زيادة معدلات الأيض أو ما يعرف بحرق السعرات هو الغاية الأكثر طلباً لكل الباحثين عن إنقاص الوزن أو المحافظة عليه لكن يجب أن ندرك أن هناك الكثير من العوامل التي تؤثر في معدلات الأيض فمثلاً هناك بعض الأشخاص يتوارثون نشاط كبير في معدلات الأيض والبعض الآخر على النقيض يعانون من بطئ وراثي في معدلات الأيض يصاحبه اكتساب أوزان إضافية في الجسم.

ومن العوامل الأخرى التي  تتحكم في معدلات الأيض هي اختلاف الجنس، ففي العادة  فإن زيادة حرق السعرات الحرارية في الرجال أكبر من النساء حتى في أوقات الراحة و بشكل عام تقل معدلات الأيض بعد سن الأربعين في الرجال والنساء على حد سواء.

في الوقت الذي لا نملك فيه القدرة على التحكم بأعمارنا أو جيناتنا الوراثية هناك طرق أخرى لزيادة معدلات الأيض إليكم 10 طرق منها.

بناء العضلات

تحرق أجسامنا سعرات حرارية طوال الوقت حتى عندما لا نبذل أي مجهود، لكن معدل الأيض يزداد في أوقات الراحة عند من يملكون كتلة عضلية أكبر، إذ أن كل كيلو من العضلات يستهلك 12 سعرة حرارية خلال اليوم بدون بذل أي مجهود، في الوقت الذي يستهلك فيه كل كيلو من الدهون 4 سعرات حرارية فقط طوال اليوم.  لذا كلما زادت الكتلة العضلية بالجسم كلما زادت معدلات الأيض حتى أثناء الراحة.

ممارسة التمرينات الهوائية (الايبروكس)

ربما لا تساعد هذه التمرينات على بناء عضلات كبيرة مثل تمرينات الأوزان، لكنها تزيد من معدلات الأيضفي الجسم لفترة تصل إلىساعات بعد الانتهاء من التمرين، وكلما زادت شدة التمرين والجهد المبذول كلما قام الجسم بحرق كمية أكبر من السعرات خلال فترات الراحة التي تلي التمرين. حتى إن لم تكن لديك القدرة والوقت على بذل الكثير من المجهود في التمرينات الهوائية فيمكنك على الأقل الحفاظ على عادة المشي بشكل يومي.

شرب الكثير من الماء

يعد الماء من أهم العناصر التي يحتاجها الجسم من أجل زيادة معدل الأيض، وإن كنت من أولئك الأشخاص المقصرين في شرب الماء فأنت تحكم على جسدك بأيض بطئ.

يحتاج الشخص البالغ ما يقارب 8 أكواب من الماء بشكل يومي وقد تزداد الحاجة بزيادة وزنه، لذا يجب دائماً الحفاظ على الجرعات اليومية من المياه أو المشروبات غير المحلاه إلى جانب الإكثار من الخضروات و الفواكه الطارجة والتي تحتوي على نسب جيدة من المياه أيضاً.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

عدم الإكثار من مشروبات الطاقة

بعض المكونات التي تحتويها مشروبات الطاقة مثل التأورين والكافيين تزيد بشكل كبير من عمليات الأيض وربما أيضاً تساعد على حرق بعض الدهون، لكن الإكثار منها قد يسبب ارتفاع ضغط الدم، والتوتر، واضطرابات النوم، حتى أن الأكاديمية الأمريكية للأطفال لا تنصح باستخدام مشروبات الطاقة لدى الأطفال والمراهقين.

للمزيد: مشروبات الطاقة بين الفائدة والخطر

تناول الوجبات الخفيفة بين الوجبات الرئيسية

عندما تكتفي بتناول وجباتك الرئيسية في اليوم تاركاً الكثير من الساعات بينها ينخفض معدل الأيض خلال تلك الساعات بين الوجبات، لذا من الأفضل تناول بعض الوجبات الخفيفة (سناك) بين الوجبات الرئيسية كل 3 أو 4 ساعات للحفاظ على معدلات الأيض مرتفعة.

هذه الوجبات الخفيفة يفضل أن تكون غنية بالألياف وقليلة السعرات الحرارية مثل الفواكه الطارجة، والخضروات، ومنتجات الحبوب الكاملة.

للمزيد: بعض الحيل لتناول كميات أقل من الطعام

المتوفر زنك ٢٥، هل يجب اخذ حبه ٣ مرات في اليوم (على ٣ فترات) او يجب اخذ ٣ حبات مره واحده ؟؟ و شكرا

إضافة التوابل الحارة لبعض الأطعمة

تتميز الأطعمة التي تحتوي على بعض التوابل الحارة مثل الفلفل الحار بدورها في زيادة معدلات الأيض حتى وإن كان بشكل مؤقت.

للمزيد: رجيم الشوربة الحارقة

تناول المزيد من البروتين

يحتاج الجسم إلى كمية من السعرات الحرارية من أجل هضم البروتينات أكثر من التي يحتاجها لهضم الكربوهيدرات والدهون

أجود مصادر البروتينات التي يمكن الحصول عليها في غذائنا اليومي هي اللحوم بمختلف مصادرها، والأسماك، والفول، والحبوب الكاملة، والمكسرات، والبيض، ومنتجات الالبان قليلة الدسم.

للمزيد: هل رجيم حرق الدهون بالدهون فعال؟

شرب القهوة لزيادة معدل حرق السعرات الحرارية

إن كنت من عشاق القهوة فأنت بالفعل تتمتع بمعدل جيد من الأيض إلى جانب الطاقة والتركيز التي تحصل عليها حيث يساعد الكافيين على زيادة معدلات الأيض من أجل توفير المزيد من الطاقة للجسم.

للمزيد: ما هي اضرار وفوائد القهوة؟

شرب الشاي الأخضر لزيادة معدل الأيض

يجمع الشاي الأخضر بين فوائد الكافيين التي ذكرناها من قبل إلى جانب الكاتيشينز وهي مواد ترفع من معدلات الأيض لساعة أو اثنتين بعد استهلاكها وقد أثبتت الدراسات أن شرب كأسين إلى 4 كؤوس من الشاي الاخضر أو حتى الشاي العادي يحرق ما يقارب من 17% سعرات حرارية إضافية في حال القيام بتمرينات غير قاسية.

للمزيد: الشاي الأخضر للتنحيف

الأودية المؤثرة في جهاز الهضم

تجنب التقليل الشديد في السعرات الحرارية

إن كنتي امرأة تستهلكين أقل من 1200 سعرة حرارية يومياً، أو رجل يستهلك أقل من 1800 سعرة حرارية يومياً فربما تفقدون بعض الكيلوجرامات من الوزن، لكن على حساب التغذية الصحية وبالإضافة لذلك سيقل معدل الأيض وسيكون الجسم لديه قابلية أكثر لاكتساب الوزن بسرعة بمجرد العودة لمعدلات التغذية الطبيعية.

في ضوء ما سبق نستنتج أن الاهتمام ببعض التفاصيل الخاصة بالغذاء الذي نتناوله ونظام حياتنا اليومي قد يكون له مفعول كبير على زيادة معدلات الأيض والحصول على أوزان مثالية خاصة وأنه لا يحملنا أي أعباء وليس بالضرورة القيام بكل هذه الأمور معاً وهذا يتيح المجال لتحويلها إلى عادات يومية.

للمزيد: طرق طبيعية لتعزيز عمليات الأيض