فرن الميكرويف

Microwave Oven

ما هو فرن الميكرويف

يحتوي كل منزل تقريباً على فرن الميكرويف، وعلى الرغم من أن الميكرويف يقدم العديد من المزايا ويوفر الراحة، ولديه سجل سلامة ممتاز، إلا أن الكثيرين لديهم شكوك بأن طهي وتسخين الطعام باستخدام الميكروويف يجعل الطعام غير صحي، ويقلل من العناصر الغذائية الموجودة فيه، بالإضافة إلى الأضرار المحتملة الأخرى.

يعمل فرن الميكرويف على طهي الطعام وتسخينه من خلال استخدام موجات تشبه موجات الراديو ولكنها أقصر، وتؤثر هذه الموجات بشكل رئيسي على جزيئات الماء والجزيئات المتعادلة كهربائياً في الطعام من خلال جعلها تهتز بسرعة، مما يسبب بناء طاقة حرارية بسرعة في الطعام.

فوائد الميكرويف

للميكرويف الكثير من الفوائد عند استخدامه بشكل صحيح وفقاً للتعليمات المرفقة به وصيانته بشكل دوري، وتشمل أهم فوائد الميكروويف واستخداماته على ما يلي:

  • يتم تصميم بعض أنواع أفران الميكرويف لتعقيم بعض الأواني مثل زجاجات حليب الأطفال، ولكن يجب استخدام الميكرويف لهذا الغرض وفقاً لتعليمات الشركة المصنعة.
  • يقلل تسخين وطهي الطعام في الميكرويف من تكون بعض المركبات الضارة في الطعام، مثل تكون النيتروسامين (بالإنجليزية: Nitrosamines) في بعض أنواع اللحوم والدجاج عند قليها أو تسخينها لدرجات حرارة تفوق 201 درجة مئوية، لأن درجات الحرارة في الميكروويف لا تصل لمثل هذه الدرجات المرتفعة، مما يقلل من تكون هذه المركبات الضارة.
  • للطعام المطهو في الميكروويف نفس القيمة الغذائية للأطعمة المطهوة بشكل تقليدي، ويكمن الاختلاف بين طريقتي الطهي بأن طاقة الميكرويف تتغلغل بشكل أكبر في الطعام، وتقلل من وقت الطهي.
  • بشكل عام يكون وقت الطهي قصير ودرجات الحرارة منخفضة عند استخدام الميكرويف، ولا يتم غلي الطعام عادةً عند استخدامه، لذا من المتوقع أن يحافظ تسخين وطهي الطعام في الميكرويف على العناصر الغذائية التي تتأثر بالحرارة أكثر من الفرن التقليدي مثل فيتامين سي، وقد أشارت إحدى الدراسات إلى أن طهي أنواع مختلفة من الخضراوات باستخدام الميكرويف يحافظ على مضادات التأكسد في هذه الخضراوات أكثر من الغلي، والطبخ باستخدام البخار.

للمزيد: نصائح لطبخ صحي

متى يكون الميكروويف خطيرا

للميكرويف الكثير من الفوائد والميزات التي تفوق أضراره، ويمكن أن تشمل بعض أضرار الميكرويف المحتملة على ما يلي:

