يعاني البعض من الانزلاق الغضروفي، أو في تسمية أخرى الديسك، أو خروج القرص الغضروفي من بين فقرات العمود الفقري، ويمكن التنبؤ أو الشك في الإصابة عند ظهور بعض العلامات، لذلك نذكر في هذا المقال أهم اعراض الانزلاق الغضروفي في الورك.

اعراض الانزلاق الغضروفي

هناك عدة أعراض مميزة للانزلاق الغضروفي لكنها تختلف حسب مكان الإصابة، إذ تعد أشهر تلك الأماكن الرقبة، وأسفل العمود الفقري أو ما يعرف بالعمود الفقري القطني. كذلك تختلف حدة اعراض الانزلاق الغضروفي البسيط عن الشديد، فمثلاً قد لا يشعر المريض بأي ألم أو قد يشعر بألم في أسفل الظهر فقط، إذا لم يضغط القرص الغضروفي (بالإنجليزية: Herniated Disc) على العصب، لكن في حالات أخرى قد يحدث هذا الانضغاط، ويتسبب في تلك الحالة في ظهور أعراض أشد، تتمثل في الألم الشديد، والتنميل، وغيرها من الأعراض الأكثر حدة.

اقرأ أيضاً: علاج الديسك او الانزلاق الغضروفي

اعراض الديسك في اسفل الظهر

يتسبب الانزلاق الغضروفي في الفقرات الموجودة أسفل الظهر في ظهور العديد من الأعراض التي تختلف في حدتها وخطرها حسب الحالة، وبناء على عدة عوامل أخرى، ومن أهم اعراض الانزلاق في الساق أو أسفل الظهر ما يلي:

الالم الشديد في الساق

قد يشعر المريض بألم شديد في الساق عند حدوث الانزلاق الغضروفي في العمود الفقري أسفل الظهر (بالإنجليزية: Lumbar Herniated Disc)، ويطلق على هذا الانزلاق عرق النسا (بالإنجليزية: Sciatica) عندما يصيب العصب الوركي ويتسبب في ظهور الألم في الساق من الخلف.

اقرأ أيضاً: تعرف على الفرق بين الديسك والشد العضلي

كذلك من الأمور التي قد تميز الألم الذي يصيب الساق أن يكون ألماً عصبياً عند ضغط القرص على أحد الأعصاب في تلك المنطقة، فيتميز حينها بكونه ألماً حاداً يشبه الكهرباء، كما قد يشعر المريض حينها بالحرقان، والخدر، والوخز.

كما قد ينتشر هذا الألم إلى بعض المناطق المجاورة، فمثلاً قد يشعر المصاب بألم في الساق أو القدم، أو بخدر فيهما، وقد يزداد هذا الألم مع الحركة، أو المشي حتى لو لمسافة قصيرة، أو الوقوف، وفي الغالب يظهر في ناحية واحدة من الجسم، فيشعر به المصاب في القدم اليسرى فقط على سبيل المثال، كذلك قد يزداد الألم سوءاً عند حدوث أي اهتزاز أو صدمات مفاجئة حتى لو كانت بسيطة، مثل العطس أو الضحك مثلاً.

اقرأ أيضاً: هل يقتصر عرق النسا على النساء فقط ؟

الالم اسفل الظهر

من اعراض الديسك عند النساء أو الرجال ظهور بعض الآلام في أسفل الظهر، لكنه يكون أخف من ذلك الذي يصيب الساق خاصة في حالات عرق النسا، كذلك يتميز ألم الظهر في تلك الحالة بأنه ألم نابض، ويمكن التخلص منه في بعض الأحيان باتباع بعض الإجراءات وأهمها ما يلي:

  • الراحة لمدة يوم أو اثنين.
  • استخدام الكمادات الباردة أو الساخنة.
  • الاستلقاء على الأرض مع وجود وسادة أسفل الركبتين.
  • الجلوس بوضعية سليمة على الكرسي المدعوم الطبي.

كذلك قد يزداد هذا الألم مع الصدمات، أو الحركة، أو العطس، أو الضحك تماماً مثلما يحدث مع ألم الساق، كما قد يكون الألم المفاجئ الذي يستمر لقليل من الوقت أو لبضعة أيام ثم يختفي من تلك المنطقتين من المؤشرات الأولية للإصابة بالانزلاق الغضروفي.

اقرأ أيضاً: تعرف على طرق علاج الم اسفل الظهر

تدلي القدم

من اعراض الانزلاق الغضروفي في الورك أيضاً تدلي القدم أو سقوطها، وهي حالة عصبية يصعب عندها على المريض رفع الجزء الأمامي من القدم أو الأصابع فلا يستطيع حينها المشي بشكل طبيعي، بل إنه يزحف بقدمه على الأرض، وتشير تلك الحالة إلى وجود مشكلة عصبية قد يكون الانزلاق الغضروفي سبباً فيها، وتتطلب فترة قد تصل إلى 6 أسابيع للاختفاء وحدها، ما لم يكن لها مسبب أو إصابة شديدة مثل الانزلاق، وفي تلك الحالة لا بد من عبلاج هذا السبب.

قد يدل تدلي القدم في تلك الحالة على حدوث تسرب للمواد الداخلية للقرص التي تكون عبارة عن مادة هلامية، وقد يتسبب ذلك في انضغاط الأعصاب الموجودة في تلك  المنطقة تغيرات كيميائية أخرى.

اقرأ أيضاً: تشنج عضلات الظهر..اجهاد ام انزلاق غضروفي؟ 

صعوبة الانحناء وتفاقم الحالة سريعا

يتميز ألم الانزلاق الغضروفي أسفل الظهر أو في الساق بكونه من الأمراض أو المشكلات التي قد تتفاقم أو تتطور سريعاً، وتزداد حدة الألم والأعراض مع الوقت، حتى لو لم يكن هناك سبب أو فعل معين يستدعي تفاقم الحالة.

كذلك قد يواجه المصابون بالديسك في أسفل الظهر صعوبات في الانحناء للأمام حتى لو كان المريض جالساً على الكرسي. 

اعراض اخرى خطيرة في الحالات المتقدمة

قد يعاني مرضى الانزلاق الغضروفي في مراحله المتقدمة والشديدة من بعض الأعراض التي تعد نادرة نوعاً ما، ومن أهمها ما يلي:

  • فقدان السيطرة على الأمعاء والمثانة.
  • ضعف في كلا الساقين.
  • خدر في عظام الحوض السفلية (بالإنجليزية: Saddle Area).

قد يدل وجود تلك الأعراض مع ألم أسفل الظهر على الإصابة بحالة خطيرة تعرف باسم متلازمة ذيل الفرس (بالإنجليزية: Cauda Equina Syndrome)، كما قد يتسبب التهاب الأعصاب في العمود الفقري من الأسفل لفترة طويلة دون تدخل علاجي في الإصابة ببعض الإعاقات الدائمة مثل الشلل.

اقرأ أيضاً: تمزق الغضروف الهلالي لمفصل الركبة

اقرا ايضاً :

 الصرع بين الميثالوجيا و الطب  -2

هل الم الكتف من اعراض الديسك؟

قد يعاني المريض من ألم في أسفل اليد، أو الذراع، أو الأصابع، أو الكتف، أو الذراع مع وجود وخز أو تنميل في تلك المناطق عندما يصيب الانزلاق الغضروفي الرقبة، بجانب عدة أعراض أخرى شبيهة بتلك التي تظهر عند إصابة أسفل الساق مع اختلاف الموقع فقط، فمثلاً يشعر المريض أيضاً بألم في الرقبة، ويتفاقم مع الحركة، أو الاهتزازات، أو الصدمات.

ختاماً، تعد أهم اعراض الانزلاق الغضروفي في الورك الألم، والتنميل، والوخز، ويختلف مكان ظهور الأعراض عند اختلاف موقع الانزلاق، لذلك ينصح دائماً باستشارة الطبيب لعلاج المشكلة قبل تفاقمها.

اقرأ أيضاً: الم اسفل البطن جهة اليسار عند النساء: الاسباب والاعراض

هل صحيح أنه يوجد عدد كبير من الأعصاب في جسم الإنسان، كم يوجد من عصب في جسم الانسان؟