ماهو العلاج الطبيعي؟ ومدى الحاجة له لعلاج الامراض

Physiotherapy

ماهو العلاج الطبيعي؟ ومدى الحاجة له لعلاج الامراض

ما هو ماهو العلاج الطبيعي؟ ومدى الحاجة له لعلاج الامراض

إن العلاج الطبيعي أو فيزيوثيرابي (بالإنجليزية: Physiotherapy) هو مهنة طبية وأحد فروع الطب المهمة، والتي من خلالها يقوم المتخصصون المدربون بتقييم وعلاج اختلال الوظيفة الجسدية المرتبطة بإصابة، أو إعاقة، أو مرض أو حالة صحية معينة. حيث إن جلسات العلاج الطبيعي قد تكون خياراً قائماً بحد ذاته لعلاج أمراض مختلفة، أو قد يكون كنوع من العلاج المساعدة والذي يوصف إلى جانب علاجات أخرى.

يهتم العلاج الطبيعي باستعادة أو تحسين قدرات الفرد الجسدية، وهو مناسب لجميع المرضى من الأطفال حتى كبار السن، عندما تصبح وظائفهم الحركية مهددة نتيجة لتقدم العمر أو الإصابات أو الأمراض أو الاضطرابات الحركية أو أي عوامل بيئية أخرى.

عرف العلاج الطبيعي مبكراً بأنه تشخيص وعلاج العجز والمرض بالوسائل الطبيعية، أما التعريف الحديث له فهو مأخوذ عن الدكتورة ثيلما هولمز أستاذ مشارك في المناهج الدراسية للعلاج الطبيعي بجامعة فلوريدا.

ما هو العلاج الطبيعي؟

العلاج الطبيعي هو فن وعلم يسهم في تطوير الصحة ومنع المرض من خلال فهم حركة الجسم، وهو يعمل على تصحيح وتخفيف آثار المرض والاصابة، وتشتمل الوسائل على التقييم والعلاج للمرضى والادارة والاشراف لخدمات العلاج الطبيعي والعاملين به، ومشاورة الانظمة الصحية الأخرى وإعداد السجلات والتقارير، والمشاركة في التخطيط للمجتمع والمشروعات والخطط المستقبلية، وتقييم البرامج التعليمية.

ومن منظور آخر نستطيع أن نقول بكل بساطة أن العلاج الطبيعي هو وسيلة آمنة سخرها الله تعالى للأطباء لأنهم يستخدمون فيها كل الوسائل الطبيعية التي سخرها الله تعالى لخدمة المريض، لمساعدته في استعادة وظائفه الطبيعية بدون استخدام أي أدوية طبية قد تدهور حالته الصحية، ولأن أي دواء مهما كان فإن له آثار جانبية غير مرغوب فيها تقوم بالتأثير على وظائف أخرى في جسم الإنسان بالسلب وتؤدي إلى مضاعفات.

ولكن يخطئ الكثير من الناس باعتقادهم أن العلاج الطبيعي عبارة تدليك وتمرينات فقط، وهذه ما هي إلا جزء بسيط داخل علم العلاج الطبيعي، و هذا الكلام غير صحيح تماماً، كما تختلف المؤهلات التعليمية اختلافاً كبيراً باختلاف البلد.

ما هي وظيفة اخصائي العلاج الطبيعي؟

إن أخصائي العلاج الطبيعي هو شخص له خبرة في تشخيص الإعاقات الجسدية، والمساعدة في استعادة الوظيفة البدنية وحركة الجسم، ومن ثم الحفاظ على هذه الوظائف الجسدية ونشاط الجسم.

يعمل أطباء العلاج الطبيعي في العديد من الأماكن، مثل أماكن الرعاية الصحية، بما في ذلك مكاتب العيادات الخارجية والعيادات الخاصة، والمستشفيات، ومراكز إعادة التأهيل، ودور رعاية المسنين، ومراكز الرياضة واللياقة البدنية.

ولكي يقدم أخصائي العلاج الطبيعي الخدمة الكاملة والرعاية السليمة العلمية للمرضى، فانه يجب أن يعمل على أسس وبمستوى تفاهم قوي مع الأطباء وأخصائيوا العلاج بالعمل والخدمة الاجتماعية.

بغض النظر عن الطريقة التي يأتي بها المريض إلى أخصائي العلاج الطبيعي، سيقوم طبيب العلاج الطبيعي بمراجعة التاريخ المرضي للفرد إلى جانب الفحص البدني للوصول إلى التشخيص ووضع خطة علاج. وعند الضرورة قد يحتاج إلى إجراء بعض الفحوصات المخبرية والفحوصات التصويرية.

اقرأ أيضاً: علاج عرق النسا بالمساج

انواع العلاج الطبيعي

يمكن تقسيم العلاج الطبيعي إلى عدة أنواع، وعادة ما قد تحتوي كلية العلاج الطبيعي على أقسام مختلفة لتشمل هذه الأنواع. وقد تشمل أنواع العلاج الطبيعي:

  • العلاج الطبيعي لأمراض وجراحات المخ والأعصاب.
  • العلاج الطبيعي لأمراض وجراحات العظام، بما تشمل الإصابات، والكسور، والعلاج الطبيعي بعد الجبس.‏
  • العلاج الطبيعي لأمراض القلب والشرايين.
  • العلاج الطبيعي لأمراض الجهاز التنفسي.
  • العلاج الطبيعي لأمراض وجراحات الأطفال، بما تشمل وتأخر النمو والاعاقات‏ لديهم.
  • العلاج الطبيعي لأمراض المسنين.
  • العلاج الطبيعي لأمراض الجلدية، والحروق، والجروح المزمنة، وجراحات التجميل.
  • العلاج الطبيعي لأمراض النساء والتوليد.

فوائد العلاج الطبيعي

إن فوائد العلاج الطبيعي قد تعتمد على سبب استخدامه، وقد تشمل فوائد العلاج الطبيعي ما يلي:

  • تخفيف الألم وتخفيف استخدام المسكنات القوية.
  • تجنب الجراحة.
  • تحسين الحركة.
  • تحسين التوازن ومنع سقوط المريض قدر الإمكان.
  • المساعدة على الشفاء من الإصابات أو الصدمة.
  • المساعدة على الشفاء من السكتة الدماغية أو الشلل.
  • التحكم وعلاج المشاكل الطبية المتعلقة بالتقدم بالسن.

وسائل العلاج الطبيعي

هل يحدث ألم بعد جلسات العلاج الطبيعي؟  غالباً لا يسبب العلاج الفيزيائي الألم، ولكن في بعض الحالات يمكن أن تعود أسباب الألم بعد العلاج الطبيعي إلى عودة تدفق الدم بقوة إلى العضو المصاب، وتليين العضلات بعد تصلبها أو ضمور العضلات وعدم تحريكها لفترة طويلة، ويعد الم بعد العلاج الطبيعي من العلامات الإيجابية التي تشير إلى استجابة المريض للعلاج.

يوجد العديد من الوسائل التي تستخدم في العلاج الطبيعي، ويعتمد تحديد الطريقة المستخدمة على نوع إصابة المريض. من أكثر وسائل العلاج الطبيعي استخداماً:

العلاج الطبيعي بالحرارة

تستخدم الوسائل العلاجية الحرارية (بالإنجليزية: Heat Therapy) التي ترفع من درجة حرارة النسيج الحيوي والخلايا لدرجات تتراوح من 14 إلى 54 درجة مئوية أو أكثر في هذا النوع من العلاج الطبيعي، وهذه الوسائل نوعان نوع له تأثير سطحي، ونوع له تأثير عميق، وكلاهما يقلل من الشد العضلي في حالة إصابة العضلات. كذلك تعمل الحرارة على زيادة ضخ الدم في المنطقة المعرضة مما يخفف من مسببات الألم، وفور زيادة ضخ الدم تصاحبه زيادة في الأكسجين المتجه لتلك الخلايا، وكذلك زيادة التروية الدموية إليها ورفع كفاءتها، كما ترفع الحرارة من سرعة توصيل العصب، مما يزيد من كفاءة عمل العضلات التي يغذيها ذلك العصب، وترفع من درجة حيوية الجلد. وتساعد هذه الوسائل الحرارية في علاج آلام أسفل الظهر وآلام المفاصل المختلفة.

وهناك نوعان للعلاج الحراري تبعاً لنوع الوسيلة الحرارية المستخدمة:

  • وسائل الحرارة الجافة (بالإنجليزية: Dry heat) وتشمل العلاج بالأشعة تحت الحمراء والأشعة الحمراء.
  • الحرارة الرطبة (بالإنجليزية: Moist heat) وتشمل الوسائد الحرارية، وكذلك وسائد الشمع العلاجي.

