عند اتباعك لحمية غذائية صحيحة، فإن جسمك يقوم بحرق الدهون، ويقوم تدريجياً بالتخلص من الوزن الزائد، أما اتباع الحميات الغذائية الخاطئة غير المدروسة تؤدي لفقد الماء، والعضلات من الجسم. إذن كيف تعرف أن جسمك يحرق دهوناً، وأنك تخسر وزنك الزائد بشكل صحيح؟ فهناك علامات تدل على حرق الدهون في الجسم.

سوف نتعرف في هذا المقال على علامات تدل على حرق الدهون في الجسم.

علامات تدل على حرق الدهون في الجسم

تتضمن العلامات تدل على حرق الدهون في الجسم ما يلي:

فقدان كيلوجرامات من وزن الجسم على الميزان

من العلامات الرئيسية لحرق الدهون هو فقدان كيلوجرامات من وزن الجسم، ومن المعروف أن الجسم يفقد رطلاً من الوزن (حوالي 450 جراماً) عندما يحرق 3500 سعراً حرارياً، ويتوقف مقدار ما يفقده الجسم من الوزن على طبيعة جسم الشخص، ونشاطه البدني، والنظام الغذائي المتبع.

ولكي يقوم الجسم بحرق الدهون، وفقد الوزن يجب أن تكون كمية السعرات المحروقة أكثر من التي يتناولها الشخص، ومع الانتظام ستلاحظ ظهور علامات تدل على حرق الدهون في الجسم منها فقدان الوزن.

صغر قياسات الجسم

بجانب فقد كيلوجرامات من الوزن، تقل قياسات الجسم بشكل ملحوظ، مثل محيط الخصر، والوركين، والذراعين، وذلك نتيجة فقدان الدهون في هذه المناطق وغيرها.

وفي بعض الأحيان تقل قياسات الجسم، دون انخفاض كبير في وزن الجسم، وذلك لأن الجسم قد يكتسب زيادة في كتلة الجسم العضلية أثناء ممارسة الرياضة، بينما يفقد دهوناً، ولأن حجم الدهون أكبر من حجم العضلات، فسوف تلاحظ صغر قياسات الجسم بصورة أسرع من فقدان كيلوجرامات من الوزن.

وهو يعتبر إحدى علامات تدل على حرق الدهون في الجسم، وفي هذه الحالة تلاحظ أن الملابس لم تعد ضيقة مثل السابق، ومع الاستمرار على الحمية الغذائية والرياضة، سوف ترى تغيرات أكبر في المقاسات مع مرور الوقت.
وينصح بأخذ القياسات مرة واحدة أسبوعياً لمتابعة تقدمك في فقد الدهون.

قياس مكونات الجسم

هناك بعض الاختبارات لقياس مكونات الجسم من الدهون، والعضلات، والماء، والعظام والأنسجة، وهي إحدى الطرق الدقيقة التي تعطي مؤشراً واضحاً عما يفقده الجسم من مكونات، ولكن أكثر هذه الاختبارات دقة، هي التي تتم في بعض المختبرات المجهزة، وهي تعطي مؤشرات دقيقة جداً عن كمية الدهون المفقودة، ويمكن استخدامها كـ علامات تدل على حرق الدهون في الجسم.

يتطلب حرق الدهون أسلوب حياة صحياً، وذلك باتباع نظام غذائي متنوع وصحي، يوفر الكربوهيدرات الصحية والبروتين والدهون ، بالإضافة إلى ممارسة الرياضة بانتظام، و يمكنك زيادة حرق الدهون والحفاظ على الكتلة العضلية عن طريق تعديل نظامك الغذائي لأن الاحتفاظ بالعضلات يحافظ على معدل التمثيل الغذائي في الجسم.

والمعدل الصحي لفقدان الدهون هو من نصف كيلو إلى كيلو أسبوعياً، وتستغرق خسارة الدهون وقتاً أطول، إلا أنها تحمي الجسم من الدخول في مجاعة، وتساعدك ألا تكتسب الوزن المفقود سريعاً عند التوقف عن الحمية الغذائية المتبعة.

اقرأ أيضاً: القصور الذي يصيب الأيض نتيجة اتباع الحميات الغذائية الخاطئة

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

أفضل الطرق لحرق الدهون في الجسم

بالإضافة إلى النظام الغذائي والتمارين الرياضية ، يمكن أن تؤثر عوامل أخرى عديدة على فقدان الوزن والدهون. و لحسن الحظ ، هناك الكثير من الخطوات البسيطة التي يمكنك اتخاذها لزيادة حرق الدهون بسرعة وسهولة وبالتالي ستلاحظ علامات تدل على حرق الدهون في الجسم، وهي كالآتي:

اقرأ أيضا: ما هي الاطعمه التي تساعد في حرق الدهون

تمارين القوة والمقاومة

هي نوع من التمارين التي تتطلب شد عضلات الجسم ضد المقاومة، وهي تبني كتلة العضلات وتزيد قوتها، مثل رياضة رفع الأثقال لاكتساب العضلات، وجدت الأبحاث أن تمارين المقاومة لها فوائد صحية متعددة، فهي ترفع معدلات حرق الدهون بدرجة عالية، وخاصة دهون البطن، وانخفاض دهون البطن هي أهم علامات تدل على حرق
الدهون في الجسم.

اقرأ أيضا: تمارين حرق دهون البطن

تناول البروتين

إن زيادة تناول البروتين يؤدي إلى تقليل الشهية، والحفاظ على كتلة العضلات، ويقلل من دهون البطن.

أخذ قسط كاف من النوم المنتظم

النوم المنتظم يحسن من معدلات حرق الدهون في الجسم، ويقلل الشهية، والإحساس بالجوع.

إضافة الخل للنظام الغذائي

بالإضافة إلى فوائد الخل على صحة القلب، والتحكم في نسبة السكر في الدم ، فإن زيادة تناول الخل قد يساعد في الإحساس بالشبع لمدة طويلة، وخفض الشهية وبالتالي زيادة حرق الدهون في الجسم، ومن ثم بدء ظهور علامات تدل على حرق الدهون في الجسم لدى الفرد.

تناول المزيد من الدهون الصحية

زيادة تناول الدهون الصحية قد يساعد في منع زيادة الوزن، لأنه يساعدك في الحفاظ على الشعور بالامتلاء، وذلك لأن الدهون تستغرق بعض الوقت للهضم، ويمكن أن تساعد في إبطاء إفراغ المعدة ، مما يقلل الشهية والإحساس بالجوع.
مثل زيت الزيتون وزيت جوز الهند والأفوكادو والمكسرات والبذور..

اقرأ أيضاً: هل رجيم حرق الدهون بالدهون فعال؟

تناول المشروبات الصحية

استبدال المشروبات المحلاة بالسكر الصناعي مثل المشروبات الغازية، والعصائر المصنعة بالمشروبات الصحية مثل الشاي الأخضر، والزنجبيل، وشرب الكثير من الماء، يساعد كثيراً في رفع معدل حرق الدهون خاصة في منطقة البطن.

زيت الزيتون علاج فعال للاصابات الرياضية

تناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية

تمتص الألياف الغذائية الماء في المعدة وتزيد في الحجم، وتؤدي إلى الشعور بالامتلاء، والشبع لمدة طويلة، وتنظم عملية الهضم. وتعد الفواكه والخضروات والبقوليات والحبوب الكاملة والمكسرات والبذور هي أمثلة قليلة على الأطعمة الغنية بالألياف، التي يمكن أن تعزز حرق الدهون وفقدان الوزن.

اقرأ أيضاً: كيف نكافح السمنة بالأطعمة وبخاصة الغنية بالألياف الغذائية؟

الحد من تناول الكربوهيدرات البسيطة

تهضم وتمتص الكربوهيدرات البسيطة بسرعة إلى تيار الدم، مما يؤدي إلى ارتفاع الجلوكوز بالدم بسرعة، ثم انخفاضه بسرعة، مما يؤدي إلى الجوع وارتفاع الشهية، وزيادة دهون البطن. فمن الأفضل تناول الكربوهيدرات المعقدة الموجودة بالحبوب الكاملة، مثل الشوفان التي تمتص ببطئ ولا تسبب ارتفاع سريع لمستوى سكر الدم.

اتباع التمارين الهوائية

تزيد اتباع التمارين الهوائية (بالانجليزية: Cardio Exercise)، أو ما تعرف بتمارين الكارديو، من الكتلة العضلية في الجسم، وتساعد على زيادة حرق الدهون، ونزول محيط البطن، وهي علامات تدل على حرق الدهون في الجسم.

تناول القهوة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين

تناول القهوة، والمشروبات التي تحتوي على الكافيين عموماً، تزيد من معدل حرق دهون الجسم، وارتفاع معدل التمثيل الغذائي. وللحصول على الفوائد المرجوة، تجنب وضع الكريمة، والسكر، وتناولها بدون إضافات، أو بإضافة القليل من الحليب.

اقرأ أيضاً: ثمانية عوامل تؤثر على الايض

التمارين المتواترة عالية الشدة

تزيد ممارسة التمارين المتواترة عالية الشدة من معدل حرق الدهون 30% أكثر من التمارين العادية، وفي وقت أسرع، مثل التبديل بين الركض سريعاً والمشي، وتمارين الضغط والقرفصاء مع الراحة القصيرة بينهم، و بالمداومة ستلاحظ علامات تدل على حرق الدهون في الجسم.

إضافة البروبيوتيك إلى الغذاء

يزيد إضافة البروبيوتيك إلى الغذاء من زيادة معدل حرق الدهون، ويمكن إضافتها في شكل مكملات غذائية، أو تناول أطعمة غنية بالبروبايوتيك. وهناك سلالات معينة من بكتيريا اللاكتوباسيلس تزيد من معدل حرق الدهون.

اقرأ أيضاً: أهمية بكتيريا الأمعاء المفيدة (بروبيوتيك) في سلامة الجسم

زيادة تناول عنصر الحديد

ارتبط انخفاض عنصر الحديد في الجسم بقصور الغدة الدرقية، وانخفاض معدلات حرق الدهون في الجسم، وكذلك الشعور بالتعب والإرهاق وضيق التنفس، وارتبط علاج نقص الحديد، بالنجاح في زيادة معدل حرق الدهون، وملاحظة علامات تدل على حرق الدهون في الجسم.

الصيام المتقطع

ثبت أن الصيام المتقطع يقلل من وزن، ودهون الجسم، وقد يساعد في الحفاظ على كتلة العضلات عندما يقترن بتمارين المقاومة. وهناك أشكال عديدة للصيام المتقطع، منها أنواعاً تأكل فيها فقط في أيام معينة من الأسبوع، وأنواعاً أخرى تقتصر على تناول الطعام في ساعات محددة من اليوم، ومع المداومة ستلاحظ علامات تدل على حرق الدهون في الجسم.

هل رياضة حمل الاثقال جيدة للجسم وللصحة او لا؟