يعد الروبيان، أو الجمبري، أو القمرون، أو القريدس (بالإنجليزية: Shrimp)، من أكثر أنواع المحار شيوعاً، ويحاول العديد من الأفراد إضافته إلى النظام الغذائي بسبب احتوائه على العديد من العناصر الغذائية التي لا تتوافر في أطعمة أخرى، فما هي فوائد الروبيان وما هي العناصر الغذائية التي يحتويها، وهل يسبب تناول الروبيان حساسية لبعض الأفراد.

يحتوي الروبيان على العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات الضرورية للجسم، إذ يحتوي على السيلينيوم، والحديد، وفيتامين ب 12، والنياسين، والمغنيسيوم، والفسفور، والزنك، ويعد من أفضل الأطعمة الغنية باليود الضروري لصحة وظائف الدماغ، ووظائف الغدة الدرقية، والذي يعاني العديد من الأفراد من نقصه لديهم، كما يحتوي الروبيان على الحمض الدهني أوميغا3 (بالإنجليزية:Omega-3 Fatty Acids) والحمض الدهني أوميجا 6، وبعض أنواع مضادات التأكسد.

يحتوي الروبيان أيضاً على نسبة عالية من الكوليسترول، ويعتقد العديد من الأفراد أنه الاطعمة التي تحتوي على كمية عالية من الكوليسترول، تزيد مستوى الكوليسترول في الدم، وفي الحقيقة أن هذا غير صحيح، إذ قد يكون للكوليسترول الغذائي تأثير بسيط على كمية الكولسترول في الدم، إذ أنه عندما يتناول الفرد أطعمة غذائية غنية بالكوليسترول، فإن الكبد ينتج كمية أقل من الكوليسترول في الدم، بل قد يساعد في الحد من الدهون الثلاثية، والكولسترول السيء.

يجدر التنبيه إلى إلى بعض الآثار الجانبية لتناول الأطعمة البحرية بما فيها الروبيان والتي تحتوي على كميات قليلة من الزئبق، الذي قد يسبب التسمم بالزئبق ومشاكل صحية مثل مشاكل في الرؤية، أو مخاطر على صحة الجنين، لذلك ينصح بالتوازن في النظام الغذائي، كما يحتوي الروبيان على البيورينات والتي تتحلل إلى حمض البوليك، والتي تؤدي زيادتها إلى تفاقم مرض النقرس عند الأفراد المصابين به. 

يجدر الإشارة أيضاً إلى ضرورة اختيار الروبيان عالي الجودة عند شراء الروبيان وتناوله، والذي يكون صلباً، كما يكون لونه أخضر مائل للرمادي، أو وردي فاتح اللون، أو بني فاتح، وفي حال وجود بقع سوداء على أطرافه فهذا يشير إلى عدم جودته، كما تشير رائحة الجمبري المطبوخ والتي يجب أن تكون معتدلة إلى جودته، وفي حال كانت الرائحة غريبة أو تشبه الأمونيا فهذا يدل على أنه فاسد، وينصح الأفراد عادة بشراء الروبيان من مصادر معروفة وموثوقة للتأكد من جودته.

فوائد الروبيان

توجد العديد من الفوائد للروبيان منها ما يلي: 

فائدة الروبيان لأمراض القلب والأوعية الدموية

يحتوي الروبيان على إنزيم الفبرين المسؤول عن انحلال الدم (بالإنجليزية: Fibrinolytic Enzyme) والذي يمكن استخدامه لعلاج التخثر وتفتيت الجلطات الدموية داخل الأوعية الدموية، مما يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، كما يحتوي الروبيان على الحمض الدهني أوميغا 3 الذي يحد من الكوليسترول السيء وبالتالي يحد من من مخاطر الإصابة بالسكتات الدماغية أو النوبات القلبية.

فائدة الروبيان لصحة الدماغ

يحتوي الروبيان على كمية كبيرة من الحديد المسؤول عن نقل الاوكسجين في الدم إلى خلايا الجسم العضلات، كما يساعد في وصول الأكسجين إلى الدماغ، مما يحسن من وظائف الدماغ مل التركيز والفهم والذاكرة، كما يساعد مضاد التاكسد أستازانتين في الحفاظ على خلايا الدماغ، وتحسين الذاكرة، والحد من التهابات الدماغ، كما تجدر الإشارة أن اليود يساعد في إنتاج هرمونات الغدة الدرقية الضرورية لنمو الدماغ أثناء الحمل والرضاعة.

إقرأ أيضاً: فوائد اليود

فائدة الروبيان لصحة العظام

يحتوي الروبيان على العديد من العناصر الضرورية لصحة العظام مثل الكالسيوم، والمغنيسيوم، والفسفور، والتي تساعد في الحد تنكس العظام وفقدان كتلة العظام وقوتها، وهي الأعراض الأساسية لهشاشة العظام.

