تزايد الاهتمام بالأيض ومعدل الأيض عند الإنسان إذ أن جميع العمليات الحيوية في الجسم تحتاج إلى الطاقة، وعمليات الأيض هي المسؤولة عن تحويل الغذاء إلى طاقة

والأيض هو مجموعة كبيرة من التفاعلات الكيميائية التي تحدث في الجسم، ويتحكم الأيض بمقدار الطاقة التي تحتاجها كل عملية أو وظيفة تحدث في الجسم، وتخزن الطاقة الزائدة عن حاجة الجسم على شكل دهون. لذلك يؤثر الأيض ومعدل الأيض على الوزن، وكذلك خسارته أو اكتسابه، لكنه لا يعتبر المذنب الأول في زيادة الوزن، إذ يتأثر الوزن بالدرجة الأولى بنوعية الغذاء والتمارين الرياضية.

وكما يؤثر الأيض في عمليات ووظائف الجسم المختلفة، يتأثر الأيض بالعديد من العوامل، والتي تسبب تفاوت معدلات الأيض من شخص لآخر. تعرف على أهم 8 عوامل تؤثر على الايض.

 

تأثير مساحة الجسم على الأيض

يزداد معدل الأيض كلما زادت مساحة الجسم، أي كلما زاد الوزن أو الطول أو كلما زادت ضخامة الشخص، ويعود لذلك لزيادة حجم الأنسجة التي تقوم بعمليات الأيض، وكذلك زيادة حجم سوائل الجسم التي يجب الحفاظ عليها. أيضاَ تكون الأعضاء أكبر حجماً عند الأشخاص الأكبر حجماً.

اقرأ أيضاً: العلاقة بين معدل الايض وزيادة الوزن

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

تأثير العمر على الأيض

يتباطأ معدل الأيض مع التقدم بالعمر، إذ أن الأشخاص الأكبر سناً يكون الأيض عندهم أبطأ من الأيض عند الشباب، والأيض عند الأطفال والرضع يكون أسرع منه عند الشباب. 

ويعود ذلك لخسارة الكتلة العضلية مع التقدم بالعمر، وأيضاً للتغيرات الهرمونية والعصبية التي تحدث طبيعياً مع التقدم بالعمر. ويعتبر الأيض عند الرضع والأطفال سريعاً نسبياً بسبب حاجتهم للطاقة للنمو والحفاظ على درجة حرارة الجسم. ويكون معدل الأيض في أوج زيادته في السنة الثالثة والسنة الخامسة من العمر، ثم يتباطأ تدريجياً مع التقدم بالعمر. 

اقرأ أيضاً: تعرف إلى أهم طرق حرق السعرات الحرارية في الجسم

تأثير العوامل الجينية على الأيض

قد تؤثر العوامل الجينية على معدل الأيض، أي قد يكون سبب سرعة الأيض أو بطئه وراثياً في العائلة. وفي هذه الحالة لا يمكن التأثير على معدل الأيض بتغيير العادات المعيشية، لكن العوامل الأخرى التي تؤثر على الأيض يمكن أن تتأثر بالعادات وأسلوب المعيشة. 

كما قد تسبب بعض الجينات متلازماتٍ أيضية، وهذه الحالات المرضية يجب أن تتم مراقبتها عن كثب من قبل أطباء مختصين.

اقرأ أيضاً: طرق طبيعية لتعزيز عمليات الأيض

تأثير الجنس على الأيض

يكون معدل الأيض عادةً أسرع عند الرجال منه عند النساء، ويعود ذلك لزيادة الكتلة العضلية عند الرجال، إذ تمتلك النساء كتلة عضلية أقل مقارنةً بالرجال، كما أن النساء تحتوي أجسامهن على نسبة دهون أعلى من الرجال.

كما أن الرجال أكبر حجماً من النساء مما يتطلب زيادة معدل الأيض.

تأثير العوامل الهرمونية والعصبية على الأيض

بما أن الهرمونات تنظم عمليات الأيض في الجسم، فإن الاضطرابات الهرمونية قد تسبب زيادة أو نقص معدل الأيض. ومن أكثر الهرمونات تأثيراً على عمليات الأيض هرمونات الغدة الدرقية، إذ أن هرمونات الدرقية تتحكم بمعدلات الأيض وكميات الطاقة التي يجب استهلاكها في الجسم. 