العلاج الطبيعي بالموجات الكهربائية

أثبتت فسيولوجية جسم الإنسان أن كل الخلايا البشرية مشحونة كهربياً، فبداخل الخلية توجد شحنات سالبة وخارجها شحنات موجبة وهناك توازن بينهما، وتحدث الأمراض وينتج الألم عندما يختل هذا التوازن. ويعمل هذا التنبيه الكهربي المستخدم في العلاج الطبيعي بالموجات الكهربائية (بالإنجليزية: Electrotherapy)  للعضلات والأعصاب على تقوية العضلات المختلفة مثل العضلة الرباعية (بالإنجليزية: Quadriceps muscle)، ويستخدم للتأهيل بعد جراحات الركبة وجراحات إزالة الرباط الصليبي (الإصابة الشهيرة للاعبي كرة القدم)، وكذلك حالات الشد العضلي. لا يستخدم التنبيه الكهربي في حالات أمراض القلب، وخاصةً المرضى الذين يحملون منظماً لضربات القلب، والمرضى المصابين بالتشنجات العصبية، والمرأة الحامل في أول ثلاثة أشهر من الحمل، والمرضى المصابين باضطرابات في ضغط الدم.

اقرأ أيضاً: الام اسفل الظهر

العلاج الطبيعي بالموجات فوق الصوتية

هناك نوعان من العلاج الطبيعي بالموجات فوق الصوتية (بالإنجليزية: Ultrasonic)، أحدهما ذو تأثير حراري والآخر غير حراري، ويتمثل تأثير كل منهما على النحو التالي:

  • التأثير الحراري للموجات فوق الصوتية: زيادة مرونة ألياف الكولاجين (بالإنجليزية: Collagen-fibers) الموجودة في النسيج الحيوي، زيادة ضخ الدم، تخفيف الألم، تقليل الشد العضلي، المساعدة في علاج تيبس المفاصل.
  • التأثير غير الحراري للعلاج بالموجات فوق الصوتية: قتل البكتيريا والفيروسات في المنطقة المصابة، تنشيط النسيج الخلوي وإعادة إصلاحه، يعمل على التخلص من الندبة (بالإنجليزية: Scar) الناتجة عن الجروح المختلفة والعمليات الجراحية المتنوعة.

كما تستطيع الموجات فوق الصوتية اختراق المنطقة المصابة حتى تصل للعظام، وتستخدم في علاج التمزقات العضلية وإصابات العمود الفقري، وتزيد من التمثيل الغذائي في المنطقة المصابة، وتنشط العمليات الحيوية التي تساعد على العلاج سريعاً، وتستخدم بكثرة في عيادات الطب الرياضي، وخاصةً أنها أثبتت كفاءة عالية في علاج تمزقات العضلات التي يتعرض لها الرياضيون أثناء ممارسة الرياضات المختلفة، مثل كرة القدم والتنس والسلة والطائرة ورمي الرمح.

العلاج الطبيعي بالرحلان الصوتي

العلاج الطبيعي بالرحلان الصوتي (بالإنجليزية: Phonophoresis) هو طريقة حديثة اشتقها العلماء من العلاج بالموجات فوق الصوتية، حيث اكتشفوا أن تلك الموجات تستطيع أن تزيد من نفاذية الطبقة الخارجية للجلد، وتستطيع بذلك أن تسمح للدواء باختراق الحاجز الجلدي للعضلات، وانتشار الدواء في المنطقة لتسهيل العلاج، أي تساعد على ارتحال الدواء باستخدام الموجات الصوتية.

العلاج الطبيعي بالليزر

شعاع الليزر المستخدم في العلاج الطبيعي بالليزر (بالإنجليزية: Laser Therapy)  له مواصفات خاصة، فهو أحادي الطول الموجي (بالإنجليزية: Single wavelength) وهو من نوع ليزر الهليوم نيون. يعمل الليزر على زيادة سرعة التئام الجروح، وله تأثير مسكن للألم، أما في حالات التهاب العظام والتهاب المفاصل، فهو فعال في علاج هذه الالتهابات المزمنة، ويمكن تطبيقه على جذورالأعصاب (بالإنجليزية: Nerve roots).

العلاج الطبيعي بالثلج

ربما يعتقد الكثير من الناس أن الثلج ليس له أهمية في العلاج، ولكن أثبت العلم مدى كفاءته في علاج الكثير من الإصابات والآلام. يستخدم العلاج الطبيعي بالثلج (بالإنجليزية: Cryotherapy) مباشرة بعد حدوث الإصابات، ويؤدي إلى تقليل درجة حرارة المنطقة المصابة، والتقليل من تدفق الدم السريع لها مما يعمل على التقليل من مضاعفات الإصابة والحد من تفاقمها، ويستعين به المعالجون فور الإصابة لعلاج التورم الحادث نتيجة الإصابة، ويعمل الثلج على تسكين الألم فور الإصابة، ويقلل من التوتر العضلي.

امثلة لاشهر امراض يمكن علاجها بالعلاج الطبيعي

يمكن تقديم العلاج الطبيعي لكثير من الحالات بناءاً على احتياجات المريض، وما يقرره الفريق الطبي، ومن هذه الحالات:

معالجة فيزيائية لامراض الجهاز العظمي والعضلي

يتكون الجسد البشري من الجهاز العضلي الحركي، وهذا الجهاز يتألف من الهيكل العظمي الذي تمثله العظام، والجزء الحركي وهي العضلات التي تحرّك تلك العظام، ومن دون العضلات لا تتحرك العظام بالطبع. تربط بين العظام مفاصل لها أنواع عدة، بها وسائد (غضاريف) تعمل على التغلب على قوة احتكاك العظام، ويوجد بداخلها سائل يتجدد دائماً للمحافظة على سلامة المفصل.

تسبب إصابة العظام الكسور التي تختلف أنواعها باختلاف القوة التي أدت إلى كسر العظام، مثل:

  • الكسر المغلق (بالإنجليزية: Closed fracture): هو الكسر الذي يحدث في العظام دون اختراقها للجدار الجلدي للجسم.
  • الكسر المفتوح (بالإنجليزية: Open fracture): يحدث عندما تنكسر العظام عرضياً أو طولياً، وتنحرف عن مكانها وتخترق الجدار الجلدي المقابل لها ونستطيع رؤيتها بالعين المجردة، وهذا النوع من أصعب الأنواع، ويحتاج إلى جراحة عاجلة.
  • الكسر العرضي (بالإنجليزية: Transverse fracture): هو الذي يحدث بعرض العظام.
  • الكسر الحلزوني (بالإنجليزية: Spiral fracture): وهو الذي يحدث نتيجة تعرض العظام لقوتين مختلفتين مثل حركة الالتواء (بالإنجليزية: Twisting).
  • الكسر الباثولوجي (بالإنجليزية: Pathological fracture): هو الكسر الناتج عن تعرض العظام للأمراض المختلفة، مثل سرطان العظام وهشاشة العظام.

يأتي دور العلاج الطبيعي بعد تثبيت الكسر بواسطة الجراح مباشرة، حيث يكون له دور حيوي في استعادة حركة المفاصل والعضلات، كما تستخدم أجهزة الموجات فوق الصوتية بعد الكسر مباشرة لزيادة قدرة الكسر على الالتئام، كما تعمل على زيادة نسبة المعادن المكونة للعظام وزيادة كثافتها. 

معالجة فيزيائية لامراض الاعصاب

يتكون الجهاز العصبي في الإنسان من المخ والنخاع الشوكي، والأعصاب الطرفية الدماغية والشوكية. عندما يصاب المخ بالجلطات الدماغية أو يصاب جزء من النخاع الشوكي، يحدث الشلل مختلف الأنواع. فهناك الشلل النصفي الذي يصيب نصفاً واحداً من الجسد، سواء الأيمن أو الأيسر، وهناك الشلل الرباعي الذي يصيب كل أطراف الجسم، وهناك الشلل الجزئي، ذلك الذي يصيب إما النصف العلوي من الجسم وإما الجزء السفلي من الجسم، وينتج عن إصابة في النخاع الشوكي، عندها لا تتحرك الأطراف المصابة مطلقاً أو تتحرك ببطء شديد. يكون هدف المعالجة الفيزيائية في هذه الحالات هو إعادة تأهيل هذه الأطراف المصابة، وتقويتها بعد ذلك لإعادتها لوضعيتها الطبيعية.

يحدث الديسك عند انفتاق القرص الذي يفصل فقرات العمود الفقري عن بعضها البعض وتسريبه للسائل الموجود بداخله على الأعصاب المحيطة به مما يسبب تهيجها، وفي حالات أخرى يمكن أن يؤدي فتق القرص إلى ضغط الفقرات وقرصها للأعصاب القريبة منه، يلجأ الأطباء إلى العلاج الطبيعي للديسك قبل الجراحة لتلافي العمليات الجراحية الخطيرة في العمود الفقري.

معالجة فيزيائية لامراض الاطفال

هناك فئة كبيرة من الأطفال الذين يعانون من أمراض يعتمد علاجها كلياً على العلاج الطبيعي، مثل أمراض الشلل الدماغي (بالإنجليزية: Cerebral Palsy)، وملخ الولادة، وانحناء الرقبة بعد الولادة (بالإنجليزية: Torticollis)، وإصابات الضفيرة العصبية العنقية. يعتمد الطبيب في تلك الحالات على العلاج الطبيعي للعضلات لتقويتها حسب المرض، وتعليم الطفل المهارات الحركية مثل الجلوس ثم الوقوف ثم المشي، وتسبق هذه المراحل قدرة الطفل على الزحف وقدرته على الجلوس.

اقرأ أيضاً: العلاج الطبيعي للشلل الدماغي عند الأطفال

معالجة فيزيائية للسمنة

تعد السمنة  (بالإنجليزية: Obesity) من أخطر الأمراض الموجودة على الساحة الطبية، وترافقها في كثير من الأحيان مرض السكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والشرايين، وخاصة أن السمنة تكون مسبباً رئيسياً للإصابة بهذه الأمراض عند نسبة كبيرة من المرضى. وقد وضع العلماء مقياساً لبيان نسبة السمنة عند الإنسان، وهو قياس مؤشر كتلة الجسم، ومنها يتضح تشخيص السمنة عند المريض. وفور ثبوت إصابة المريض بالسمنة، يجب عليه اتباع نظام غذائي صحي بالإضافة لممارسة التمرينات الرياضية.

أثبت العلماء حديثاً أن علاج السمنة باتباع نظام غذائي فقط، أو بممارسة التمرينات الرياضية فقط لا يصلح، فكلاهما وجهان لعملة واحدة، خاصة أن التمرينات الرياضية تحافظ على كتلة العضلات وقوتها، بينما النظام الغذائي وحده لا يفعل ذلك، وكذلك تساعد التمرينات على تكسير الدهون الزائدة في الجسم، وترفع من كفاءة عضلة القلب، وتقلل من فرص الإصابة بأمراض الشرايين ومرض السكري. وللتمرينات الرياضية شروط وضعها الباحثون وهي ممارستها من 3-5 أيام في الأسبوع، في كل مرة لا تقل مدة التمرين عن 20-60 دقيقة.

معالجة فيزيائية لامراض النساء والتوليد

نجح العلاج الطبيعي في تخفيف وعلاج الكثير من الآلام في هذا المجال، وخاصةً آلام الطمث وآلام الولادة، وذلك باستخدام وسائل العلاج الطبيعي المختلفة والتمرينات العلاجية، وتمرينات التقوية لتقوية عضلات الظهر وعضلات الحوض، وهي العضلات التي تحمل أهمية كبيرة عند الولادة. وقد أثبتت الدراسات الحديثة أن المرأة الرياضية تلد دون الشعور بآلام الولادة الحادة، وكذلك يساعد العلاج الطبيعي للحوض على التخفيف من ألم الولادة والآلام التي يواجهها المريض بعد تعرض الحوض لإصابة مثل كسر الحوض.

معالجة فيزيائية للامراض الباطنية

تعتبر إصابات الجهاز التنفسي من أشهر المشكلات تهديداً لحياة صاحبها، ومن أهم مشكلات الجهاز التنفسي التي يساعد العلاج الطبيعي في علاجها مرض الربو، فهناك تمرينات علاجية لتدريب المريض على كيفية التنفس بشكل صحيح، وكيفية مواجهة الأزمة، وكذلك تعليمه كيفية استخدام العضلات الملحقة بالقفص الصدري التي تساعد على التنفس عند شعوره بأزمة الربو.

العلاج الطبيعي داخل غرفة الجراحة

يعتبر وجود المخاط داخل رئتي المريض والشعب الهوائية مشكلة يجب حلها قبل دخوله لغرفة العمليات، مما يجعل دور العلاج الطبيعي مهماً في هذه الحالة، والذي يساعد المريض على التخلص من ذلك المخاط عن طريق تمرينات تنفسية خاصة، وأوضاع يوضع فيها المريض تساعد على تنقية فصوص الرئتين اليمنى واليسرى من البلغم أو المخاط.