  • قد يتسبب لمس الأدوات الساخنة بعد تسخينها في الميكرويف بالحروق، ولكن من المعروف أن التعرض للحرق لا يقتصر على استخدام الميكروويف، وإنما يمكن مواجهة هذا الخطر عند استخدام الفرن التقليدي، أو أسطح الطهي الساخنة.
  • يمكن أن يمتص الجسم طاقة الميكرويف وأن يولد حرارة في الأنسجة المكشوفة، خاصة إذا كان هناك خلل أو عيب مصنعي في الميكرويف يسمح بتسريب الموجات الكهرومغناطيسية، وتشمل الأنسجة التي يمكن أن تتأثر بموجات الميكرويف عند التعرض لفترة طويلة أو لمستويات طاقة عالية جداً على الأنسجة التي يكون إمداد الدم والتحكم بالحرارة فيها ضعيف مثل العين، والأنسجة الحساسة لدرجات الحرارة مثل الخصيتين.
  • يتم تسخين الأطعمة ذات الأسطح غير المسامية مثل النقانق، أو الأطعمة التي تحتوي على مواد تسخن بدرجات حرارة مختلفة مثل صفار البيض وبياض البيض بشكل غير متساو، مما قد يتسبب في إنفجار هذه الأطعمة أثناء تسخينها في الميكرويف.
  • يسمح غلي الماء أو الطعام باستخدام الأفران التقليدية بخروج البخار من خلال تكون فقاعات في سطح الطعام، إلا أن استخدام الميكرويف لا يتسبب بتكون الفقاعات في الطعام، مما قد يؤدي إلى اندفاع البخار من الطعام عند إخراجه من الميكرويف دفعة واحدة من فقاعة واحدة بشكل مفاجئ، أو عند إدخال جسم في الطعام مثل الملعقة، مما قد يؤدي إلى الإصابة بحروق شديدة نتيجة لحرارة البخار الشديدة.
  • يولد تسخين الطعام في الميكرويف مجال كهرومغناطيسي مشابه للمجالات المغناطيسية التي قد تنتج عن الهواتف المحمولة، والأجهزة الالكترونية الأخرى، وقد أظهرت بعض الأبحاث أنه من اضرار الميكرويف للحامل التسبب في انخفاض وزن الطفل عند الولادة، والتشوهات الخلقية التي تصيب الجنين، ومع ذلك لا يوجد أبحاث كافية على البشر تظهر وجود صلة مباشرة بين موجات المكيرويف الكهرومغناطيسية وتشوهات الأجنة، وقد أظهرت دراسة أخرى اجريت في عام 2016 أن التعرض لفترات طويلة لمستويات مرتفعة من موجات الميكرويف يمكن أن يزيد من خطر الإجهاض، إلا أنه لا تزال هناك حاجة لإجراء المزيد من الدراسات لإثبات هذه الصلة.

للمزيد: أمراض تنتقل عن طريق الطعام: يجب الحذر منها

هل الميكرويف يقتل الجراثيم؟

تعتمد درجة سخونة الطعام في الميكرويف على العديد من العوامل مثل مستوى طاقة الفرن المحددة من قبل المستخدم، وعلى كثافة وكمية الطعام الذي يتم تسخينه، لذا قد لا تخترق موجات الميكرويف أجزاء الطعام السميكة، وقد لا يتم تسخينه أو طهيه جيداً، مما قد يؤدي إلى مخاطر صحية إذا لم يتم طهي الطعام بشكل كاف لقتل الكائنات الدقيقة مثل البكتيريا.

هل الميكروويف يسبب السرطان؟

تحتوي العديد من الأواني البلاستيكية على مواد معطلة للهرمونات يمكنها أن تسبب الضرر للجسم، إذ يؤدي تسخين هذه الأواني البلاستيكية إلى تسرب المواد المعطلة للهرمونات إلى الطعام، وقد تم ربط استخدام مثل هذه الأواني في الميكرويف في الإصابة ببعض أنواع السرطان، واضطرابات الغدة الدرقية، والسمنة، لذا لا يجب استخدام الأواني البلاستيكية في الميكرويف إلا إذا كان مكتوب عليها أنها مخصصة للاستخدام في الميكرويف.

للمزيد: لماذا نهتم بصحة وسلامة غذائنا؟

health.harvard. Microwave cooking and nutrition. Retrieved on the 4th of October, 2020, from:

https://www.health.harvard.edu/staying-healthy/microwave-cooking-and-nutrition

who. Electromagnetic fields & public health: Microwave ovens. Retrieved on the 4th of October, 2020, from:

https://www.who.int/peh-emf/publications/facts/info_microwaves/en/

Kris Gunnars. Microwave Ovens and Health: To Nuke, or Not to Nuke?. Retrieved on the 4th of October, 2020, from:

https://www.healthline.com/nutrition/microwave-ovens-and-health#proper-heating

Robin Elise Weiss. Is Microwave Oven Use Safe for Pregnant Women?. Retrieved on the 4th of October, 2020, from:

https://www.verywellfamily.com/microwave-use-in-pregnancy-2758983

فرن الميكرويف
Altibbi

أخبار ومقالات طبية

6,318خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

صحة الرجل
علاج البروستاتا
صحة الرجل علاج البروستاتا 18 فبراير 2021
تغذية
فوائد الشوفان للعضلات
تغذية فوائد الشوفان للعضلات 30 أكتوبر 2020
الحمل والولادة
أضرار الميكروويف للحامل
الحمل والولادة أضرار الميكروويف للحامل 24 أكتوبر 2020
علاج طبيعي
استخدامات العلاج الحراري بالموجات القصيرة
علاج طبيعي استخدامات العلاج الحراري بالموجات القصيرة 16 يناير 2019
الأورام الخبيثة والحميدة
الطبيعة و السرطان
الأورام الخبيثة والحميدة الطبيعة و السرطان 1 مارس 2016

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

مصطلحات طبية مرتبطة بصحة عامة
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بصحة عامة

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة