يعاني العديد من الأفراد من الديسك أو الانزلاق الغضروفي (بالإنجليزية: Spinal Disc Herniation)، ويعانون من آلام شديدة أسفل الظهر أو في الرقبة، وقد تصعب الحركة عليهم، وقد يعانون أيضاً من الخدران أو الوخز، فكيف يمكن علاجهم؟ إذ لا يحتاج الأفراد المصابون في الديسك عادة إلى جراحة، وغالباً يوصي الأطباء بالعلاج الطبيعي.

يحدث الانزلاق الغضروفي في أي قرص في العمود الفقري، بما في ذلك الرقبة، ولكن يحدث عادة في أسفل الظهر، وتساعد جميع التمارين والأنشطة الرياضية اللطيفة في تخفيف آلام الديسك، نتعرف في هذا المقال حول أفضل تمارين رياضية لمرضى الديسك ينصح بها الأطباء، والتمارين الرياضية التي يجب تجنبها، وأهمية علاج الديسك بالرياضة.

افضل تمارين رياضية لعلاج الانزلاق الغضروفي

ما هي افضل تمارين رياضية لعلاج الانزلاق الغضروفي؟ والجواب: أنه تتعدد الأنشطة الرياضية التي تساعد في علاج الانزلاق الغضروفي مثل المشي، وركوب الدراجات، والسباحة، واليوغا، كما توجد العديد من تمارين الانزلاق الغضروفية التي تخفف ألم الديسك، وتسرع الشفاء، وتمنع تكرار الانزلاق الغضروفي ومنها ما يلي:

تمرين مد وإطالة الرقبة

إن آلام الرقبة شائعة بعد الانزلاق الغضروفي، ويمكن أن يسبب الضغط على أعصاب الرقبة ألماً في عضلات الرقبة والكتفين، وتساعد بعض التمارين الرياضية في تخفيف آلام الرقبة مثل تمرين مد وإطالة الرقبة.

 يجلس الفرد في وضع مستقيم على كرسي، ثم يحرك رأسه نحو الصدر، ثم يعود به إلى مسند الرأس مع شد الرقبة، ثم يحرك رأسه مرة أخرى باتجاه الكتف الأيمن، ثم باتجاه الكتف الأيسر، ويكرر هذا التمرين عدة مرات.

اقرأ أيضاً: تعرف على الفرق بين الديسك والشد العضلي

تمرين مد وإطالة أسفل الظهر

يعد هذا التمرين واحداً من أفضل تمارين رياضية لمرضى الديسك التي تؤثر على أسفل الظهر، حيث يساعد في تقليل الضغط على الأقراص في الظهر، و يقف الفرد عند ممارسة هذا التمرين منتصباً، ويضع يديه على الوركين، ثم يدفع الوركين إلى الأمام من أجل مد وإطالة أسفل الظهر، ويكرر التمرين عشر مرات.

  • تمرين رفع الذراعين فوق مستوى الرأس

يساعد تمرين رفع الذراعين فوق مستوى الرأس في إطالة وسط وأسفل الظهر، مما يخفف من آلام الظهر الناتجة عن الديسك، ويقف الفرد منتصباً، ثم يرفع ذراعيه فوق رأسه لمدة 2-3 ثواني، ثم يسترخي ويحرك الذراعين إلى الجانبين.

اقرأ أيضاً: جراحة العمود الفقري بالتداخل المحدود

تمرين الانبطاح على المرفقين

يستلقي الفرد على بطنه، ويضع يديه على الأرض بالقرب من كتفيه، ثم يرفع ظهره وكتفيه، مع الحفاظ على الساعدين على الأرض لمدة ثلاثين ثانية، ويكرر التمرين من 5-10 مرات.

تمرين وضعية أفعى كوبرا

يسمى هذا التمرين وضعية كوبرا (بالإنجليزية: Cobra Pose) نسبة إلى أن وضعية الفرد في هذا التمرين تشبه وضعية أفعى الكوبرا، ويستلقي الفرد عند إجراء هذا التمرين على بطنه بكلتا يديه على الأرض، ومن ثم يرفع صدره و رأسه وظهره من خلال أكواعه لمدة 10 ثواني، في حين تبقى أردافه ملاصقة للأرض.

يجدر التنبيه أن هذا التمرين هو تمرين مطور عن تمرين الانبطاح على المرفقين، ولا يجوز ممارسة تمارين رياضية لمرضى الديسك مثل تمرين وكوبرا قبل التدرب على تمرين الانبطاح على المرفقين.

اقرأ أيضاً: اسباب الم اسفل الظهر وعلاجها

 

تمارين رياضية لمرضى الديسك يجب تجنبها

ينصح الفرد باستشارة الطبيب لمعرفة أفضل تمارين رياضية لمرضى الديسك، والتأكد من أنها لن تضر، أو تسبب المزيد من الألم، فمثلاً يؤدي الضغط المفاجئ على الظهر، أو رفع الأشياء الثقيلة، أو الأنشطة الشاقة المتكررة إلى الانزلاق الغضروفي، لذلك يجب أن يتجنب الأفراد المصابون بالديسك القيام بهذه التمارين أثناء التعافي.

يجب على جميع الأفراد تجنب التمارين الرياضية التي تسبب الألم، أو تزيد الألم سوءاً، كما ينصح المرضى المصابون بالديسك بتجنب الأنشطة الرياضية العنيفة مثل فنون الدفاع عن النفس أو الركض، ويعد البدء بممارسة التمارين الرياضية الصغيرة ثم الانتقال تدريجياً إلى تمارين أكثر شدة، الطريقة الأكثر أماناً للحد من الأعراض.

أنا آخد الكورتيزون لمدة 3 شهور اعاني من الم في القدمين وصعوبة في المشي وتنميل في الرجلين واليد اليسرى ووخز في القلب مع العلم أني أجريت تخطيط قلب ولم يكن هناك أي ضرر أرجو منك الجواب وشكرا

اهمية علاج الديسك بالرياضة

غالباً ما تكون التمارين الرياضية والعلاج الطبيعي جزء مهم من علاج الديسك، وتكمن أهمية علاج الديسك بالرياضة من خلال ما يلي:

  • يؤدي القيام بتمارين رياضية لمرضى الديسك إلى تقوية العضلات التي تدعم العمود الفقري.
  • تعزيز مرونة العمود الفقري، مما يساعد في الحد من الضغط الواقع عليه.
  •  يقلل خطر تكرار الانزلاق الغضروفي أو الألم المرافق له.

يجب القيام بجميع تمارين الانزلاق الغضروفي بطريقة بطيئة خاصة عند الانحناء أو الرفع، حتى لا تؤذي التمارين الأوتار أو العضلات، وإذا شعر الفرد بالألم فعليه التوقف عن ممارسة التمارين والتحدث مع طبيبه.

اقرأ أيضاً: ماهو العلاج الطبيعي؟ ومدى الحاجة له لعلاج الامراض

اقرا ايضاً :

كيف تتجنب اصابات  الظهر وأوجاع  أسفل  الظهر؟