اعاني من نحافة شديدة وفقر دم
عمري٢٤سنة وطولي١٥٣وزني ٤١ شهيتي موزينه بسبب فقر الدم لذلك اريد اكلات صحية اعالج الفقردم وازيد وزني طبيعيا اريد اتباع نظام غذائي ولكن لا اعرف ولا عندي القدرة ع ذهاب الى دكتور
إجابات الأطباء على السؤال
يعالج فقر الدم (انيميا نقص الحديد ) بطريقتين الاولي تخطيط وجبات غذائية غنية بالحديد   تتكون من اللحوم (لحوم حمراء-دواجن - اسماك -كبد -قلب -كلاوي) تعتبر كبد الخروف غنية جدا بالحديد يجب ان لايقل تناولها عن مرة في الاسبوع الفواكهه المجففه مثل التين والزبيب خوخ وبرقوقالخضروات وخاصة  الخضراءالورقيه الداكنة والبقوليات مثل الفاصوليا والبازلاءكما يجب ان تحتوي الوجبة علي فيتامين سي لزيادة قدرة الجسم علي امتصاص الحديد مثال لوجبات غذائية غنية بالحديد في اليوم  2 كوب حليب   حصتين  من اللحوم مثال بيضة و30 جم لحمه حمراءحصة خضروات 3-5 6-9 حصص من الخبز والحبوب 5 حصص من الدهون الصحية (مثال زينون -زيت زيتون-افوكادو -حفنة مكسرات -حفنه فول سوداني -زيت نباتي )الطريقة الثانية لعلاج فقر الدم اخذ مكملات الحديد -ارشادات غذائية يجب تقسيم الجبات الي 5 - 6 من الوجبات الصغيرة  في اليومعدم شرب الماء قبل او بعد الاكل او اثناء الاكل ويفضل الشرب قبل او بعد بنصف ساعه عمل رياضة ويفضل المشي واكل وجبة  وكوب عصير بعد الرياضة  2 2022-08-18 00:41:57
د. سلمي البلوله
تغذية