كذلك للعلاج الطبيعي دور مهم في إزالة الندوب الجراحية التي تحدث فوق الجرح بعد إتمام العمليات الجراحية المختلفة، وكذلك تأهيل المرضى بعد العمليات الجراحية.

العلاج الطبيعي والتجميل

عندما يعمل مبضع الجراح في الوجه أو اليدين أو القدمين أو أي جزء من أجزاء الجسم للتجميل أو لإصلاح المناطق التي أصابتها الحروق أو إجراء عمليات الترقيع (بالإنجليزية: Skin Graft)، أو الجراحة التجميلية، فإن العلاج الطبيعي يبدأ فوراً بعد انتهاء العملية الجراحية لتأهيل المريض بعد هذه العمليات الدقيقة. وتؤدي بعض حالات الحروق إلى التأثير على حركة المفاصل في المنطقة المصابة، ويأتي دور العلاج الطبيعي هنا في إعادة الحركة الطبيعية لتلك المفاصل والعضلات المحيطة بها، وكذلك تقويتها لتعود للحياة من جديد.

اقرأ أيضاً: تأهيل الحروق

مدى الحاجة الى العلاج الفيزيائي

تتزايد الحاجة الى العلاج الطبيعي في مجالات الصحة المختلفة بشكل متزايد، ويعتمد كثيراً على ما يمكن توفيره من عاملين مؤهلين في هذا المجال، والعوامل كثيرة نذكر من بعضها ما يلي:

  • التقدم السريع في المعرفة الطبية وفي تطبيق العلاج الطبيعي في منع وعلاج الحالات المتزايدة والمتنوعة.
  • زيادة المعرفة بمشاكل الأمراض المزمنة والإعاقات الجسدية والعقلية والتي نتج عنها توسع سريع في برامج الرعاية الصحية بحيث تشتمل على التأهيل لكل الفئات العمرية.
  • تطوير برامج العلاج الطبيعي على المستوى المحلي والدولي في الأقسام الصحية كنتيجة لتحديث انظمة الرعاية الصحية في جميع أنحاء العالم.
  • المعرفة المتزايدة وفهم أن العناية بالمرضى المصابين بالأمراض المزمنة تتطلب طرق محددة ومتخصصة تأخذ في الحسبان الأوجه النفسية، والاجتماعية، والتعليمية، والمهنية للحالة الطبية.
  • زيادة احتياجات البرامج التعليمية وطلبها للخدمات الاستشارية والتعليمية لأخصائي العلاج.
  • وعي المريض المتكامل بأنه يوجد بديل للأدوية الطبية التي تدخل في تركيبها الكيماويات، والتي تسبب حدوث آثار جانبية غير مرغوب فيها تماماً، حيث أنها تؤثر على وظائف الأعضاء الأخرى.

إننا نرى الآن اتجاه العالم كله إلى استخدام الوسائل الطبيعية في العلاج قبل الخوض في أي عمليات جراحية أو حتى استخدام أي دواء، حيث أن العلاج الطبيعي هو جزء متكامل مع برنامج العناية الصحية والطبية، وهو يلعب دور حيوي في المحافظة على صحة الفرد والمجتمع، ويساهم أخصائيو العلاج الطبيعي من خلال أنشطتهم المهنية في منع وتقويم العجز وحالات الاعاقة الشديدة.

اقرأ أيضاً: الطب التكميلي عامل مساعد لعلاج الكثير من الأمراض

Lori Smith. How can physical therapy help? Retrieved on the 7th of July, 2021, from:

https://www.medicalnewstoday.com/articles/160645

WebMd. What Is Physical Therapy? Retrieved on the 7th of July, 2021, from:

https://www.webmd.com/pain-management/what-is-physical-therapy#1

Brett Sears. An Overview of Physical Therapy. Retrieved on the 7th of July, 2021, from:

https://www.verywellhealth.com/physical-therapy-4014670

altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية
ماهو العلاج الطبيعي؟ ومدى الحاجة له لعلاج الامراض
Altibbi

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

بعد الفحوصات تبين ان لدى زوجتي حصوات وترسبات في الكلى ناتج عن زياده افراز الكالسيوم وقد منعوها من تناول جميع اللبنيات افراز الكالسيوم من الغده

