الديسك او الانزلاق الغضروفي

Prolapsed Disc

 الديسك او الانزلاق الغضروفي

هل تعاني من أعراض انزلاق القرص ؟

قم بالإجابة عن الأسئلة المتعلقة بالأعراض لتتطمئن على صحتك و نساعدك بشكل أفضل.
قم باختيار الأعراض اللتي تعاني منها.

ما هو الديسك او الانزلاق الغضروفي

الديسك أو الانزلاق الغضروفي (بالإنجليزية: Prolapsed Disc) بين فقرات العمود الفقري، هو وجود مشكلة في الوسائد المطاطية (الأقراص) بين فقرات العمود الفقري، ويعرف ديسك الظهر بأسماء أخرى مثل القرص المنزلق، أو القرص المنفتق، أو القرص المتدلي، أو تمزق القرص، أو الغضروف المنزلق.

يشبه القرص بين فقرات العمود الفقري حلوى الدونات إلى حد ما، فهو ذو لب لين مكون من مادة هلامية، ومغلف بجزء خارجي أكثر صلابة. ويحدث الغضروف المنزلق والديسك عندما يندفع اللب اللين خارجاً من خلال تمزق في الجزء الخارجي الأكثر صلابة.

يمكن أن يؤثر القرص المنزلق على الأعصاب المحيطة به ويسبب الضغط عليها، ويؤدي ذلك إلى ظهور أعراض الانزلاق الغضروفي، وأهمها الشعور بألم، أو تنميل، أو ضعف في الذراع أو الساق حسب موقع القرص الذي حدث فيه الانزلاق الغضروفي.

يعود القرص إلى وضعه الأصلي مع الرعاية المناسبة في كثير من حالات الديسك أو الانزلاق الغضروفي، ولكن في بعض الأحيان يتطلب القرص المنزلق المزيد من العلاج أو إلى جراحة العظام والفقرات لتصحيح المشكلة.

يمكن أن يحدث الانزلاق الغضروفي في أماكن مختلفة من فقرات العمود الفقري، كما من الممكن انزلاق غضروف أحد أقراص الرقبة، وقد تمتد أعراض الديسك في الرقبة إلى أجزاء أخرى من الجسم، فمن الممكن أن يمتد ألم ديسك الرقبة من خلف العنق إلى الذراعين والأصابع، ويقل مدى حركة العنق ويزداد الألم مع كل حركة للعنق، أو عند السعال، أو العطس.

انواع الديسك

يمكن تقسيم الديسك وفقاً لنوع الانزلاق الحاصل في القرص بين فقرات العمود الفقري إلى ثلاثة درجات، كما يمكن تسمية الديسك وفقاً لموقع الفقرات المتأثرة، وتنقسم درجة الانزلاق الغضروفي إلى:

  • الدرجة الأولى، ويحدث فيها بروز النواة اللبية في القناة الفقرية، وهي مادة نظيرة الهلام تشغل مركز القرص في وسط الحلقة الليفية، دون تأثر الحلقة الليفية والرباط الطولاني الخلفي، و يكون انفتاق النواة اللبية جانبياً أو على الخط المتوسط مفرداً أو متعدداً.
  • الدرجة الثانية، ويحدث فيها تمزق الحلقة الليفية وخروج قسم منها مع النواة إلى القناة الفقرية، والحلقة الليفية هي الجزء الذي يربط بين جسمي أحد الفقرتين من فقرات العمود الفقري وتكون بشكل الخاتم، ومؤلفة من ألياف مرنة تحيط بالنواة اللبية.
  • الدرجة الثالثة، ويحدث فيها خروج معظم محتوى القرص عبر الرباط الطولاني الخلفي المتمزق إلى القناة الفقرية.

تتعدد أسباب الديسك لتشمل:

  • رفع شيء ثقيل مع جهد وانضغاط الأجسام الفقرية بشدة، وبالتالي يؤدي الضغط الشديد على الأقراص بين فقرات العمود الفقري إلى خروجها عن مكانها وتهيج الأعصاب المحيطة. كما يزيد الالتواء والدوران عند رفع الأشياء من مخاطر الإصابة بالانزلاق الغضروفي.
  • التآكل التدريجي المرتبط بالتقدم في السن ويسمى بتنكس القرص، فمع التقدم في السن تفقد الأقراص بين فقرات العمود الفقري بعضاً من مكوناتها من الماء، مما يجعلها أقل مرونة وأكثر عرضة للتمزق حتى مع المجهود الخفيف أو الانحناء.
  • الحمل عند النساء، فمن الممكن أن يحدث ديسك الظهر نتيجة للحمل.
  • التعرض لحادث صادم، فمن الممكن انزلاق غضروف أحد فقرات العمود الفقري نتيجة التعرض لحادث اصطدام، مثل السقوط أو تلقي ضربة على الظهر.

تجدر الإشارة، أنه قد يصاب المريض بالانزلاق الغضروفي دون أن يدري، حيث إن الانزلاقات الغضروفية قد تظهر في صور أشعة لمنطقة فقرات العمود الفقري لأشخاص لا يعانون أي من أعراض الديسك.

عوامل خطر الإصابة بالديسك او الانزلاق الغضروفي

يوجد عدد من العوامل التي تزيد من فرصة الإصابة بالغضروف المنزلق، وتشمل:

  • الوزن، حيث يشكل الوزن الزائد ضغطاً إضافياً على الأقراص بين فقرات العمود الفقري في أسفل الظهر.
  • المهنة، حيث يتعرض الأشخاص الذين يعملون بوظائف تتطلب جهداً بدنياً أكثر عرضة للإصابة بمشكلات في الظهر، فقد يزيد تكرار الرفع والسحب والدفع والانحناء الجانبي والالتواء من خطورة الإصابة بانزلاق القرص والديسك، مما يهيج الأعصاب المحيطة.
  • العوامل الوراثية، حيث يرث بعض الأشخاص القابلية لإصابتهم بالغضروف المنزلق.

الديسك والحمل

يحدث الديسك عند النساء أثناء فترة الحمل في بعض الأحيان، ويمكن تشخيصه بالطرق التصويرية الآمنة أثناء الحمل، مثل التصوير بالرنين المغناطيسي.

يتم علاج الديسك أثناء الحمل عادة عن طريق السيطرة على الأعراض من خلال استخدام مسكنات الألم، وفي بعض الحالات تستدعي الحالة إلى إجراء عملية جراحية للسيطرة على الأعراض ولمنع تفاقهما عند عدم الاستجابة للأدوية والعلاجات الطبية الأخرى.

تحدث معظم حالات الانزلاق الغضروفي في الجزء السفلي من ظهر المريض أي في الفقرات القطنية ويسمى الديسك القطني، أو ديسك أسفل الظهر. ولكن يمكن أن يحدث الديسك أيضاً في الفقرات العنقية لدى المريض ويسمى ديسك الرقبة.

قد تختلف بعض أعراض ديسك الظهر عن أعراض ديسك الرقبة. وفيما يلي أعراض الديسك في الظهر الأكثر شيوعاً فهي:

الألم

  • يحدث الألم وهو أحد أعراض الانزلاق الغضروفي الرئيسية نتيجة تهيج الأعصاب المحيطة بمكان الغضروف المنزلق، وفي معظم الحالات يكون الألم أول أعراض الديسك.
  • يكون الألم عادةً في أسفل الظهر فقط، أو في أسفل الظهر مع ألم الرجل اليمنى أو الرجل اليسرى، ونادراً ما يكون الألم في الطرف السفلي وحده.
  • يشكو المريض عادة من ألم فجائي شديد جداً في أسفل الظهر، عقب رفع شيء ثقيل مباشرة أو بعد زمن يطول أو يقصر، أو بعد رض على الظهر، أو دون سبب ظاهر.
  • يبقى الألم محصوراً في المنطقة القطنية، أو تمتد أعراض الديسك إلى القدم، حيث ينتشر الألم إلى أحد الطرفين السفليين، وقد يمنع المريض من القيام بأي حركة مهما كانت بسيطة.
  • تزداد أعراض الديسك أحياناً عند السعال والعطس، بسبب ازدياد التوتر الوريدي ضغط السائل الدماغي الشوكي في منطقة الجذر.
  • يكون الألم مستمراً أو يأتي على شكل نوبات، يزداد الألم بالجلوس والوقوف ويخف نسبياً حين الاضطجاع، وقد يلجأ بعض المرضى إلى اتخاذ وضعيات غريبة لتخفيف آلام الديسك لديهم.

قد يختلف موقع ألم الديسك تبعاً لموقع الفقرات المتأثرة، مثل:

  • أعراض الديسك في الرقبة: تتميز أعراض الديسك في الرقبة بالشعور بالألم بشدة الألم في الكتف والذراع نتيجة لتأثر الأعصاب المحيطة بهما، وقد ينتقل هذا الألم إلى ذراع المريض أو ساقه عند السعال أو العطس أو تحريك العمود الفقري لأوضاع معينة.
  • أعراض الانزلاق الغضروفي في الكتف: تتشابه أعراض الانزلاق الغضروفي في الكتف بديسك الرقبة، حيث يحدث الألم في الكتف والذراع بشكل رئيسي.
  • أعراض الانزلاق الغضروفي في الورك أو الفقرات القريبة: تتميز أعراض الانزلاق الغضروفي في الورك أو الفقرات القريبة منه بالألم في الجزء الأسفل من ظهر المريض، حيث يشعر المريض في العادة بشدة الألم في الأرداف، والفخذ، والساق، وقد يشمل أيضاً جزء من القدم.

التنميل أو النخز أو الخدر

  • يعاني الأشخاص المصابون بالديسك في الغالب تنميلاً أو نخزاً في جانب الجسم الذي تخدمه الأعصاب المحيطة المتضررة.
  • يعتبر الخدر في 5% من الحالات أحد أعراض الانزلاق الغضروفي المبكرة أو مرافق لأعراض الغضروف المنزلق الأخرى.
    تزداد نسبة الخدر أو التنميل مع تقدم المرض حتى يصل إلى نسبة 50%.
  • قد يشكو المريض من أعراض الديسك في القدم، حيث يشعر بالخدر وخاصة في الجانب الخلفي للساق، وينتشر إلى ظهر القدم أو الأصابع حسب الجزء المصاب، ويختلف ذلك باختلاف الأشخاص.

للمزيد: تنميل اصابع اليدين

الضعف العضلي

  • يحدث الضعف العضلي كأحد أعراض الانزلاق الغضروفي، حيث تميل العضلات التي تخدمها الأعصاب المحيطة المتضررة إلى الضعف.
  • يتسبب هذا في تعثر المريض أو يضعف قدرته على حمل أو رفع الأشياء أو القيام بنشاطاته اليومية، حيث تصاب العضلات في الطرف السفلي المصاب بالضعف والضمور بنسبة 20% من الحالات.
  • قد يكون ضعف العضل أول أعراض الانزلاق الغضروفي في حالة انفتاق النواة اللبية، ولكنه يحدث عادةً بصورة متأخرة مع تقدم سير المرض.
  • تبدو الساق في الطرف المصاب بحالة انعطاف أو ميلان والطرف كله بحالة استدارة، وقد تظهر رخاوة في عضلات الساق ثم يحدث ضمور عضلي.

اعراض الديسك المتقدمة

  • قد تتفاقم أعراض الديسك ويزداد الشعور بالألم والخدر والضعف إلى درجة تعيق المريض من تأدية نشاطاته اليومية البسيطة.
  • يحدث أحياناً ضعف في الأمعاء والمثانة ومن الممكن أن يرافقها السلس البولي.

اقرأ أيضاً: تعرف على الفرق بين الديسك والشد العضلي

يشمل تشخيص الديسك عادة عدة خطوات، وهي:

الفحص البدني

يقوم الطبيب بفحص الظهر سريرياً بحثاً عن أعراض الانزلاق الغضروفي وخاصة الألم. وقد يطلب الطبيب من المريض أن يتمدد ويحرك ساقيه في عدة مواضع للمساعدة في تحديد سبب الألم.

قد يجري الطبيب فحصاً عصبياً بهدف تشخيص الديسك والتحقق مما يلي:

  • ردود الأفعال، حيث يمكن إثارة أعراض الانزلاق الغضروفي المتمثلة بالألم، عن طريق ضغط الأعصاب المحيطة بالانزلاق حين إجراء حركة رفع الطرف المبسوط، حيث لا يستطيع المريض رفع طرفه السفلي عن الفراش إلا لزاوية محدودة، بينما يتجاوز الطبيعي 90 درجة دون ألم.
  • قوة العضلات.
  • القدرة على المشي.
  • القدرة على الشعور باللمسات الخفيفة أو الشك بإبرة أو الاهتزاز.

في معظم حالات الغضروف المنزلق، يكون الفحص البدني والتاريخ الطبي كافيان للتوصل إلى تشخيص الانزلاق الغضروفي، ولكن في حال شك الطبيب في حالة أخرى أو احتاج إلى معرفة الأعصاب المحيطة المتأثرة، فقد يتطلب ذلك القيام باختبارات إضافية أخرى لتشخيص الديسك.

اختبارات التصوير الطبي

الأشعة السينية

لا تكشف الأشعة السينية العادية الانزلاق الغضروفي والديسك، وبالتالي لا يعتمد على الصور الشعاعية البسيطة في تشخيص الديسك، إذ أن نحو 30% من المرضى المصابين بالانزلاق الغضروفي، تكون صورهم الشعاعية طبيعية.

لكن يتم إجراء الأشعة السينية أحياناً لاستبعاد الأسباب الأخرى لآلام الظهر، مثل الالتهابات، أو الأورام، أو مشكلات ارتصاف العمود الفقري، أو وجود كسر في العظام.

فحص التصوير المقطعي المحوسب

يلتقط جهاز التصوير بالأشعة المقطعية سلسلة من صور الأشعة السينية من العديد من الاتجاهات ثم يجمعها لإعداد صور مقطعية عرضية لمنطقة فقرات العمود الفقري والهياكل حوله.

التصوير بالرنين المغناطيسي

تستخدم موجات الراديو ومجال مغناطيسي قوي لإعداد صور للهياكل الداخلية في الجسم. ويمكن إجراء هذا الاختبار لتأكيد مكان الغضروف المنزلق ورؤية الأعصاب المصابة.

تصوير النخاع

يتم حقن صبغة في سائل النخاع خلال تصوير النخاع، ثم يتم التصوير بالأشعة السينية. ويمكن أن يبين هذا الاختبار الضغط الواقع على الحبل الشوكي أو الأعصاب المحيطة بسبب الأقراص المنزلقة المتعددة أو غيرها من الحالات المرضية.

اختبارات الأعصاب

يمكن أن يحتاج الطبيب إلى إجراء اختبارات التخطيط الكهربائي للعضلات والتوصيل العصبي التي تقيس جودة الانتقال الكهربائي في الخلايا العصبية، وهو ما يساعد على تحديد الجزء التالف من العصب المتضرر عن الغضروف المنزلق أو الديسك.

يشمل علاج الديسك ما يلي:

علاج الديسك بالعلاج التحفظي

تعتبر الراحة التامة على فراش معتدل القساوة (منعاً لانحناء العمود الفقري بشكل زائد) من أهم أساسيات العلاج التحفظي للديسك، وتمتد فترة الراحة مدة 3-6 أسابيع، كما يمكن خلال هذه الفترة من علاج الديسك استخدام الأدوية.

علاج الديسك بالادوية

تشمل أدوية علاج الديسك التي قد يصفها الطبيب ما يلي:

  • مضادات الالتهاب غير الستيرويدية مثل الإيبوبروفين (بالإنجليزية: Ibuprofen).
  • مرخيات العضلات.
  • الأدوية المخدرة.
  • مسكنات الأعصاب مثل الجابابنتين (بالإنجليزية: Gabapentin)، وهي أيضاً أدوية علاج الانزلاق الغضروفي في الرقبة.
  • حقن الستيرويد فوق الجافية.

علاج الديسك بالعلاج الطبيعي

قد يقترح الطبيب الخضوع للعلاج الطبيعي والمساج، ويمكن أن يشرح أخصائيو العلاج الطبيعي أوضاعاً وتمارين تم تصميمها للحد من الألم في القرص المنزلق.

علاج الديسك بالطب البديل

يلجأ البعض إلى معالجة الديسك بطرق ذات فائدة محدودة للسيطرة على أعراض الانزلاق الغضروفي، مثل:

  • الكمادات الدافئة.
  • ارتداء المشد الطبي.
  • التدليك.
  • الإبر الصينية.
  • ممارسة اليوغا.

علاج الديسك بالجراحة

يتم اللجوء إلى جراحة العظام والفقرات لعلاج الديسك بشكل مبكر أحياناً في بعض الحالات، بينما في حالات أخرى قد يلجأ إليها بعد فشل الطرق الأخرى خلال فترة أقصاها 3 شهور.

قد يزيل الجراح الجزء التالف أو البارز فقط من القرص دون إزالة القرص بالكامل، وهذا ما يسمى استئصال القرص المجهري (بالإنجليزية: Microdiscectomy).

نادراً ما يتعين إزالة القرص بأكمله وذلك في الحالات الأكثر خطورة، حيث يستبدل الجراح القرص بآخر اصطناعي أو يزيل القرص بأكمله، في هذه الحالات، قد تحتاج الفقرة إلى أن يتم لحمها مع جهاز معدني لتثبيت العمود الفقري.

علاج الديسك بالليزر

هو نوع من العلاج الجراحي باستخدام أشعة الليزر لإزالة الأنسجة التي تضغط على العصب بعد عمل شق صغير، وتعد أقل توغلاً وأكثر دقة من الجراحة التقليدية.

للمزيد: علاج الديسك او الانزلاق الغضروفي

يمكن لمريض الانزلاق الغضروفي اتباع بعض النصائح للتعايش مع المرض، ومنها:

  • التقيد بوسائل العلاج المحافظ المذكورة وعدم رفع الأثقال أو الأوزان الثقيلة.
  • استخدام مسكنات الألم بالحد الأدنى وتحت إشراف الطبيب، وعدم تجاوز الجرعات المسموحة عند عدم الإستجابة عليها إلا بعد استشارة الطبيب.
  • القيام بالتمارين الرياضية المسموحة وفقاً لنوع الديسك، وبإشراف خبير رياضي مختص.
  • تحديد الأنشطة اليومية التي تترافق مع زيادة الأعراض، وتجنبها بالقدر المستطاع.
  • زيادة شرب الماء وتحسين النمط الغذائي، لتسريع الإستشفاء والحصول على الاستفادة المطلوبة بأسرع وقت ممكن.

اقرأ أيضاً: فقرات العنق و علاج آلام الرقبة

يمكن الوقاية من الغضروف المنزلق والديسك والتقليل من خطر الإصابة به من خلال:

  • ممارسة التمارين الرياضية، حيث يساعد تقوية عضلات الجذع على تثبيت فقرات العمود الفقري ودعمه.
  • الحفاظ على البقاء في وضعية جيدة، حيث تقلل الوضعية الجيدة من الضغط الواقع على فقرات العمود الفقري والأقراص، كما يجب المحافظة على استقامة الظهر، خاصة عند الجلوس لفترات طويلة، وحمل الأشياء الثقيلة بطريقة صحيحة تجعل الساقين يتحملان معظم الجهد وليس الظهر.
  • الحفاظ على وزن صحي، حيث يضع الوزن الزائد مزيداً من الضغط على فقرات العمود الفقري والأقراص، مما يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بالانزلاق أو الديسك. لذا يجب المحاولة للوصول إلى الوزن المثالي.

Tim Newman. Causes and treatment of a herniated disk. Retrieved on the 10th of June, 2021, from:

https://www.medicalnewstoday.com/articles/191979

Rachel Nall. Slipped (Herniated) Disc. Retrieved on the 10th of June, 2021, from:

https://www.healthline.com/health/herniated-disk

Fred Ogden. A Surgeon’s Advice on Prolapsed Disc Treatment and Recovery. Retrieved on the 10th of June, 2021, from:

https://www.neurosurgeonsofnewjersey.com/prolapsed-disc-treatment-and-recovery/

Talbot Sellers. Living with Degenerative Disc Disease. Retrieved on the 10th of June, 2021, from:

https://www.spine-health.com/conditions/degenerative-disc-disease/living-degenerative-disc-disease

Jill Seladi-Schulman. Everything You Want to Know About Laser Back Surgery. Retrieved on the 10th of June, 2021, from:

https://www.healthline.com/health/back-pain/laser-back-surgery#benefits

Di Martino, A., Russo, F., Denaro, L., & Denaro, V. (2017). How to treat lumbar disc herniation in pregnancy? A systematic review on current standards. European spine journal : official publication of the European Spine Society, the European Spinal Deformity Society, and the European Section of the Cervical Spine Research Society, 26(Suppl 4), 496–504. https://doi.org/10.1007/s00586-017-5040-8

altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

ما هي اعراض الانزلاق الغضروفي العنوقي حسب كل فقره يعني اعراض الانزلاق ب الفقره بين و و و و

مرحبا بكم السؤال غير منطقى. ..يجب عليك تحديد المشكلة التى تعانى منها ونحن ننصحك بعدها بالرأي الطبى. أما إذا رغبت فى معرفة ما طلبت فعليك بمراجعة المراجع الطبيه بنفسك أو التوجه إلى أقرب كلية طب لك لدراسة الطب
see-answer-arrow

انزلاق مفصل الركبة ما هي طرق العلاج مع العلم انه يوجد شيء من الالم المترافق مع انزلاق طفيف اثناء المشي جزيلا لكم

هل تقصد عدم استقرار الركبة هذا يعني تمزق في الاربطة الصليبي الامامي او الخلفي تحتاج الى فحص سريري مع اشعة الرنين لتحديد السبب والعلاج قد يكون تحفظي او تداخل جراحي وحسب الحالة
see-answer-arrow

أخبار ومقالات طبية

6,664خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

أمراض العضلات والعظام و المفاصل
انزلاق غضروفي قطني
أمراض العضلات والعظام و المفاصل انزلاق غضروفي قطني 27 سبتمبر 2021
أمراض العضلات والعظام و المفاصل
انواع الديسك
أمراض العضلات والعظام و المفاصل انواع الديسك 26 سبتمبر 2021
الأمراض العصبية
اعراض الانزلاق الغضروفي
الأمراض العصبية اعراض الانزلاق الغضروفي 26 سبتمبر 2021
صحة عامة
علاج قرص الناموس
صحة عامة علاج قرص الناموس 17 أغسطس 2021
أمراض العضلات والعظام و المفاصل
علاج الديسك او الانزلاق الغضروفي
أمراض العضلات والعظام و المفاصل علاج الديسك او الانزلاق الغضروفي 29 يناير 2012

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

مصطلحات طبية مرتبطة بجراحة العظام
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بجراحة العظام

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة