دراسة عام 2015، ونشرت في مجلة الأمراض الجلدية التجميلية (بالإنجليزية: Journal of Cosmetic Dermatology)، أظهرت نتائجها أن تناول المكملات التي تحتوي على أوميغا 3 وأوميغا 6، ومضادات الأكسدة. قد قللت من تساقط الشعر، وزادت من كثافته. تأتي فوائد سمك السلمون للشعر وصحته، ومنع تساقطه من هذه العناصر الغذائية.

كما يحتوي سمك السلمون على فيتامين دال 3، وكميات جيدة من البروتينات، والسيلينيوم، ومجموعة فيتامين ب، التي تحافظ على صحة وقوة الشعر. لذا ينصح بتناوله وإدخاله في نظامنا الغذائي بشكل منتظم.

اقرأ أيضاً: اوميغا 3 وسرطان الثدي

بعض التحذيرات عند تناول سمك السلمون

يوصى بعدم الإفراط عند تناول سمك السلمون، واتباع الاحتياطات التالية:

  • لا ينصح بتناول سمك السلمون بشكل يومي، ويجب أن لا يستهلك الشخص أكثر من أربع حصص بالأسبوع، على الرغم من احتوائه على فوائد صحية كثيرة.
  • تنصح المرأة الحامل بعدم تناول أكثر من حصتين أسبوعياً، وذلك لاحتوائه على كميات من عنصر الزئبق.
  • يفضل شراء سمك السلمون البري بدلاً من الذي تربى في المزارع، وذلك لأنه أقل نسبة من الدهون المشبعة، وبالتالي يحتوي على سعرات حرارية أقل. كما يعتبر السمك البري أقل عرضة للملوثات، والمواد الكيميائية، والأصباغ، والمضادات الحيوية.
  •  ينصح بإزالة الجلد أو شراء السلمون المقشر، على الرغم من احتواء جلد سمك السلمون على كميات أعلى من الأحماض الدهنية وفيتامين دال، وذلك لوجود الملوثات بكثرة تحت الجلد وفي الدهون.

اقرأ أيضا: وصفة إفطار صحية: فيليه السمك المشوي