ويوجد نوعان من اضطرابات الهرمونات الدرقية:

تأثير فرط الدرقية على الأيض

بغض النظر عن المسبب لفرط الدرقية، تتسبب هذه الحالة المرضية ازدياد إفراز هرمونات الدرقية التي تسبب تسريع معدلات الأيض، مما يسبب عند المريض زيادة الشهية، وفقدان الوزن، والتوتر والعصبية.

تأثير كسل الدرقية على الأيض

يقل إفراز هرمونات الدرقية عند الإصابة بكسل أو خمول الدرقية مما يؤدي إلى تباطؤ معدلات الأيض عند المريض، لذلك قد يعاني المريض من اكتساب غير مبرر للوزن، والاكتئاب، والنعاس، والإمساك.

وقد تتسبب التغذية قليلة اليود بكسل الدرقية، مما قد يؤدي إلى إبطاء عمليات الأيض في الجسم، في هذه الحالة لا يكون السبب هرمونياً بشكل مباشر، بل يكون بسبب نقص اليود في الغذاء.

ترهلات في جوانب الجسم ومنطقه الصدر

تـأثير النشاط البدني على الأيض

كلما زادت الحركة والنشاط البدني، تزيد معها الكتلة العضلية وتزيد قوة العضلات، مما يؤدي إلى زيادة سرعة معدل الأيض. كما أن الحركة أثناء ممارسة التمارين الرياضية أو أثناء النشاط البدني تحتاج إلى طاقة، مما يساعد على حرق السعرات الحرارية الزائدة ويسرع من عملية فقدان الوزن.

تأثير نسبة الدهون إلى الكتلة العضلية في الجسم

يكون الأيض في الأنسجة الدهنية بطيئاً للغاية، إذ تحرق الدهون سعرات حرارية أقل من الأنسجة الأخرى في الجسم. بالمقابل يكون معدل الأيض في العضلات مرتفعاً وسريعاً، لذلك كلما زادت الكتلة العضلية في الجسم يزداد معدل الأيض وسرعة حرق السعرات. ومن هنا قد نستطيع تحديد العلاقة بين كتلة الجسم ومعدل الأيض، إذ كلما زادت الكتلة بسبب ازدياد نسبة الدهون ينخفض معدل الأيض. 

ومن الضروري في هذه الحالة ممارسة التمارين الرياضية لزيادة الكتلة العضلية في الجسم وتسريع معدل الأيض إن كان المرء ينوي فقدان الوزن، كما تجب استشارة أخصائي للتمرن على التمارين الرياضية المخصصة لزيادة الكتلة العضلية في الجسم.

أما إن كانت زيادة الكتلة ناتجة عن زيادة الكتلة العضلية فهذا يزيد من معدل الأيض.

اقرأ أيضاً: 8 مشروبات تسرع عمليات الايض

العوامل البيئية

تتأثر عملية الأيض بالعوامل البيئية مثل درجة الحرارة، فمثلاً عند ارتفاع درجة الحرارة أو انخفاضها بشكل كبير يستهلك الجسم الكثير من الطاقة للمحافظة على درجة حرارة الجسم، مما يؤدي إلى تسريع عملية الأيض وزيادة معدل الأيض. 

كما أن ممارسة التمارين الرياضية في الطقس الحار تزيد من حاجة الجسم للحفاظ على درجة الحرارة، مما يزيد من معدل الأيض بشكل أكبر.

كما تتأثر عملية الأيض بالتغذية أيضاً، وتؤثر كمية الطعام، ونوعه، ووقت تناوله على عمليات الأيض. فمثلاً يرتفع معدل الأيض بعد تناول الطعام بمقدار معين حسب نوع الغذاء المستهلك، فقد يزيد معدل الأيض بمقدار 5% بعد تناول الدهون، بينما يزيد بمقدار 20-30% بعد تناول البروتينات. 

وأيضاً، إن تناول المرء كميات قليلة جداً من السعرات الحرارية (كما في حالة الحمية الغذائية قليلة السعرات، أو الصيام لفترة طويلة، أو التعرض للمجاعة) فقد يؤدي ذلك إلى إبطاء عمليات الأيض بغرض الحفاظ على طاقة الجسم.

ولكن أثبتت العديد من الدراسات فائدة الصيام المتقطع، وتأثيره الإيجابي على معدل الأيض. 

اقرأ أيضاً: القصور الذي يصيب الايض نتيجة اتباع الحميات الغذائية الخاطئة

امراض القدم بين الوقاية والعلاج