نعم يمكن تفتيت الحصى دون جراحة وتحت اشراف اخصائي الكلى , تنظيم عمل الغدة الدرقية بحاجة لبعض التحاليل المحبرية وزيارة اخصائي الغدد الصماء والسكري
see-answer-arrow

هل الافضل العلاج الطبيعي ام الطب المخبري

لم افهم طبيعة السؤال . اذا كان المقصود ما الافضل اختصاص العلاج الطبيعي ام تخصص المختبرات فلن يكون جوابا محددا . بالنسبة لي تخصص العلاج الطبيعي تخصص جيد يقوم بتقديم خدمة جليلة مباشرة للمرضى الذين يعانون من الالام او من اعاقات حركية مؤقتة او دائمة ويقومون على علاجهم وتأهيلهم والحد من معاناتهم , لكن المشكلة لدى فنيي العلاج الطبيعي حيث اصبح العدد في بعض البلدان زيادة عن حاجة سوق العمل , المختبرات كذلك لكن بشكل اقل . الطب المخبري يكون بعد الطب العام وهو اختصاص مستقل مثل الطب الطبيعي والتأهيل
see-answer-arrow

هل توجد اع طبيعية و طبية تساعد من انقاص الوزن مع العلم اني اعاني من مرض القولون العصبي و ارغب في اجراء ريجيم يساعدني في

في حالة القولون العصبي يجب الحذر من اخذ اي اعشاب طبية لانقاص الوزن وخاصة الغير خاضعة لابحاث طبية وحاصلة على موافقة الغذاء والدواء بشكل رسمي .ينصح تناول وجبات قليلة ومتعددة خلال اليوم والاكثار من تناول الماء والالياف والابتعاد عن محرشات ومهيجات الامعاء من بصل وثوم ومخللات وحمص وضرورة ممارسة الرياضة مما يساعد في تحسين الهضم
see-answer-arrow

ما هى علاج امراض المعدة بواسطة الاع الطبية

الأعشاب الطبية والطرق الطبيعية تعالج الأعراض فقط في معظم الحالات ولكنها لا تعالج السبب المؤدي إلى ألم المعدة. فيمكن أن يكون المرض نتيجة جرثومة أو عدوى ويمكن أن يكون نتيجة ورم، كما يمكن أن يكون نتيجة وجود قرحة أو نزيف. كل هذه الأمراض السابقة تحتاج لتشخيص من خلال الفحص السريري والتنظير، ويتم علاجها إما جراحياً أو من خلال الأدوية.

لذلك ينصح باستخدام العلاجات الطبيعية بعد التشخيص الصحيح للمشكلة في المعدة، ويمكن أن يكون إلى جانب العلاج الطبي بعد استشارة الطبيب لأنه يمكن أن تؤثر الأعشاب على كفاءة عمل بعض الأدوية.

المرجع:

What causes upper stomach pain?

see-answer-arrow

اعاني من ضعف الاعصاب وتنمل في القدم واليدين ومن شعوري بعدم النشاط والتعب السريع واشعر بان عضلات جسمي بدات تصبح طرية ليس كالسابق كانت متصلبة

ننصحك بمراجعة طبيب الأعصاب أولا لإجراء تخطيط أعصاب وتحديد المشكلة بالضبط . العلاج الطبيعي لحالتك ضروري وذلك لمنع الضعف العضلي والضمور بإجراء الجلسات الخاصة بتقوية عضلات الأطراف , وتسكين الألم , وأنصحك بالسباحة إن توافرت لك .
see-answer-arrow

أخبار ومقالات طبية

6,664خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

طب الأسنان
استخدامات الطب الصيني في طب الأسنان
طب الأسنان استخدامات الطب الصيني في طب الأسنان 29 أغسطس 2017
صحة المسنين
طب الشيخوخة بين التطور والحاجة
صحة المسنين طب الشيخوخة بين التطور والحاجة 16 يونيو 2013
خدمات طبية
الطب الرقمي
خدمات طبية الطب الرقمي 28 أبريل 2013
تاريخ الطب
الطب السومري
تاريخ الطب الطب السومري 21 يونيو 2011
تاريخ الطب
الطب الأكدي
تاريخ الطب الطب الأكدي 3 يناير 2009
تاريخ الطب
الطب اليوناني
تاريخ الطب الطب اليوناني 29 نوفمبر 2008

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

مصطلحات طبية مرتبطة بعلاج طبيعي

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة