اللفت من الخضروات الفصلية، لون ثمرة اللفت أبيض وبنفسجي من الأعلى، ويشبه البطاطا من حيث أن ثمرته تكون في الجذور، يتميز نبات اللفت بإحتوائه على العديد من الفوائد وقلة سعراته الحرارية، ويمكن تناول أوراق نبات اللفت أيضاً لإحتوائها على العديد من الفوائد الغذائية.

أنواع اللفت

هناك أنواع عديدة من اللفت، الأمر الذي يجعل من الصعب تمييزه في بعض الأحيان، حيث تختلف أنواع اللفت من ناحية اللون الخارجي، والداخلي، ومن ناحية الشكل، والطعم، ومن أهم أنواع:

  • اللفت الذهبي أو البرتقالي: وهذا النوع يتميز بطعمه الحلو، ولونه من الداخل البرتقالي الفاتح، ويتميز بحجمه الصغير، وشكله الدائري.
  • اللفت الأبيض: الذي يتميز بلونه الأبيض بشكل كامل، وعدم وجود اللون البنفسجي في أعلاه، ويتميز أيضاً بطعمه الحاذق.
  • اللفت البنفسجي من الأعلى: وهو أكثر أنواع اللفت انتشاراً، ويتميز بطعمه الحار.
  • اللفت الأخضر من الأعلى: يتميز بلونه الأبيض وشكله الدائري ولونه أخضر من الأعلى، وحجمه الذي يشبه حجم كرة التنس.
  • لفت طوكيو: يتميز بحجمه الصغير مثل حجم الفجل، ولونه الأبيض، وطعمه الحلو.
  • لفت كرة الثلج: وهو نوع من أنواع اللفت اليابانية، التي تتميز بلونها الأبيض، وطعمها الحلو، وسرعة نضجها.
  • اللفت الأحمر: يتميز بلونه الخارجي الأحمر، ولكن لونه من الداخل أبيض، ويكون مسطح قليلا مقارنة بالأنواع الأخرى، التي تتميز بشكلها الدائري.
  • لفت جيلفيثر: يتميز بشكله الذي يكون بين الدائري، والإسطواني، وطعمه الحلو الذي يتأثر بنوعية التربة، والذي أيضاً يشبه إلى حد كبير طعم البطاطا.

القيمة الغذائية للفت وأوراقه 

على الرغم من صغر حجم اللفت وقلة السعرات الحرارية في اللفت إلا أنه يحتوي على العديد من المكونات المفيدة لجسم الإنسان مثل الفيتامينات والمعادن، يوجد فروقات بسيطة في المكونات الغذائية بين اللفت المطبوخ أو النيئ.

الجدول التالي يبين القيمة الغذائية ل 100 غ من اللفت المطبوخ والنيء، وأورق اللفت المطبوخة والنيئة:

  اللفت النيء اللفت المطبوخ أوراق اللفت النيئة  أوراق اللفت المطبوخة
السعرات الحرارية (كالوري) 28 22 32 20
ألياف غ  1.8 2 3.2  3.5
كاربوهيدرات غ 5 6.4 7 4.3
بوتاسيوم (الإحتياج اليومي %) 4 % 4 %  6 % 4 %
الحديد (الإحتياج اليومي %) 2 %  1 %  6 %  4 %
الصوديوم (الإحتياج اليومي %) 3 % 1 %  2 %  1 %
الكالسيوم (الإحتياج اليومي %) 3 %  3 % 19 %  14 %
فيتامين ج (الإحتياج اليومي %) 35 %  19 % 100 % 46 %
فيتامين أ (الإحتياج اليومي %) 0 % 0 %  232 % 314 %
فيتامين ك (الإحتياج اليومي %) 0 % 0 % 152 %  460 %

فوائد اللفت 

اللفت هنا هو الجزء الذي غالبه مخفي في التربة وجزء صغير منه ظاهر فوق التربة ويكون هذا الجزء يحمل اللون البنفسجي، وتنمو منه أوراق اللفت، وهذه بعض فوائد جذور اللفت الصحية:

فوائد اللفت للأمعاء

يتميز اللفت بإحتوائه على كمية كبيرة من الألياف، كوب واحد من اللفت المطبوخ أي ما يقارب 156 غ يحتوي على 3 غرامات من الألياف، يساعد اللفت في تحفيز حركة الإخراج الطبيعية من خلال امتصاص الماء في القولون، وهذا يساعد في التخفيف من أعراض متلازمة القولون العصبي ومرض داء الرتوج في القولون.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

فوائد اللفت لضغط الدم

يحتوي اللفت على مادة النترات nitrates  والتي تساعد في تقليل ضغط الدم، وفي منع التجلطات، وفي علاج حالات الخلل الباطني Endothelial dysfunction، كما يحتوي اللفت أيضاً على البوتاسيوم مما يساعد في خروج الصوديوم من الجسم وتقليل ضغط الدم، ولكن ينصح بأكل كميات متوازنة من اللفت وذلك لأن الدراسات لم تبين تأثير مادة النترات على المدى البعيد على الجسم.

