يختلف جسم الرجال عن النساء من الناحية الفسيولوجية، حيث تزيد احتياجات الرجال للطاقة والعناصر الغذائية المحتوية على الفيتامينات والمعادن، مما يجعلهم معرضين لخطر الإصابة بنقص في أحد الفيتامينات أو المعادن الضرورية للجسم، ويسعى العديد من الأشخاص لإيجاد أفضل مكمل غذائي فيتامينات ومعادن للرجال.

يستعرض المقال أهم الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الرجال، ومحاولة لتحديد أفضل مكمل غذائي للرجال.

ما هو افضل مكمل غذائي للرجال؟

يمكن تقسيم أفضل مكملات غذائية للرجال تبعاً للفئة العمرية، وأسلوب الحياة، وطبيعة العمل، وما إذا كان الرجل يعاني من اعتلالات في الخصوبة والانتصاب، لذلك فإن أفضل مكمل غذائي فيتامينات ومعادن للرجال قد يختلف من رجل لآخر.

افضل المكملات الغذائية للرجال مع تقدمهم في العمر

تزيد احتمالية تعرض الرجال لنقص في بعض أنواع المعادن والفيتامينات مع التقدم بالعمر، لذا يجب أن تحتوي أفضل مكمل غذائي فيتامينات ومعادن للرجال مع تقدمهم في العمر على ما يلي:

  • فيتامين A: وهو أفضل فيتامين للرجال لصحة البشرة، والعينين، وجهاز المناعة.
  • فيتامين C: وهو أفضل فيتامين للرجال لتحسين وظيفة جهاز المناعة وتصنيع بروتين الكولاجين.
  • فيتامينات B: وهي أفضل فيتامين للرجال لتصنيع الطاقة وخلايا الدم الحمراء.
  • الكالسيوم، والمغنيسيوم، والزنك، وفيتامين D، وفيتامين K: وهي فيتامينات ومعادن ضرورية لصحة العظام.
  • فيتامين E، والسيلينيوم: وهي ضرورية لحماية خلايا الجسم من الضرر.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

افضل مكملات غذائية للرجال للخصوبة والانتصاب

تتعدد المكملات الغذائية التي تساعد في إنتاج هرمون التستوستيرون، وهو الهرمون الأساسي لتحديد خصوبة الرجال، ومن المكملات الغذائية التي تزيد الخصوبة والانتصاب عند الرجال:

  • فيتامين د (بالإنجليزية: Vitamin D): وهو أحد الفيتامينات الذائبة في الدهون، والذي يزيد تناوله من الخصوبة ويحسن جودة الحيوانات المنوية، كما يرتبط نقص فيتامين د بنقص هرمون التستوستيرون، ويعتبر التعرض لأشعة الشمس لفترات كافية من أهم المصادر الحصول على فيتامين D.
  • الزنجبيل: وهو من أحد النباتات التي تتميز بخصائص مضادة للالتهابات والتي قد تزيد من إنتاج هرمون التستوستيرون وإنتاج الحيوانات المنوية.
  • الزنك: وهو أحد المعادن الضرورية لخصوبة الرجال وصحتهم الجنسية، بالإضافة إلى علاقة نقص الزنك بضعف الخصوبة.
  • الحلبة: حيث يمكن أن تساعد الحلبة على تحسين الصحة الجنسية للرجال وزيادة القدرة على إنتاج هرمون التستوستيرون بعد 6 أسابيع من تناوله على شكل مكملات غذائية.
  • العبعب المنوم أو الأشواغندا (بالإنجليزية: Ashwagandha): وهو أحد الأعشاب الطبية التي عرفت منذ القدم في الهند، ويمتاز بكونه من أفضل المكملات الغذائية للرجال لتحسين الخصوبة.

اقرأ أيضاً: افضل مكمل غذائي طبيعي

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية

افضل مكمل غذائي للرجال للجيم

يجب على الرجال عند ارتياد الصالات الرياضية والجيم للقيام بالتمارين الرياضية بشكل منتظم ومستمر، الحفاظ على مستويات عالية من الطاقة والبروتينات لديهم، وكثير من الرياضيين يبحث عن أفضل مكمل غذائي فيتامينات ومعادن للرجال.

من أفضل المكملات الغذائية للرجال للجيم:

  • الكرياتين (بالإنجليزية: Creatine): وهو يعتبر أفضل مكمل غذائي للرجال للجيم في العديد من المصادر لتعدد فوائده، حيث يعمل تناوله على إمداد الجسم وخاصة العضلات بكميات عالية من الطاقة التي يحتاجها الرجال للقيام بالتمارين الرياضية، كما يزيد الكرياتين من كميات المياه في العضلات مما يحسن نمو العضلات بشكل أسرع.
  • البروتين: وهي مكملات غذائية تتكون من البروتينات بشكل رئيسي، وهو من أهم العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم لنمو العضلات، والتي لا تتوفر في جميع انواع الأطعمة بشكل غني، ومنها بروتين مصل اللبن (بالإنجليزية: Whey)، والكازين(بالإنجليزية: Casein)، وبروتين الصويا (بالإنجليزية: Soy Protein).
  • البيتا الانين (بالإنجليزية: Beta Alanine): وهو أحد الأحماض الأمينية التي تقلل من التعب وتزيد من القدرة الجسدية للرجال، كما يساعد البيتا الانين على زيادة الكتلة العضلية في الجسم عند الانتظام على القيام بالتمارين الرياضية اللازمة.
  • الأحماض الأمينية متفرعة السلسلة: وهي أنواع محددة من الأحماض الأمينية التي تشكل ما يصل إلى 14% من الأحماض الأمينية في العضلات، حيث تلعب دوراً مهما في تحسين زيادة الكتلة العضلية ومنع فقدانها، وتشمل اللوسين (بالإنجليزية: Leucine)، و الايزوليوسين (بالإنجليزية: Isoleucine)، والفالين (بالإنجليزية: Valine).

ما هو افضل ملتي فيتامين للرجال؟

تتعدد أنواع حبوب الفيتامينات الشاملة للرجال، وتشترك جميعها باحتوائها على مزيج متكامل من الفيتامينات والمعادن التي يمكن أن تكون مستوياتها في الجسم أقل من المستوى الصحي، وذلك غالباً بسبب عدم تنوع أنواع الأطعمة والأغذية التي يتم تناولها.

يعتمد اختيار أفضل حبوب ملتي فيتامين للرجال على احتوائها على عناصر إضافية، مثل:

خلاصة: يعتمد تحديد ومعرفة أفضل مكمل غذائي للرجال على الهدف الرئيسي من تناول المكمل الغذائي، مثل زيادة الخصوبة، أو تقوية العضلات، ويعتمد أيضاً على نقص الفيتامينات والمعادن في الجسم. لذلك فإن افضل مكمل غذائي فيتامينات ومعادن للرجال يختلف باختلاف الشخص وهدفه.

للمزيد: كيفية اختيار المكملات الغذائية

خل التفاح فوائده الصحية كثيرة ومتنوعة