يسعى الكثير إلى إنقاص الوزن الزائد بدون رجيم أو رياضة، خاصة مع ضيق الوقت وصعوبة الالتزام بنظام غذائي صحي لخسارة الوزن، أو الذهاب إلى صالات الألعاب الرياضية لممارسة بعض التمارين التي تساعد على حرق السعرات الحرارية والدهون.

يعتمد البعض على خسارة الوزن في المنزل دون حرمان من خلال تنظيم بعض العادات الغذائية والحياتية لتحقيق فقدان ملحوظ من الوزن الزائد.

نتعرف في هذا المقال على أهم النصائح والإرشادات التي تساعد على خسارة الوزن دون تعب أو مجهود.

خسارة الوزن بدون حرمان

ينبغي ألا يتم اتباع طرق إنقاص الوزن وتطبيقها وكأنها مهمة شاقة واجبة التنفيذ، وإنما قد يكون تناول الطعام المناسب مع اتباع العادات الصحية السليمة هو الوسيلة الأفضل للتمتع بجسم رشيق دون الحرمان من الطعام، بل إن الحرمان القاسي هو أول خطوات الفشل في عملية إنقاص الوزن.

فيما يلي بعض الخطوات التي تساعد على خسارة الوزن بدون رجيم:

  • تقسيم الوجبات وتقليل الكميات بالتدريج

يمكن تناول نفس أنواع الوجبات التي تقدم للأسرة ولكن مع اتباع أسلوب التقسيم، كأن يتم تناول الوجبة على فترتين. يفيد كذلك تقليل كمية الطعام بالوجبة تدريجياً حتى تعتاد المعدة على كمية قليلة من الطعام.

  • استخدام أطباق أصغر للأطعمة غير الصحية

تساعد هذه الحيلة على تناول كميات أقل من الطعام من خلال جعل الوجبة تبدو بشكل أكبر من حقيقتها، على العكس تماماً مع استخدام طبق كبير الذي قد يؤدي إلى إضافة المزيد من الطعام ظناً بأن كمية الوجبة صغيرة.

  • المضغ البطئ الجيد

يعد مضغ الطعام ببطء طريقة جيدة تساعد في خسارة الوزن، حيث يحقق الشعور بالشبع مع عدد أقل من السعرات الحرارية، لأن مراكز الشبع بالدماغ تحتاج لبعض الوقت لاستقبال الإشارات من الجهاز الهضمي.

  • تناول الكثير من البروتين

يؤثر البروتين على عدد من الهرمونات التي تلعب دوراً في إحساس الجوع والشبع، لذا تساعد إضافة البروتين إلى الوجبات على الشعور بالامتلاء، وتقليل الجوع، وتناول سعرات حرارية أقل.

كذلك، يساعد الالتزام بتناول البروتين على خسارة الوزن أسبوعياً دون ممارسة الرياضة أو التقيد بالسعرات الحرارية.

  • تناول الأطعمة الغنية بالألياف

يساعد تناول الأطعمة الغنية بالألياف على الشعور بالشبع لفترة أطول، لذا تعد وسيلة رائعة لخسارة الوزن دون تعب، وخاصة الألياف اللزجة التي تشكل مادة هلامية عند ملامستها الماء، تزيد هذه المادة من وقت امتصاص الطعام وتبطئ تفريغ المعدة، مما يطيل الشعور بالشبع.

توجد الألياف اللزجة في الأطعمة النباتية مثل الفاصوليا، وحبوب الشوفان، والبرتقال، والهليون، وبذور الكتان.

  • شرب الماء بانتظام

يساعد شرب الماء على تناول كميات أقل من الطعام، وخاصة قبل الأكل، إذ يعزز الشعور بالامتلاء وبالتالي تناول كميات أقل من الطعام.

كما يحسن شرب الماء من عملية التمثيل الغذائي، ويساعد على طرد السموم من الجسم. ينصح بشرب 8 أكواب من الماء يومياً على الأقل.

اقرأ أيضاً: ما هو رجيم الماء السريع؟ وما مدى صحته للتنحيف؟

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

كيفية خسارة الوزن بدون رياضة

تعتبر الرياضة غذاء العقل والجسم، من نواح كثيرة، فهي تقلل من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض، ويمكن أن تقلل من الإصابة بالاكتئاب والقلق، بالإضافة إلى زيادة الطاقة والمساعدة على النوم، ومن المؤكد أنها تساعد في الحصول على جسم أكثر رشاقة ونحافة.

ولكن ظهر مؤخراً الكثير من استراتيجيات فقدان الوزن التي لا علاقة لها بممارسة التمارين الرياضية، نتعرف على بعض منها في السطور التالية:

  • الحصول على قسط كافي من النوم

يزداد إنتاج هرمون الجريلين عند السهر أو عدم الحصول على عدد ساعات كافية من النوم، وهو هرمون محفز للشهية، ويقل كذلك إنتاج هرمون اللبتين أو المعروف بهرمون الشبع، مما يؤدي إلى تناول المزيد من الطعام.

لهذا ثبت أن الحرمان من النوم يؤدي إلى زيادة الوزن. وبالتالي فإن الحصول على فترة كافية من النوم -يفضل من 7 إلى 8 ساعات- وتحديداً خلال ساعات الليل يساعد بشكل كبير على إنقاص الوزن بدون رجيم.

  • تخزين الأطعمة غير الصحية بعيداً عن الأنظار

تبين أنه إذا وجدت الأطعمة غير الصحية في الأماكن الأكثر وضوحاً بالمنزل فمن الغالب أن يلجأ إليها الشخص بمجرد الشعور بالجوع، كما أن رؤيتها تعزز الشعور بالجوع، لذا يفضل وضع طبق الفاكهة مثلاً على المنضدة في مجال الرؤية أو وسط الثلاجة بأوضح مكان، تفيد هذه الطريقة كثيراً في خسارة الوزن.

  • تجنب المشتتات الإلكترونية أثناء تناول الطعام

يفقد الأشخاص الذين يتناولون وجباتهم أثناء مشاهدة التلفزيون، أو استخدام الهواتف، أو وسائل الألعاب الإلكترونية القدرة على تحديد مقدار ما يأكلونه، وهذا بدوره يمكن أن يسبب الإفراط في تناول الطعام، لذا فإن التركيز والانتباه على ما يتم تناوله من الطعام يساعد على عدم اكتساب المزيد من الوزن.

  • الالتزام بوجبة الإفطار

يحتفظ الجسم بالدهون بشكل أكبر في حال إهمال وجبة الإفطار، لذا ينصح بالالتزام بتناول وجبة إفطار صحية في الصباح الباكر، لأنها تساعد على تنظيم عملية التمثيل الغذائي، وتعزز الشعور بالشبع طوال اليوم، كما تزيد من سرعة حرق السعرات الحرارية.

  • استبدال المشروبات السكرية بالعصائر الطبيعية

يرتبط تناول المشروبات السكرية بالتعرض لمخاطر زيادة الوزن والعديد من الأمراض، كما أنها تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية السائلة التي لا تؤثر على الشبع بالطريقة التي يؤثر بها الطعام الصلب، مما يؤدي إلى تناول المزيد منها عند الجوع دون أي تحقيق للشبع.

لذا ينصح باستبدالها بشرب الماء، أو العصائر الطبيعية دون سكريات مضافة، أو القهوة، أو الشاي الأخضر، أو تناول ثمرة فاكهة.

  • تقديم الأطعمة غير الصحية على أطباق حمراء اللون

تتمثل هذه الإستراتيجية غير المعتادة في استخدام الأطباق الحمراء للمساعدة على تناول كميات أقل من الطعام، يرتبط اللون الأحمر عادةً بإشارات التوقف والتحذيرات، لذا ينصح باستخدام تلك الطريقة مع الأطعمة غير الصحية أو عالية السعرات.

يساعد اللون الأحمر للأطباق على توقف رد الفعل، والحذر من الإفراط في تناول الطعام، وبالتالي عدم اكتساب المزيد من الوزن.

  • التنفس والتأمل

ترتفع مستويات هرمون الكورتيزول عند التوتر، يعمل هذا الارتفاع على الشعور بالجوع وتناول المزيد من الطعام، لذا فإن محاولة التنفس بعمق لخفض حدة التوتر، أو ممارسة تمارين التأمل واليوغا، أو قراءة كتاب مفضل تساعد كثيراً في تراجع شعور الجوع وفقدان الوزن.

للمزيد: الهرمونات المسؤولة عن حرق الدهون وطرق تعزيز إفرازها

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية

اعشاب لتخفيف الوزن بدون رجيم

يمكن استخدام بعض وصفات الأعشاب الطبيعية وخلاصتها لتعزيز حرق الدهون والشعور بالشبع، نستعرض بعضها فيما يلي:

  • الزنجبيل: يشيع استخدام الزنجبيل في الطب الشعبي للمساعدة في علاج الكثير من الأمراض، كما أنه يساعد في إنقاص الوزن بشكل كبير، ويزيد من التمثيل الغذائي وحرق الدهون وخاصة دهون البطن، ويقلل الشهية وامتصاص الدهون.
  • القرفة: من التوابل العطرية الموجودة دائماً بالمطبخ العربي، تحتوي على مضادات الأكسدة ولها العديد من الفوائد الصحية بالإضافة إلى تأثيرها في تقليل الشهية وفقدان الوزن، حيث تقلل نسبة السكر في الدم وقد تقلل كذلك من مستويات بعض إنزيمات الجهاز الهضمي لإبطاء تكسير الكربوهيدرات.
  • الحلبة: من أكثر التوابل المنزلية شيوعاً، تساعد كثيراً في تقليل الشهية وتعزز الشعور بالشبع.
  • الجنسنج: يعتبر الجنسنج عنصراً أساسياً في الطب الصيني التقليدي، وثبت عنه أنه يحفز فقدان الوزن، ويؤخر امتصاص الدهون، ويكافح السمنة عن طريق تغيير تكوين الدهون.
  • الكركم: من التوابل المميزة بنكهتها، ولونها، وخصائصها القوية الطبية، وتعود أغلب فوائده الصحية إلى احتوائه على مادة الكركمين، وهي مادة كيميائية تعرف بتأثيرها في علاج الالتهابات، وتقليل دهون البطن، وفقدان الوزن بشكل عام.
  • الكمون: يشتهر الكمون بنكهته المميزة ورائحته الجذابة، وله أيضاً فوائد صحية بالغة، وقدرة على تسريع فقدان الوزن وحرق الدهون.
  • الفلفل الحار: يستخدم الفلفل الحار لإضافة نكهة حارة للعديد من الأطباق حول العالم، يمنحه مركب الكابسيسين ذلك الطعم الحار المميز بالإضافة إلى العديد من الفوائد الصحية، ثبت أن هذه المادة تعزز من عملية التمثيل الغذائي مما يزيد من حرق السعرات الحرارية، وتقليل الشعور بالجوع، وبالتالي فقدان الوزن.

اقرأ ايضاً: اوقات لا ينصح تناول الطعام خلالها

ما هو الغذاء؟