يعاني الكثير من آلام الظهر، والتي يعد الانزلاق الغضروفي أو الديسك من أسبابها، ويحدث الانزلاق الغضروفي نتيجة تعرض المريض إلى حادث معين فجأة، أو حمله جسماً ثقيلاً عن طريق الخطاً، وتتمثل أعراضه في ألم شديد أسفل الظهر تزداد حدته بالحركة، وتشنج عضلات الظهر، وألم يمتد من أسفل الظهر إلى القدم مع تنميل وخدران، وضعف عضلات الساق أو عضلات القدم أو قلة إحساس في منطقة معينة.

وتتراوح مضاعفاته من ألاماً في الظهر والساق والقدم مع قلة الإحساس وضعف العضلات إلى مضاعفات خطيرة مثل سلس البول، وفي هذا المقال سنناقش أفضل علاج للانزلاق الغضروفي، وعلاج غضروف الظهر بدون جراحة، وعلاج الانزلاق الغضروفي بالليزر في السعودية، وهل يمكن الشفاء من الانزلاق الغضروفي نهائياً؟

علاج الديسك أو الانزلاق الغضروفي

يتراوح علاج الديسك أو الانزلاق الغضروفي من العلاج التحفظي وعلاج غضروف الظهر بدون جراحة إلى العلاج الجراحي، ويعتمد علاج الديسك على مدى الشعور بالألم والانزعاج، ودرجة انزلاق الديسك.

اقرأ أيضاً: تعرف أكثر على ديسك أسفل الظهر

العلاج البديل

  • استخدام كمادات الماء الساخن أو البارد على المنطقة المؤلمة لتقليل الشعور بالألم والانزعاج، والشد العضلي أسفل الظهر حتى يمكن الحركة بسهولة، وعادة ما تستخدم الكمادات الباردة خلال اليوم الأول والثاني، والكمادات الساخنة بعد اليوم الثاني من الإصابة.
  • المحافظة على النشاط؛ إذ أنه لا ينصح بالراحة الطويلة في الفراش لألم الظهر؛ ولذلك يمكن ممارسة الأنشطة اليومية العادية قدر المستطاع.
  • ممارسة الرياضة عندما يهدأ الألم؛ حيث تساعد ممارسة التمارين الخفيفة مثل المشي وتمارين الإطالة، واليوجا على منع تدهور الحالة المرضية، وتقوية العضلات الأساسية التي تدعم العمود الفقري، ولكن لابد من استشارة الطبيب لتوضيح التمارين الآمنة، وعدم المبالغة في ممارسة أي تمرين.
  • ارتداء دعامة للرقبة أو أسفل الظهر لتعزيز دعم الفقرات، وتسكين آلام الانزلاق الغضروفي.
  • استخدام وسائل أخرى مثل العلاج بالوخز الإبري، والعلاج اليدوي لتقويم العمود الفقري، وتقليل آلام الظهر، ولكن لابد من استشارة الطبيب وزيارة أحد المتخصصين لعمل ذلك.

العلاج الطبيعي

يمكن اللجوء للعلاج الطبيعي لتسكين آلام الانزلاق الغضروفي، ولكن ولا يوجد دليل على أنه يسرع الشفاء أو يقلل الشعور بالألم، ولكن وجد أنه يساعد على الاسترخاء عند الكثيرون، ويشمل التدليك لإرخاء العضلات، والعلاج بالموجات فوق الصوتية عن طريق الاهتزازات الصغيرة التي تولد الحرارة وتزيد تدفق الدم وترخي الجسم، والعلاج الكهربائي لتقليل الألم.

العلاج الدوائي

يبدأ الطبيب بوصف الأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات لتسكين آلام الانزلاق الغضروفي مثل إيبوبروفين أو بدائله مثل الأسيتامينوفين، وفي حالة عدم الاستجابة يلجأ للأدوية الأقوى، وتشمل مرخيات العضلات لتخفيف تقلصات العضلات، والأدوية المخدرة، والستيرويدات، ومسكنات الأعصاب مثل الجابابنتين، وهي أيضاً أدوية علاج الانزلاق الغضروفي في الرقبة.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

الحقن النخاعي

تساعد حقن الستيرويدات المضادة للالتهابات في المنطقة القريبة من العصب المصاب والقرص المنزلق في تسكين آلام الانزلاق الغضروفي، وتأخير العلاج الجراحي، وتستخدم في حالة المعاناة من الألم الشديد في الساق، أو ضعف الساق، ويمكنها تسكين الألم عدة شهور، ولكنها ليست علاجاً طويل الأجل؛ وذلك لوجود عدد محدود من الحقن في العام الواحد.

للمزيد: جراحة العمود الفقري بالتداخل المحدود

العلاج الجراحي

يوصي الطبيب بالعلاج الجراحي في حالة عدم الشعور بتحسن خلال 6 أسابيع أو في حالة تأثير القرص المنزلق على وظائف العضلات، وتشمل أنواع جراحة الانزلاق الغضروفي ما يلي:

  • استئصال الصفيحة الفقرية (بالإنجليزية: Laminectomy)؛ إذ يعمل الجراح شق في الصفيحة أو يزيلها، وهي جزء صغير من العظام لتخفيف الضغط عن العصب المصاب.
  • استئصال القرص (بالإنجليزية: Discectomy)، وهي عملية الانزلاق الغضروفي الأكثر شيوعاً ؛ حيث يزيل الجراح جزءًا من القرص الممزق أو كله بعدة تقنيات أحدثها المنظار، ولا تحتاج هذه التقنية إزالة أجزاء صغيرة من الفقرات أو تحريك الأعصاب النخاعية والحبل الشوكي للوصول إلى القرص.
  • جراحة القرص الاصطناعي (بالإنجليزية: Artificial Disc Surgery)؛ إذ يمكن استبدال القرص التالف بالكامل أو الجزء الداخلي له فقط بأخر اصطناعي مصنوع من المعدن أو البلاستيك.
  • اندماج العمود الفقري (بالإنجليزية: Spinal Fusion)، وفيه يدمج الجراح فقرتين أو أكثر معاً بشكل دائم بعد استئصال الصفيحة الفقرية أو القرص؛ لتثبيت العمود الفقري، وبالتالي منع حركة العظام والشعور بالألم.
  • علاج الانزلاق الغضروفي بالليزر (بالإنجليزية: Laser Back Surgery)، وهي نوع من العلاج الجراحي باستخدام الليزر لإزالة الأنسجة التي تضغط على العصب، وهي أقل توغلاً من الطرق الأخرى ونادرة الاستخدام، ويوجد القليل من الدراسات السريرية التي أظهرت فوائدها مقارنة بالطرق الأخرى.

التدابير  الوقائية  لآلام  الظهر

هل يمكن الشفاء من الانزلاق الغضروفي نهائياً؟

تساءل الكثير هل يشفى الانزلاق الغضروفي، وما هي مدة شفاء الانزلاق الغضروفي، والإجابة هي أن معظم المصابين بالانزلاق الغضروفي يستجيب للعلاج بدون جراحة خلال 4 إلى 6 أسابيع، حيث يقل الألم تدريجياً، والجدير بالذكر أنه يمكن اتباع بعض النصائح لتقليل خطر الإصابة مثل استخدم طرق الرفع الآمنة، والحفاظ على وزن صحي، وعدم الجلوس لفترات طويلة، وممارسة التمارين الرياضية التي تقوي عضلات الظهر والرجل والبطن.

للمزيد: الديسك مفهوم شائع لآلام العمود الفقري

هل توجد تغييرات في نمط الحياة تساعد الشخص المصاب بالانزلاق الغضروفي؟

يمكن اتباع بعض التغيرات في نمط الحياة لمساعدة الشخص المصاب بالانزلاق الغضروفي مثل:

  • المحافظة على وضعية جيدة من أهم تغييرات نمط الحياة التي يجب مراعاتها، حيث يؤدي الجلوس الصحيح بشكل مستقيم مع رفع الرأس إلى أعلى أمام المكتب أو التلفاز أو الكمبيوتر إلى تحسين وضع العضلات.
  • المحافظة على استقامة العمود الفقري أثناء الرفع.
  • عدم الانحناء لالتقاط الأشياء من الأرض.
  • دعم الظهر أثناء الجلوس.
  • تغيير الوضعيات أو التحرك والتمدد كل 30 دقيقة؛ وبالتالي يجب عدم المكوث لساعات طويلة أمام الكمبيوتر، لأن ذلك يسبب تشنجاً في عضلات الظهر، مع مراعاة أن يكون الكرسي في وضع معتدل وليس مائلا إلى الخلف.
  • عدم رفع الأوزان الثقيلة.
  • ممارسة الرياضة وتقوية العضلات على الأقل 15 دقيقة كل يوم.
  • اختيار السرير الصحي لتقليل مشاكل العمود الفقري وآلام الظهر، بحيث لا تكون المرتبة طرية؛ لأن ذلك يسبب تقوساً وشداً في العمود الفقري، ومن الضروري أن تقلب المرتبة من حين لآخر حتى لا يحدث تقوس لها، وتسبب مشاكل في عضلات العمود الفقري.
  • ثني الركبتين عند النوم على الظهر.

للمزيد: معلومات حول الام اسفل الظهر

أشعر بحمه في جسمي وخاصه في منطقه الكتف والرقبه من الخلف والجوانب والعيون