ديسك الرقبة

Cervical disc herniation

 ديسك الرقبة

ما هو ديسك الرقبة

تمثل الفقرات العنقية أو فقرات الرقبة (بالإنجليزية: Cervical vertebrae) أول سبعة فقرات من العمود الفقري، وتفصلها عن بعضها الأقراص (بالإنجليزية: Discs) و هي عبارة عن مادة غضروفية تشبه الوسائد الاسفنجية تربط الفقرات ببعضها لتساعدها على الحركة، وتعمل على امتصاص الصدمات والضغط الواقع على فقرات الرقبة أثناء القيام بالأعمال اليومية مثل المشي، وتحريك الرقبة، وغيره من الأنشطة التي يمكن أن تؤثر مع الوقت على فقرات العنق وتؤدي إلى تلفها.

ممارسة بعض الأنشطة وبعض العادات اليومية باستمرار وبشكل خاطئ يمكن أن يؤدي إلى ضغط على هذه الأقراص وانزلاقها بما يعرف بـ ديسك الرقبة أو الانزلاق الغضروفي في الرقبة.

ديسك الرقبة وتعريفه

 ديسك الرقبة أو الانزلاق الغضروفي في الرقبة بالإنجليزي هو Cervical disc herniation  ويمكن تعريفه على أنه اضطراب شائع في العمود الفقري ينتج عنه بروز الأقراص بين الفقرات أو تمزقها واهترائها مما يؤدي إلى ضغط على العصب الخارج من بين الفقرات أو على النخاع الشوكي نفسه أو كليهما.

عندما يكون الضغط على العصب الخارج من بين الفقرات يطلق عليه اعتلال الجذور الرقبية (بالإنجليزية: Cervical radiculopathy) وإذا كان الضغط على الحبل الشوكي ينتج عنه مجموعة من الأعراض يطلق عليها اعتلال النخاع (بالانجليزية: Myelopathy). وقد يكون ديسك الرقبة حاد

(بالإنجليزية:Acute) أو مزمن (بالإنجليزية: Chronic). يتحدد موقع الديسك حسب موقع القرص الغضروفي المنضغط أو المتضرر حيث يكون ديسك الرقبة  الفقرة الخامسة والسادسة في حال كان غضروف الرقبة الفقرة الخامسة والسادسة هو المتضرر.

ديسك الرقبة الفقرة الخامسة والسادسة

يتحدد موقع الديسك حسب موقع القرص الغضروفي المنضغط أو المتضرر حيث يكون ديسك الرقبة الفقرة الخامسة والسادسة في حال كان غضروف الرقبة الفقرة الخامسة والسادسة هو المتضرر، ويعتبر ديسك الرقبة الفقرة الخامسة والسادسة شائعاً لأن موقع غضروف الرقبة الفقرة الخامسة والسادسة يجعلها أكثر المناطق في العنق تحملاً للضغط الواقع عليها أثناء القيام بالمهام اليومية المعتادة، وبالتالي الأكثر عرضة للانزلاق الغضروفي في الرقبة، والكسر والإصابات.

إقرأ أيضاً: احتكاك فقرات العنق

هنالك العديد من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى الانزلاق الغضروفي في الرقبة من أهمها:

  • يعد العامل الوراثي أحد الأسباب التي تزيد من خطر الإصابة عند اجتماعها مع عوامل أخرى، حيث يمكن أن يكون ديسك الرقبة متوارث ضمن العائلة الواحدة.
  • يؤدي التقدم بالعمر إلى تغيرات مثل انخفاض رطوبة الأقراص وفقدان مرونتها وبالتالي تتعرض للتلف بشكل أسرع.
  • تؤدي الحركات المتكررة بوضعيات معينة مثل الجلوس أمام الكمبيوتر وطريقة استخدام الهاتف أو الحركات المفاجئة إلى تلف الاقراص بين الفقرات وانضغاطها. قد يؤدي حمل أوزان ثقيلة أيضاً إلى وضع ضغط على الفقرات وبالتالي يؤدي إلى الضغط على الأقراص بينها.
  • يعد التعرض إلى إصابة أو صدمة مباشرة في منطقة الرقبة مثل الإصابات التي تنتج من حوادث السير، والوقوع، والتعثر أحد الأسباب المباشرة لديسك الرقبة.

قد يؤدي ديسك الرقبة إلى مجموعة متنوعة من الأعراض تعتمد على مكان القرص التالف ودرجة تلفه والأعصاب التي يضغط عليها ومنها:

ألم في الرقبة

يعتبر من أهم أعراض ديسك الرقبة الضاغط، ويمكن أن يختلف الألم في حدته ما بين ألم خفيف عند لمس المنطقة إلى ألم شديد حارق، ويمكن أن ينتقل الألم إلى المناطق الأخرى التي يغذيها العصب المصاب بالرقبة مثل الكتف، والذراع، واليد، والأصابع.

يمكن أن يزداد الألم سوءاً مع تقدم الحالة وأثناء القيام بنشاطات معينة مثل ممارسة الرياضة أو حمل الأوزان الثقيلة وحتى في بعض الحالات بمجرد تحريك الرقبة يميناً أو يساراً. للمزيد إقرأ: الام الرقبة والكتف

فقرات الرقبة والدوخة والضعف والخدران

يمكن أن يحدث ضعف أو خدران في المناطق التي يغذيها العصب المصاب مثل الذراع واليدين.

تصلب الرقبة

قد يؤدي الألم والالتهاب الناجم عن ديسك الرقبة إلى تقييد بعض حركات الرقبة وتقليل نطاق الحركة.

ديسك الرقبة والتنميل

 يرتبط ديسك الرقبة والتنميل مع بعضهم في بعض الحالات وقد يمتد في بعض الحالات المتقدمة إلى الأطراف السفلية. 

ديسك الرقبة والصداع

يتزامن حدوث غضروف الرقبة والصداع عند بعض المرضى كأحد الأعراض التي تظهر على شكل آلام في الرأس تختلف في حدتها ونوعها حسب موقع ديسك الرقبة والنشاطات اليومية التي يؤديها الشخص المصاب.

إقرأ أيضاً: كيفية التعامل مع آلام الرقبة؟

عندما يؤثر ديسك الرقبة على الحبل الشوكي يمكن أن تكون الأعراض أكثر خطورة مثل:

  • المشي المتعثر أو الغريب.
  • وخز أو شعور صدمة عند تحريك القدمين.
  • مشاكل في استخدام اليدين والذراعين عند القيام بمهام حركية دقيقة.
  • فقدان التوازن والتنسيق وقد يتزامن أحياناً الضغط على فقرات الرقبة والدوخة معاً فيشعر المريض أنه سوف يفقد وعيه وغير قادر على المحافظة على التوازن.

يعتمد اختيار الفحوصات المراد استخدامها في تشخيص الانزلاق الغضروفي في الرقبة على الأعراض وحدتها والأسباب التي أدت لها ومن أهم هذه الفحوصات:

  • يلجأ الطبيب المعالج إلى الفحص الطبي لتحديد طبيعة الإصابة وموقعها، وحدتها، وأخذ معلومات عن المريض وتاريخه المرضي والأسباب المحتملة المؤدية إلى ديسك الرقبة وتمييز أعراض ديسك الرقبة الضاغط عن أعراض الانزلاق الغضروفي في الكتف.
  • عمل الفحوصات المخبرية التي تشتمل على فحص معاملات الالتهاب و تعداد الدم الكامل (بالإنجليزية: CBC) لاستبعاد مشكلة ديسك الرقبة الناتجة عن الالتهابات البكتيرية أو الأورام السرطانية.
  • يستخدم التصوير بالأشعة السينية كخطوة أولية للمنطقة المصابة لتحديد درجة الإصابة وإمكانية وجود كسور في حالات الحوادث.
  • يمكن اللجوء إلى التصوير المقطعي المحوسب ( يختصر بالإنجليزية: CT scan) والذي يعتبر الأكثر حساسية لفحص الفقرات العظمية للعمود الفقري. ويمكن أن يظهر التكلس حول الفقرات إن وجد وأي فقدان أو تدمير في أنسجة الفقرات العظمية.
  • يعد التصوير بالرنين المغناطيسي ( يختصر بالإنجليزية:MRI) طريقة التصوير المفضلة والدراسة الأكثر حساسية لتصوير الأقراص الغضروفية بين الفقرات، كما أنه يتميز بالقدرة على إظهار هياكل الأنسجة الرخوة والعصب عند خروجه من التجويف بطريقة أوضح من طرق التصوير الأخرى.
  • يمكن استخدام دراسات التصوير الكهربائي وفحوصات التوصيل العصبي (بالإنجليزية: Electromyography and nerve conduction studies) في بعض الحالات للتأكد من التشخيص وحدة الإصابة.

إقرأ أيضاً: تهتك قرص الرقبة

يوجد العديد من الخيارات المتاحة التي يمكن أن يلجأ لها الأطباء لعلاج ديسك الرقبة والتخفيف من الألم الناتج عنه، ويمكن التعامل مع معظم مرضى ديسك الرقبة دون اللجوء إلى التدخلات الجراحية. من أهم هذه الإجراءات والعلاجات:

دعامات للرقبة

يمكن استخدام دعامات للرقبة لحد حركتها ومنعها من التحرك لمدة قصيرة مثل أسبوع واحد في حالات الالتهاب الحاد لديسك الرقبة.

القيام بتعديلات على النشاطات اليومية

ينصح الأطباء بتعديل بعض النشاطات اليومية في حال كانت تسهم في زيادة المشكلة أو الألم ومن الأمثلة عليها:

  • الامتناع عن الأنشطة الشاقة مثل العمل البدني أو ممارسة الرياضة الشديدة، ولكن يمكن ممارسة تمارين غضروف الرقبة بعد استشارة الطبيب المعالج والمعالج الطبيعي المختص.
  • تجنب حركات محددة تزيد الألم سوءاً، مثل تحريك الرأس نحو جهة محددة أو الجلوس الخاطئ أمام الأجهزة الإلكترونية.
  • تعديل أوضاع النوم مثل تغيير الوسادة و اتباع طريقة النوم الصحيحة لمرضى الانزلاق الغضروفي على الظهر بدلاً من الجانب أو المعدة.

إقرأ أيضاً: مشاكل العظام والمفاصل الناتجة عن استخدام الحاسوب

العلاج الطبيعي

يقوم بوصفه الطبيب عادة بعد فترة قصيرة من الراحة وفي الحالات التي لا يوجد ضغط فيها على الحبل الشوكي، وعن طريق شخص مختص أو معالج طبيعي مدرب ومؤهل فقط.

تتنوع الطرق المستخدمة في العلاج الفيزيائي أو الطبيعي ومن أمثلتها: تمارين الحركة، وتمارين تقوية، والثلج، والحرارة، والموجات فوق الصوتية، والعلاج التحفيزي الكهربائي.

يستخدم العلاج الطبيعي بكثرة على الرغم من أنه لا يوجد دليل قاطع على فائدته في هذه الحالات ولكن لأنه لا يوجد ضرر مثبت له وله فوائد محتملة فإنه لا يزال يستخدم.

إقرأ أيضاً: الطريقة المثلى للتخلص من آلام الرقبة

العلاج الدوائي

يستخدم العديد من الأدوية لعلاج ديسك الرقبة والانزلاق الغضروفي في الرقبة من أهمها:

  • يمكن استخدام مضادات الالتهاب غير الستيرويدية (يختصر بالإنجليزية: NSAIDS) للتخفيف من الألم والالتهاب.
  • يمكن استخدام الأدوية الستيرويدية أو الكورتيزون لفترات معينة للتحكم في الالتهاب في المنطقة.
  • قد يصرف الطبيب للمريض دواء مرخي للعضلات في حال كان هناك شد عضلي في منطقة الرقبة.
  • تستخدم أدوية الأعصاب مثل مضادات الإكتئاب وأدوية الاختلاجات أو الصرع للتحكم بالألم الناتج عن الضغط على الأعصاب بين الفقرات.
  • يمكن استخدام عملية حقن الأدوية مباشرة في العمود الفقري قرب المنطقة المصابة والأعصاب المتضررة، ويمكن أن تعد هذه العملية بديل عن التدخل الجراحي في بعض الحالات، وغالباً ما تستخدم الأدوية الستيرويدية ويمكن إضافة مخدر أيضاً.

