يحيي المسلمون في كل عام شهر الخير والبركة شهر رمضان، والذي يصومون فيه عن الطعام والشراب من شروق الشمس حتى غروبها، لذا يجب على الصائم أن يحافظ على شرب السوائل بشكل مناسب لتجنب الإصابة بالجفاف، حيث يوصى بتناول ما يقارب 8 أكواب من الماء يومياً، كما يجب التنويع في شرب السوائل؛ وعدم الاعتماد على الماء وحده، وينصح بشرب العصائر الطبيعية المتنوعة مثل عصير البرتقال الغني يفيتامين C، وعصير التفاح، والحليب قليل الدسم، وشوربات رمضان بأنواعها المختلفة، مثل شوربة العدس والخضار.

ماهي فوائد الشوربة في رمضان ؟

تعد الشوربة الطبق التقليدي في الإفطار في كل مائدة من موائد رمضان المبارك، وتتنوع الشوربات من حيث الأنواع والنكهات المختلفة. وبالإضافة إلى كونها تقليد لذيذ، فهي أيضاً توفر العديد من الفوائد الصحية للصائم، بدءاً من تجديد السوائل المفقودة في الجسم أثناء الصيام خلال النهار، ووصولاً إلى إعداد الجهاز الهضمي لبقية الوجبة، كما وأنها تساعد في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي

للمزيد: شوربة الدجاج الصحية

فوائد الشوربة في رمضان

تعد الشوربة مصدراً غنياً بالفيتامينات والمعادن والمواد المغذية الأخرى التي تعد ضرورية للجسم وخاصة خلال شهر رمضان، حيث يبقى الصائم لفترة طويلة من النهار من دون طعام أو شراب. 

ومن الفوائد التي تعود على الصائم عند تناول الشوربة:

  • إعطاء الدفء والمرونة للجسم، فبدء وجبة الإفطار بالشوربة بعد تناول التمر  بالشوربة يساعد على رفع درجة حرارة المعدة بعد يوم طويل، كما ويساعد في الوقاية من الانتفاخ أو المغص.
  • ترطيب خلايا الجسم، فالشوربة غنية بالسوائل والماء الذي يجعل البشرة والمظهر العام متألقا بالصحة.
  • الحصول على الفيتامينات والمعادن، فالشوربة من الأطباق الصحية المعمولة من مكونات مغذية، منها الخضروات، واللحوم، والدجاج، والبقوليات، والأرز، كما وإذا تم إعدادها بطريقة سليمة، تساعد في الحفاظ على كل ما تحتويه من قيمة غذائية في ماء الطهي والحفاظ على غناها بالفيتامينات والمعادن والبروتينات.
  • الحصول على الألياف الطبيعية، فغنى الشوربة بالألياف الصحية مثل الخضروات والبقوليات يساعد على تنظيم وظيفة الجهاز الهضمي وتقليل الانتفاخ والإمساك.
  • الاستمتاع بالطعم الغني، فهي غنية بالنكهة بالنسبة لأفراد العائلة، كما ومن السهل مضغها وابتلاعها.
  • الشعور بالشبع، فالشوربة تعطي شعوراً بالامتلاء، ما يسمح للصائم بالسيطرة على مقدار الوجبة الخاصة به وتناول كميات أقل في الإفطار.

للمزيد: لا تستغني عن زيت الزيتون في رمضان

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

انواع الشوربة وفوائدها

هناك العديد من أنواع الشوربة التي يمكن إعدادها للحصول على فوائد الشوربة في رمضان، ومن هذه الأنواع ما يلي:

شوربة العدس

عندما نتحدث عن العدس يتراود إلى الأذهان وعاء من الشوربة الساخنة المحملة بالخضار الصحية، حيث يعد العدس مخزناً للمواد الغذائية، فهو يحتوي على الألياف، وحامض الفوليك، والحديد، والبروتين، والفيتامينات، والمعادن، كما يتميز العدس يكونه مضاداً للأكسدة ومضاداً للالتهاب، مما يجعله خياراً مناسباً لعلاج الالتهابات والوقاية من السرطان.

