هل يمكن اخد دواء للتخسيس خلال فترة رضاعة لطفل عمره 10 اشهر ام سيؤثر على الطفل عن طريق الرضاعة؟
لا ينصح بتناول أدوية التخسيس أثناء فترة الرضاعة الطبيعية لطفل عمره 10 أشهر، وذلك لعدة أسباب:
- مخاطر على صحة الطفل: يمكن أن تنتقل بعض المواد الموجودة في أدوية التخسيس إلى حليب الثدي، مما قد يؤثر على صحة الطفل، على سبيل المثال، يمكن أن تسبب بعض أدوية التخسيس مشاكل في الجهاز الهضمي للطفل، مثل الإسهال أو الإمساك، أو قد تؤثر على نموه وتطوره.
- قلة المعلومات المتاحة: لا تتوفر معلومات كافية عن سلامة استخدام أدوية التخسيس أثناء الرضاعة الطبيعية، لأنه لم يتم إجراء دراسات كافية على النساء المرضعات لتحديد ما إذا كانت هذه الأدوية آمنة أم لا للطفل.
- بدائل آمنة: هناك العديد من الطرق الآمنة لفقدان الوزن أثناء الرضاعة الطبيعية، مثل اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام.
بدلاً من تناول أدوية التخسيس، إليك بعض النصائح لفقدان الوزن بشكل صحي وآمن أثناء الرضاعة الطبيعية:
- اتبعي نظامًا غذائيًا صحيًا: ركزي على تناول الكثير من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتين الخالي من الدهون.
- قللي من تناول السعرات الحرارية: حاولي تقليل عدد السعرات الحرارية التي تتناولينها كل يوم بمقدار 500 سعرة حرارية.
- مارسي الرياضة بانتظام: حاولي ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة على الأقل معظم أيام الأسبوع.
- اشربي الكثير من الماء: اشربي الكثير من الماء طوال اليوم للمساعدة في الشعور بالشبع ومنع الجفاف.
- احصلي على قسط كافٍ من النوم: التعب يمكن أن يجعل من الصعب فقدان الوزن، لذا تأكدي من حصولك على قسط كافٍ من النوم كل ليلة.
- تحدثي إلى طبيبك: استشيري طبيبك قبل البدء في أي برنامج لفقدان الوزن للتأكد من أنه آمن لك ولطفلك.
من المهم أيضًا ملاحظة أن فقدان الوزن أثناء الرضاعة الطبيعية قد يكون بطيئًا أكثر من المعتاد، لذلك لا تحبطي إذا لم تري نتائج فورية. استمري في اتباع نمط حياة صحي وسوف تفقدين الوزن بمرور الوقت.
للمزيد:
أجاب عن السؤال
الصيدلاني عبدالرحيم محمد الباشا