إن للنظام الغذائي المتوازن في شهر رمضان دوراً مهماً لتفادي الكثير من المشكلات الصحية التي يمكن أن يتعرض لها الصائمون، و لخصوصية هذا الشهر نقدم لكم الافطار المثالي في رمضان كي يتبعه الصائم ويستمتع به في هذا الشهر الفضيل، فبعد يوم طويل من الصيام يجب تناول الأطعمة بطريقة منظمة ومرتبة مع الانتباه لنوعية الغذاء لا كميته، فالكثير من الصائمين يعانون من الخمول بعد الإفطار، وعدم القدرة على استكمال اليوم، وتأدية العبادات الخاصة بهذا الشهر الفضيل خاصة صلاة التراويح وقيام الليل.

ماهو الفطور المثالي في رمضان ؟

يجب أن تكون سفرة فطور رمضان متنوعة، بحيث تحتوي على جميع العناصر الغذائية الأساسية وهي، الكربوهيدرات والتي تشمل على الحبوب والخبز والمعكرونة، والبروتينات التي تشمل على اللحوم، والأجبان، والألبان، والبقوليات، والفيتامينات، والخضراوات والفواكه، وكمية معتدلة من الدهون النباتية، وهي العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم في شهر رمضان و في باقي شهور السنة.

لتتعرفوا اكثر على سفرة افطار رمضان المثالية، إليكم العناصر الغذائية التي يجب توافرها في اكلات رمضان والترتيب المثالي لتناول هذه العناصر:

  • البدء بتناول بضع حبات من التمر أو الرطب، إذ يعد كلاً منهما مصدراً لإمداد الجسم بالطاقة بشكل سريع، ولهما  تأثيراً  قوياً في التخفيف من الصداع والتعب والدوخة الناتجة عن نقص معدلات السكر خلال فترة الصوم.
  • شرب كمية معتدلة من الماء أثناء فترة الإفطار، لتعويض نقص السوائل لكن دون الإفراط في شرب الماء، حتى تتيح المجال لتناول أطباق رمضانية أخرى والشراب.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

للمزيد: أطباق أساسية على مائدة رمضان اليومية

  • شرب عصير فاكهه طبيعي أو تناول اللبن قبل البدء بتناول طعام الإفطار، لإمداد  الجسم بالسوائل الضرورية والعناصر المهمة، وتجنب المشروبات الغازية.
  • تناول الشوربة أثناء الإفطار، إذ أن تناول طبق من الشوربة مهم جداً، فهو يحضر المعدة لاستقبال الطعام ويلين المعدة و يدفئها، ويعوض الجسم بجزء من السوائل المفقودة خلال الصيام.

للمزيد: سموذي صحي

تغذية أطفالنا في رمضان

  • تناول طبق السلطة، إذ يحتوي على كمية كبيرة من العناصر الغذائية المهمة والضرورية والمفيدة التي يحتاجها الصائم، لذلك ننبه لعدم إهمال طبق السلطة، إذ يحتوي على الألياف الضرورية التي تساعد الصائم على الشعور بالشبع، فلا يشعر بالتخمة و يحافظ على وزنه، ويمنع الإمساك في رمضان.
  • ابدأ بتناول الطبق الرئيسي واجعله آخر ما تتناوله، فبذلك يكون الجسم والمعدة قد تم تهيأتهما لتلقي الطعام، واحرص على أن تكون وجبات رئيسية لرمضان مكونة من نوع من النشويات مثل الأرز أو المعكرونة أو البرغل أو البطاطس، ونوع من اللحوم البيضاء أو الحمراء والأسماك في صواني رمضان، بالإضافة إلى الخضار المطبوخة وهي وجبات سريعة للفطور في رمضان.
  • الابتعاد عن الأطعمة المقلية، كما يجب عدم الإفراط في الاطعمة المالحة، والدهون، والحلويات، والأطعمة الثقيلة.

للمزيد: الستيك الصحي

مع اقبال رمضان كيف يمكن زيادة وزنى فوزنى ثابت من سنوات طويلة والحمدلله بصحة جيدة ولكن اعانى من تقوس فى القفص الصدرى منذ الولادة فكيف ازيد من وزنى طولى 172 ووزنى 47 فى رمضان ؟