مضادات الالتهاب غير الستيرويدية

Non steroidal anti-inflammatory drugs

ما هو مضادات الالتهاب غير الستيرويدية

مضادات الالتهاب غير الستيرويدية أو البروستاغلاندينات هي مجموعة من المركبات الكيميائية التي تنتج داخل خلايا الجسم، ولها مجموعة وظائف هامة.

تسرع مضادات الالتهاب غير الستيرويدية (بالإنجليزية: NSAIDs) من العمليات الالتهابية الضرورية لغرض الشفاء، ولكن ينتج عنها الشعور بالألم وارتفاع درجة الحرارة.

كما تساهم بعملية حدوث التخثر الدموي (بالإنجليزية: Blood Clougulation) من قبل الصفيحات الدموية، وتحمي بطانة المعدة من تأثير الحوامض المعدية المحيطة بها. يتم إنتاج البروستاغلاندينات في الخلية الحية بمساعدة إنزيم الأكسدة الحلقية (بالإنجليزية: COX Enzyme) بنوعيه الأول والثاني.

تُنتج إنزيمات الأكسدة الحلقية بروستاغلاندينات تعجل العملية الالتهابية، وتسبب الألم وارتفاع درجة الحرارة، ولكن النوع الأول فقط هو القادر على إنتاج البروستاغلاندينات التي تدعم وظائف الصفيحات الدموية وتحمي المعدة، تعمل مضادات الالتهاب غير الستيرويدية من خلال معاكسة عمل إنزيم الأكسدة الحلقية وبالتالي تقليل مستوى البروستاغلاندينات، وبالتالي تقل العمليات الالتهابية والحرارة والشعور بالألم، ويزداد خطر حدوث النزيف، وإمكانية الإصابة بقرحة المعدة.

الاختلافات بين مضادات الالتهاب غير الستيرويدية

تختلف مضادات الالتهاب غير الستيرويدية فيما بينها من ناحية قوة التأثير ومدة العمل، كما تختلف من حيث كيفية تخلص الجسم منها ومقدار التأثير على إنزيم الأكسدة الحلقية الأول أو الثاني أو كليهما، وكلما زاد تأثير الدواء على إنزيم الأكسدة الحلقية النوع الأول زادت فرصة حدوث قرحة المعدة (بالإنجليزية: Gastric Ulcer) أوالنزيف، وعلى الرغم من تشابه طريقة عمل مضادات الالتهاب غير الستيرويدية، إلا أن بعض المرضى يستجيبون للعلاج بأحد المضادات بشكل أكثر فاعلية من استجابتهم للمضاد الآخر، كما يوجد بعض مضادات الالتهاب غير الستيرويدية التي تتميز ببعض الخصائص مثل:

  • أحد مضادات الالتهاب غير الستيرويدية وهو السيليبريكس يتميز بأن له تأثيراً محدوداً جداً على إنزيم الاكسدة الحلقية النوع الأول ولذا يصنف بأنه مضاد للنوع الثاني.
  • مضادات النوع الثاني للإنزيم تسبب النزيف والقرحة بنسبة أقل من المضادات الأخرى.
  • للأسبرين خصائص فريدة بين مضادات الالتهاب غير الستيرويدية ليس فقط لاستخداماته المتعددة، بل لكونه الوحيد القادر على منع تجلط الدم لمدة طويلة تتراوح بين 4 إلى 7 أيام، وهذا هو أساس استعمال الدواء لمنع حدوث الجلطة القلبية (بالإنجليزية: Cardiac Thrombosis)، أوالسكتة الدماغية (بالإنجليزية: Stroke).
  • يتميز الكيتورولاك بفاعليته الفائقة في علاج الآلام المتوسطة والشديدة والتي تعالج بالأدوية المخدرة عادةً، ولكنه يسبب القرحة أكثر من باقي الأدوية، ولذا لا ينصح باستعماله لأكثر من خمسة أيام.

استخدامات مضادات الالتهاب غير الستيرويدية

تستخدم مضادات الالتهاب غير الستيرويدية بشكل رئيسي لعلاج الالتهابات والآلام البسيطة والمتوسطة وارتفاع درجة الحرارة، كما تساعد في علاج:

  • الصداع الشديد.
  • التهاب المفاصل (بالإنجليزية: Arthritis).
  • الإصابات الرياضية.
  • آلام الدورة الشهرية.
  • يستعمل دواء الكيتورولاك لمدة قصيرة لعلاج الآلام المتوسطة إلى الشديدة، والتي تعالج غالباً باستخدام الأدوية المخدرة.
  • يستعمل الأسبرين لمنع تجلط الدم ومنع حدوث الجلطات الدماغية والقلبية عند المرضى المعرضين للإصابة بهذه الأمراض.
  • تستخدم مضادات الالتهاب غير الستيرويدية أيضاً كجزء من علاجات الحساسية والزكام.
  • يستعمل دواء السيليبريكس لعلاج مرضى داء السلائل الوراثي المعوي (بالإنجليزية: Familial Intestinal Polyposis)، لمنع حدوث سلائل القولون.

الأعراض الجانبية لمضادات الالتهاب غير الستيرويدية

تتعدد الأعراض الجانبية المحتملة، ويختلف معدل حدوث هذه الأعراض بين الأدوية المختلفة، ,من الأعراض الشائعة:

  • الغثيان والتقيؤ.
  • الإسهال أو الإمساك.
  • قلة الشهية.
  • الصداع والدوار وزيادة الرغبة بالنوم.

كما يمكن حدوث:

  • الفشل الكلوي في حالات الاستخدام المزمن.
  • فشل الكبد.
  • قرحة المعدة.
  • النزف الشديد بعد الإصابات أو بعد العمليات الجراحية. احتباس السوائل في الجسم والذي قد يؤدي إلى تكون وذمات متعددة، تلاحظ في الغالب في منطقة مفصل الكاحل.
  • يتحسس بعض الناس من مضادات الالتهاب غير الستيرويدية، وفي هذه الحالة يبدأ لديهم الشعور بصعوبات التنفس وانخفاض ضغط الدم وطفح جلدي مصحوب بحكة شديدة، وتعتبر هذه حالة طارئة تستدعي نقل المريض إلى المستشفى فوراً، وتشتد حالات الحساسية بشكل خاص عند مرضى الربو(بالإنجليزية: Asthma).
  • وجود حساسية عند المريض لإحدى مضادات الالتهاب غير الستيرويدية، قد ينتج أعراض مشابهة إذا استعمل المريض مضاداً آخر من نفس المجموعة.
  • إنّ استعمال الأسبرين لعلاج الأطفال والمراهقين من جدري الماء والانفلونزا يزيد من خطر الإصابة بمتلازمة راي، وهو مرض خطير يصيب الكبد ويؤدي إلى الموت في بعض الأحيان.
  • استعمال هذه المضادات قد يزيد من خطورة أمراض الجهاز الهضمي كالنزيف والقرحة المعدية والمعوية.

تحدث هذه المضاعفات في أي وقت خلال فترة العلاج، وقد تحدث بدون أي أعراض تحذيرية، ويتعرض كبار السن لمضاعفات الأدوية بشكل أكبر من غيرهم، وقد ينتج عن استعمال مضادات الالتهاب غير الستيرويدية "باستثناء الأسبرين ذو الجرعة المنخفضة" الجلطات القلبية والدماغية، ويزداد هذا الخطر بزيادة مدة استعمال الأدوية، عند المرضى المعرضين للإصابة بأمراض الأوعية الدموية؛ ولذلك لا تستعمل هذه الأدوية لعلاج الآلام بعد عمليات الشريان التاجي في القلب. 

تفاعل مضادات الالتهاب غير الستيرويدية مع الأدوية الأخرى

تشمل تفاعلات مضادات الالتهاب غير الستيرويدية مع الأدوية الأخرى ما يلي:

  • تقلل مضادات الالتهاب غير الستيرويدية من إمداد الكليتين بالدم، ولذا تحبط عمل مدرّات البول، كما تقلل من طرد الليثيوم "مضاد للاكتئاب" والميثوتريكسيت "علاج كيمياوي"، ونتيجة لذلك تزداد مستويات هذه الأدوية في الدم وتزداد معها الأعراض الجانبية لهذه الأدوية.
  • تقلل مضادات الالتهاب من تجلط الدم، وبالتالي تزيد فرص النزف.
  • عند استخدام أحد هذه الأدوية مع مسيلات الدم الأخرى مثل الوارفرين، يزداد خطر حدوث النزيف الشديد، ولذا ينصح المرضى الذين يستخدمون مسيلات الدم بتجنب استخدام مضادات الالتهاب أو تقليل استعمالها إلى الحد الأدنى.
  • تزيد مضادات الالتهاب غير الستيرويدية من معدلات ضغط الدم عند مرضى ارتفاع ضغط الدم المزمن، وبذلك تعاكس عمل الأدوية المعالجة للحالة.
  • تزيد مضادات الالتهاب من الأعراض الجانبية لعقار السايكلوسبورين "علاج كيمياوي" على الكليتين بالذات.
  • يزداد خطر الإصابة بقرحة المعدة عند الأشخاص الذين يتناولون ثلاثة أكواب من الكحول يومياً، عندما يستخدمون أحد مضادات الالتهاب غير الستيرويدية.

Omudhome Ogbru, PharmD. Nonsteroidal Anti-inflammatory Drugs (NSAIDs). Retrieved on the 6th of Septemper, from:

https://www.medicinenet.com/nonsteroidal_antiinflammatory_drugs/article.htm

R. Morgan Griffin. Pain Relief: How NSAIDs Work. Retrieved on the 6th of Septemper, from:

https://www.webmd.com/arthritis/features/pain-relief-how-nsaids-work

Markus MacGill. Everything you need to know about NSAIDs. Retrieved on the 6th of Septemper, from:

https://www.medicalnewstoday.com/articles/179211

altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية
مضادات الالتهاب غير الستيرويدية
Altibbi

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

اعاني من احساس بالحرارة في منطقة البطن ويزاد الاحساس بهذه الحرارة عند ملامسة اليد للبطن يرافق ذلك اوجاع في المنطقة الامامية من الراس مع انسداد

انصح بالذهاب للطبيب واخذ التاريخ المرضي كامل لكل عرض واجراء الفحوصات اللازمه ومن ثم التشخيص والعلاج اما بالنسبة لوجود علاج خاص ببكتيريا المعده .. نعم يوجد شفاك الرحمن
see-answer-arrow

والدتي اصيبت بالتهاب في الكلية ادت الى تسمم الدماعطيت مضادات حيوية في المشفى ماكسيبين معدل الالتهاب في تحسن ملحوظلكن لديها نوم متواصل وعدم تركيز وهذيانفما

هذا احيانا يحدث و خصوصا اذا كانت والدتك كبيره فى السن وفى غرفة العنايه المركزه وتسمى هذه الحاله intensive care psychosis و علاجها بدواء اسمه halopiridol 2 mg حقنه فى العضل مره واحده فقط
see-answer-arrow

انا في الخامسه والخمسين اعاني شهر من الالام في اعلى عضلة اليد اليمنى وذهبت الى طبيب العائله ووصف لي علاج مضاد للالتهابات ومسكن ولمدت شهر

هل الالم يذيد مع المجهود وهل يوجد احمرار او تورم في العضله وهل تعاني من امراض اخري وهل يوجد عضلات اخري متأثره وهل يوجد الم بالمفاصل كل هذه الاسئله تحتاج لأجابات للتشخيص الصحيح وغالبا علي الارجح هذه التهاب اوتار نتيجه حمل شيئ ثقيل في هذه اليد يوما ما
see-answer-arrow

طفله عمرها ٣ سنين لديها التهاب مجاري حاد عولجت بالمضادات الحيويه ل٣ مرات لكن الالتهاب يعود مره اخرى ماهو الحل وما هي الاطعمه التي يجب

لازم تعمل مزرعة بول واستثناء وجود اي عيوب خلقية او وظيفية في مجرى البول ... والاطعمةمسلوقة في مسلوق .. والابتعاد عن الشيبس والبيبس والاملاح والاكثاء من السوائل ماء فقط
see-answer-arrow

أخبار ومقالات طبية

6,620خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

الأمراض الجلدية
الالتهابات الفطرية للأظافر وعلاجاتها
الأمراض الجلدية الالتهابات الفطرية للأظافر وعلاجاتها 18 ديسمبر 2014
أمراض الجهاز التنفسي
متلازمة الالتهاب الرئوي الحاد ( السارس)
أمراض الجهاز التنفسي متلازمة الالتهاب الرئوي الحاد ( السارس) 25 أبريل 2012
أمراض العضلات والعظام و المفاصل
العلاقة بين الألم العضلي الروماتيزمي والالتهاب الشرياني الصدغي
أمراض العضلات والعظام و المفاصل العلاقة بين الألم العضلي الروماتيزمي والالتهاب الشرياني الصدغي 27 نوفمبر 2011
علم الأمراض
كيف نتعامل مع الالتهابات وتداعياتها المرضية
علم الأمراض كيف نتعامل مع الالتهابات وتداعياتها المرضية 24 مايو 2011
الامراض المعدية
الالتهابات الجرثومية  ومعالجتها
الامراض المعدية الالتهابات الجرثومية ومعالجتها 29 أبريل 2009

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض باطنية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض باطنية

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة