أسئلة واجابات طبية

 
سؤال من أنثى سنة
أمراض الغدد الصماء

أنا حامل في الأسبوع السابع و معي خمول الغدة الدرقية وعملت تحليل فوجدت نسبة TSH 12.0 هل هذه النسبة خطر على الجنين وهل يمكن تدارك الأمر و ولادة طفل سليم...

بناءً على نتيجة تحليل TSH فإنّ القيمة مرتفعة، وفي حال لم يتم ضبطها بالشكل الصحيح، فقد يؤثر ذلك على صحة الجنين، وبما أنّك تتناولين دواء الغدة بشكل يومي، فقد يكون هناك حاجة لضبط جرعته وكيفية تناوله.

 

ولذلك أنصحكِ بمراجعة طبيب غدد صماء أو مراجعة طبيبك المتابع للحمل لتقييم حالتك وإجراء المزيد من الفحوصات، ومن ثم ضبط الجرعة، وسوف تنخفض نسبة TSH خلال أسابيع قليلة بعد تناول الجرعة الملائمة لكِ، فلا تقلقي.

 

وأود لفت انتباهكِ إلى ضرورة إجراء فحص لهرمون الغدة الدرقية بشكل دوري للتحقق من فعالية الدواء، وللوقاية من حدوث أي مضاعفات صحية خطيرة تضر بالجنين أو تنهي الحمل، وعليكِ اتباع إرشادات الطبيب بدقة.

 

للمزيد:

أجاب عن السؤال

د. دعاء المصري
اجابة الطبيب arrow
سؤال من ذكر 24 سنة
تغذية

أنا عمري 22 سنة ونصف والحمد لله ليس عندي مشاكل صحية ولا أخذ أي أدوية أو أي شيء وأكلي صحي وأنا عاوز أخذ مكملات غذائية سنتر وايت مع لوتين +...

بما أنك لا تعاني من أية مشاكل صحية وتتبع نظاماً غذائياً صحياً ولا تتناول أي أدوية، يمكنك تناول المكملات الغذائية؛ ولكن يُفضل استشارة الطبيب قبل ذلك، لضمان الحفاظ على سلامتك.

 

ومن الجيد أن تأخذ المكملات لفترة محدودة (3 أشهر بشكل وسطي) وعليك أن تتابع حالتك بانتظام لمراقبة التأثيرات الإيجابية والسلبية المحتملة، فقد تسبب المكملات الغذائية بعض التأثيرات السلبية، والتي قد تختلف من شخص لآخر، والتي قد تتضمن:

  • ألم البطن وانزعاج المعدة.
  • الغثيان.
  • التقيؤ.
  • الصداع.
  • الاضطرابات الهضمية، مثل الإسهال أو الإمساك.

غالبًا ما تكون هذه الأعراض بسيطة وتزول من تلقاء نفسها، ولكن في حال كانت شديدة عليك إيقاف المكملات الغذائية ومراجعة طبيبك على الفور لتقييم حالتك واستبعاد وجود أي مشكلة صحية.

 

وأود لفت انتباهك أنّه وفي حال كان هناك حاجة لتناول دواء جديد عليك إعلام الطبيب بجميع المكملات التي تستخدمها في الفترة الحالية، لمنع حدوث أي تداخلات دوائية غير مرغوب فيها.

 

للمزيد:

أجاب عن السؤال

د. دعاء المصري
اجابة الطبيب arrow
سؤال من أنثى 22 سنة
الطب العام

اعاني من الم عام بالعظام وتعب شديد حتى بعد الاستيقاظ ونقص طاقة وخمول ما السبب المحتمل؟

أتمنى لكِ السلامة، هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى شعورك بالتعب الشديد وألم العظام ونقص الطاقة، بما في ذلك:

  • قلة النوم.
  • نقص التغذية.
  • نقص بعض الفيتامينات والمعادن.
  • التغيرات الهرمونية.
  • التعرض للتوتر الشديد.
  • وجود مشكلة صحية ما مثل اضطرابات الغدة الدرقية، أو فقر الدم.
  • الإصابة بالعدوى مثل الإنفلونزا.

ولذلك وفي حال استمرار هذه الأعراض أو تفاقمها، أنصحكِ بمراجعة طبيب عام لتقييم حالتك وإجراء الفحوصات اللازمة واستبعاد وجود أي مشكلة خطيرة، وكذلك توجيهك للاختصاص المناسب، أو معالجة السبب وبالتالي تخفيف الأعراض.

 

ويمكن للنصائح الآتية أن تساعدكِ في تخفيف التعب وتحسن من طاقتك بشكلٍ كبير:

  • اتبعي نظامًا غذائيًا صحيًا ومتوازنًا، واحرصي على التقليل من السكريات.
  • تجنبي الإكثار من الكافيين، بما في ذلك القهوة أو الشاي أو الشوكولاتة أو المشروبات الغازية.
  • مارسي التمارين الرياضية بانتظام، مثل المشي أو السباحة.
  • تجنبي قضاء الكثير من الوقت أمام الشاشات.
  • احرصي على الحصول على نوم كافٍ، وتجنبي السهر لساعات متأخرة من الليل.
  • اشربي كميات كافية من الماء على مدار اليوم.

للمزيد:

أجاب عن السؤال

د. دعاء المصري
اجابة الطبيب arrow
سؤال من أنثى 23 سنة
الحمل والولادة

انا حامل في الشهر الخامس ولدي ألم أسفل الظهر هل هذا خطير

من الشائع أن تشكو السيدات من أوجاع أسفل الظهر خلال فترة الحمل، وغالبًا ما تزداد شدتها مع تقدّم الحمل، ويحدث هذا الألم عادةً نظرًا لحدوث العديد من التغيرات الفسيولوجية؛ كارتخاء الأوتار والأربطة في منطقة الحوض، وضعف عضلات البطن، إضافةً إلى زيادة الوزن والضغط على مفاصل أسفل الظهر والحوض، ولا يُعتبر خطيرًا ما لم يصاحبه أي من الخصائص التالية: 

  • ألم شديد ومباغت.
  • يصاحبه تنميل في الظهر.
  • أو حمى.
  • وجود نزف مهبلي.
  • يصاحبه تقلصات رحمية شديدة وتختلف عن نمطها المعتاد.

إليك بعض النصائح التي من شأنها التخفيف من آلام أسفل الظهر خلال الحمل:

  • نامي على جانب واحد.
  • طبقي كمادات ماء باردة أو دافئة.
  • ابقِ نشطة وتحركي باستمرار.
  • تجنبي حمل الأشياء ثقيلة الوزن، وإن اضطررت لحمل بعض الأشياء الخفيفة تأكدي من حملها بالطريقة الآمنة.
  • ارتدي الأحذية المريحة.

للمزيد:

أجاب عن السؤال

د. حنين ابو هاني
اجابة الطبيب arrow

أشعر بآلام عند الضغط على العظام في المنطقة بين الثدي الأيمن والإبط الأيمن وخاصة تحت الإبط علما واني أرضع ابني

أتمنى لكِ السلامة، قد يكون الألم الذي تشعرين به مرتبطًا بالرضاعة الطبيعية، كما هو الحال عند انسداد قناة الحليب أو التهاب الضرع أو غيرها من المشاكل الأخرى، وقد يكون الألم ناتجًا عن تضخم العقد اللمفاوية الموجودة تحت الإبط خاصةً أنّه يزداد مع الضغط.

 

ومن المحتمل أيضًا أن تكون الأعراض ناتجة عن مشكلة في عظام القص الصدري، ولذلك أنصحكِ بمراجعة طبيب مختص بأمراض العظام في حال استمرار المشكلة، لتقييم حالتك ووصف العلاج المناسب.

 

وقد تساعدكِ الأمور الآتية في تخفيف ألم الصدر والمنطقة ما بين الثدي والإبط:

  • تناولي مسكنات الألم المتاحة بدون وصفة، والمناسبة لكِ كأم مرضعة، مثل الباراسيتامول.
  • ضعي كمادات دافئة أو باردة على مكان الألم عدة مرات في اليوم.
  • تجنبي حمل الأغراض الثقيلة.
  • استمري بإرضاع طفلك من الثدي الأيمن ولا تتوقفي.

للمزيد:

أجاب عن السؤال

د. دعاء المصري
اجابة الطبيب arrow
سؤال من أنثى سنة
أمراض نسائية

الدورة الشهرية تاخرت ١٥ يوم وأجريت فحص منزلي وكانت النتيجه سلبية وانا اشعر بعوارض مثل وخز في الثدي وأحيان اشعر بالغثيان وتقلصات أسفل البطن

سلامتك، هناك عدة أسباب محتملة لتأخر الدورة الشهرية مع وجود أعراض أخرى مثل وخز الثدي والغثيان، وسأبينها لكِ على النحو الآتي:

  • التغيرات الهرمونية.
  • التوتر والقلق.
  • الإجهاد البدني.
  • التغيرات في نمط الحياة أو الوزن.
  • وجود حالة كامنة مثل تكيس المبايض.
  • الحمل؛ على الرغم من أن نتيجة اختبار الحمل سلبية، إلا أنها قد تكون خاطئة.

في الوقت الحالي، أنصحكِ بإجراء تحليل حمل رقمي لتأكيد أو نفي الحمل، وفي حال كانت النتيجة سلبية واستمرار تأخر الدورة أنصحكِ بمراجعة طبيبة نسائية وإجراءات الفحوصات اللازمة للتحقق من السبب الدقيق ووصف العلاج المناسب.

 

كما أننصحكِ باتباع نمط حياة صحي، لتحسين مستويات الهرمونات، مثل:

  • تناول وجبات صحية ومتوازنة.
  • ممارسة الرياضات البسيطة بانتظام.
  • تقليل التوتر قدر الإمكان.
  • النوم لساعات كافية.
  • شرب الماء بكميات كافية.
  • مراقبة الأعراض وإعلام الطبيب بها.

للمزيد:

أجاب عن السؤال

د. دعاء المصري
اجابة الطبيب arrow

محتوى طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

أخبار ومقالات طبية

جميع المقالات
 التصلب العصبي المتعدد.. مرض نادر الحدوث   مقالات طبية
فيروس إنفلونزا الطيور وأبقار الحليب أخبار طبية
 آلام العضلات المزمن مقالات طبية
شاهد جميع المقالات

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية
ضعف الشهية play

أعاني من ألم في الرقبة وعضلات الجسم بالكامل وقلة النوم والتوتر والتفكير والمستمر ما علاج التهاب العضلي الليفي

من المحتمل أن تكون الأعراض التي تعانين منها ناتجة عن الإصابة بالالتهاب العضلي الليفي، وقد تكون ناتجة أيضًا عن مشاكل صحية أخرى، ولذلك أنصحكِ بمراجعة طبيب مختص بأمراض العضلات لتقييم حالتك ووصف العلاج المناسب.

 

وبالنسبة لعلاج الألم العضلي الليفي، يمكن أن تساعدكِ الأمور الآتية في ذلك:

  • العلاج الطبيعي على يد معالج فيزيائي مختص.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، لتحسين التواصل بين الدماغ والعضلات.
  • تقليل التوتر قدر الإمكان، وقد تفيدكِ تقنيات الاسترخاء في ذلك مثل التنفس العميق أو التأمل.
  • الحصول على قدرٍ كافٍ من النوم في الليل.
  • متابعة الحالة مع الطبيب واستخدام الدواء بحسب إرشادات الطبيب.

للمزيد:

أجاب عن السؤال

د. دعاء المصري
اجابة الطبيب arrow
altibbi logo

احصل على إجابتك خلال ثوانٍ مع سينا

اسأل الآن سينا يقدم لكِ الإجابة في ثوانٍ

starts اسأل سينا الآن go to Sina
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من ذكر 29 سنة

اعاني حالة تتكرر كل عند بداية فصل الشتاء من حويصلات مؤلمة او حبوب اسفل الجلد تحت الجلد في اطراف اصابعي تظهر في الشتاء وتزداد عند اي دفء مثل اليدين في الجيب او الفراش مصاحبة حكة شديدة وسخونة اي عند دفئ اليدين تبدا شدة الحكة الحويصلات تختفي تدريجيا مع الربيع ارفقت صورة للتشخيص

call_dr

هل ترغب في الحصول على

استشارة طبية مع طبيب

عبر مكالمة هاتفية أو محادثة نصية

أطباء متميزون لهذا اليوم