فوائد اللفت في محاربة السرطان

يساعد تناول اللفت في محاربة بعض أنواع السرطان مثل: سرطان البروستات، وسرطان البنكرياس، حيث أظهرت الدراسات أن مادة سولفورفان sulforaphane التي تعطي الطعم المر لنبتة اللفت قد تكون السبب في جعل نبات اللفت له قدرة على محاربة السرطان.  

فوائد اللفت لانقاص الوزن

يساعد تناول الخضروات التي تحتوي على الألياف مثل اللفت على الإحساس بالامتلاء والشبع، بالإضافة إلى إحتواء اللفت على عدد قليل من السعرات الحرارية، كما يساعد أيضاً على الحفاظ على نسبة السكر الطبيعية بالدم مما يساعد أيضاً على عدم الاحساس بالجوع. كمان يساعد إحتواء اللفت على الألياف على تنظيم عملية الإخراج الطبيعية بالجسم.

فوائد اللفت للالتهابات

بينت بعض الدراسات أن النظام الغذائي المحتوي على الألياف يساعد على تنظيم عمل الجهاز المناعي، وبالتالي التقليل من خطر الإصابة ببعض الأمراض المناعية مثل السكري والسرطان والسمنة.

فوائد اللفت للحامل

تحتاج المرأة الحامل للعديد من الفيتامينات والمعادن وخصوصاً الحديد وحمض الفوليك والكالسيوم، وهذه الفيتامينات والمواد جميعها متوفرة في اللفت وفي أوراق اللفت، أوراق اللفت تحتوي على كمية كبيرة من فيتامين أ الذي يجب تناوله بكميات محددة خلال فترة الحمل، وقد أوصت منظمة الصحة العالمية تناول ما مقداره 10 آلاف وحدة من فيتامين أ يومياً، لذلك ينصح بعدم تناول أكثر من 85 غراماً من أوراق اللفت يومياً، ويجب على المرأة الحامل الرجوع إلى الطبيب لتحديد الأطعمة والمكملات الغذائية المناسبة في فترة الحمل. 

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية

طريقة اختيار اللفت المناسب للطبخ

  • يفضل اختيار اللفت صغير الحجم وثقيل الوزن.
  • في حال وجود الجزء الأخضر أو الأوراق يفضل اختيار الأوراق ذات اللون الأخضر الطازج وغير الباهت.
  • اللفت الذي يتم استخراجه في بداية نضوجه يكون طعمه أقل مرارة وحلو، فلكما نضج أكثر أصبح أقسى و طعمه أكثر مرارة.
  • يخزن اللفت مثل تخزين البطاطا في مكان بارد وغير معرض للإضاءة.
  • عند طهي اللفت يجب غسله وتنظيفه وتقشيره.
  • يمكن تناول اللفت نيئاً أو مطبوخاً.

فوائد اوراق اللفت

تنمو أوراق اللفت من الجزء الظاهر من جذور اللفت، تحتوي أوراق اللفت على مواد غذائية أكثر من جذور اللفت، فهي تحتوي على كمية كبيرة من فيتامين أ، وفيتامين ك، وفيتامين ج، وفيتامين ب9، كما يحتوي أيضاً على المعادن والمواد المضادة للأكسدة، وهذه بعض الفوائد الصحية التي تميز أوراق اللفت:

فوائد أوراق اللفت لمحاربة السرطان

تحتوي أوراق اللفت على مادة سولفورفان sulforaphane وهي نفس المادة التي توجد في جذور اللفت وهي مادة لها خصائص تُخلص الجسم من السموم ومحاربة السرطان.

فوائد أوراق اللفت لتقوية البصر

تحتوي أوراق اللفت على كمية كبيرة من فيتامين أ المهم جداً لعملية الإبصار، كما تحتوي أوراق اللفت أيضاً على مادتي اللوتين Lutein ومادة زيزانثين zeaxanthin المتواجدتان أصلاً في العين ومهمتهما منع دخول الأشعة الضارة للعين. 

فوائد ورق اللفت للشعر والجلد

يوجد العديد من المواد المتواجدة في أوراق اللفت التي تساعد في الحفاظ على الجلد والشعر:

  • فيتامين أ: له دور في التحكم بكمية الدهون التي يفرزها الجلد، كما أن له خصائص مضادة للأكسدة.
  • فيتامين ج: الذي يساعد في تكوين الكولاجين الذي يدخل في بناء الجلد والشعر.
  • الحديد: نقص الحديد يؤدي إلى تساقط الشعر، أوراق اللفت تحتوي على الكمية التي تغطي 6% من حاجة الإنسان اليومية من الحديد. 

فوائد أوراق اللفت لعلاج هشاشة العظام

تحتوي أوراق اللفت على كمية كبيرة من فيتامين ك، الذي يعتبر محفز لعملية بناء العظام، كما تحتوي أوراق اللفت على الكالسيوم وهو معدن مهم للعظام، وبالتالي لحماية من هشاشة العظام.

فوائد أورق اللفت لمرضى السكر

تحتوي أوراق اللفت على حمض ألفا-ليبويك alpha-lipoic، وقد أظهرت الدراسات أنه له دور فعال في زيادة حساسية الجسم للإنسولين وأيضاً في لها دور في علاج اعتلال الأعصاب السكري، كما أن إحتواء أوراق اللفت على الألياف يساعد في تحسين مستوى السكر بالدم.

فوائد أوراق اللفت في علاج فقر الدم

تحتوي أوراق اللفت على الحديد، بالإضافة إلى ذلك فإن أوراق اللفت تحتوي على فيتامين ج الذي يساعد في عملية امتصاص الحديد من المعدة، والحماية من فقر الدم.

فوائد أوراق اللفت للإسترخاء

تحتوي أوراق اللفت على كمية قليلة من مادة الكولين Choline وهي مادة تساعد على استرخاء العضلات، وتساعد على النوم وتساعد على تحسين وظائف الدماغ، كما تحتوي أوراق اللفت على حمض الفوليك الذي يساعد بتحسين المزاج ومنع الإكتئاب من خلال  إفراز مادتي السيروتونين والدوبامين، كما أن فيتامين ك له دور في تحسين الذاكرة وتقليل خطر الإصابة بمرض الزهايمر

فوائد أوراق اللفت لضغط الدم

تحتوي أوراق اللفت على البوتاسيوم الذي يساهم بإخراج الصوديوم من جسم الإنسان وبالتالي تقليل ضغط الدم. كما تحتوي أوراق اللفت على مادة النترات التي تساعد على توسعة الاوعية الدموية وبالتالي تقليل ضغط الدم. 

طرق طبخ أوراق اللفت

تباع أوراق اللفت بالعادة ملتصقة بثمار اللفت، لذلك يفضل فصلها عن الثمار أولاً، ثم تخزين كل من الثمار والأوراق في أكياس بلاستيكية منفصلة في الثلاجة، مع الحرص على تفريغها من الهواء، وبالتالي يمكن الإحتفاظ بها بالثلاجة طازجة لمدة أربعة أيام.

أوراق اللفت لها العديد من الوصفات لاستخدامها بالطبخ مثل:

سبل  الوقاية  من  الأمراض  الغذائية
  • قبل استخدام أوراق اللفت، يفضل سلقه بماء مغلي.
  • يمكن إضافة صلصة الصويا صوص، وعصير الليمون، والفلفل إلى أوراق اللفت.
  • إضافة أوراق اللفت إلى الأرز، والفاصولياء.
  • إضافة أوراق اللفت إلى البطاطا الحلوة، والتوفو (نوع من الجبنة)، مع نوع من الحبوب.
  • يمكن استخدام اللفت إلى السبانخ، عند إعداد اللازانيا.

اضرار اللفت

تناول بعض أنواع الأدوية قد يتعارض مع تناول اللفت، أو أوراق اللفت، وهناك بعض الأمراض التي قد يؤدي تناول اللفت معها إلى زيادة في المرض، وهذه هي الحالات التي يفضل فيها تقليل أو عدم تناول اللفت:

  • الأدوية المميعة للدم: تناول الأدوية المميعة للدم مثل الورفارين warfarin، يتعارض تناولها مع الأغذية الغنية بفيتامين ك، فبالتالي يفضل عدم تناول أوراق اللفت مع هذه الأدوية.
  • الأدوية الموسعة للأوعية الدموية: مثل نيتروجليسرين، لا يفضل تناولها مع الأغذية التي تحتوي على مادة النترات مثل اللفت.
  • الأدوية المثبطة لأنزيم فسفودايستراز-5: مثل تادلافيل، وسيلدينافيل وفاردينافيل، هذه الأدوية تتفاعل مع مادة النترات الموجودة في اللفت.
  • حمض الأوكساليك Oxalic acid: الذي يوجد في أوراق اللفت بكمية قليلة جداً، قد يمنع امتصاص بعض المعادن، فيفضل في هذه الحالة غلي أوراق اللفت قبل تناولها للتخلص من حمض الأوكساليك.