فائدة الروبيان لخسارة الوزن

يرغب بعض الأفراد بخسارة الوزن، وتعد الأطعمة البحرية بما فيها الروبيان أحد الخيارات التي ينصح هؤلاء الأفراد بتناولها، إذ يحتوي الروبيان على البروتينات والفيتامينات مثل فيتامين د، أو الزنك، التي يمكن أن يزود الجسم بالعناصر الضرورية دون أن يزيد كمية الكربوهيدرات التي يتناولها الفرد، كما يساعد الزنك في إفراز هرمون اللبتين المسؤول عن تنظيم استهلاك الطاقة، وتنظيم الشهية، كما يحتوي الروبيان على اليود الذي له دور مهم في وظائف الغدة الدرقية، والتحكم في استهلاك الطاقة في حالة الراحة.

إقرأ أيضاً: المكملات الغذائية لخسارة الوزن

فائدة الروبيان للتنكس البقعي المرتبط بالعمر

يعرف التنكس البقعي المرتبط بالسن (بالإنجليزية: Age-Related Macular Degeneration) بأنه حالة طبية تصيب كبار السن وتؤدي إلى فقدان البصر في مركز المجال البصري، ويحتوي الروبيان مادة تشبه الهيبارين تساعد في الحد من التنكس البقعي المرتبط بالعمر، كما يحتوي على مضاد التأكسد أستازانتين (بالإنجليزية: Astaxanthin) الذي يخفف الإرهاق والتعب الذي تصاب به العين عند مشاهدة التلفاز أو جهاز الكمبيوتر.

فائدة الروبيان للحد من علامات تقدم العمر

يساعد تناول الروبيان في الحد من علامات تقدم العمر التي يسببها التعرض لأشعة الشمس دون وجود حماية مثل بقع الجلد، او التجاعيد، او حروق الشمس، إذ يحتوي الروبيان على مضادات التأكسد مثل أستازانتين والذي يحد من علامات تقدم العمر الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس.

فائدة الروبيان للحد من تساقط الشعر

يحتوي الروبيان على الزنك الضروري لنمو الشعر وصحته، ويؤدي نقص الزنك إلى تساقط الشعر، لذلك ينصح الأفراد الذين يعانون تساقط الشعر ونقص الزنك بتناول الروبيان.

فائدة الروبيان لتقليل آلام الدورة الشهرية

يساعد تناول الروبيان في تخفيف آلام الدورة الشهرية لدى النساء وتحسين تدفق الدم ووصوله إلى الأعضاء التناسلية إذ يحتوي الروبيان على الحمض الدهني أوميغا3 مما يساعد في تحسين مستوى النوع الصحي من الكوليسترول والحد من الكوليسترول الضار أو السيء.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

فوائد الروبيان للرجل

يعد الروبيان من أنواع المحار، التي تعد من الأطعمة قليلة الدسم والتي تحتوي على سعرات حرارية قليلة وكمية كبيرة من البروتين، كما تحتوي على الزنك الضروري لإنتاج الحيوانات المنوية ويزيد من مستوى هرمون التستوستيرون أيضاً، ويعد هرمون التستوستيرون من أهم هرمونات الذكورة مما يؤكد فوائد الروبيان للمتزوجين، وفوائد الروبيان للجنس، وقد يساعد الزنك في الحد من الضعف الجنسي أو يزيد الرغبة الجنسية، كما يؤدي نقص الزنك إلى زيادة احتمالية التهاب البروستاتا عند الرجال أو تضخمها والتي تزيد من خطر الإصابة بسرطان البروستات.

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية

حساسية الروبيان

توجد العديد من الاطعمة المشهورة بأنها قد تسبب الحساسية عند الأفراد مثل الفول السوداني، والقمح، والحليب، وفول الصويا، ويعد الروبيان أو المحار من الأطعمة الشائعة التي تسبب الحساسية لدى بعض الأفراد، إذ يحتوي الروبيان أو المحار على بروتين تروبوميوسين (بالإنجليزية: Tropomyosin) كما توجد بعض البروتينات الأخرى والتي قد تحفز الحساسية عند الأفراد مثل الهيموسيانين (بالإنجليزية: Hemocyanin)، أو أرجينين كيناز (بالإنجليزية: Arginine Kinase).

توجد العديد من الأعراض التي قد يعاني الفرد منها الفرد عند إصابته بحساسية الروبيان، مثل مشاكل في الجهاز الهضمي، أو وخز في الفم، أو مشاكل جلدية، أو احتقان الأنف، كما يجدر التنبيه إلى إصابة الفرد في بعض الحالات بحساسية مفرطة تسمى التفاعلات التأقية ( بالإنجليزية: Anaphylactic Reactions) والتي تعد خطيرة جداً وقد تؤدي إلى فقدان الوعي أو النوبات أو الموت عند عدم علاجها السريع، لذلك ينصح الأفراد الذين لديهم حساسية الروبيات بعدم تناوله، أو عدم التعامل معه بأي شكل ففي بعض الحالات تسبب الأبخرة الناتجة عن طبخه الحساسية.

إقرأ أيضاً: الفرق بين حساسية الطعام وعدم التحمل

فوائد التوت البري للجنس