يعاني معظم الأشخاص من آلام الرقبة في مراحل مختلفة من الحياة، ويعد السبب الأكثر شيوعاً هو الإفراط في استخدام العضلات والأربطة أو استخدامها بطريقة خاطئة، وخاصةً أثناء الجلوس أمام الحاسوب لفترات طويلة. تعرف على طرق تقوية عضلات الرقبة لتفادي الآلام والمشكلات المصاحبة لها.

تقوية عضلات الرقبة بالتمارين

يمكن أن تساعد بعض التمارين البسيطة في تقوية عضلات الرقبة وتخفيف ألم الرقبة، وأبرزها:

  • تمرين إمالة الرقبة للأمام: من وضعية الجلوس، قم بإمالة رأسك لأسفل حتى تلمس ذقنك صدرك. وإبقى في هذه الوضعية لمدة 5 ثوان، ثم العودة إلى وضع البداية وتكرار هذا التمرين 5 مرات.
  • تمرين إمالة الرقبة من جانب إلى جانب: من نفس وضع البداية السابق، قم بإمالة رقبتك باتجاه أحد الكتفين، بحيث تتلامس الأذن مع الكتف، واستمر لمدة 5 ثوان ثم عد إلى وضع البداية. افعل هذا خمس مرات على كل جانب، ويساهم هذا التمرين في تقوية عضلات الرقبة بصورة كبيرة.
  • تمرين الدوران لأحد الجانبين: انظر إلى الأمام مباشرة، ثم أدر رأسك إلى جانب واحد، مع الحفاظ على ذقنك على نفس المستوى. افعل هذا التمرين خمس مرات على كل جانب.
  • تمرين شد الرقبة: حافظ على استقامة الجسم بالكامل، وابدأ في الدفع بذقنك إلى الأمام، وشد حلقك. استمر لمدة 5 ثوان، ومن نفس وضع البداية، ادفع ذقنك للخلف واستمر لمدة 5 ثوان. مارس تمرين الإطالة للأمام والخلف خمس مرات لكل منهما.
  • تمرين الاستدارة بالكامل: قف أو اجلس مع الحفاظ على استقامة الرأس، بعد ذلك، أدر رأسك قدر المستطاع بشكل مريح بحيث تقوم بعمل دائرة كاملة. قم بعمل هذا التمرين 5 مرات، وكرره بدءاً من الجانب الآخر.
  • تمرين دوائر الكتف: قف، ارفع كتفيك بشكل مستقيم وحركهما في اتجاه واحد. اخفض كتفك وكرر في الاتجاه الآخر.
  • تمارين المقاومة: الوقوف أو الجلوس، ضع يدك اليسرى على جانب رأسك فوق أذنك. اضغط على رأسك بلطف على يدك بينما تمسك رأسك بشكل مستقيم. افعل نفس الشيء بيدك اليمنى.
  • تمرين مصاعد الرأس: استلق على الأرض مع ثني ركبتيك وقدميك مسطحتان على الأرض، ارفع رأسك وأنزله. تأكد من أنك لا ترفع كتفيك. يمكنك أيضاً القيام بذلك وأنت مستلق على جانبك أو على البطن.

عادةً ما تساعد هذه التمارين في تقوية عضلات الرقبة وتخفيف الألم مع الاستمرار في ممارستها، ولذلك يجب عدم التوقف عنها للحفاظ على صحة الرقبة ووقايتها من الآلام والتقلصات.

وينصح بممارسة تمارين تقوية عضلات الرقبة في المنزل والعمل كلما سنحت الفرصة.

في حالة تسببت أي من تمارين تقوية عضلات الرقبة في ألم شديد أو أي آثار جانبية، فيجب التوقف عن ممارستها والتحدث مع الطبيب.

وللوقاية من الأضرار التي يمكن أن تسببها تمارين تقوية عضلات الرقبة، يجب اتباع الإرشادات التالية:

  • الحرص على عدم إجهاد الرقبة أثناء ممارسة التمارين.
  • استخدام وضعية جيدة ومحاذاة مناسبة أثناء الممارسة.
  • إجراء التمارين بحركات بطيئة وغير مفاجئة.
  • عدم الإكثار في ممارسة التمارين بحيث لا تتعدى 10 مرات للتمرين الواحد.
  • عدم ممارسة تمارين تقوية عضلات الرقبة يومياً، فأنت لست بحاجة لذلك إلا في حالة توصية الطبيب بهذا الإجراء.
  • الحصول على وقت راحة بين كل تمرين وآخر.

للمزيد: اسباب الام الرأس والرقبة من الخلف

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

تقوية عضلات الرقبة بالفيتامينات

ينصح بالحصول على بعض الفيتامينات التي تساعد على تقوية عضلات الرقبة من خلال تقوية عضلات الجسم بشكل عام، وهي:

  • الكالسيوم: يساعد الكالسيوم في تقوية العظام والعضلات والحفاظ على صحتهم ووقايتهم من المشكلات الصحية المختلفة، وخاصةً مع تقدم العمر، ويؤدي نقص الكالسيوم إلى ضعف العضلات.

يحتاج الجسم إلى 1200 مجم من الكالسيوم الغذائي يومياً، ويمكن الحصول على الكالسيوم من مصادر عديدة، وأهمها منتجات الألبان، مثل الحليب والزبادي، بالإضافة إلى بعض الأطعمة الأخرى، مثل بذور الشيا، الخضروات الداكنة، الفاصوليا، البرتقال، سمك السردين، واللوز.

  • فيتامين د: أيضاً يجب تعزيز فيتامين د في الجسم للمساهمة في تقوية عضلات الرقبة، حيث يحتاج الجسم إلى نسبة تتراوح بين 800 إلى 1000 وحدة دولية من فيتامين د يومياً.

يمكن الحصول على حاجة الجسم اليومية لفيتامين د من خلال التعرض لأشعة الشمس الصباحية لمدة 15 دقيقة يومياً، وتناول الأطعمة الغنية بفيتامين د مثل البيض، الفطر، الأسماك الدهنية، المحار، والكافيار.

  • البروتين: يعد البروتين من أهم الأطعمة التي تساعد على تقوية عضلات الرقبة وتقوية عضلات الجسم عموماً.

يتوفر البروتين في العديد من المصادر الغذائية، مثل اللحوم، والدجاج، والبيض، فضلاً عن بعض أنواع البذور مثل بذور الكتان، وبذور الشيا، وبذور عباد الشمس.

اقرأ أيضاً: ما هي أهم مصادر البروتينات النباتية؟ وهل تختلف عن البروتينات الحيوانية؟

وفي حالة المعاناة من نقص أي من العناصر الغذائية السابقة، فيجب التحدث مع الطبيب لمعرفة كيفية زيادة مستوياتها في الجسم، حيث تتطلب بعض الحالات تناول المكملات الغذائية، ولكن يحذر من تناول المكملات الغذائية دون استشارة الطبيب لأن الإفراط في تناولها قد يسبب مخاطر صحية عديدة.

لا استطيع ان احرك رجلى اليمنى ولا اليسرى واستطيع ان احرك يدى مع العلم اننى كنت بخير امس ولكننى كنت حزينه و زهقانه بشده امس

تقوية عضلات الرقبة بالعادات الصحيحة

عادةً ما تنتج آلام الرقبة عن ضعف عضلاتها، ولذلك يجب اتباع الإجراءات الوقائية كأحد سبل تقوية عضلات الرقبة، وتتمثل في:

  • الحفاظ على استقامة الرقبة: يعتاد بعض الأشخاص على دفع الرأس للأمام أثناء المشي أو الجلوس، وهي عادة خاطئة تؤثر على صحة الرقبة.

يجب الحفاظ على استقامة الرقبة والرأس بقدر الإمكان، بحيث لا تشكل الرأس ضغطاً على الرقبة، حيث أن إمالة الرأس للأمام يمكن أن يؤثر على عضلات الرقبة ويسبب الشعور بألم.

  • وضع الحاسوب في وضعية مستقيمة أمام الرأس: في حالة كان الحاسب الآلي أو الحاسب المحمول في وضعية منخفضة عن الرأس، فسوف تضطر إلى إمالة رأسك للأمام أثناء العمل.

ولذلك ينصح بوضع الحاسوب في مستوى الرأس بقدر الإمكان، بحيث تحتفظ بوضعية رأسك مستقيمة، وخاصةً إذا كان العمل يتطلب الجلوس أمام هذه الأجهزة لفترات طويلة.

كما يجب اختيار مقعد بارتفاع مناسب حتى لا تضطر للدفع برأسك إلى الأمام.

  • دعم أسفل الظهر: حينما تقوم بدعم منطقة الظهر، فإنك تدعم عنقك أيضاً، وبالتالي يتم توزيع القوة التي يمارسها وزن الرأس على طول العمود الفقري بالكامل، ولا تشكل ضغطاً على الفقرات العنقية، ولذلك يجب اختيار كرسي بوضعية مستقيمة، واستخدام وسادة داعمة من الخلف.
  • الحصول على فترات راحة: ينشغل بعض الأشخاص في العمل لفترات طويلة، مما يشكل ضغطاً على الرقبة، ويؤدي إلى إصابتها بالألم وضعف العضلات، وبمرور الوقت، يمكن أن تظهر بعض المشكلات الصحية في الرقبة.

ولتفادي هذه المشكلة، يجب الحصول على فترات راحة أثناء العمل، بحيث لا تبقى في وضعية واحدة لمدة تزيد عن 45 دقيقة، وخلال هذه الفترة، ينصح بممارسة تمارين تقوية عضلات الرقبة.

للمزيد: كيفية التعامل مع آلام الرقبة

 آلام العضلات المزمن