يحدث وجع الخصر الايسر عند النساء بسبب عدة حالات مختلفة، تتراوح من الالتهابات الصغيرة إلى الاضطرابات المعوية، مقسمة حسب كل منطقة من البطن.

ويعتبر الالم في الجانب الايسر من الخصر عند النساء شائعاً جداً، وغالباً ما يمكن السيطرة عليه عند معرفة السبب. وتعاني الكثير من الفتيات والنساء بما يسمى ألم أسفل البطن، ويعني عادة الجزء السفلي من البطن أسفل مستوى السرة. وقد يشار أيضاً إلى الألم في هذه المنطقة على أنه ألم في الحوض.

ويسمى الالم في الجانب الايسر من الخصر عند النساء بألم الربع السفلي الأيسر. وقد يرتبط هذا الألم أحياناً بالجهاز الهضمي، ولكن يمكن أيضاً أن يكون ناتجاً عن حالات أخرى في الجلد، أو الأوعية الدموية، أو المسالك البولية، أو الأعضاء التناسلية.

 

تعرف في هذا المقال على الالم في الجانب الايسر من الخصر عند النساء، وأسبابه، وكيفية التعامل معه.

اسباب الم في الجانب الايسر من الخصر عند النساء

يمكن أن يؤثر ألم البطن السفلي على الجانب الأيسر فقط من البطن، خاصةً لأن الأمعاء الموجودة على اليسار أقرب إلى نهاية الجهاز الهضمي. وفي كثير من الأحيان، يرتبط الألم في الجانب الايسر من الخصر بحالات الجهاز الهضمي، حيث قد تؤثر الغازات المحتبسة والانتفاخ بشكل خاص على الجانب الأيسر. ويمكن تقسيم اسباب الم في الجانب الايسر من الخصر عند النساء إلى الأقسام التالية:

اسباب متعلقة بالجهاز الهضمي

يمكن أن ينتج الالم في الجانب الايسر من الخصر عند النساء عن حالات الجهاز الهضمي، بما في ذلك:

  • التهاب الرتج (بالإنجليزية: Diverticulitis)، وهو أكثر الأسباب شيوعاً لالم اسفل الخصر الايسر، والرتوج هي الجيوب الصغيرة التي تتكون في جدار الأمعاء الغليظة أو القولون.
  • العدوى البكتيرية، أو الطفيلية، أو الفيروسية في الجهاز الهضمي.
  • الاضطرابات الهضمية، مثل حساسية الغلوتين الشديدة، وتعرف باسم حساسية القمح (بالإنجليزية: Celiac Disease)، التي قد تسبب أضراراً معوية.
  • الإمساك المزمن.
  • عدم تحمل اللاكتوز، بمعنى عدم القدرة على هضم اللاكتوز الموجود في الحليب ومشتقاته، وذلك لافتقار الشخص إلى كميات كافية من انزيم يسمى اللاكتاز الذي يقوم بتفكيك اللاكتوز الموجود في الحليب، والذي يتكون من سكريات بسيطة مثل الجلوكوز والجلاكتوز.
  • متلازمة القولون العصبي (بالإنجليزية: Irritable Bowel Syndrome)، الذي يسبب الشعور بعدم الراحة في الجهاز الهضمي.

الانتباذ البطاني الرحمي

يحدث الانتباذ البطاني الرحمي (بالإنجليزية: Endometriosis) أو ما يعرف ببطانة الرحم المهاجرة، بسبب نمو أنسجة بطانة الرحم (التي تتجدد مع بداية كل شهر قبل فترة التبويض استعداداً لاستقبال البويضة المخصبة) في مكان خارج الرحم، مثل المبيضين أو قناة فالوب، ويسبب الانتباذ الرحمي الم في الجانب الايسر من الخصر عند النساء وأعراضاً، مثل:

  • تقلصات مؤلمة متزامنة مع الدورة الشهرية.
  • آلام في وقت ممارسة العلاقة الجنسية.
  • حركات مؤلمة للأمعاء أثناء عملية الهضم.
  • تكرار التبول.

ويجب متابعة الطبيب لعلاج حالة الانتباذ الرحمي، في حال استمرار الشعور بتلك الأعراض.

اكياس المبيض

قد يحدث الم في الجانب الايسر من الخصر عند النساء نتيجة تكون أكياس مملوءة بالسوائل داخل المبيض أو على سطح المبيض، ولا تسبب معظم التكيسات أعراضاً، وتختفي غالباً من تلقاء نفسها دون علاج في غضون بضعة أشهر، وخاصة إذا كانت تلك الأكياس صغيرة. أما إذا كانت كبيرة، فهي تسبب آلاماً وتضغط على المثانة مما يسبب كثرة التبول.

وفي حال تعرضت تلك الأكياس للفتح داخل المبيض، يمكن أن تؤدي إلى بعض المشاكل الخطيرة، مثل وجع شديد بالبطن أو نزيف داخلي، حيث قد تختبر المرأة بعض الأعراض، مثل:

  • آلام حادة ومفاجئة في البطن.
  • الحمى والتعرق.
  • الدوار، أو الضعف، والتنفس بسرعة ملحوظة.

اقرأ أيضاً: تعرف على اسباب الم اسفل البطن يسار

التواء المبيض

قد تتسبب أكياس المبيض الكبيرة في تغيير موضع المبيض في الجسم. ويزيد هذا من خطر الإصابة بالتواء المبيض (بالإنجليزية: Ovarian Torsion)، وهو التواء مؤلم في المبيض يمكن أن يسبب انقطاع تدفق الدم إلى المبيض وقناة فالوب، الذي بدوره يسبب تلف الأنسجة مع الوقت.

يعتبر التواء المبيض حالة غير شائعة، وعادةً ما يحتمل حدوثه خلال سنوات الإنجاب، ويزداد هذا الاحتمال مع استخدام العلاجات الهرمونية التي تتناولها المرأة بهدف تحفيز الإباضة.

وغالباً ما تتطلب حالة التواء المبيض التدخل الجراحي لعلاج الالتواء أو إزالة المبيض، لذا يجب مراجعة الطبيب عند تعاقب الأعراض التالية:

  • نزيف دموي مستمر.
  • الم في الجانب الايسر من الخصر عند النساء وتشنجات في منطقة الحوض.
  • ارتفاع درجة الحرارة.
  • قيء وغثيان.

الحمل خارج الرحم

يحدث الحمل خارج الرحم (بالإنجليزية: Ectopic pregnancy) عند انغراس البويضة الملقحة في قناة فالوب قبل أن تصل إلى الرحم. وبالإضافة إلى الالم في الجانب الايسر من الخصر عند النساء، يمكن أن تشمل الأعراض ما يلي:

  • الأعراض الأولى للحمل، مثل تأخر الدورة الشهرية.
  • نزيف مهبلي شديد.
  • عدم الراحة عند التبول (عسر التبول).
  • آلام بالكتف.
  • الإغماء، والتعرق، والدوار، وانخفاض ضغط الدم بشكل كبير، فيما يسمى بالصدمة، وهي أشد الأعراض خطورة على حياة المرأة.

وفي حال انفجار هذا الحمل داخل قناة فالوب، يسبب الم في الخصر الايسر من الخلف ويكون الألم حاداً ومفاجئاً، ويتطلب الأمر مراجعة الطبيب بشكل سريع قبل أن يزداد الأمر سوءاً.

للمزيد: الحمل خارج الرحم عند النساء

التهاب الحوض

يعرف التهاب الحوض بأنه التهاب الأعضاء التناسلية الداخلية نتيجة التقاط عدوى في الجهاز التناسلي الأنثوي، وهو قد يكون من أسباب حدوث الم في الجانب الايسر من الخصر عند النساء. وينتج التهاب الحوض عادةً عن الأمراض المنقولة جنسياً، مثل الكلاميديا والسيلان، والتي قد تصيب الرحم، أو أحد المبيضين، أو قناة فالوب. وفي حالات أخرى من العدوى قد يحدث أيضاً التهاب الحوض نتيجة دخول البكتيريا عبر المهبل إلى الرحم، ومنه إلى أجزاء الجهاز التناسلي الأنثوي الأخرى.

يجب مراجعة الطبيب في حال الشك بالتقاط عدوى جنسية، أو حدوث التهابات المهبل.

للمزيد: الاحتباس البولي وآلام اسفل البطن

كيف تحافظ الحامل على صحتها في رمضان؟ وهل هناك نصائح محددة للمرأة الحامل التي ترغب في الصوم؟ علمًا أن الطبيبة أخبرتني أنني بصحة جيدة ويمكنني الصوم

عسر الطمث ومتلازمة ما قبل الدورة

تشعر عادةً أغلب السيدات والفتيات بألم أسفل البطن قبل أسبوع من بدء الدورة الشهرية، مصحوباً ببعض العلامات الأخرى، فيما يسمى متلازمة ما قبل الحيض، وتشمل أعراضاً مثل الصداع، والانتفاخ، وتقلب المزاج. 

كما تحدث التقلصات عادةً قبل وأثناء الدورة الشهرية. وعلى الرغم من أن الألم يمكن أن مزعجاً وحاداً في كثير من الأحيان وقد يعيق ممارسة الأنشطة اليومية بعض الشيء، إلا أن تقلصات الدورة الشهرية ليست خطيرة في الغالب.

الحمل

تتساءل الكثير من السيدات هل الألم في الجانب الأيسر من الخصر عند النساء من علامات الحمل، والحقيقة أن هذا الألم قد لا يعبر عن أعراض اقتراب موعد الدورة الشهرية، بل ربما يكون ضمن العلامات الأولى لحدوث الحمل، فيما يسمى انغراس البويضة الملقحة أو التعشيش.

وتعاني أغلب السيدات من ألم في الجانب الأيسر من الخصر أثناء انغراس البويضة الملقحة في بطانة جدار الرحم، ويشبه هذا الألم كثيراً تقلصات ما قبل الدورة الشهرية المعتادة، وقد ينتج عن هذا الانغراس نزول بقع دم خفيفة.

للمزيد: الم اسفل البطن يسار للحامل

اسباب الم اسفل البطن الاخرى

قد تشمل أسباب حدوث الم في الجانب الايسر من الخصر عند النساء الأخرى ما يلي:

  • التهاب المثانة البولية

تسبب التهابات المسالك البولية أو متلازمة المثانة المؤلمة ألماً أسفل البطن، ويكون مصحوباً عادة بزيادة الحاجة إلى التبول. تختفي معظم حالات التهابات المثانة البولية مع شرب الكثير من السوائل، وربما تحتاج بعض الحالات الأكثر شدة إلى تناول جرعة من المضاد الحيوي. يفضل استشارة الطبيب في كل الأحوال.

  • الإباضة

تحدث عملية الإباضة في منتصف الدورة الشهرية تقريباً قبل الدورة بفترة تقدر من 10 إلى 14 يوم. وقد يسبب هذا حدوث الم في الجانب الايسر من الخصر عند النساء، خاصة مع بدء تكون نسيج بطانة الرحم على جدار الرحم.

  • أورام الرحم الليفية

لا تعتبر الأورام الليفية التي تنمو بجدار الرحم سرطانية، ولكنها قد تسبب آلاماً شديدة بمنطقة الحوض وأسفل الظهر، وخاصةً في فترة ما قبل وخلال الدورة الشهرية، وتسبب تلك الألياف التقلصات والتشنجات أسفل البطن.

  • تقلصات ما بعد الجماع

تختبر بعض النساء أحياناً بعد ممارسة العلاقة الجنسية نوعاً من التقلصات، التي ربما كان سببها بعض الشد بالعضلات والأربطة بمنطقة أسفل البطن، ويمكن أن يرافقها بعض الآلام والتشنجات بالمهبل.

للمزيد: هل تختلف آلام البطن حسب مكانها؟

اقرا ايضاً :

الفحوصات الطبية التي تحتاجها كل إمرأة