رجيم الشوربة الحارقة هو أحد طرق التخلص السريع من الوزن والذي تعتمد فكرته الأساسية على حرق سعرات حرارية أكثر مما تتناول، وتقوم على نظام غذائي أسبوعي يجعلك في نهاية الأسبوع تفقد حوالي 10 أرطال؛ أي ما يعادل حوالي 5 كيلوجرامات، وقد يكون معظمها في الواقع من الماء والعضلات.

وقد يسبب رجيم الشوربة الحارقة الشعور بالجوع والضعف والملل، والمرض أيضاً؛ إذ يستند إلى تناول سعرات حرارية منخفضة جداً لا تكفي احتياجات الجسم، وهو رجيم غير مبني على أي أساس علمي وقد يضر بصحة الشخص.

للمزيد: ما هي طريقة رجيم الخيار؟

لا تبدأ هذا النظام الغذائي دون استشارة الطبيب أو أخصائي تغذية، ويوضح هذا المقال مضار اتباع رجيم الشوربة الحارقة بالإضافة إلى توضيح بسيط عنه.

الأثار الجانبية لرجيم الشوربة الحارقة

مضار فرط تناول الملفوف

إن الاستخدام المفرط للملفوف يؤدي إلى زيادة ارتخاء البراز (بسبب النسبة العالية من الألياف)، وتميع الدم، إضافة الى التداخل والتأثير على العديد من الأدوية المستخدمة، لذلك ينصح بإدخاله على قائمة الطعام اليومية ولكن بكميات معتدلة.

مضار رجيم الشوربة الحارقة

إن اتباع الحميات القليلة جداً بالسعرات الحرارية كرجيم الشوربة الحارقة، والتي يعتمد معظمها على صنف غذائي واحد يحرم الجسم الكثير من العناصر الغذائية الأساسية، مما ينتج عن ذلك العديد من المضار ولعل أهمها التعب العام، والدوار، والجفاف في بعض الأحيان، بالإضافة إلى الإصابة بنقص في العديد من الفيتامينات والمعادن وهو أمر خطير ما إن استمر فترة طويلة من الزمن.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

ما هي أنواع الطعام المُستخدَمة في رجيم الشوربة الحارقة؟

تماماً كما يقول الاسم، يعتمد النظام بشكل أساسي على وجبات شوربة الكُرُنْب الخالية من الدهون، يتم تناولها من مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم بشكل يومي بالإضافة إلى أنواع الطعام الأخرى المسموح بها كما يلي:

نظام السبعة أيام

  • اليوم الأول

كل أنواع الفاكهة مسموح بها عدا الموز، فقط الشوربة والفاكهة بالإضافة إلى الماء والشاي أو القهوة ولكن بدون سكر.

  • اليوم الثاني

هو يوم الخضروات؛ حيث يمكنك تناول ما تشاء من الخضروات ويُفَضل اختيار الخضروات الورقية، والابتعاد عن الخضروات النشوية كالبقول والذرة، هذا بالطبع بالإضافة إلى الشوربة الخاصة، لا تتناول أي فواكه في هذا اليوم.

  • اليوم الثالث

هذا اليوم مزيج من اليوم الأول واليوم الثاني؛ بمعنى أنه يمكنك تناول الفاكهة والخضروات مع الشوربة بالطبع.

  • اليوم الرابع

وجبات هذا اليوم تتكون من الموز والحليب خالي الدسم؛ حيث يمكنك تناول 8 موزات بالإضافة إلى أية كمية من الحليب خالي الدسم، وبالطبع لا تنسى الشوربة الخاصة.

  • اليوم الخامس

يوم لحم البقر (أو دجاج مطبوخ بدون الجلد) مع الطماطم؛ حيث يمكنك أن تأكل في هذا اليوم ما يعادل (300-500) جرام من اللحم البقري بالإضافة إلى علبة من معجون الطماطم أو 6 حبات طماطم بدلاً من المعجون، ولا تنسى الشوربة الخاصة.

  • اليوم السادس

يوم لحم البقر مع الخضروات؛ حيث يمكنك أن تأكل ما تريد من لحم البقر والخضروات، وبالطبع لا تنسى الشوربة الخاصة.

  • اليوم السابع

اليوم الأخير في هذا النظام وهو يوم الأرز الأسمر مع عصائر الفواكه الخالية من السكر الصناعي مع الخضروات؛ حيث يمكنك في هذا اليوم تناول الأرز مع عصير الفواكه الخالية من السكر الصناعي (أي نوع من أنواع العصير الطبيعي) بالإضافة إلى الخضروات، يمكنك أن تأكل ما تريد حسب الرغبة، وبالطبع لا تنسى الشوربة الخاصة.

للمزيد: وصفة رجيم التفاح

تنشيط الذاكرة و وظيفة الدماغ بالغذاء الصحي

 طريقة إعداد الشوربة الحارقة للدهون

ما هي الشوربة الخاصة التي يتم تناولها يومياً في هذا النظام الغذائي، وما هي طريقة إعدادها؟

المقادير المطلوبة لعمل الشوربة الحارقة للدهون

  • خمسة رؤوس بصل أخضر (إذا لم يتواجد فيمكن استخدام البصل العادي).
  • فلفل أخضر (عدد 2).
  • حبة من الملفوف (الكرُنب الأجعد أو قرنبيط سائب الأوراق).
  • حزمة كرفس أو بقدونس أو كُزبرة.
  • علبة من معجون الطماطم.
  • الملح والفلفل والبهارات حسب الرغبة.

للمزيد: هل رجيم حرق الدهون بالدهون فعال؟

طريقة التحضير

  • يتم تقطيع الخضروات إلى قطع متساوية ويتم وضعها على النار بعد أن يُضاف لها الماء حتى يغطيها ثم يضاف لها المقدار المناسب من كيس من الشوربة والبهارات والملح حسب الرغبة.
  • تُترك الشوربة لتغلي لمدة 10 دقائق على نار عالية ثم تُخفض الحرارة، وننتظر حتى تصبح الخضراوات طرية.

للمزيد: ما هي طريقة رجيم الموز؟

ملاحظات حول رجيم الشوربة الحارقة

  • في هذا النظام نحتاج لممارسة مجهود عضلي متوسط؛ حيث يجب ممارسة أي رياضة (ولتكن المشي مثلاً) لمدة نصف ساعة يومياً على الأقل.
  • قائمة الطعام محدودة جداً لهذه الأنواع المذكورة فقط.
  • لا ينصح بتكرار هذا النظام الغذائي في حال اتباعه من قبل.
  • لا يعتبر نظام نباتي حيث أنك تتناول اللحم في اليوم الخامس والسادس؛ فهو ليس نظام نباتي تماماً.
  • هذا النوع من الرجيم مُعَد خصيصاً لفقد الوزن بسرعة (فهو يجعلك في نهاية الأسبوع تفقد حوالي عشرة أرطال؛ أي ما يعادل حوالي خمسة كيلوغرامات)، ولكن قد تعاود اكتساب الوزن الذي فقدته مرة أخرى بمجرد رجوعك إلى نظام أكلك الطبيعي، فهو غير مُعَد لإنقاص الوزن على المدى الطويل. 

فوائد الملفوف في خسارة الوزن

 يمكن خسارة الوزن نتيجة الاستخدام المنتظم للملفوف وشوربة الملفوف، كونه بعد من الخضروات التي تحتوي على نسبة على من الألياف ونسبة منخفضة من السعرات الحرارية، وبالتالي فإن ملء المعدة بأطعمة من هذا النوع مثل الملفوف، والحبوب الكاملة، والبقوليات، والفواكه، والخضروات يساعد على الشعور بالشبع وتقليل مجمل السعرات الحرارية وبالتالي فقدان الوزن مع مرور الوقت، ولكن كما ذكر سابقاً فإن رجيم الشوربة الحارقة لا يؤدي إلى خسارة ثابتة للوزن، وليس بطريقة صحية أيضاً.

شوربة الملفوف الحارقة للدهون

تعتمد حمية حساء الملفوف على تناول كميات كبيرة من الملفوف لمدة 7 أيام، لا يوجد توقيت محدد للبدء بهذه الحمية هناك أطعمة محددة مسموح بها في أيام محددة، من هذة الاطعمة بعض الفواكه، والخضروات، ولحم البقر، والدجاج، والأرز البني، وفقًا لجدول زمني محدد.

يعتبر بعض المؤيدين لهذا النوع من الحمية أنها طريقة جيدة لفقدان بعض كيلوغرامات بفترة قصيرة، فهذا النظام الغذائي يحتوي على كمية بسيطة من السعرات الحرارية ، مما يؤدي الي فقدان الوزن من خلال خسارة الدهون والماء وربما يشمل العضلات وتغير في سرعة الأيض أيضاً.

من إيجابيات هذه الحمية أنها تؤدي إلى نتائج سرعة مع سهولة في تطبيق تعليماتها، ولكن من سلبياتها أنها لا تعتبر حمية غذائية سليمة ومتكاملة طبياً، إضافة إلى أن أسلوب تكرار الأطعمة ذاتها يصبح مملاً بعد فترة، أيضاً فإن نتائجها تعتبر مؤقتة وغير دائمة على الزمن البعيد.

ينصح باستخدام هذه الحمية لمدة لا تتجاوز أسبوع أو تكرارها بهذه فترة لا تقل عن اسبوعين، نظراً لأن هذا النوع من الحمية يحتوي على نسب منخفضة من الكربوهيدرات المعقدة، والبروتين، والفيتامينات، والمعادن، إضافة إلى احتوائه على نسبة عالية من الصوديوم خصوصاً عند تناول العديد من الأطباق يومياً.

اقرأ أيضاً: كل ما تحتاج إلى معرفته عن تنزيل الوزن

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية