يجب الاهتمام بتناول الطعام في مواعيد محددة للحفاظ على الوزن وتفادي العديد من الأضرار الصحية التي يمكن أن تحدث بالجسم، إذ أن هناك بعض الأوقات التي لا ينصح فيها بتناول الطعام.

اوقات ينصح بتجنب تناول الطعام خلالها

تعرف على هذه الأوقات التي لا ينصح تناول الطعام خلالها فيما يلي:

قبل ممارسة الرياضة

لا ينصح بتناول الطعام قبل ممارسة الرياضة مباشرة، حيث أن الطعام سوف يزيد من ثقل الجسم، وبالتالي يصعب ممارسة الرياضة، كما أن بذل مجهود بعد تناول الطعام يمكن أن يؤدي للإصابة بعسر الهضم والغثيان، وفي حالة الشعور بالجوع قبل ممارسة الرياضة، يمكن تناول أطعمة خفيفة بشكل مؤقت، مثل الزبادي أو ثمرة فاكهة، بالإضافة إلى شرب الماء لتعويض سوائل الجسم التي يفقدها أثناء الرياضة والتعرق.

ينصح بتناول الطعام قبل ممارسة الرياضة بساعتين إلى ثلاث ساعات، فهذه الفترة تسمح بهضم الطعام وتقليل الإضطرابات الهضمية، كما يفضل تجنب الأطعمة الدهنية والدسمة قبل ممارسة الرياضة.

أثناء مشاهدة التلفاز

من العادات الخاطئة التي يقوم بها العديد من الأشخاص هي القيام بمهام أخرى أثناء تناول الطعام، مثل الجلوس أمام الحاسوب أو مشاهدة التلفاز وغيرها من الأمور، حيث يتسبب هذا في زيادة كمية تناول الطعام دون قصد، وتستمر في تناول الطعام لفترة طويلة، وبالتالي يمكن أن يتسبب هذا في زيادة الوزن وإلحاق الضرر بالصحة، ولتفادي هذه الأضرار، ينصح بالتفرغ إلى تناول الطعام والتركيز في هذا الأمر لتحديد كمية الطعام المناسبة.

وقت العجلة

ينصح تجنب تناول الطعام عند الاستعجال، حيث إذا كنت على وشك مغادرة المنزل أو متأخراً على موعد، فلا يحبذ الجلوس لتناول وجبة الطعام، لأن هذا الوقت الضيق لن يسمح لك باختيار الأطعمة الصحية، والأفضل هو تحضير الطعام بوقت كاف قبل مغادرة المنزل ليكون أمامك وقت لتناول الطعام، كما أن تناول الطعام سريعاً يمكن أن يسبب مشاكل صحية في الجهاز الهضمي، وذلك لصعوبة مضغ الطعام جيداً أثناء تناوله.

اقرأ أيضاً: اضطرابات الجهاز الهضمي لدى الأطفال

فترة الليل

تعتبر فترة الليل من أكثر الفترات التي لا ينصح فيها بتناول الطعام، حيث تزداد فرص زيادة الوزن، ويرجع ذلك لبعض الأسباب، وتشمل:

  • تناول المزيد من الطعام

أحد التفسيرات للعلاقة بين تناول الطعام في الليل وزيادة الوزن هو ميل الأشخاص المتأخرين لتناول المزيد من السعرات الحرارية بشكل عام، وخاصة أن الشهية تكون مفتوحة بشكل كبير، ولذلك ينصح بأن تكون آخر وجبة في الساعة السابعة أو الثامنة مساءاً كحد أقصى، وفي حالة الشعور بالجوع بعد ذلك، يمكن تناول أطعمة خفيفة وصحية مثل الزبادي أو الفواكه.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

  • خيارات طعام غير صحية

بالإضافة إلى تناول المزيد من الطعام، فإن تناول الطعام ليلاً يجعل الخيارات أقل، وبالتالي يمكن أن يلجأ الشخص الجائع لتناول أطعمة غير صحية لأنها سريعة التحضير، مما يؤثر على صحته ووزنه، وخاصة أن كثير من الأشخاص يتناولوا الطعام ليلاً عند الشعور بالملل وليس الجوع، مما يجعلهم يبحثون عن خيارات شهية بصرف النظر عن فوائدها وأضرارها.

يؤدي تناول الطعام في وقت متأخر من اليوم إلى بعض الأضرار الصحية، وتشمل:

  • زيادة الوزن: تزداد احتمالية زيادة الوزن عند تناول الطعام قبل النوم مباشرة في حالة اختيار أطعمة غير صحية، حيث أن معدل الحرق ينخفض في هذه الفترة.
  • صعوبة النوم: عند تناول أطعمة غير صحية قبل النوم مباشرة، فسوف تزيد من فرص الإصابة بالاضطرابات الهضمية والحموضة التي تؤدي إلى صعوبة النوم ليلاً.

انا مصاب منذ 4 ايام و بدون اي اعراض و انا شخص مدخن و لم استطيع ايقاف الدخان و لكن تم التخفيف الى 7 سجائر يوميا ما مدى الضرر

أفضل أوقات تناول الطعام

قد تكون محاولة معرفة أفضل وقت لتناول الطعام أمراً محيراً، ولكن هناك بعض الأوقات الأفضل لتناول الأطعمة والحفاظ على الوزن.

أفضل وقت لتناول وجبة الإفطار

من الضروري الاهتمام بتناول وجبة الإفطار الصحية، حيث أنها الوجبة الأولى في اليوم، وتساعد في اكتساب الطاقة اللازمة لممارسة المهام والأنشطة المختلفة على مدار اليوم، كما أن وجبة الإفطار تساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة وتقليل فرص تناول أطعمة غير صحية.

يفضل تناول الخيارات الصحية في وجبة الإفطار لتجنب مشاكل الهضم على مدار اليوم، فيمكن تناول حبوب الشوفان مع الحليب، ولكن ينصح باختيار الشوفان غير المعالج، كما يمكن تناول البيض مع شريحة من التوست البني وعصير فاكهة طازج بدون سكر مثل عصير البرتقال، فهذه الخيارات تمنح الجسم طاقة كبيرة على مدار اليوم، وينصح بتجنب المخبوزات المصنوعة من الدقيق الأبيض.

أما حول الوقت الأفضل لتناول وجبة الإفطار، فكلما كان في وقت مبكر، كلما كان أفضل، وينصح بتناول وجبة الإفطار من الساعة السابعة صباحا وحتى الساعة التاسعة صباحاً، ويمكن تمديدها حتى الساعة العاشرة صباحاً كحد أقصى.

بعد تناول وجبة الإفطار بحوالي ساعة، يمكن تناول ثمرة فاكهة أو حبة خضار كوجبة خفيفة بين الوجبات الأساسية.

اقرأ أيضاً: هوس الطعام الصحي

أفضل وقت لتناول وجبة الغداء

تحتوي وجبة الغداء على أطباق متنوعة، مما يجعلها وجبة هامة للحصول على عناصر غذائية عديدة يحتاجها الجسم، مثل البروتين، والخضروات، والكربوهيدرات، ويعد الوقت المثالي لتناول وجبة الغداء هو بين الساعة 12:30 ظهراً وحتى الساعة 2.30 مساءً.

بعد تناول وجبة الغداء بساعة إلى ساعة ونصف، يمكن تناول الوجبة الخفيفة الثانية، والمكونة من ثمرة فاكهة أو بعض الخضروات الصحية.

أفضل وقت لتناول وجبة العشاء

تعد وجبة العشاء هي الوجبة التي يكتمل بها اليوم، وتساعد في كبح الشهية للأشخاص الذين يعانون من فرط الشهية وخاصة في فترة الليل، وينصح بتناول وجبة العشاء في الفترة بين الساعة السادسة مساءً وحتى الساعة السابعة مساءً، ويمكن تمديد الفترة للساعة الثامنة مساءً كحد أقصى، حيث أن تناول الطعام بعد هذا الوقت يمكن أن يساعد في زيادة الوزن.

في حالة الشعور بالجوع في نهاية اليوم وقبل النوم، يمكن تناول وجبة خفيفة أخرى، مثل الوجبات الخفيفة السابقة، وهكذا لن تشعر بالجوع على مدار اليوم وسوف تتناول الطعام في الأوقات الصحيحة.

للمزيد ادمان الطعام...اعراضه ونصائح للتخلص منه

نصائح عند الشعور بالجوع

يمكن القيام ببعض الخطوات عند الشعور بالجوع في مختلف الأوقات، وهي:

أولاً: شرب الماء أو المشروبات الأخرى المفيدة

ينصح بتجربة شرب الماء أولاً، فقد يكون هذا الشعور هو عطش وليس جوع، وبعد شرب الماء يتم الإنتظار قليلاً، وفي حالة استمرار الجوع، يتم تناول الأطعمة الخفيفة التي ذكرناها سابقاً.

يمكن تناول المشروبات الصحية بين الوجبات عند الشعور بالجوع، مثل اليانسون أو النعناع وغيرها من المشروبات، ولكن ينصح بإضافة السكر إليها واستبداله بكمية قليلة من العسل الأبيض، ويمكن تناول عصائر الفواكه الطازجة بدون إضافة السكر إليها.

للمزيد الفرق بين حساسية الطعام وعدم القدرة على تحمل الطعام

ثانياً: تناول أطعمة خفيفة

في حالة عدم الشعور بالشبع، يمكن تناول أطعمة خفيفة عند الشعور بالجوع في أي وقت بعيداً عن الأوقات المحددة لتناول الطعام، مثل:

  • الخضروات: ينصح باختيار الخضروات الغنية بالألياف لأنها تساعد على الشعور بالشبع، مثل البروكلي، والخس، والسبانخ، والجزر.
  • الفواكه: ينصح باختيار الفواكه التي تحتوي على الألياف، مثل التفاح، والجوافة، والبرقوق، والموز، والتين، والخوخ.
  • الفشار: يمكن تناول الفشار فهو وجبة خفيفة ومسلية وقليلة السعرات في نفس الوقت، ولكن ينصح بعمل الفشار في المنزل لتجنب إضافة الزيوت الضارة إليه.
  • الزبادي: يعتبر الزبادي وجبة خفيفة ومشبعة بإضافة قطع الفواكه إليه أو يمكن إضافة الشوفان أو الردة إليه للشعور بالشبع.
  • البروتين: كما يمكن تناول القليل من البروتين لأنه مشبع وصحي، مثل البيض أو حفنة من المكسرات.

اقرأ أيضاً: اضطرابات الأكل

الصوم الطبي.. فوائده العلاجية عديدة ومتنوعة