لشوربة العدس فوائد عديدة، ومن فوائد شوربة العدس في رمضان ما يلي:

  • المحافظة على سلامة القلب، لكونه يقلل من الوزن، كما أنه يقلل من تراكم الهيموسستين في الجسم، ويعمل على المحافظة على مستويات الكوليسترول في الجسم.
  • الوقاية من أمراض الشريان التاجي، وذلك لاحتوائه على أعلى نسبة من حمض الفوليك مقارنة بأي طعام نباتي آخر.
  • التقليل من مخاطر الإصابة بسرطان الثدي؛ ويعود ذلك إلى ما يحتويه من كميات كبيرة من فيتامين (ب 6) والفولات.
  • الحفاظ على مستويات ثابتة من الطاقة على مدار اليوم، من خلال تجديده المستمر لمخزون الحديد، فمستوى الحديد الصحي يساعد الجسم على نقل الأكسجين من الرئتين إلى الخلايا المنتجة للطاقة اللازمة.

شوربة الخضار

تعد شوربة الخضار محملة بالمواد المغذية، منها الجزر، والبصل، والطماطم، والكرفس، والفاصوليا الخضراء، والكوسا، ما يجعلها مصدراً كبيراً للعديد من الفيتامينات والمواد المغذية الضرورية للجسم. وهي أيضاً منخفضة في السعرات الحرارية وفيها نسبة عالية من الألياف، لذلك، فهي تساعد في الشعور بالشبع لفترة طويلة بعد أكلها.

تتعدد أنواع شوربة الخضار وتتعدد فوائدها بتنوع الخضار الموجود فيها وتتمثل فائدة الشوربة في رمضان فيما يلي:

  • تحتوي شوربة الخضار التي يكون الطماطم جزءاً منها على نسب عالية من مضادات التأكسد، منها فيتامين C لذا فإن تناول شوربة الطماطم بانتظام تقيك من خطر الإصابة بسرطان الثدي، وسرطان البروستاتا، وسرطان البنكرياس.
  • تتميز شوربة الخضار التي تحتوي على الكرفس، وهو عنصر آخر يمكن أن يكون ضمن مكونات شوربة الخضار، بفوائده الصحية العديدة فهو يقلل من ضغط الدم والكوليسترول، كما ويساهم في صحة المفاصل، ويمنع السرطان، ويعزز الجهاز المناعي، ويخفف من آلام صداع الشقيقة، كما وينظم توازن السوائل في الجسم وتعد هذه الفوائد من أهم فوائد تناول الشوربة في رمضان.
  • تعمل الشوربة الخضار التي تحتوي على البصل على بتعزيز الصحة بشكل عام. فعلى سبيل المثال، يقوم البصل بتحسين صحة الفم والأسنان، ويمنع تسوس الأسنان، ويقلل من مخاطر الإصابة بسرطان القولون، ويعزز جهاز المناعة، ويحسن صحة القلب والأوعية الدموية، ويساعد على التحكم في مستويات السكر في الدم، كما ويمكن أن يخفف من آلام التهاب الجيوب الأنفية وأوجاع الأذن.
  • تعمل شوربة الجزر على تقوية النظر والوقاية من جفاف العين، وذلك لكونها غنية بفيتامين أ واللوتين، كما أتها تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب لإحتوائها على مضادات الأكسدة.
  • يذكر أن الخضروات بشكل عام تعد مصدرًا جيداً لمضادات الأكسدة والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والمواد المغذية الضرورية لصحة جيدة. وكما هو واضح، فإن فوائد شوربة الخضار تعتمد على مكوناتها.

للمزيد: الشوفان بالحليب لسحور صحي في رمضان

تغذية أطفالنا في رمضان

شوربة الدجاج

تعد شوربة الدجاج من الشوربات الغنية بالأحماض الدهنية الأساسية، والبروتين، والحديد، مما يساعد الجسم على بناء وإصلاح خلايا العضلات والعظام  والجلد وإنتاج خلايا الدم الحمراء.

من فوائد شوربة الدجاج في رمضان أيضاً أنها تساعد على التقليل من خطر أمراض القلب والاوعية الدموية ومضاعفاتها مثل ارتفاع كوليسترول الدم، والسكتة الدماغية بسبب محتواها الغني بعنصر السيلينيوم، وتحتوي شوربة الدجاج على العناصر الغذائية التالية:

  •  فيتامين سي.
  • مضادات الأكسدة.
  •  فيتامين أ.
  •  فيتامين ب 12.
  •  كارنوزين.
  •  فيتامين ك.
  •  فيتامين د.

اقرأ أيضاً:

سفرة الافطار المثالية في شهر رمضان

تسع وأربعون نصيحة تساعد على صوم صحي

مع اقبال رمضان كيف يمكن زيادة وزنى فوزنى ثابت من سنوات طويلة والحمدلله بصحة جيدة ولكن اعانى من تقوس فى القفص الصدرى منذ الولادة فكيف ازيد من وزنى طولى 172 ووزنى 47 فى رمضان ؟