إقرأ أيضاً: آلام الرقبة الأسباب والعلاج

التدخل الجراحي

يتم اللجوء إلى التدخلات الجراحية في حال فشل الطرق الأخرى وفي حالات الألم الشديد والتي تتطور مع الوقت وتزيد سوءاًً والحالات التي يؤدي الضغط فيها إلى فقدان القدرة على القيام بالمهام اليومية بشكل طبيعي.

 

يعطي الطبيب المعالج نصائح لمرضى غضروف الرقبة أو مرضى ديسك الرقبة تكون باتباع مجموعة من التعليمات، والقيام بنشاطات معينة، والابتعاد عن نشاطات أخرى بهدف تخفيف الألم وتسريع عملية الشفاء.

نصائح لمرضى غضروف الرقبة

يوجد العديد من الإرشادات والنصائح التي يمكن تقديمها لمرضى غضروف الرقبة من أهمها:

طريقة النوم الصحيحة لمرضى الانزلاق الغضروفي في الرقبة

ينصح الأطباء باتباع طريقة النوم الصحيحة لمرضى الانزلاق الغضروفي في الرقبة والتي تكون بالنوم على الظهر وتجنب النوم على المعدة، كما ينصح باستخدام مخدة طبية تساعد على النوم بشكل مريح وصحيح وتخفف الضغط على فقرات الرقبة.

تمارين غضروف الرقبة

يقوم المعالج الفيزيائي بإعطاء المريض تمارين خاصة وتمارين تمدد تساعد في التقليل من الضغط الواقع على فقرات الرقبة وتقليل الضغط على العمود الفقري.

الابتعاد عن نشاطات يومية تضر فقرات الرقبة

تجنب الجلوس أمام الأجهزة الإلكترونية لساعات طويلة لأنه يضر فقرات الرقبة ويزيد من حالة مريض غضروف الرقبة سوءاً، كما يجب مراعاة اتخاذ وضعية صحيحة أثناء الوقوف والجلوس والمشي، وتجنب الحركات المفاجئة السريعة في منطقة الرقبة.

 

 

:WebMD. What is a herniated cervical disk?. Retrieved on 7th of November, 2020, from
https://www.webmd.com/pain-management/what-is-a-herniated-cervical-disk#

Department of neurosurgery. Washington university school of medicine. Cervical Disc Herniation, Cervical Radiculopathy and Cervical Myelopathy. Retrieved on 7th of :November, 2020, from
https://neurosurgery.wustl.edu/items/cervical-disc-herniation-cervical-radiculopathy-and-cervical-myelopathy

:Sharrak, S., & Al Khalili, Y. (2020). Cervical Disc Herniation. StatPearls [Internet]. Retrieved on 7th of November, 2020, from
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK546618

:Zack Zeglar. All about The C5-C6 spinal motion segment. Retrieved on 7th of November, 2020, from
https://www.spine-health.com/conditions/spine-anatomy/all-about-c5-c6-spinal-motion-segment

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

2019-08-17 01:10:20

السلام عليكم هل من شروط ديسك الرقبة أن يكون هناك تنميل في اليدين ؟ .. ام ممكن يحصل ديسك بدون تنميل ولكن فقط الم شديد ؟

هل من شروط ديسك الرقبة ان يكون تنميل في اليدين ام ممكن يحصل ديسك بدون تنميل ولكن فقط الم شديد

1

هل من شروط ديسك الرقبة ان يكون تنميل في اليدين ام ممكن يحصل ديسك بدون تنميل ولكن فقط الم شديد
ليس شرطا بالطبع ..فأي مرض يوجد له مراحل
0
2019-08-17 03:39:01
see-answer-arrow

2019-01-12 12:52:39

عندي ديسك رقبي والدكتور كتبلي جابابنتين 300 ملغ 3 حبات باليوم مع التمارين الرياضية هل يوصف للديسك الرقبي مع العلم بوجود خدر وتنميل باليدين عند الاستلقاء والنوم وصداع قوي

عندي ديسك رقبي وال كتبلي جابابنتين ملغ حبات باليوم مع التمارين الرياضية هل يوصف للديسك الرقبي مع العلم بوجود خدر وتنميل باليدين عند الاستلقاء والنوم وصداع قوي

2

عندي ديسك رقبي وال كتبلي جابابنتين ملغ حبات باليوم مع التمارين الرياضية هل يوصف للديسك الرقبي مع العلم بوجود خدر وتنميل باليدين عند الاستلقاء والنوم و...
عقار الجابنتين يوصف في حالات الديسك والضغط على الاعصاب سواء كان عنقي او اسفل الظهر وانصح بالمواظبه على التمارين الرياضيه ولا انصح بالاستمرار على عقار الجابابنتين فتره اكثر من شهر
0
2019-01-13 01:06:13
see-answer-arrow

2018-03-04 23:46:43

أعاني من ديسك الرقبة و ديسك الظهر سبب لي عرق النسا وألم عند الجلوس، وصف لي الطبيب مرهم لتسخين الديسك، ولكن أحيانا مع الحركه يسخن الظهر بشكل مؤلم، أيضا هل ينفع المساج في حالتي

اعاني من ديسك الرقبة و ديسك الظهر سبب لي عرق النسا والم عند الجلوس وصف لي الطبيب مرهم لتسخين الديسك ولكن احيانا مع الحركه يسخن الظهر بشكل مؤلم ايضا هل ينفع المساج في حالتي

1

اعاني من ديسك الرقبة و ديسك الظهر سبب لي عرق النسا والم عند الجلوس وصف لي الطبيب مرهم لتسخين الديسك ولكن احيانا مع الحركه يسخن الظهر بشكل مؤلم ايضا هل...
ينصح بمراجعة أخصائي علاج طبيعي لتقييم الحالة.
0
2018-03-06 07:31:06
see-answer-arrow

2017-05-24 12:53:19

مرحبا انا مصابة بالديسك الرقبي و امارس الرياضة و عند ممارستي لحمل الاوزان حت الخفيفة منها تعرضت لنوبة الم ليلية بيداي الاثنتين ؟؟ ماهي الرياضة المحظورة على مرضى الديسك الرقبي

انا مصابة بالديسك الرقبي و امارس الرياضة و عند ممارستي لحمل الاوزان حت الخفيفة منها تعرضت لنوبة الم ليلية بيداي الاثنتين ماهي الرياضة المحظورة على مرضى الديسك الرقبي

1

انا مصابة بالديسك الرقبي و امارس الرياضة و عند ممارستي لحمل الاوزان حت الخفيفة منها تعرضت لنوبة الم ليلية بيداي الاثنتين ماهي الرياضة المحظورة على مر...
عليك اتباع ارشادات في حياتك اليوميه كيفية الجلوس النوم عدم حني الرقبه تجنب الحركات الفجائيه والحذر من استخدم الجوال للتسليه وعليك مراجعة طبيب العلاج الطبيعي من اجل التمارين الطبيه المناسبه لك وحسب حالتك ممكن ممنوع كل انواع الرياضه التي تنبهه الامك وحسب المرحله
0
2017-05-24 20:30:14
see-answer-arrow

2015-12-12 01:03:24

ما هي نسبة نجاح عمليات ديسك الرقبة علما ان الديسك يسبب ضعف على الجهة اليمنى كاملة.

ما هي نسبة نجاح عمليات ديسك الرقبة علما ان الديسك يسبب ضعف على الجهة اليمنى كاملة

1

ما هي نسبة نجاح عمليات ديسك الرقبة علما ان الديسك يسبب ضعف على الجهة اليمنى كاملة
لربما الاالام التي تعاني منها ليست بسبب الديسك .. هنالك اسباب كثيرة جدا لوجود ضعف و الم في الاطراف العلوية
0
2015-12-12 12:14:22
see-answer-arrow

2015-10-22 14:31:13

اشعر بتنميل في اليدين اخشى من ديسك الرقبة لكن لا اشعر اي الم في الرقبة

اشعر بتنميل في اليدين اخشى من ديسك الرقبة لكن لا اشعر اي الم في الرقبة

1

اشعر بتنميل في اليدين اخشى من ديسك الرقبة لكن لا اشعر اي الم في الرقبة
تنميل اليدين قد يكون نتيجة ﻻنزﻻق غضروفي وعادة يصاحب بالم او نتيجة ﻻحتباس العصب اﻻوسط في الرسغ او العصب الكعبري في المرفق .ينصح عمل تخطيط عضﻻت واعصاب اﻻطراف العلوية. عليك مراجعة طبيب اعصاب
0
2015-10-22 20:30:23
see-answer-arrow

2015-06-20 17:27:38

ايهما له دور اكبر في حدوث الدوخه شد عضلات الرقبه ام ديسك الرقبه؟ وكيف يمكن علاج الدوخه التي سببها الرقبه حيث الفحوصات جميعها سليمه

ايهما له دور اكبر في حدوث الدوخه شد عضلات الرقبه ام ديسك الرقبه وكيف يمكن علاج الدوخه التي سببها الرقبه حيث الفحوصات جميعها سليمه

1

ايهما له دور اكبر في حدوث الدوخه شد عضلات الرقبه ام ديسك الرقبه وكيف يمكن علاج الدوخه التي سببها الرقبه حيث الفحوصات جميعها سليمه
الدوخة تحدث بسبب اسباب تتعلق بالجهاز العصبي للجسم او الضغط او القلب او الأذن الوسطي و ليس الرقبة ، لهذا فلابد من الكشف و الفحوصات لتحديد السبب الحقيقي للدوخة
0
2015-06-21 04:48:03
see-answer-arrow

2015-03-06 23:57:05

كيف يمكن التخلص من ديسك الرقبة بشكل نهائي؟ حيث اني اعاني من بدايه ديسك في رقبة وانا الان في عمد ال 22 عاما

كيف يمكن التخلص من ديسك الرقبة بشكل نهائي حيث اني اعاني من بدايه ديسك في رقبة وانا الان في عمد ال عاما

1

كيف يمكن التخلص من ديسك الرقبة بشكل نهائي حيث اني اعاني من بدايه ديسك في رقبة وانا الان في عمد ال عاما
لا يمكن التخلص منه نهائياً بالعلاج ولكن يمكن التخلص من الالم نهائياً وتقليل فرص تكراره او حصول اي مضاعفات اخرى باتباع برنامج رياضي بشكل دائم ومستمر
0
2015-03-07 12:30:49
see-answer-arrow

2011-03-20 16:42:10

اشكي من الم بالظهر والرقبه فقالوا لي بعد رنين مغناطيسي يوجد شد عضل مع ميلد ديسك في الرقبه 2 وفي الظهر واحد ما المقصود ب ميلد ديسك

اشكي من الم بالظهر والرقبه فقالوا لي بعد رنين مغناطيسي يوجد شد عضل مع ميلد ديسك في الرقبه وفي الظهر واحد ما المقصود ب ميلد ديسك

1

اشكي من الم بالظهر والرقبه فقالوا لي بعد رنين مغناطيسي يوجد شد عضل مع ميلد ديسك في الرقبه وفي الظهر واحد ما المقصود ب ميلد ديسك
هذا يعني وجود انزلاق غضروفي بسيط وغير ضاغط على الجذور العصبية . ينصح لك بتقوية عضلات الظهر وعمل جلسات علاج طبيعي
0
2011-03-22 15:15:06
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض العضلات والعظام و المفاصل
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض العضلات والعظام و المفاصل

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة